هوامش: فيلم - Joker - 2019

هوامش

[13 نص]

يُقال أن هذا الفيلم سيوظّف ممثلًا شابًا للعب دور (الجوكر) منفصلًا عن عالم (DC) تمامًا، بل وسيساهم في الفيلم الجديد الُمدرج في خطة DC و(وارنر بروس).


الممثل (مارتن بالانتاين) الذي لعب دور المساعد الأمين للجوكر في فيلم (the Dark Knight) أعرب عن اهتمامه بإعادة لعب الدور.


الفيلم قائم على قصة أصلية دون اقتباس من القصص المصورة.


استوديو الإنتاج كان يتطلع إلى (ليوناردو ديكابريو) في دور (الجوكر)، كما وضع في اعتباره كلُ من: (برادلي كوبر، جيك جيلنهال، آدم درايفر، جيمس فرانكو، ويل بولتر، دان ستيفنز، بول دانو، كاليب لاندري جونس، وإيوان ريهون).


بدأ تصوير الفيلم في 10 سبتمبر 2018.


أعتبر المخرج (تود فيليبس) الفيلم بداية تحرر (DC) من قيود الأبطال الخارقين، وأقترح بناء عالم جديد أكثر واقعية تحت مسمى (DC Dark).


أكد مخرج الفيلم (تود فيليبس) أن فيلمه لا يمت بصلة لعالم القصص المصورة.


نجح "Joker" في نيل إشادات واسعة أثناء عرضة بمهرجان فينيسيا السينمائي، حيث حصل الفيلم على تحية الجمهور بالتصفيق لما يقرب من ال10 دقائق بعد عرض العمل.


أصبح العمل هو الأكثر تحقيقًا للإيرادات في فئة R، بعد تجاوز أرباحه المليار واعتلاء الصدارة بدلًا من (Deadpool).


حصلت هالدير جونادوتير على جائزة الأوسكار والجولدن جلوب كأفضل موسيقى تصويرية.


حصل خواكين فينيكس على جائزة الأوسكار والجولدن جلوب والبافتا والساج وجوائز جمعيات النقاد المختلفة كأفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في العمل.


حقق الفيلم إنجاز جديد، حيث نجح في حصد جائزة الأوسكار الثانية في تاريخ شخصية الجوكر، وبذلك يصبح هناك ممثلين حصلا على الجائزة عن الشخصية ذاتها وهم خواكين فينيكس وهيث ليدجر، وهو الأمر الذي حدث من قبل في سلسلة (The Godfather) حينما فاز مارلون براندو وروبرت دي نيرو بالجائزة عن شخصية دون كورليوني في مراحل عمرية مختلفة.


فاز الفيلم بجائزة الأسد الذهبي كأفضل فيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.