تعديل بيانات: فيلم - صابر وراضي - 2020


    معلومات أساسية

    اسم العمل صابر وراضي
    الاسم بالإنجليزية Saber and Rady
    نطق الاسم بالإنجليزية Saber w Rady
    الاسم الأصلي طالع مطلع
    سنة الإصدار 2020
    مدة العرض بالدقائق 85
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان الإعلان الرسمي لفيلم (صابر وراضي)
    تاريخ العرض
    30 ديسمبر 2020 مصر false
    تصنيف العمل
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    مصر القاهرة
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد آدم صابر 1
    2) محسن محيي الدين راضي 2
    3) رزان مغربي جاسمين 3
    4) يسرا المسعودي دينا 4
    5) محمد مهران ماجد 5
    6) سلوى عثمان الجدة عنايات 6
    7) ساندي علي 7
    8) فريدة حسام سلمي 8
    9) يوسف حسام مروان 9
    10) أميرة العايدي نورا 10
    11) شريف صبحي حامد 11
    12) محمد سمير علي عنبه 12
    13) ماجد عبدالعظيم مستشار راضي بك 13
    14) محمد سمير 14
    15) شريهان الشاذلي 15
    16) إياد أمين 16
    17) فاروق الشامي 17
    18) شيماء مصطفى 18
    19) محمد رشدي 19
    20) فاطمة كشري ممرضة 20
    21) محمود الليثي مطرب 21
    22) عبدالباسط حمودة مطرب 22
    23) أحمد شيبة مطرب 23
    24) حمادة صميدة (صميدة) بالونجا 24

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد نبوي مؤلف 3
    2) لؤي السيد معالجة درامية 3
    3) علاء حسن مؤلف 4

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هبة كمال مخرج منفذ 2
    2) أكرم فريد مخرج 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شادي محسن موسيقى تصويرية 3
    2) شريف الوسيمي موسيقى تصويرية 4

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد عبدالغني مشرف المؤثرات البصرية 1

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد السبكي 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء تدور أحداث الفيلم في إطار من الكوميديا حيث رجل أعمال قعيد عن الحركة يُدعى راضي، يقرر توظيف أحد الأشخاص لرعايته فيتقدم للوظيفة صابر، فتقع لهما العديد من المفارقات الكوميدية. 173

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem صابر لهوجه (أحمد آدم) سائق تاكسي، ماتت زوجته وتركت له ثلاث أبناء، فشل فى العناية بهم، فتركهم لجدتهم لأمهم، عنايات محفوظ (سلوي عثمان)، رئيسة الممرضات بأحد المستشفيات، ولم يهتم بأبناءه أو ينفق عليهم، وفضحته حماته فى كل مكان، ولم يعمر فى أى عمل، بسبب تهوره فى القيادة، فيتسبب فى المخالفات وتلف السياره، وقد هددته حماته بمنعه من رؤية ابناءه، إذا لم يحصل على عمل، وأوجدت له عملاً عن طريق أحد كبار أطباء المستشفى، لدى رجل الأعمال راضي بك الخطيب (محسن محيي الدين)، الرجل المقعد على كرسي متحرك، بسبب حادث، وذلك للعناية به والإشراف على تناوله الطعام والأدوية وإرتداء ملابسه، وكل مايتعلق بحياته اليومية، بسبب الشلل الرباعي الذى أصابه، ولأن صابر لا يحب أن يعمل لدي أحد، أو أن يتحكم فيه أحد، فقد أعلن أمام راضي بك، أنه لا يرغب فى العمل لديه، وتعامل معه دون أي إعتبار لعجزه، والغريب أن راضي بك وافق على تعيينه، رغم إعتراض سكرتيرته جاسمين (رزان مغربي) وإبنته دينا (يسرا المسعودي)، وراهن الجميع على عدم إستمرار صابر أكثر من إسبوع، ولكن صابر إستمر فى العمل أكثر من عام، بعد أن أحب العمل فى قصر راضي بك، والمرتب الضخم الذى يتقاضاه، ورحب به راضي بك، لأن صابر لا يفرض عليه وصايته، ولا يخنقه بالتعليمات، ويعامله كأنه إنسان طبيعي، وينسي أنه عاجز، فلا يري فى عينيه نظرات الشفقة والعطف، حتى نسي راضي بك إصابته وعجزه. كان راضي بك يحب زميلته فى الجامعة، نورا (أميره العايدي)، ولكن أهلها زوجوها لدبلوماسي، سافر بها للخارج، وتزوج راضي من أخري، وأنجب إبنته دينا، وفى حادث سيارة أليم، فقد زوجته وأصيب بالعجز، ودخلت إبنته دينا المستشفي للعلاج من إكتئاب حاد أصابها، وأشرف على علاجها الطبيب الإنتهازي، ماجد (محمد مهران)، الذى أوقعها فى حبه، وبعد شفاءها طلبها للزواج، وإستغل ثراء والدها، ليفتتح له مستشفي خاص، غير أن ماجد كان يعامل زوجته دينا، معاملة سيئه، ويضربها ويعرف عليها نساء أخريات. تمكن صابر من تغيير نمط حياة راضي بك، وأقنعه بالإستماع للموسيقي والأغان الشعبية، بدلاً من الموسيقي الكلاسيكية، وجعله يدخن السجائر المحشوة بالمخدرات، وعندما علم بأن حبيبته السابقة نورا، قد تخلصت من زيجتها، حاول إقناعه بإستعادتها، دون النظر لعجزه، كما حاول صابر التقرب من السكرتيرة جاسمين، التى كانت معجبة بشخصية صابر المتفاءلة، وحاول راضي بك مكافأة صابر، بشراء لوحة قد رسمها بالشخبطة، بمبلغ خيالي، كما كافأه بمبلغ آخر، نظير إستمراره معه لمدة عام، وتحمله كل الصعاب، غير أن مؤامرة من ماجد، أطاحت بصابر من العمل لدى راضي بك، فقام صابر بإفتتاح ورشة لإصلاح الكراسي التعويضية، وإهتم بأبناءه، خصوصاً إبنه الكبير أشرف، الذى صاحب تاجر المخدرات بالونجا (حماده صميدة)، وعمل معه فى ترويج المخدرات، وتمكن من إنقاذه، وإنتقل بأبناءه ومعهم حماته عنايات، لشقة جديدة وكبيرة، وجعلهم يستمعون للموسيقي الكلاسيكية، بينما كان راضي بك قد تحول للموسيقي الشعبية. وعندما شاهد راضي بك إعتداء ماجد على إبنته دينا، طرده من المنزل، وحاولت جاسمين شرح حالة مخدومها راضي، لحبيبته السابقة نورا، وطلبت الأخيرة رؤية راضي بك، فإتصلت جاسمين بصابر، الذى دبر لقاء بين الحبيبين، وتم الزواج بينهما، بعد أن تغاضت نورا عن عجز حبيبها، كما سعي صابر للزواج من جاسمين. (صابر وراضي - طالع مطلع) 2805

