الاسم | السيرة الذاتية | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
عدي خليل |
ولد فاضل خليل في مدينة العمارة محلة "السرية" 1946، لأب كان يمتهن الحلاقة وكان يعتبر من مثقفي المدينة وأعلامها آنذاك، وهناك فك فاضل خليل خطوط الأبجدية لينطلق بعدها في مشوار الحياة والفن، حيث تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة - جامعة بغداد في اختصاص الفنون المسرحية عام 1970. وكان ترتيبه الأول على دفعته ما حدا بالجامعة بتعيينه معيداً للفنون عام 1971، وحصل على شهادة الدكتوراه في الإخراج والعلوم المسرحية من " المعهد العالي للفنون المسرحية" في بلغاريا عام 1985، عن الرسالة الموسومة "المشاكل المعاصرة في الإخراج المسرحي". يعتبر فاضل خليل من الشخصيات البارزة على الساحة الفنية العراقية، والتي لهاأثر ملموس وبصمة مميزة في مجالي التمثيل والإخراج المسرحي، ونشر الكثير من البحوث والدراسات، منها " المسرح والتراث"، "المخرج في المسرح العربي المعاصر"، "مصادر المسرح الشعبي"، "نشأة وتطور المسرح العربي".. وله مجموعة من الكتب المنهجية تدرس في كلية الفنون الجميلة، كما وكتب للإذاعة العديد من التمثيليات والبرامج، وأخرج للمسرح عروضا لكتاب عراقيين وعرب وأجانب، بالإضافة إلى أنه لعب أدوارا تمثيلية في المسرح والتلفزيون والسينما. كان فاضل خليل كأقرانه من المخرجين، يعمل، يبدع، يجرب، وقد اتسمت تجاربه بالمغايرة والتعددية وفق أنساق تتناغم مع ما يحمله من خبرة حياتية وفنية، ووفق ما تفرضه اللحظة المعاشة، ليكون بعيدا عن التقليدية، بل لكي يحاكي منجزه الواقع الذي يعيشه، كما وأنه يعتز بإرث من سبقوه، بل هو امتداد لهم - كما يقول - حيث يعتبر التجربة المسرحية امتدادا لعرض واحد يتواصل مع عطاء أجياله، ويرى أن بيئة العرض المسرحي تضم الأمكنة واللحظات المتراكمة في مخزونه المعرفي والتي تلتقطها المخيلة لتكوّن شكلا مسرحيا جميلا ينال رضا المتفرجين. اتسمت منهجية فاضل خليل في الإخراج المسرحي بالتنوع من خلال توظيف الموروث الشعبي المحلي كما في مسرحيات [الباب القديم، الشريعة، خيط البريسم، مواويل باب الأغا]، والأسطوري كما في مسرحية]سيدرا[ والعربي كما في [ الملك هو الملك، حلاق بغداد ] ، والعالمي كما في مسرحيات منها [عطيل ، أوديب ، الرهان ، في انتظار كودو، اللعبة، وغيرها]، وكان له حضورا فاعلا في الأوساط المسرحية العربية والعالمية، ونال العديد من الجوائز عن عروضه. في حين أن الأسلوب الذي اعتمده فاضل خليل هو، الواقعية السحرية، أو الواقعية الخيالية في إخراج عروضه المسرحية، وقد انطلق- كما يقول- من تأثيرات التعددية المنهجية لوحدات الإبداع التي تتكامل بذاتها حين تنهل معطياتها من ذاته هو لتبدأ تفاعلها في تشكيل الصورة المسرحية. يعمل فاضل خليل على صياغة خطاب مسرحي متحرك يعتمد التجريب وينطلق من ثنائية ( النص والواقع ) كمقاربة للالتقاء مع البنية الكلاسيكية والسعي إلى " التطهير" الدرامي الأرسطي، لكنه يقول إنها لعبة ربما تكون خاسرة وغير مضمونة النتائج مع تدني مستوى الوعي الثقافي والجمالي. ووفق هذه الرؤية يشير فاضل خليل إلى أن مسرحه يقع ضمن منطقة الثقافة والكتاب التي لا يمكن للمتفرج العادي قبوله أو استساغته، في وقت يؤكد فيه أن لا مسرح بلا جمهور. فاضل خليل لا يميل إلى التعليمية والوعظية في القراءة ولا في الخطاب الإبداعي، بل ولا حتى في التصورات المألوفة، لأنها - حسب رأيه - محكومة بالمباشرة، لكنه يرى في الغناء سمة مقبولة لدى المتفرج الشرقي على الرغم من أنها إحدى سمات المسرح التعليمي للمخرج الألماني " برتولد بريشت"، وكان يعمل على صياغة خطاب مسرحي متحرك يعتمد التجريب وينطلق من ثنائية ( النص والواقع ) كمقاربة للالتقاء مع البنية الكلاسيكية والسعي إلى " التطهير" الدرامي الأرسطي، لكنه