ريجاتا  (2015)  Regata

4.7
  • فيلم
  • مصر
  • 100 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    • مصري
    • الجمهور العام

يعمل ريجاتا (عمرو سعد) في عدة أنشطة غير مشروعة مع رجل أعمال يدعى ساري (محمود حميدة) ، وفي إحدى المرات يحصل (ريجاتا) في إحدى العمليات على ربع مليون جنيه ، مما سيؤهله للسفر مع أمه إلى (إيطاليا) بجواز...اقرأ المزيد سفر مزور ، لكن فرحة (ريجاتا) تزول مع اكتشافه خيانة نصرة (رانيا يوسف) زوجة أخيه (عوض) بالصدفة ، وهو ما يقلب كل شيء رأسًا على عقب ، خاصة بعد موت (عوض) بالخطأ بعد وقوعه من شرفة المنزل .

  • دليل المنصات:



مشاهدة اونلاين



المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

يعمل ريجاتا (عمرو سعد) في عدة أنشطة غير مشروعة مع رجل أعمال يدعى ساري (محمود حميدة) ، وفي إحدى المرات يحصل (ريجاتا) في إحدى العمليات على ربع مليون جنيه ، مما سيؤهله للسفر مع أمه...اقرأ المزيد إلى (إيطاليا) بجواز سفر مزور ، لكن فرحة (ريجاتا) تزول مع اكتشافه خيانة نصرة (رانيا يوسف) زوجة أخيه (عوض) بالصدفة ، وهو ما يقلب كل شيء رأسًا على عقب ، خاصة بعد موت (عوض) بالخطأ بعد وقوعه من شرفة المنزل .

المزيد

القصة الكاملة:

رضا الطوخى (عمرو سعد) الشهير بريجاتا، أنجبته أمه صباح الطوخى (إلهام شاهين) من علاقتها بخمسة من السائقين، فلما فشلت فى معرفة أيهما والده، كتبته بإسم والدها الطوخى ليبدو ظاهريا انه...اقرأ المزيد اخيها، ثم تزوجت لتنجب ابنها الثانى عوض، وبعد ان طفش زوجها، تولت تربية ابنيها رضا وعوض، وكان لها ١٠ قضايا آداب، حتى تابت اخيراً بعد ان طعنت فى العمر واصيبت بمرض السرطان اللعين، وتتلقى العلاج الكيماوى، وادمن ابنها عوض (وليد فواز) شم الهيروين، وعمل مع جارهم بالحارة سارى (محمود حميده) الذى تاجر فى الممنوعات وحصل على المال الوفير وإنتقل من الحارة، اما رضا فقد عمل فى ورشة ميكانيكا سيارات واشتهر بإسم ريجاتا، وأحب جارته نصرة (رانيا يوسف) ولكن والدها رفض زواجه منها بدعوى انه إبن حرام، ولكنه قبل تزويجها من أخيه عوض، وقرر ريجاتا الهجرة من مصر الى إيطاليا، ليتخلص من العار الذى يلاحقه فى كل مكان، واتفق مع عبده سفريات (أمير شاهين) ليضرب له فيزا إيطاليا مقابل مبلغ ٧ آلاف جنيها، فلما تمكن من ادخار المبلغ، ارتفعت قيمة الفيزا لأكثر من عشرين ألف جنيه، فإضطر للعمل مع سارى فى الممنوعات للحصول على المبلغ، ولكن العائد لم يكن كافيا، فإقترح عليه سارى ان يؤسس له شركة للإستيراد بإسمه، لو نجحت الصفقة يحصل على ربع مليون جنيه، ولو فشلت يكون مصيره السجن، وقبل ريجاتا المغامرة ونجح فى الحصول على المبلغ، وطلب من عبده سفريات فيزا له ولأمه ليعالجها فى الخارج، ولكنه اكتشف ان نصرة زوجة اخيه تخونه مع سارى، فقام بإبلاغ اخيه، الذى لم يصدق وتشاجرا سويا، ونظرًا لأن عوض كان متناولا للمخدّر، فقد اختل توازنه وسقط من الشباك ليلقى مصرعه، وترك ريجاتا نقوده وهرب، وادعت صباح انها السبب فى موت ابنها، ليقبض عليها ضابط المباحث عمر عبدالله (فتحى عبد الوهاب) الذى لم يكن مقتنعا بأنها مرتكبة الجريمة، ووضع شكوكه فى ريجاتا وطارده، بينما خلا الجو لنصرة لتستولى على النقود، وتلجأ الى سارى، الذى ضربها واحتجزها عنده، خوفا من ريجاتا، ولكن نصرة تمكنت من الهرب ولجأت لعبده سفريات، ليضرب لها فيزا لإيطاليا، فلما علم ريجاتا، طلب من عبده ان يسلمه نصرة، ولما علم سارى طلب من عبده ان يسلمه نصرة مقابل ٥٠ ألف جنيه، ويسلمه ريجاتا مقابل ٢٠ ألف جنيه، واتفق عبده مع الجميع، وابلغ البوليس بإتفاقه مع نصرة وريجاتا وسارى، فدبر ضابط المباحث كمينا للجميع، وتمكن ريجاتا من مهاجمة سيارة الترحيلات لتهريب أمه، وتركها فى رعاية صديقه سيكو (احمد مالك) وذهب لعبده سفريات، وحينما هم البوليس بالقبض على صباح وجدها قد فارقت الحياة، بينما تمكن ريجاتا من اقتحام منزل سارى وقتله، ثم اقتحم الكمين وقتل نصرة، ليتم القبض عليه ووضع الكلابشات فى يديه. (ريجاتا)

