هوامش: فيلم - Tenet - 2020

هوامش

[41 نص]

كان هناك الكثير من السرية المحيطة بالمشروع قبل صدوره. أخبر روبرت باتنسون صحيفة USA Today، أنه لم يُسمح له بقراءة النص إلا مرة واحدة، في غرفة مغلقة في استوديوهات Warner Bros، وهكذا لم يُسمح للنجم مايكل كين بقراءة النص بأكمله؛ ولم يُعط إلا مشاهده فقط ليقرأها قبل التصوير. قبل بداية التصوير، وقال كين للصحافة إنه ليس لديه أي فكرة عن موضوع الفيلم، على الرغم من كونه صديقًا مقربًا ومتعاونًا متكررًا للمخرج كريستوفر نولان.


اشترى فريق الإنتاج طائرة حقيقية من طراز 747، للاستعانة بها في أحد المشاهد، وذلك حيث راى نولان، أن خططه لاستخدام تأثيرات بصرية أو CGI، غير مُجدي وأصبح من الواضح أنه سيكون من الأفضل بالفعل شراء حطام طائرة حقيقية بالحجم الحقيقي، وإعادة بنائها لتصوير المشاهد.


يٌعتبر فيلم Tenet، أول فيلم لكريستوفر نولان منذ فيلم The Prestige عام 2006، لم يعمل الموسيقي هانز زيمر عليه، لتضارب المواعيد مع تسجيل مشروعه Dune عام 2020. وتم استبداله بالوافد الجديد لودفيج جورانسون، الذي فاز مؤخرًا بجائزة الأوسكار عن عمله في Black Panther عام 2018. "زيمر صديق لجورانسون واقترحه على نولان".


بعد أن عُرض عليه الدور الرئيسي في الفيلم، قرأ جون ديفيد واشنطن السيناريو في مكتب المخرج كريستوفر نولان المقفل في استوديوهات وارنر براذرز. واستغرق الأمر منه حوالي خمس ساعات لإنهاء قراءته لأنه استمر في التقليب ذهابًا وإيابًا "في دهشة خالصة".


يُعتبر هذا الفيلم هو العمل الثامن للمخرج كريستوفر نولان، الذي يٌشارك فيه مايكل كين، ويعتبر أخرها دونكيرك (2017).


المخرج كريستوفر نولان من أشد المعجبين بأفلام جيمس بوند، ويتدفق حب هذا النوع من التجسس عبر Tenet، وقد بذل نولان قصارى جهده لعدم مشاهدة أي أفلام قد تؤثر عليه بشكل علني أثناء العمل في Tenet - كانت هذه أطول فترة قضى فيها المخرج في حياته دون مشاهدة أفلام بوند. هذا لأنه أراد العمل من ذاكرة وشعور خاص من هذا النوع. لم يكن يحاول عمل نسخته الخاصة من فيلم جيمس بوند، ولكنه كان يحاول بدلاً من ذلك خلق الإثارة التي شعر بها الكثير من الناس أثناء مشاهدة أفلام بوند عندما كانوا أطفالًا.


هذا هو أول فيلم لكريستوفر نولان منذ Batman Begins عام (2005)، لم يتعاون فيه بعمليات المونتاج مع لي سميث، الذي لم يكن متاحًا بسبب تضارب المواعيد مع فيلم الحرب 1917 عام (2019). ولجأ نولان لـ جينفر ليم لتحل محله، وقد اشتهرت ليم بعملها في بعض الأفلام مثل Manchester by the Sea، وHereditary.


يُعتبر Tenet، ثالث فيلم لكريستوفر نولان يصوره مع المصور السينمائي هويت فان هويتيما بعد فيلم Interstellar عام(2014)، و Dunkirk


كان الملحن لودفيج جورانسون، على وشك بدء جلسات الأوركسترا لتسجيل موسيقى الفيلم عندما أغلقت الولايات المتحدة أبوابها لوقف انتشار فيروس كورونا، فاضطر إلى الانتهاء من الموسيقى التصويرية من خلال تجميع تسجيلات فردية للموسيقيين في منازلهم.