يقول إنها لعبة ربما تكون خاسرة وغير مضمونة النتائج مع تدني مستوى الوعي الثقافي والجمالي. ووفق هذه الرؤية يشير إلى أن مسرحه يقع ضمن منطقة الثقافة والكتاب التي لا يمكن للمتفرج العادي قبوله أو استساغته، في وقت يؤكد فيه أن لا مسرح بلا جمهور. كان فاضل خليل كأقرانه من المخرجين يحدوه أمل الحضور العالمي، وهو يؤمن دائما [ إنه لا يمكن أن تكون عالميا ما لم تكن محليا أولا[، لذلك يرى في أدائه دور (حسين بن سليمة الخبازة) في مسرحية (النخلة والجيران) للكاتب غائب طعمة فرمان وإخراج ( قاسم محمد) هي المحطة الحقيقية التي تبرر لماذا أمتهن فاضل خليل الفن... وتوفي عن عمر ناهز الـ71 عاما بعد ليلة طويلة امضاها في صراع مع المرض في مستشفى اليرموك ببغداد . |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
عدي خليل | ممثل ومخرج مسرحي عراقي ، برز في العراق ممثلا في الاعمال السينمائية والتلفزيونية وكذلك المسرحية ، انضم بفرقة المسرح الفني الحديث عام 1966م ، التحق بأكاديمية الفنون الجميلة بالسنة نفسها والتحق بقسم الفنون المسرحية ، وتخرج منها وكان ترتيبه (الأَول) على دفعته | ||
عدي خليل | حصل على الدبلوم العالي في الإخراج المسرحي من كلية الفنون الجميلة /جامعة بغداد عام 1979م قدم بحثاً موسوماً بـ(المسرح العربي والتراث) كجزء من متطلبات الدبلوم العالي المعادلة بالماجستير . ومن ثم سافر الى بلغاريا ودرس خمس سنوات في المعهد العالي للعلوم المسرحي | ||
عدي خليل | قدم ابرز اعماله المسرحية : النخلة والجيران - الخان - القربان - بغداد الازل بين الجد والهزل - بير وشناشيل - العادلون - اين تقف - في انتظار كودو - الخرابة - اضواء على حياة يومية - عدو الشعب - تموز يقرع الناقوس وغيرها من الاعمال المسرحية . مثل في احد عشر | ||
عدي خليل | ابرز الاعمال المسرحية التي اخرجها : - مسرحية (الملك هو الملك) للكاتب المسرحي سعد الله ونوس - مسرحية (خيط البريسم) لمؤلفها الفنان الكبير يوسف العاني - مسرحية (اللعبة) لكاتبها العالمي بيير رودي - مسرحية (الشريعة) لمؤلفها الفنان الكبير يوسف العاني | ||
عدي خليل | حاز على العديد من الجوائز و الشهادات التقديرية أبرزها • جائِزة الإخراج المسرحي عن مسرحية (الملك هو الملك)عام1979، تأليف: سعد الله ونوس - وإخراج: فاضل خليل ، في مهرجان المسرح العراقي/ بغداد . • جائِزة الإِخراج المسرحي عن مسرحية (فُرجة مسرحية) عام 1987م | ||
عدي خليل | هو والد الفنان الشاب خليل فاضل خليل . | ||
عدي خليل | دفن بجوار الفنان الراحل يوسف العاني . |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | مواويل باب الآغا | مخرج | |
2) | هيروسترات | مخرج | |
3) | سيدرا | مخرج | |
4) | في اعالي الحب | مخرج | |
5) | مائة عام من المحبة | مخرج | |
6) | عقدة حمار | مخرج المسرحية . | |
7) | الشريعة | مخرج | |
8) | اللعبة | مخرج | |
9) | فُرجة مسرحية | مخرج مسرحي | |
10) | الباب القديم | مخرج مسرحي | |
11) | حلاق بغداد | مخرج | |
12) | خيط البريسم | مخرج | |
13) | الملك هو الملك | مخرج مسرحي | |
14) | الشياح | مخرج مسرحي | |
15) | فيت روك | مساعد مخرج | |
16) | عطيل كما اراه | مخرج |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | هيروسترات | اعداد ومعالجة النص | |
2) | عطيل كما اراه | إعداد النص |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | الشياح | تصميم الديكور |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | بغداد الازل بين الجد والهزل | مدير المسرح |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | فندق الغرباء | اختيار الموسيقى |
الاسم | الدور/الوظيفة | خيارات | |
---|---|---|---|
1) | شعيط ومعيط وجرار الخيط | مصمم انارة |