الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هبة علي | 1 | ||
2) | أسماء فوزي | 2 | ||
3) | أحمد العايدي | 3 | ||
4) | جون إكرام | 5 | ||
5) | تامر عبدالحميد | 7 | ||
6) | محمد مختار | 10 | ||
7) | محمد عيسى | 11 | ||
8) | محمد الحاج | 13 | ||
9) | أمير نسيم | 16 | ||
10) | أحمد حماد | 18 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد حفظي | منتج مشارك | 6 | |
2) | خلود سعد | منتج | 7 | |
3) | محمد حماد | منتج | 8 | |
4) | فيلم كلينيك | منتج | 9 | |
5) | محمد الشرقاوي | منتج | 10 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد الشرقاوي | مونتير | 1 | |
2) | محمد حماد | مونتير | 2 | |
3) | نهى حسن | مساعد مونتير | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد حماد | مخرج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد حماد | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | خلود سعد | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد الشرقاوي | مدير التصوير | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
حسين رأفت | أسبوع فارق في حياة (إيمان) تحاول فيه اقناع أحد رجال عائلتها بحضور خطبة أختها الصغيرة نيابة عن والدهما المتوفي كما تقتضي التقاليد الاجتماعية المتوارثة التي دائمًا ما تؤمن بها وتضعها نصب عينيها. 192 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | تدور الأحداث حول (إيمان) التي تحاول إقناع أحد رجال عائلتها لكي يحضر لمقابلة عريس متقدم لطلب يد شقيقتها. 103 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | أول فيلم روائي طويل لمحمد حماد. | ||
دعاء أبو الضياء | عرضه العالمي في مسابقة سينما الحاضر بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي بسويسرا الدورة التاسعة و الستين 2016، | ||
دعاء أبو الضياء | حاز محمد حماد عن نفس الفيلم على جائزة أفضل مخرج من مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016 | ||
دعاء أبو الضياء | حصل فيلم "أخضر يابس" على الجائزة الذهبية من مهرجان المكسيك السينمائي الدولي 2017 | ||
دعاء أبو الضياء | حصل على الجائزة الكبرى في مهرجان فاماك بفرنسا 2017 | ||
دعاء أبو الضياء | شارك الفيلم في مسابقة العمل الأول بالمهرجان الدولي للسينما الفرنكفونية نامور 2016، | ||
دعاء أبو الضياء | شارك "أخضر يابس" في كل من مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي | ||
دعاء أبو الضياء | حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم يتناول قضايا المرأة من مهرجان أيام قرطاج السينمائية | ||
دعاء أبو الضياء | جائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان الأسكندرية لسينما البحر المتوسط | ||
دعاء أبو الضياء | أخضر يابس هو أول فيلم مصري يعرض في مسابقة سينما الحاضر في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي خلال سبعين عاماً هي عمر المهرجان العريق | ||
دعاء أبو الضياء | مثل فيلم أخضر يابس مصر رسمياً في أكثر من 45 مهرجان سينمائي دولي |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
احمد رميح |