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • التصنيف الرقابي:
    • مصري
    • الجمهور العام
    • تقييمنا
    • ﻟﻠﻜﺒﺎﺭ ﻓﻘﻂ


  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • (ريجاتا) هو ثاني تعاون بين المنتج محمد السبكي والنجم عمرو سعد بعد فيلم (حديد).

  • صرح الموزع الموسيقي عادل حقي بأنه ألف 12 مقطوعة موسيقية مختلفة للفيلم، فى أول تجربة سينمائية له.

المزيد

أراء حرة

 [4 نقد]

ريجاتا.. كوكتيل "الصعبانيات" المركز

قبل الفيضان الهادر الذي حدث في الساحة الإعلامية وأدي إلى الانفتاح الكبير في أعداد القنوات الفضائية المصرية ونتج عنه ازدياد كمي في إنتاج المسلسلات التليفزيونية، كان هناك مسلسل السابعة والربع الذي كان من أهم فترات اليوم في التليفزيون المصري الحكومي، وإذا كانت ذاكرتك جيدة حول الكثير من المسلسلات التي كانت تعرض في هذا التوقيت، ستتذكر الكم الشنيع من "الصعبانيات" أو الجرعات المليودرامية العالية التي كانت تحتويها الحبكات الدرامية في هذه الأعمال، بالإضافة إلى الجودة المنخفضة المتبعة في التصوير وحصره في...اقرأ المزيد بضعة ستوديوهات مغلقة. في "ريجاتا"، العمل السينمائي الثاني للمخرج محمد سامي بعد فيلم "عمر وسلمى 3"، لا تستطيع أن تغفل - مهما حاولت - تأثره الكبير بهذا الموروث الدرامي التليفزيوني الطويل، خاصة بعد عمله لسنوات في إخراج الدراما التليفزيونية والأغاني المصورة، وكل الفارق هو محاولته تقديمها في ثوب بصري زاهي عامر بالألوان الزاهية. ما يحزن هو أن كل خط درامي فرعي دخل في بنية هذا الفيلم قد يصنع عملًا جيدًا على حدة إذا عولج كتابيًا بحكمة وذكاء فني بدلًا من اللجوء المُستسهل نحو استعطاف الجمهور في كل دقيقة، ومحاولة دفعهم نحو البكاء، بل وربما ما كان يبقى هو أن يخرج المخرج من قلب الشاشة ليجلس مع الجمهور في صالة العرض، ويوسوس في آذان جمهوره الذي جاء للمشاهدة: "لقد صنعت مشهدًا مدميًا للقلب، لماذا لا تبكي؟ إبكي يا سيدي، إبكي يا سيدتي، إبكوا أيها الحضور الكريم، إبكوا يا أحباب الله". إذا كنت من ذوي الحظ العثر الذين دفع بهم القدر لمشاهدة الفيلم في إحدى دور العرض، ستجد أن محمد سامي - الذي شارك في كتابة الفيلم - لم يفلت تقريبًا أي تيمة من التيمات التي يمكن أن تصنع بها فيلمًا ميلودراميًا مستقلًا بذاته إلا ووضعها كمثل من يضع البيض كله في