يجد أصيل وأصدقاؤه أنفسهم في مكان غير معروف ويساعدهم الطائر باز للوصول لشهبندر للخروج من هذا المكان.
وضح شهبندر لأنس وأصيل وأديب كونهم داخل لعبة افتراضية تسمى نايرات ولا يمكن الخروج إلا بعد الفوز في اللعبة، فيبدؤون اللعبة ويتعرض لهم الغربان فيدافعون عن أنفسهم.
يستمر أصيل وأصدقاؤه في تتبع الخريطة والهروب من الغربان ويصادفون النعامة ربدة ويأخذها أنس صديقة له، ويصلون إلى الكأس ويفوزون بالمرحلة الأولى من اللعبة.
ينتقل الأولاد إلى المرحلة الثانية من اللعبة حيث عليهم جمع المفاتيح قبل الغروب، ويختلف أصيل وأنس في مكان البحث عن المفاتيح ويتفرقان ويذهب أديب مع أصيل ويجدان المفاتيح في جحر الثعابين ولكن يصاب أديب.
يجتمع أصيل وأنس مرة أخرى ويتحدان، ويجدان المفتاح الثالث والرابع ويذهبون لمعالجة أديب وإنقاذه، وبذلك يجتازون المرحلة الثانية ويصبح لأديب صديقة في اللعبة تسمى مرنوبة.
ينتقل أصيل وأصدقاؤه إلى المرحلة التالية وهي سباق السيارات، وينشغل كل منهم بالفوز بالمركز الأول في السباق فيخسرون جميعًا ويعودون للمرحلة السابقة.
يتحد أصيل وأنس وأديب لجمع التسعين عملة لاجتياز المرحلة التي خسروها، ويعاد السباق فيفوزون ويصلون لخط النهاية معًا ويجتازون المرحلة.
ذهب أصيل وأصدقاؤه للمرحلة التالية، ووجدوا أنفسهم في مكتبة وعليهم حل الألغاز من الكتاب للفوز بهذه المرحلة.
حل أديب اللغز الأول، وكان على أنس أيضًا حل اللغز ليخرجه حارس المكتبة من الحبس فحل اللغز وخرج وذهب لأصدقائه لحل باقي الألغاز فاجتازوا المرحلة.
يجد كل من أنس وأديب وأصيل أنفسهم في متاهة، حيث كل واحد بمفرده مع صديقه في اللعبة، ويبدأ الكل في البحث عن مخرج للمتاهة، ويتمثل شخص في شخصية أديب ويحبس أديب ومرنوبة في الزنزانة ويوقع بين أنس وأصيل.
يكتشف أنس وأصيل كون الشخص الذي يرافقهما منتحل شخصية أديب، ويطاردانه وينقذان أديب ومرنوبة من السجن فيجتازون المرحلة بنجاح.
يدخل أصيل وأصدقاؤه المرحلة التالية، ويُحبس باز في برج فيحاول أصيل وأصدقائه مساعدته، ويتصل أديب بسديم ويوضح لهم كيفية اجتياز هذه المرحلة بالبناء والاحتماء من الغربان والثعابين .
يختلف أصيل مع أنس وأديب في استعانتهما بسديم ويفترق عنهما، فيجد نفسه في غرفة شهبندر ويساومه على الرجوع لبيته إذا شتت أديب وأنس، يبدأ أنس وأصدقاؤه في بناء البرج ويفوزون بالمرحلة الأخيرة.