هناك صور وأشياء في الفيلم كان المخرج كريستوفر نولان، يفكر فيها لمدة 20 عامًا على الأقل قبل أن يصنع الفيلم بالفعل؛ وقد عمل على تفاصيل الفيلم والسيناريو لمدة ست سنوات.


تتمثل إحدى تقاليد صناعة الأفلام للمخرج كريستوفر نولان في جمع الممثلين، وطاقم العمل معًا قبل بدء الإنتاج، وعرض الأفلام التي كانت بمثابة مصدر إلهام للمشروع، الذي يعملون عليه معًا. لكن بالنسبة لهذا الفيلم، كسر نولان عمدًا تقاليده القديمة، ولم يستضيف أي عروض. لقد أراد أن يعمل طاقم الممثلين، وطاقم العمل انطلاقاً من احساس وذاكرة هذا النوع من التجسس (بما في ذلك أفلام جيمس بوند)، بدلاً من محاولة إعادة إنشائها.


المخرج كريستوفر نولان عرض على روبرت باتينسون دور في Tenrt، بعد رؤية أدائه في فيلم Good Time عام 2017، وفيلم The Lost City of Z عام 2016.


يٌعتبر هذا الفيلم هو الفيلم الحادي عشر للمخرج كريستوفر نولان كفيلم روائي طويل، والسادس الذي تم تصويره بخاصية IMAX.


أصرت الممثلة إليزابيث ديبيكي، على أداء الاختبار لدورها، على الرغم من أن المخرج كريستوفر نولان عرض عليها الدور بدون تحديد. ولكن كان من المهم بالنسبة لها أن تعرف أنها تستطيع أن تفعل ما كان يبحث عنه، ووفقًا للمخرج جاءت وفجرت دهشة الجميع.


عنوان الفيلم متماثل: الكلمة تقرأ بالعكس مثل الأمام TENET.


على الرغم من تأثر العديد من الأفلام السينمائية بجائحة Covid-19، إلا أن كريستوفر نولان كان قادرًا على إكمال مرحلة ما بعد الإنتاج بنفس الطريقة التي كان يفعلها عادةً. حيث تم الانتهاء من جزء كبير للفيلم قبل بدء الإغلاق، واكتمل المزيد من المونتاج في منزله في لوس أنجلوس، حيث عمل على أفلامه منذ عام 2008 بفيلم The Dark Knight.


يُعتبر فيلم TENET، أول دور في هوليوود للممثلة الهندية ديمبل كاباديا.


اختار كريستوفر نولان الممثل جون ديفيد واشنطن في دورا قياديا في تينيت، بعد أن شاهده في سلسلة Ballers، وحضور العرض العالمي الأول ل BlacKkKlansman في عام 2018، الذي شارك به واشنطن في مهرجان كان السينمائي عام 2018.


استخدم كريستوفر نولان حوالي 280 لقطة VFX (موثرات بصرية) فقط في هذا الفيلم، ويعتبر هذا الرقم منخفض كثيرا بالنسبة ﻷفلام كريستوفر، حيث تميز فيلم Dark Knight بـ 650 لقطة VFX، وفيلم The Dark Knight Rises يحتوي على 450 لقطة، وفيلم Inception، حوالي 500، وDunkirk يحتوي فقط على 429 لقطة مؤثرات بصرية.


كان من المقرر إطلاق الفيلم في الأصل في 17 يوليو 2020، وهو تاريخ معين للمخرج كريستوفر نولان . ومع ذلك، بسبب جائحة الفيروس التاجي، تم تأجيله عدة مرات. قررت شركة Warner Bros أخيرًا إطلاق الفيلم دوليًا في 26 أغسطس الجاري، قبل عرضه لأول مرة في الولايات المتحدة في 3 سبتمبر.


عند اختيار دور البطلة للفيلم، كاد المخرج كريستوفر نولان أن يتخلى عن اختيار إليزابيث ديبيكي لأنه كان يعتقد أنها أمريكية. كان يبحث عن توصيف بريطاني للغاية، وبعد رؤيتها في فيلم Widows عام 2018، اقترحت عليه زوجته وشريكته المنتجة إيما توماس الممثلة إليزابيث، وكان عليها إبلاغه بأنها ليست أمريكية.


