تعديل بيانات: زكريا أحمد - ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ


    معلومات أساسية

    اسم الشخص زكريا أحمد
    اسم الشخص بالإنجليزية Zakaria Ahmed
    اسم الميلاد زكريا أحمد صقر مرزيان
    اسم الميلاد بالإنجليزية
    اسم الشهرة
    اسم الشهرة بالإنجليزية
    الموطن مصر
    النوع ذكر
    تاريخ الميلاد 1896-01-06
    تاريخ الوفاة 1961-02-14
    بلد الميلاد
    بلد الوفاة
    سبب الوفاة ازمة قلبية
    الصورة الرئيسية
    البريد الإلكتروني
    رقم الموبايل
    رقم التليفون
    العنوان

    Social Links

    السيرة الذاتية

    الاسم السيرة الذاتية الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم

    ولد زكريا لأب مصرى وأم تركيه الأصل التحق بالأزهر، ودرس فيه ثلاث عشرة سنة ،حفظ خلالها القرآن الكريم ودرس أحكام التجويد .شهد له الجميع باتقان التلاوة وعذوبة الصوت ،فاكتسب لقب الشيخ. أصبح مقرئاً للقرآن ،ومنشداً للسيرة النبوية ،فعهد به والده إلى الشيخ درويش الحريري أستاذ الموشحات ، ثم ألحقه ببطانة الشيخ علي محمود ،فأفاد منه طريقته في تلاوة القرآن وقراءة المولد ،كما استفاد منه في علم المقامات الموسيقية ،والموشحات الحلبية التي كان الشيخ علي محمود قد درسها على الشيخ عثمان الموصلي. تعرف زكريا أحمد بسيد درويش في 3 يناير 1916 ، وأخذه للقاهرة في سعي لتعريفه على جمهورها ، ولكن سيد غضب وعاد لأنه لم يأخذ مايستحقه ، ثم تلازما بعد استقرار سيد في القاهرة عام 1917. تعرف على أم كلثوم عام 1919 ،وكان بصحبة الشيخ أبي العلا في زيارة قرية السنبلاوين ، حيث استمع إلى الفتاة الصغيرة وهي تنشد بعض قصائد أبي العلا ، فأعجب بها إعجاباً شديداً ،وسعى هو والشيخ أبو العلا ، حتى أقنعا والدها وأخاها الشيخ خالد بالنزوح إلى القاهرة ، مجهداً نفسه في إقامة الحفلات لها منذ عام 1922 ، ليتعرف عليها جمهور القاهرة ، ولكنه لم يتصل بها ، عندما استقرت في القاهرة عام 1924 ، فقد كانت تعتمد على الشيخ أبي العلا ، ومحمد القصبجي ، و أحمد صبري التجريدي . بدأ التلحين عام 1924 ، ثم اتجه للتلحين للمسرح الغنائي منذ عام 1926 ، محققاً استمرار أسلوب سيد درويش في المسرح الغنائي ،وبخاصة في مجال التعبير عن المعاني ، إضافة إلى قدرته على تصوير المشاهد الجماعية على المسرح.بقي زكريا على اهتمامه بالمسرح الغنائي ثم تحول إلى الاهتمام بأم كلثوم بعد أفول نجم المسرح الغنائي، بسبب سيطرة السينما. بدأ التلحين لأم كلثوم منذ عام 1931 ، في مجال لأغاني المسجلة على الأسطوانات ، مبتدئاً بطقطوقة اللي حبك يا هناه ، التي حققت فتحاً جديداً في بناء هذا القالب التلحيني ، ومتابعاً أيضاً في مجال الأدوار ، التي أبدع في تلحينها لها ، ضمن سعي واضح للتجديد في إطار الأصالة. اتجه بعد ذلك لتلحين أغاني أفلام أم كلثوم ، قبل أن يشكل مع بيرم التونسي ثنائياً ، قدم لها مجموعة أغنيات لحفلاتها على المسرح . حقق هذا الثنائي أغنيات ناجحة ،قدمها في أسلوب تعبيري و تطريبي في آن واحد ، .استطاع بيرم أن يكتب النصوص ،التي تأقلمت مع متطلبات هذا الشكل التلحيني ، الذي ابتدعه زكريا متأثراً بمدرسة الغناء في القرن التاسع عشر. كان من أهم تلك الأغنيات :(حبيبي يسعد أوقاته ) ،( أنا في انتظارك ) ، و ( الآهات ) و( ألوله في الغرام) . في عام 1948 ، نشأ الخلاف بينه وبين أم كلثوم على حقوق الملحن والمؤلف الفنية ، لأن الشائع كان أن يشتري المغني اللحن والنص وتصبح الأغنية ملكا" خاصا" له ، وأقام الدعوى عليها وعلى الإذاعة في المحكمة.دام الخلاف بينهما 12 سنة أصيب زكريا خلالها وتحديداً في عام 1953 بالذبحة الصدرية الأولى ، فيما كانت قضيته مع أم كلثوم والإذاعة على أشدها. تم الصلح بين أم كلثوم وزكريا في المحكمة في بداية عام 1960 ، على يد القاضي عبد الغفار حسني رئيس محكمة القاهرة ، واتفقا على العودة للعمل من جديد ، فقدم لها (هو صحيح الهوى غلاّب) التي بنيت على نص لبيرم التونسي. ,وتوفي بعد مرور 40 يوماً فقط على وفاة بيرم التونسي صديق روحه.

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    فيلموجرافيا

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) سلطانة الطرب تلحين الأغاني
    2) الكروان له شفايف الألحان
    3) قيس وليلى ألحان وموسيقى تصويرية
    4) عزيزة ويونس الألحان
    5) قلبى يهواك الألحان
    6) حكم قراقوش الألحان
    7) أنا وحدي الألحان
    8) آدم وحواء الألحان
    9) البنات شربات الألحان
    10) حبيبتى سوسو الألحان
    11) نرجس الألحان
    12) أنا ستوتة الألحان
    13) فاطمة الألحان
    14) عزيزة ويونس ألحان وموسيقى تصويرية
    15) الآنسه بوسه الألحان
    16) القلب له واحد ألحان وموسيقى تصويرية
    17) بين نارين ألحان أوبريت "أنس الوجود"
    18) سلامة تلحين الأغاني
    19) كازينو اللطافة الألحان
    20) ليلة الحظ الألحان
    21) ليلى بنت الفقراء الألحان
    22) البؤساء ألحان أغنية "الصبوات"
    23) نداء القلب ألحان وموسيقى تصويرية
    24) الشريد الألحان
    25) المتهمة الألحان
    26) عاصفة على الريف ألحان وموسيقى تصويرية
    27) ليلى بنت الريف الألحان
    28) ليلى بنت مدارس الألحان
    29) مصنع الزوجات الألحان
    30) دنانير تلحين
    31) قيس وليلى الألحان
    32) مبروك الألحان
    33) بسلامته عايز يتجوز الألحان
    34) وداد الألحان
    35) المندوبان الألحان
    36) أنشودة الفؤاد ألحان الأغاني

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) ليلى بنت الفقراء منشد في أغنية المولد
    2) بسلامته عايز يتجوز المأذون
    3) أنشودة الفؤاد عمر

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات