إستيفان روستي (1891 - 1964) Stephan Rosty

السيرة الذاتية

ولد إستيفان دي روستي لأب نمساوي من البارونات، عاش في فيينا حيث تعرف والده على أمه في روما وتزوجها، انفصلت الأم عن زوجها بناء على رغبة أهله واستقرت في مصر. عاش إستيفان في شبرا، وتخرج في مدرسة الخديوية، وسافر إلى أوروبا مرات عديدة، حيث مارس الكثير من المهن، وفي أوروبا قابل محمد...اقرأ المزيد كريم الذي دفعه للعودة إلى مصر، وانضم إلى فرقة عزيز عيد، ثم فرقة نجيب الريحاني، عمل في أوبريت العشرة الطيبة، قام بالاشتراك مع عزيزة أمير في إخراج فيلم (ليلى) عام 1927 بعد أن اختلفت مع المخرج التركي وداد عرفي، كما أخرج فيلم (صاحب السعادة كشكش بيه) عام 1931. تنوع عمل إستيفان في السينما حيث كتب القصة والسيناريو وقام بإخراج بعض الأفلام بجانب التمثيل، كتب سيناريوهات أفلام مثل (عنتر أفندي) 1935، (أحلاهم) 1945، (قطار الليل) 1953، وذلك بالمشاركة مع آخرين. ومن أهم أفلامه كمخرج (الورشة) 1940، (جمال ودلال) 1945. من أهم مسرحياته (حبيبي كوكو، صاحب الجلالة، كل الرجال كده). تميز إستيفان بأداء تمثيلي فريد لم يقلد فيه أحدًا، ولم يتمكن أي ممثل من تقليده، برز في أدوار الشر الجميل وأدوار الكوميديا، وأبرز أدواره كانت في أفلام (قطار الليل، حبيبي الأسمر). في عام 1936 تزوج إستيفان من سيدة إيطالية تدعى مارينا، وعاش معها حتى وفاته في مايو عام 1964.


مشاهدة اونلاين


المزيد



صور

  [160 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ولد إستيفان دي روستي لأب نمساوي من البارونات، عاش في فيينا حيث تعرف والده على أمه في روما وتزوجها، انفصلت الأم عن زوجها بناء على رغبة أهله واستقرت في مصر. عاش إستيفان في شبرا،...اقرأ المزيد وتخرج في مدرسة الخديوية، وسافر إلى أوروبا مرات عديدة، حيث مارس الكثير من المهن، وفي أوروبا قابل محمد كريم الذي دفعه للعودة إلى مصر، وانضم إلى فرقة عزيز عيد، ثم فرقة نجيب الريحاني، عمل في أوبريت العشرة الطيبة، قام بالاشتراك مع عزيزة أمير في إخراج فيلم (ليلى) عام 1927 بعد أن اختلفت مع المخرج التركي وداد عرفي، كما أخرج فيلم (صاحب السعادة كشكش بيه) عام 1931. تنوع عمل إستيفان في السينما حيث كتب القصة والسيناريو وقام بإخراج بعض الأفلام بجانب التمثيل، كتب سيناريوهات أفلام مثل (عنتر أفندي) 1935، (أحلاهم) 1945، (قطار الليل) 1953، وذلك بالمشاركة مع آخرين. ومن أهم أفلامه كمخرج (الورشة) 1940، (جمال ودلال) 1945. من أهم مسرحياته (حبيبي كوكو، صاحب الجلالة، كل الرجال كده). تميز إستيفان بأداء تمثيلي فريد لم يقلد فيه أحدًا، ولم يتمكن أي ممثل من تقليده، برز في أدوار الشر الجميل وأدوار الكوميديا، وأبرز أدواره كانت في أفلام (قطار الليل، حبيبي الأسمر). في عام 1936 تزوج إستيفان من سيدة إيطالية تدعى مارينا، وعاش معها حتى وفاته في مايو عام 1964.

المزيد

هوامش:
  • ظل مضربًا عن الزواج حتى وصل لسن السادسة والأربعين حين وقع في حب ماريانا اﻹيطالية التي تزوجها وظل معها حتى وفاته.
  • يعتبر إستيفان روستى من الرعيل الأول بالسينما المصرية حيث قام بإخراج الفيلم القصير صاحب السعادة كشكش بك عام ١٩٢٢ قبل ان يخرج أول فيلم روائي طويل فى السينما المصرية وهو فيلم " ليلى " عام ١٩٢٧.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • استيفانو دي روستي


  • تاريخ الوفاة:
  • 12 مايو 1964
    [انسداد في شرايين القلب]



تعليقات