القوارب المملوكة من قبل أندرية ساتور، هي نوع يستخدم في سلسلة سباقات SailGP. وهي أسرع فئة سباقات في التاريخ، حيث تتجاوز سرعتها 50 عقدة، أو أكثر من 60 ميلاً في الساعة.


اعتقد الممثل روبرت باتنسون، في الأصل أنه لن يضطر إلى القيام بأي مشاهد خطرة للفيلم، لأنه لم يفعل سوى يوم واحد من التدريب. ومع ذلك، انتهى به الأمر للقيام بالعديد من تلك المشاهد، بما في ذلك سلسلة مطاردة السيارات التي تم تصويرها في إستونيا.


تلقى روبرت باتينسون الأخبار التي تفيد بأنه تم اختياره في دور بروس واين في فيلم باتمان الجديد (2021) في أول يوم له في تصوير هذا الفيلم. وقد أخرج كريستوفر نولان سابقًا ثلاثة أفلام باتمان: هي Batman Begins عام (2005)، The Dark Knight عام (2008)، وThe Dark Knight Risesعام (2012). جميع الأفلام الثلاثة قام ببطولتها كريستيان بيل في دور بروس واين.


عمل كينيث براناه، للمرة الثانية مع كريستوفر نولان بعد دونكيرك (2017).


من المفترض أن كلمة "Tenet" نشأت من ساحة ساتور - وهي عبارة عن مربع يحتوي على كلمة لاتينية متناظرة من خمس كلمات تعود إلى أنقاض بومبي. اللغز عبارة عن مربع خماسي في خمسة، يتكون من خمس كلمات من 5 أحرف مكتوبة في خمسة أسطر: SATOR وAREPO وTENET وOPERA وROTAS. في كل اتجاه يتم تدوير المربع ، تظهر هذه الكلمات الخمس أفقيًا وعموديًا - وهي خاصية تناسب خاصية الانقلاب الزمني للفيلم. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن شخصية كينيث براناه تحمل اسم ساتور، وأن تسلسل الافتتاح يأخذ أماكن في دار الأوبرا.


بعد اكتمال النص فيلم Tenet، كانت أول مكالمة قام بها المخرج كريستوفر نولان، والمنتجة إيما توماس كانت للمخرج جون بابسيدرا، الذي عملا معه منذ فيلم نولان الروائي الثاني، Memento عام (2000). التقيا وبدآ في تداول الأفكار، وإنشاء قائمة طويلة من المرشحين المحتملين.


تم تصنيع المعدات والعدسات خصصيا للفيلم، مما سمح باستخدام كاميرات IMAX بكثافة. على سبيل المثال، تم تصميم رأس كاميرا مخصص للفيلم، بحيث يتلاءم مع السيارة ويسمح لكاميرا IMAX بالتدوير 360 درجة. وتم أيضًا إنشاء العدسات التي من شأنها أن تسمح لصانعي الأفلام بالتصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة، وهو أمر محدود تقليديًا عند التصوير باستخدام كاميرات IMAX.


كشف كينيث برناه أن الرافضين لفكرة تصوير الفيلم، أصروا على أن كريستوفر نولان لن يتمكن من إنهاء تينيت (2020) بسبب إغلاق فيروس كورونا. ومع ذلك، استمر المخرج في مرحلة ما بعد الإنتاج من خلال تقليل فريق الفنيين في غرفة الخلط من 11 إلى خمسة أشخاص، وارتداء الأقنعة وممارسة التباعد الاجتماعي.


مع ميزانية إنتاج تقديرية تبلغ 205 مليون دولار، يعد هذا الفيلم أغلى فيلم تم إنتاجه على الإطلاق ليكون فيه شخص أسمر البشرة، يقوم بدور البطولة


بدأ الملحن لودفيج غورانسون العمل على الفيلم، قبل ستة أشهر من بدء الكاميرات، مما أتاح تجميع النتيجة بالترادف مع الفيلم.


