فكرة درامية قد تكون مكررة، ولكنها تدعو للتفكير والتأمل قدمها المخرج (ترسيم سينج) الذي قام بإخراج أفلام The Cell, The Fall,Mirror Mirror، وتميز بتقديم أعمال خيالية بمؤثرات بصرية عالية التنفيذ تحسب له، وذلك من خلال فيلمه Self/less حول رجل ثري يصاب بالسرطان، فيقرر أن ينقل عقله إلى جسد أحد الشباب الذي يكتشف بدوره ذلك ويقرر تتبع تلك الشبكة المسئولة عن توفير هوايات وأجساد للأثرياء والأغنياء وذلك بعد أن تظهر له أمور مفزعة يطرح الفيلم من خلال بعض المشاهد التفكير في الأخلاقيات، والمثل العليا ويدخل في...اقرأ المزيد متاهة كبيرة من الأسئلة حول فكرة الحياة بعد الموت، والرغبة في استكمالها ولكن بجسد أخر، والتحرر من فكرة الجسد الواحد والانتقال بينهم؛ وخاصة أن هناك بالفعل أصابع تلوح من بعيد مرحبة بتلك الفكرة إلى حد ما الفيلم لم يركز على منطقة الخيال العلمي فقط، بل ركز على الاكشن والحركة أيضا، وبشكل كبير من خلال بعض المشاهد التي تمثلت في المطاردات، والمعارك اليدوية، والقتالية. واحتوى الفيلم على تويست أنيق، وبسيط وذلك عندما اكتشف داميان (الشاب) بعض الإجابات المذهلة وبدأ في البحث خلفها، مثيرا نقطة عالية من الفيلم ببعض التقلبات التي تزيد من عناصر التشويق والإثارة والاهتمام وجدت سلبيات بالفيلم تمثلت بأن مؤلف الفيلم سقط منه سهوا الأخذ في الاعتبار أن هناك حركات جسدية لا أرادية ترتبط بصاحب العقل الذي نقل إلى جسد الشاب، وأن هناك تصرفات أيضا قد تكون مميزة له، ولذلك أجد أن الفيلم تاه مابين تحديد أيهما له السيطرة الأكبر العقل أم الجسد ولم يتمكن المخرج من تحديد ذلك أو اللعب على تلك المنطقة بشكل أكبر الفيلم جيد من حيث التنفيذ والكتابة، والأداء التمثيلي للممثل (رايان رينولدز) الذي أثبت حضوره بشكل رائع. ويستحق تقييم يتعدى 6/10 بالرغم من تشابه الفكرة مع فيلم (Face/ Off) للنجمين (نيكولاس كيدج، وجون ترافولتا) عام ال1997 والذي حدث فيه عملية استبدال للوجوه.