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    صابر وراضي ليس أكثر ولا أقل من تجربة فاشلة للاقتباس

    أحدث فيلم صابر وراضي، عند عرضه في السينمات ضجة كبيرة، جاءت صريحة حول اقتباس قصة الفيلم من الفيلم الفرنسي The Intouchables، الذي قدم عام 2011، حتى أن بوستر فيلم **صابر وراضي**، اقتبس حرفيا من نفس بوستر الفيلم الفرنسي، ومع منع عرض الفيلم في دول الخليج، اتضح أنه لم يكن اقتباس، ولكن سرقة علانية، وذلك حيث قررت دور العرض السينمائي بدول الخليج، ومنها "السعودية والامارات والبحرين" منع فيلم «صابر وراضي» للمنتج أحمد السبكي، من العرض سينمائيًا بسبب سرقة قصته من شركة فرنسية باعت حقوق فيلم «آدم»، أو The Intouchables لشركة فرونت روو. **ولكن هل فعلا فيلم صابر وراضي قصته مسروقة؟**،،، بالرغم من أن قضيتنا هنا ليست هذا، ولكن نعم فتقريبا كل المشاهد والحوارات التي قدمها الفيلم هي نفس لقطات الفيلم الفرنسي، من بطولة عمر سي، وفرانسوا كلوزيت، فالفيلم يحكي قصة صداقة بين رجل أرستقراطي ثري، أصيب بشلل رباعي بسبب حادث، ومقدم رعايته الجديد، بدوام كامل لمساعدته على التعامل مع الحياة اليومية، وهو فرد فقير تم إرساله إلى مكانه من قبل وكالة البطالة، فهو لا يريد الوظيفة حقًا، كل ما يهتم به هو الحصول على تأكيد مكتوب بأنه حضر لكنه لم يكن على مستوى المهمة، لأسباب غير مفهومة تمامًا لكل من حوله، يأخذ فيليب مسئولية توظيف الشاب، ومع هذا القرار المصيري سيغير حياته إلى الأبد - وإلى الأفضل. صابر وراضي، من إخراج أكرم فريد، ومن تأليف محمد نبوي، وعلاء حسن، وبطولة الفنان أحمد آدم، والنجم المخضرم محسن محي الدين، ورزان مغربي، وتدور أحداثه في إطار من الكوميديا حيث رجل أعمال قعيد عن الحركة يُدعى راضي، يقرر توظيف أحد الأشخاص لرعايته فيتقدم للوظيفة سائق التاكسي الفقير صابر، الذي لا يرغب في الالتحاق بتلك الوظيفة، متقدما لها لإرضاء حماته وكل من حوله بأنه ذو مسئولية، فتقع لهما العديد من المفارقات الكوميدية. مبدئيا دعنا من التشابه الكبير بين القصتين، أو البوستر، أو حتى قضية سرقة الفيلم من عدمها، فالمهمة هنا هل الفيلم يستحق المشاهدة فعلا، وهل جدير بالتغاضي عن كل ما سبق للتنفيذ الإخراجي أو الكتابي؟ فممن ناحية التنفيذ يزيل الفيلم المصداقية التي اكتسبتها القصة الأصلية للفيلم الفرنسي، إلى حد ما من خلال المفاهيم الصغيرة الغير مؤثرة بالمرة، فهو قصير في الجوانب الفنية مثل درجة الخلفية، والتصوير السينمائي وقسم الصوت والمونتاج الذي تجده في الكثير من الوقت متهلهل، وهناك سقاطات شديدة في عمل الكاميرا، والذي لا يوفر للمشاهدين التجربة الشخصية الطموحة. لا يستفيد الفيلم من الصور النمطية المقدمة، والتي نقلت بالحرف، والتلبيس ليحل محل تطور أقوى - وينتهي الأمر ببعض الشخصيات وخطوط الحبكة إلى الشعور بالتخلف.