على الرغم من أن الفيلم لا يُقصد منه أن يكون دقيقًا من الناحية العلمية، إلا أنه يعتمد تقريبًا على العلم الفعلي. قبل بدء التصوير، طلب المخرج كريستوفر نولان من الفيزيائي كيب ثورن، الذي كان يعمل معه سابقًا في Interstellar عام2014، قراءة السيناريو للمساعدة في بعض المفاهيم.


تم التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في سبع دول: الدنمارك وإستونيا والهند وإيطاليا والنرويج، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. وبدأ التصوير في مايو 2019 في الولايات المتحدة واستمر قرابة ستة أشهر، واختتم منتصف نوفمبر عام 2019.


ترتكز القصة على فيزياء ذات مصداقية، مع فكرة أن الوقت المقلوب له علاقة بقانون الانتروبيا (أو القانون الثاني للديناميكا الحرارية)، الذي ينص على أن كل الأشياء تتجه نحو الفوضى.


تم تصوير المشهد الذي يدور في دار الأوبرا في كييف في الواقع في تالين بإستونيا في ليناهال - وهو مكان شيد في الأصل لأولمبياد موسكو 1980 عندما كانت إستونيا جزءًا من الاتحاد السوفيتي السابق. ولم تتم صيانة المبنى لمدة 10 سنوات على الأقل، لذلك كان لدى مصمم الإنتاج ناثان كرولي وفريقه الكثير من العمل قبل بدء التصوير. حيث أعادوا بناء المسرح وصقلوا الخرسانة وأعادوا بناء بعض الجدران الخارجية. بالإضافة إلى ذلك، كان عليهم إصلاح الأبواب واستبدال كمية كبيرة من الزجاج، والتعامل مع مقاعد الجمهور والسجاد.


استمر التصوير من أجل سلسلة مطاردة سيارات ثلاثة أسابيع، وتطلب من الطاقم إغلاق ثمانية كيلومترات (ما يقرب من خمسة أميال) من طريق سريع مكون من ستة حارات أسفل وسط تالين. ثم بدوأ التصوير على السيارات وهي تتحرك للأمام والخلف.


من أجل تصوير سلسلة مطاردة السيارات للأمام والخلف بدون تأثيرات بصرية، تم تجميع فريق من عشرين سائقًا من أفضل السائقين من لوس أنجلوس، والذين انضموا لاحقًا من قبل سائقين حيلة ذوي خبرة من إستونيا وبراغ وبريطانيا العظمى. تضمن الفريق جيم ويلكي، الذي اشتهر بقلب شاحنة الجوكر في فيلم The Dark Knight.


يُعرف اليخت الفاخر الذي شوهد في الفيلم، والذي ضم أندريه ساتور (كينيث براناه)، في الحياة الواقعية باسم الكوكب التاسع، ويبلغ طوله أكثر من 240 قدمًا، ويحتوي على ستة طوابق ومنصة هليكوبتر خاصة به.


جزء من شخصية كيت تم تصميمها خصيصًا لإليزابيث ديبيكي. وقد كتب دور في البداية أنها من كبار السن، ولكن المنتجة The Dark Knight قد شهدت ديبيكي في فيلم Widows عام 2018، فطلبت من زوجها ومخرج الفيلم كريستوفر نولان لرؤيتها خصوصا بالنسبة لها. ثم تمت إعادة كتابة دور كيت مع أخد سن ديبكي في الاعتبار.


عقد الاجتماع الأول بين المخرج Widows، وروبرت باتنسون، واستمر ثلاث ساعات. أوضح باتنسون أنه بحلول نهاية الاجتماع كان لديه انخفاض هائل في نسبة السكر في الدم لأنهم كانوا يتحدثون كثيرًا، وكان يركز بشدة. طلب من نولان شوكولاتة كانت على الطاولة أمامهما، ثم أنهى المخرج الاجتماع على الفور. واعتقد باتنسون أنه أفسد فرصته في المشاركة في الفيلم.


في إعلان Tenet، يقول شخصية جون ديفيد واشنطن العبارة الرمزية: "نحن نعيش في عالم الشفق". إنها مصادفة أن الممثل روبرت باتينسون قام بدوره في فيلم Twilight.