أحمد الجزيري (1912 - 1985) Ahmed El Gezeiry

السيرة الذاتية

ممثل مصري، عمل موظفًا بالمالية، ولكنه احترف التمثيل، تخرّج من معهد التمثيل عام 1949، ومن زملاء دفعته بمعهد التمثيل الفنانين: (عبدالمنعم إبراهيم، صلاح سرحان، عبدالمنعم مدبولي، ناهد سمير، عدلي كاسب). عمل في المسرح، من مسرحياته: (أحمد العدل) و(عيلة الدوغري) و(العُمدة) و(سِكة...اقرأ المزيد السلامة)، وفي التليفزيون مسلسل: (الشهد والدموع)، حصل على جائزة أحسن ممثل عام 1984 عن فيلم (أنا لا أكذب ولكني أتجمّل)، قام بدور الأب في أفلامه العديدة منها دور والد (نجلاء فتحي) الذي يضحي بابنته في (دمي ودموعي وابتسامي)، جسد أيضًا دور الفلاح البسيط الذى يعيش فى المدينة ودور الأب العقلانى المقهور اجتماعياً، مثل دوره فى (لقاء هناك).


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [56 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل مصري، عمل موظفًا بالمالية، ولكنه احترف التمثيل، تخرّج من معهد التمثيل عام 1949، ومن زملاء دفعته بمعهد التمثيل الفنانين: (عبدالمنعم إبراهيم، صلاح سرحان، عبدالمنعم مدبولي، ناهد...اقرأ المزيد سمير، عدلي كاسب). عمل في المسرح، من مسرحياته: (أحمد العدل) و(عيلة الدوغري) و(العُمدة) و(سِكة السلامة)، وفي التليفزيون مسلسل: (الشهد والدموع)، حصل على جائزة أحسن ممثل عام 1984 عن فيلم (أنا لا أكذب ولكني أتجمّل)، قام بدور الأب في أفلامه العديدة منها دور والد (نجلاء فتحي) الذي يضحي بابنته في (دمي ودموعي وابتسامي)، جسد أيضًا دور الفلاح البسيط الذى يعيش فى المدينة ودور الأب العقلانى المقهور اجتماعياً، مثل دوره فى (لقاء هناك).

المزيد

هوامش:
  • له ثلاثة ابناء اخوات مازالوا يقيمون بمدينة زاخو شمال العراق
  • استكمل الفنان (عبد المنعم إبراهيم) دور الفنان (أحمد الجزيري) من خلال شخصية (عم جعفر) والد (زينب) في الجزء الثانى من مسلسل «الشهد والدموع» بعد وفاة الفنان «أحمد الجزيرى» الذى كان قدم ذلك الدور فى الجزء الأول.
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • مصر




تعليقات