الاسم | السيرة الذاتية | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek |
مخرج مصري من مؤسسي صناعة السينما في مصر وروادها الأوائل. ولد عام 1909 في 18 شارع قرة قول بحي الخليفة بالقاهرة، وحصل على شهادتي الابتدائية والثانوية من مدرسة الفرير. بدأ تعلقه بالسينما وهو في سن صغيرة وكان يتردد كثيرًا على دور السينما والمسارح. حاول الالتحاق بمعهد التمثيل الأهلي الذي كان يديره (زكي طليمات)، إلاّ أنه لم يستمر بالدراسة فيه نظراً لاغلاقه، وبعدما حصل على شهادة الكفاءة الفرنسية، التحق بالجامعة الأمريكية، وشارك في نشاط فريق التمثيل. ومن الجامعة الأمريكية انتقل إلى كلية الحقوق إرضاءً لوالده وفي نفس الفترة بدأ في مراسلة معهد السينما في باريس حيث كانت تصله محاضرات ودراسات في السينما استطاع ان ينشر معظمها في مجلة (الصباح) والتي أسندت إليه بعدها تولي تحرير قسم السينما الأسبوعي ، جذبت مقالاته ونشاطه الغزير في الكتابة نظر الاقتصادي المصري (طلعت حرب) فطلب منه إعداد تقرير عن تكاليف إنشاء أستوديو للأفلام الناطقة قدمه (بدرخان) بشكل وافي بمساعدة صديقه (نيازي مصطفى) الذي كان يدرس السينما حينئذٍ في ألمانيا، ثم أوفده في بعثة سينمائية في باريس عام 1933 وحصل على دبلوم في فن الإخراج، . وعاد في 1934 مع سيناريو فيلم (وداد) الذي كتبه أثناء الدراسة. وعاد بدرخان وعُيّن مخرجاً سينمائياً باستوديو مصر بمرتب قدره عشرون جنيهاً شهرياً. بعدما تعرفت عليه (أم كلثوم) في فيلم (وداد) عام 1937م اختارته بنفسها أحمد بدرخان لإخراج ثاني أفلامها وهو «نشيد الأمل» والذي أنتجته (شركة أفلام الشرق) في أولى مشاريعها الإنتاجية وكان هذا الاختيار بمثابة رد الاعتبار له فقد قام بإخراج جميع أفلام (أم كلثوم) ما عدا فيلم «سلامة» الذي أخرجه منتجه (توجو مزراحي). أيضًا من العلامات البارزة في مشواره محاولته إنتاج فلم عن الزعيم الوطني (مصطفى كامل) قبل ثورة 1952 الأمر الذي تصدت له فيه الرقابة المصرية واضطر لإنتاج الفيلم بنفسه وسط تعنت الرقيب الذي رفض التصريح بفيلمه أيضًا، ولم يعرض الفيلم إلا بعد قيام الثورة. وقد قام أحمد بدرخان بإخراج أول أفلام فريد الأطرش مع شقيقته أسمهان وهو فيلم «انتصار الشباب» 1941م وهو الفيلم الذت تزوج فيه الفنانة (أسمهان) لمدة 55 يومًا فقط. وفي 1944م كوّن أحمد بدرخان مع أمينة رزق وعبدالحليم نصر وحلمي رفلة شركة إنتاج تحت اسم شركة اتحاد الفنانين. وفي مشوار سينمائي طويل قدم للسينما أكثر من أربعين فيلمًا ما بين إخراج وتأليف وإنتاج، وتميز في تقديم الأفلام الغنائية والموسيقية. وفي مشوار سينمائي طويل قدم للسينما أكثر من أربعين فيلمًا ما بين إخراج وتأليف وإنتاج، وتميز في تقديم الأفلام الغنائية والموسيقية. كان متزوجًا من خارج الوسط الفني وله ابنتين ثم تزوج من (أسمهان) ثم من الممثلة (روحية خالد)ثم من (سلوى علام) وانجب منها (رقية) وهو أيضًا والد المخرج (علي بدرخان). ولم يشاهد آخر أفلامه (نادية) 1969 قبل إرساله إلى باريس للطبع والتحميض، إذا توفي ليلة عرضه في 23 أغسطس عام 1969. |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