سلة واحدة فينكسر أغلبه، لذا بعد أن تنتهي من المشاهدة، حاول أن تغمض عينيك وتفكر عشوائيًا في أي تيمة ميلودرامية تخطر على بالك وستجدها موجودة في الفيلم، الأمر الذي يجعل حتى من محاولة لتلخيص قصة الفيلم أمرًا ليس بالهين. الأدهى من ذلك أنه يمكنك ببساطة أن تصنع لنفسك قائمة مصغرة لهذه التيمات بناء على ما شاهدته، وأنا عن نفسي قد وضعت قائمة يمكن إيجازها في النقاط التالية: (البطالة، فساد رجال الأعمال، الأسرار العائلية، الماضي الأليم، الصراع بين الشرطة والمواطن، الحياة في المناطق العشوائية، الأحلام المؤجلة، الاشتهاء والكبت الجنسي، المرض العضال، الصراع على المال، الانتقام، الصراع حول الأنثى، الإدمان، الرغبة في السفر، الخلافات بين الأشقاء)، وإذا كان لديك عزيزي القاريء في مخليتك أي تيمات غير مذكورة في القائمة السابقة، يمكنك بمطلق الحرية أن تفتح القوس وتضيفها. وبالتوازي مع الاتجاه الأوحد الذي يسير فيه الفيلم، يتحول كل الممثلين تقريبًا إلى العمل بنغمة واحدة في سبيل محاولة الاستعطاف بأكبر قدر ممكن وحتى نهاية الفيلم عن طريق المخزون المتوارث من البكاء والعويل والنحيب والصراخ، بالإضافة إلى تقديمهم - كالعادة - في أنماط ثابتة يسهل تمييزها من على بعد 50 كيلو متر: محمود حميدة هو الشرير، وإلهام شاهين هى الأم التي لا تفعل شيء في الحياة سوى البكاء وندب الحظ، ورانيا يوسف هى الجسد المُشتهى الذي يتكالب عليه الجميع على غرار هيفاء وهبي في حلاوة روح، أحمد مالك هو الصديق الوفي، فتحي عبد الوهاب هو الضابط المخلص لعمله، وطبعًا لا نغفل عمرو سعد الشخص المسكين دومًا الذي تقف أمامه كل الظروف والصعاب مهما ارتكب من جرائم، هل هناك أنماط أخرى يمكن إضافتها؟ من الواضح أن محمد سامي كان يحتذي للغاية بفيلم (حين ميسرة) للمخرج خالد يوسف كمثال، وحاول أن يصنع نسخة ذات إيقاع سريع منه، كما لا يفوته أن يستقدم عمرو سعد ليكون أيضًا هو بطل هذا الفيلم.

أضف نقد جديد

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
ريجاتا .......ولا اى اندهاش ولا أخراج محمد احمد محمد احمد محمد احمد محمد احمد 0/0 7 اغسطس 2016
الألفاظ الخارجة فرخة تبيض ذهبا دعاء أبو الضياء دعاء أبو الضياء 2/3 31 يناير 2015
ريجاتا بين حلم الهروب ولعنة المجتمع العنصري Amr Essa Amr Essa 1/1 9 مارس 2015
المزيد

أخبار

  [35 خبر]
المزيد

تعليقات