كما أن استخدام الأغاني الشعبية، بدلا من مشهد الأوبرا الذي قدم في الفيلم الفرنسي مثلا، غير ملهم وغير جذاب، غير أنه يحاول أن يقدم نفس الوتيرة التي قدمت سابقا، ولكن بفوضى غير منطقية مليئة بشخصيات لا داعي لها، وتجارب سينمائية غير ضرورية. وهكذا النص الكتابي المنسوخ بشكل كبير من الفيلم الفرنسي، فلا يحتوي على العديد من اللحظات المضحكة، والمؤثرة حقًا، ويقترب في سرده بشكل خطير من اكليشيهات عديدة، ومتعذرا في التوجيه بشكل واضح بما يكفي للرسالة القائمة عليها الفيلم وهي الصداقة والإنسانية. كما أن الزج بقصة ابنة راضي، ومشاكلها مع زوجها القاسي، والذي قدم دوره الممثل الشاب محمد مهران، لم يكن لها أي فائدة غير التطويل، ولا يقدم شيئًا ذا قيمة للجمهور، فلا توجد مشاهد لا تنسى، أو حوارات مثيرة للاهتمام، إنها تخلق مشكلات فقط بفضل نص باهت، منقول وحدودي لمنطقة الأسبوع، ويأتي مع العديد من العيوب الرئيسية في الكتابة، ويختتم نفسه في سلسلة من الحبكات الفرعية التي تتم إدارتها بشكل سيئ، وكان من المتعب جدًا المتابعة، خاصةً عندما تبدو جميع عناصر القصة تقريبًا في هذا الفيلم مسطحة، وتفشل في جذب الانتباه حقًا. أما بالنسبة **للإداء التمثيلي**، فبالنظر إلى جميع الأدوار الرئيسية الثلاثة، لم يتم لعبها بشكل جيد، حتى الكيمياء التي من المفروض أن تظهر بين شخصية **راضي وصابر** فشلت في البناء، ولم تكفي لجميع الحوارات الفكاهية بينهما، ولم يكن لدي أدنى شك في في دور محسن محي الدين، الذي لم يقدم أي أداء مؤثر، وغير متعدد الطبقات بشكل غير متوقع أما بالنسبة لدور رزان مغربي فهو أداء باهت، وموظف بشكل غير جيد، بالرغم من أنها شخصية داعمة بكشل واضح في الفيلم. واعتقد أن الحسنة الوحيدة للفيلم تكمن في خروج الفنان أحمد آدم، من عباءة القرموطي التي قدمها أكثر من مرة بدء من مسلسل سر الأرض، عام 1994، وفي ثلاث أفلام سينمائية أخرى أخرها كان فيلم القرموطي في أرض النار، عام 2017. لم يستطع فيلم «صابر وراضي،» للنجم أحمد آدم، تحقيق المليون حتى كتابة هذه السطور، وكانت إيرادات الفيلم هزيلة في شباك التذاكر منذ أن تم طرحه في شباك التذاكر حتى الآن، والتي بلغت 709,490 جنيها، في 6 أسابيع عرض. في النهاية فيلم صابر وراضي، عرض تقديمي ضعيف بشكل عام - سواء بالنسبة لمهمة الإخراج، أو النهوض بنوعية السرد، وهكذا محاولة استغلال الشخصيات بطريقة سخيفة، وليس أكثر ولا أقل من تجربة فاشلة للاقتباس.