salma shukrallah | كان من ضمن الوفد الذي ارسله طلعت حرب لبعثة فنية إلى أوروبا عام 1933 و قام فيها بدراسة الإخراج. | ||
salma shukrallah | بدأ اخراج فيلم "وداد"عام 1936 و لكن ادارة استوديو مصر عهدت الى فريتز كرامب المخرج الالماني باخراج الفيلم الذي كان أول فيلم مصري يشارك في مهرجان دولي (مهرجان فينسيا السينمائي 1936) | ||
salma shukrallah | أصدر كتابه (السينما) عام 1936 | ||
salma shukrallah | أول فيلم ينسب إخراجيًا لأحمد بدرخان هو (نشيد الأمل) بطولة (أم كلثوم) الذي عرض لأول مرة عام 1937. | ||
salma shukrallah | منعت رقابة الحكم الملكي فيلمه "مصطفى كامل" و قامت رقابة الثورة بتصريح عرضه عام 1952. | ||
salma shukrallah | فاز بجائزة الاخراج لوزارة الشئون الاجتماعية عام 1952 لفيلمه "ليلة غرام". | ||
salma shukrallah | منعت الرقابة فيلمه "الله معنا" الذي يناقش قضية الأسلحة الفاسدة التي تسببت في هزيمة 1948 حتى سمح رئيس الجمهورية عبدالناصر بعرضه و حضر بنفسه حفلة العرض الأولى في 14 مارس 1955. | ||
salma shukrallah | توفى عام 1969. | ||
مجهول | تزوج 4 مرات منها ثلاث مرات من فنانات وله ثلاث بنات | ||
Amr Abdelkhalek | انتخب بدرخان نقيبًا للسينمائيين ورئيسًا لاتحاد النقابات الفنية، كما تولى منصب عميد المعهد العالي للسينما وتولى عدة مناصب في وزارة الثقافة كان أولها: مدير شؤون السينما عام ١٩٥٩. أصبح المستشار الفني لمؤسسة السينما، ورأس الوفود السينمائية في كثير من المهرجان | ||
Amr Abdelkhalek | تعرفت (سعاد حسني) على زوجها (علي بدرخان)_ابن (أحمد بدرخان)_ في فيلم (نادية) من إخراجه والذي توفي قبل أن يراه وكان (علي بدرخان) يعمل كمساعد مخرج فيه، ودام زواج (سعاد حسني) و(علي بدرخان) 11 عامًا. | ||
Amr Abdelkhalek | كان أيضا من مؤسسي (رابطة النقاد السينمائيين) التي أصدرت مجلة (فن السينما) عام 1933 قبل سفره إلى فرنسا، وهي الرابطة التي مهدت لانعقاد المؤتمر الأول للسينما عام 1936. | ||
Amr Abdelkhalek | يعد المخرج (أحمد بدرخان) أول من نادي بإنشاء معهد للسينما خلال كتاباته في مجلة (الصباح)، وهو أيضًا أول من أصدر كتابًا في مصر باللغة العربية عن السينما بعنوان (السينما) نشرته دار (مجلتي) عام 1933. | ||
Amr Abdelkhalek | في الجامعة الأمريكية كان الفنان الكبير (جورج أبيض) بنفسه يتولى تدريب فرقته. وكوّن (بدرخان) فريقاً للتمثيل أطلق عليه اسم فريق (الطليعة) وقام بتمثيل دور البطولة في مسرحية (الأديب) التي قدمها على مسرح رمسيس. | ||
Amr Abdelkhalek | بسبب خلاف شخصي مع مدير الاستوديو (أحمد سالم) تم تنحيته من إخراج فيلم (وداد) واسناده إلى الخبير الألماني (فريد كرامب)، واحتجاجًا على هذا التصرف قدم (بدرخان) استقالته من الاستوديو. | ||