ما بين حماد ونولان .. جرأة الحلمفي لقاء صناع فيلم اخضر يابس ببرنامج معكم قالت منى الشاذلي في المقدمة انه " لم يسبق لاحد ان اعتمد على اقاربه كممثلين – لاول مره - في صناعه فيلم سينمائي وانها...اقرأ المزيد امام تجربة فريدة من نوعها " تذكرت وقتها المخرج العالمي كريستوفر نولان في اولى محطاته الروائية الطويلة حيث اعتمد هو الاخر على اقاربه واصدقاءه ولكن هناك فروق جوهرية تصب في صالح تجربة المخرج المصري محمد حماد لتصبح -وبحق- تجربة فريدة من نوعها على الرغم من اسبقية نولان له . كلا المخرجين صنعا اول افلامهم الروائية الطويلة بعد الاكتفاء من الافلام القصيرة. عندما قرر نولان صناعه فيلمة الاول "Following " لم يكن يملك من المال ما يكفي لصناعه الفيلم بممثلين محترفين" فاعتمد على اصدقاءه واقاربه والذي لم يكن لأي منهم اية تجربة تمثيل باستثناء عمه الذي مثل في اكثر من مسلسل بريطاني وبطل الفيلم الممثل جيرمي ثيوبالد والذي كان البطل الدائم في افلام نولان القصيرة قبل اكتفاء نولان من الافلام القصيرة وقراره بالاتجاه للافلام الطويلة بينما لم يكن من بين ابطال اخضر يابس من سبق له التمثيل وحتى اصحاب الادوار الثانوية لم يكن لهم اي تجارب سينمائية! ما يميز حماد عن نولان ان نولان اعتمد على اقاربه لهدف مادي بحت فلم يمكن يمتلك المال الوفير لانتاج فيلم روائي طويل بينما كان هدف حماد هدف فني بحت ، نولان قرر تكييف الفيلم حسب ظروفه الانتاجية بينما طوع حماد كل الظروف لصالح الفيلم فقال " لم اكن احبذ الاستعانه بممثلين معروفين واردت ممثلين يظهرون لاول مره واضاف اردت تحقيق " المصداقية والتلقائية والطزاجة " لفيلمي. يتطلب الاعتماد على عناصر تمثل لاول مرة فترة اعدات وبروفات طويلة ، يقول نولان ان فيلمه تطلب سته اشهر من البروفات ، بينما استغرق حماد فترة اطول امتدت الى ثمانية اشهر درب فيها والده ووالدته ووالد خطيبته وقتها " لم يكن حماد يرغب في حصد التعاطف لفيلمه لذلك لم يتحدث كثيرا عن تجربة اعتماده على اقاربه وهذه حقيقة ، فبعد مراجعة اغلب مقابلات طاقم العمل مع الصحافة المرئية والمقروئة لم اشاهد احد من طاقم العمل يذكر تلك النقطة وكانت مقابلتهم مع منى الشاذلي هي الاولى التي افصح فيها حماد عن ذلك. ليس ذلك فقط المثير في الامر بل ان حماد قال انه منذ اللحظات الاولى لكتابه الفيلم والتي تعود لاربع سنوات كان هذا قراره ان يعتمد على ممثلين لاول مره . يقول ونستون تشرشل " المتفائل يرى الفرصة في كل صعوبة والمتشائم يرى الصعوبة في كل فرصة وانا ارى ان وراء تجربة اخضر يابس " جرأة الحلم "، ان يقرر مخرج ان يعتمد على اناس عاديين في بطولة اول افلامه الطويلة هي مغامرة ومخاطرة تستحق الدراسة والاحتفاء بها خاصة ان الفيلم خرج بمستوى فني قوي وشهادتي هذه لاني لم اشاهد الفيلم حتى الان ولكن اثق في ذلك بعدما شارك الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي ولم يقتصر الامر على المشاركة بل حصل حماد على جائزة افضل مخرج وهذه هي المرة الاولى التى يحصل فيها مخرج مصري على تلك الجائره من مهرجان دبي ايضا شارك الفيلم في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي بسويسرا وهي اول مره لفيلم مصري ، كما شارك في مهرجان نامور للسينما الفرانكفونية وكانت مصر لم تشارك في هذا المهرجان منذ 18 عاما حيث كانت اخر مشاركة لفيلم عرق البلح للراحل رضوان الكاشف ، شارك ايضا في مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي ومهرجان ستوكهولم السينمائي ومهرجان سينما البحر المتوسط في بروكسيل ومهرجان اسوان السينمائي الدولي في دورته الاولى وحصلت بطلة الفيلم هبة علي على جائزة افضل ممثلة واخيرا يشارك الفيلم في مهرجان ايام بيروت السينمائية. |