ببا عز الدين (1916 - 1952) Baba Ezzedine

السيرة الذاتية

فنانة من أصل لبناني، توفيت في طريق عودتها من الاسكندرية انقلبت بها السيارة وماتت، كانت واحدة من اشهر راقصات مصر من صاحبات الصالات، انها ببا عز الدين كان مصرعها في اوائل الخمسينات من القرن الماضي. والراقصة ببا عز الدين جاءت الي مصر بحثا عن الشهرة الفنية وكغيرها من راقصات ذلك...اقرأ المزيد الزمن انضمت لفرقة بديعة مصابني واصبحت واحدة من الراقصات الصولو مثلها في ذلك مثل تحية كاريوكا وسامية جمال وحورية محمد وزوزو محمد وغيرهن.. ثم ما لبثت ان قادها طموحها الي الانفصال عن بديعة وافتتحت صالة باسمها في شارع عماد الدين. وعندما غادرت بديعة مصابني مصر الي بلدها لبنان هربا من الضرائب اشترت ببا صالتها الشهيرة في ميدان الاوبرا والتي ازيلت منذ سنوات قريبة. وفي هذه الصالة قدمت ببا فنها واستعانت بالعديد من المطربين والمطربات ومعها شقيقاتها شوشو وعديلة عز الدين. مثل زميلاتها من الراقصات المميزات جربت ببا عز الدين حظها في السينما فمثلت عدة افلام بعضها نجح وبعضها فشل من هذه الافلام التي قامت ببطولتها كدب في كدب الذي انتجه واخرجه لها توجو مزراحي واشترك معها في البطولة انور وجدي وزوج اختها المطرب محمد عبد المطلب وبشارة واكيم وغيرهم من فناني ذلك العصر وعرض الفيلم يوم 21 اب (اغسطس) سنة 1944 كما اختارها المخرج ابراهيم لاما بطلة امام شقيقه بدر لاما في فيلم البيه المزيف وشاركتها البطولة جميلة الجميلات في ذلك الوقت ليلي فوزي وعرض الفيلم في 5 اذار (مارس) سنة 1949. وفي 19 تشرين الثاني (نوفمبر) عرض لببا عز الدين فيلم جمال ودلال وقام بدور البطولة امامها فريد الاطرش ومعهما عبد السلام النابلسي وليلي فوزي واخراج ستيفان روستي. ومعظم الافلام التي مثلتها ببا عز الدين جاءت اثناء او في اعقاب الحرب العالمية الثانية.. وهي الفترة التي ازدهرت فيها صالات الغناء التي كانت تقدم الغناء والرقص واسكتشات الفودفيل. وكانت ببا واحدة من اشهر صاحبات هذه الصالات.



صور

  [17 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • فنانة من أصل لبناني، توفيت في طريق عودتها من الاسكندرية انقلبت بها السيارة وماتت، كانت واحدة من اشهر راقصات مصر من صاحبات الصالات، انها ببا عز الدين كان مصرعها في اوائل الخمسينات...اقرأ المزيد من القرن الماضي. والراقصة ببا عز الدين جاءت الي مصر بحثا عن الشهرة الفنية وكغيرها من راقصات ذلك الزمن انضمت لفرقة بديعة مصابني واصبحت واحدة من الراقصات الصولو مثلها في ذلك مثل تحية كاريوكا وسامية جمال وحورية محمد وزوزو محمد وغيرهن.. ثم ما لبثت ان قادها طموحها الي الانفصال عن بديعة وافتتحت صالة باسمها في شارع عماد الدين. وعندما غادرت بديعة مصابني مصر الي بلدها لبنان هربا من الضرائب اشترت ببا صالتها الشهيرة في ميدان الاوبرا والتي ازيلت منذ سنوات قريبة. وفي هذه الصالة قدمت ببا فنها واستعانت بالعديد من المطربين والمطربات ومعها شقيقاتها شوشو وعديلة عز الدين. مثل زميلاتها من الراقصات المميزات جربت ببا عز الدين حظها في السينما فمثلت عدة افلام بعضها نجح وبعضها فشل من هذه الافلام التي قامت ببطولتها كدب في كدب الذي انتجه واخرجه لها توجو مزراحي واشترك معها في البطولة انور وجدي وزوج اختها المطرب محمد عبد المطلب وبشارة واكيم وغيرهم من فناني ذلك العصر وعرض الفيلم يوم 21 اب (اغسطس) سنة 1944 كما اختارها المخرج ابراهيم لاما بطلة امام شقيقه بدر لاما في فيلم البيه المزيف وشاركتها البطولة جميلة الجميلات في ذلك الوقت ليلي فوزي وعرض الفيلم في 5 اذار (مارس) سنة 1949. وفي 19 تشرين الثاني (نوفمبر) عرض لببا عز الدين فيلم جمال ودلال وقام بدور البطولة امامها فريد الاطرش ومعهما عبد السلام النابلسي وليلي فوزي واخراج ستيفان روستي. ومعظم الافلام التي مثلتها ببا عز الدين جاءت اثناء او في اعقاب الحرب العالمية الثانية.. وهي الفترة التي ازدهرت فيها صالات الغناء التي كانت تقدم الغناء والرقص واسكتشات الفودفيل. وكانت ببا واحدة من اشهر صاحبات هذه الصالات.

المزيد

هوامش:
  • أطلقت شقيقتها (عديلة) وزوجها (سيد فوزي) اسمها علي ابنتهما اسم (ببا) وعملت ابنتهما راقصة في فرقة الفنون الشعبية التابعة للفرقة الاستعراضية بمسرح البالون ثم عملت بعد الاعتزال مشرفة. كما كان لهما (عديلة وسيد) ابن عمل هو الاخر في مجال الرقص الشعبي.
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • لبنان


  • بلد الوفاة:
  • مصر



مواضيع متعلقة


تعليقات