Amr Abdelkhalek | وفي باريس التقى (نجيب الريحاني) أثناء تصوير فيلمه «ياقوت أفندي» في العام 1934م وعمل مساعداً لمخرج الفيلم (إميل روزيه). | ||
Amr Abdelkhalek | ضرب عرض الحائط بدراسة القانون بعدما بدأ في الكتابة في مجلة (الصباح). | ||
متابع بصمت | له فيلم واحد ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996، وهو: دنانير (1939) |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | نادية | مخرج | |
2) | أفراح | مخرج | |
3) | النصف الآخر | مخرج | |
4) | سيد درويش | مخرج | |
5) | غريبة | مخرج | |
6) | إزاي أنساك | مخرج | |
7) | العروسة الصغيرة | مخرج | |
8) | الله معنا | مخرج | |
9) | عهد الهوى | مخرج | |
10) | علشان عيونك | مخرج | |
11) | وعد | مخرج | |
12) | لحن حبي | مخرج | |
13) | الإيمان | مخرج | |
14) | عايزة أتجوز | مخرج | |
15) | مصطفى كامل | مخرج | |
16) | الشرف غالي | مخرج | |
17) | ليلة غرام | مخرج | |
18) | آخر كدبة | مخرج | |
19) | أنا وأنت | مخرج | |
20) | أحبك أنت | مخرج | |
21) | القاهرة بغداد | مخرج | |
22) | فاطمة | مخرج | |
23) | قبلني يا أبي | مخرج | |
24) | النفخة الكدّابة | مخرج | |
25) | عودة القافلة | مخرج | |
26) | ما أقدرش | مخرج | |
27) | مجد ودموع | مخرج | |
28) | الجيل الجديد | مخرج | |
29) | تاكسي - حنطور | مخرج | |
30) | شهر العسل | مخرج | |
31) | قبلة فى لبنان | مخرج | |
32) | الأبرياء | مخرج | |
33) | من الجاني | مخرج | |
34) | عايدة | مخرج | |
35) | على مسرح الحياة | مخرج | |
36) | انتصار الشباب | مخرج | |
37) | عاصفة على الريف | مخرج | |
38) | حياة الظلام | مخرج | |
39) | دنانير | مخرج | |
40) | شيء من لا شيء | مخرج | |
41) | منيت شبابي (قصة نشيد الأمل) | مخرج | |
42) | ياقوت | مخرج مساعد |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | الله معنا | سيناريو وحوار | |
2) | علشان عيونك | سيناريو | |
3) | لحن حبي | سيناريو | |
4) | الإيمان | سيناريو | |
5) | عايزة أتجوز | سيناريو | |
6) | مصطفى كامل | سيناريو | |
7) | ليلة غرام | سيناريو | |
8) | آخر كدبة | سيناريو وحوار | |
9) | أنا وأنت | سيناريو وحوار | |
10) | أحبك أنت | سيناريو وحوار | |
11) | فتنة | قصة وسيناريو وحوار | |
12) | القاهرة بغداد | سيناريو وحوار | |
13) | النفخة الكدّابة | سيناريو وحوار | |
14) | عودة القافلة | سيناريو وحوار | |
15) | ما أقدرش | سيناريو | |
16) | مجد ودموع | سيناريو وحوار | |
17) | شهر العسل | سيناريو | |
18) | قبلة فى لبنان | سيناريو | |
19) | الأبرياء | سيناريو وحوار وأغاني | |
20) | على مسرح الحياة | سيناريو وحوار | |
21) | انتصار الشباب | سيناريو | |
22) | عاصفة على الريف | سيناريو وحوار | |
23) | حياة الظلام | سيناريو | |
24) | دنانير | سيناريو | |
25) | لاشين | سيناريو وحوار | |
26) | منيت شبابي (قصة نشيد الأمل) | سيناريو وحوار | |
27) | وداد | سيناريو وحوار |