وردة (1939 - 2012) Warda

السيرة الذاتية

مطربة و ممثلة جزائرية، ولدت في 22 يوليو من عام 1939 في الحي اللاتيني بباريس في فرنسا لأب جزائري و أم لبنانية. كان والدها يملك فندقًا في باريس حيث اعتادت وردة أن تقدم أغنيات لأم كلثوم و أسمهان و عبدالحليم حافظ. قدمت إلى مصر بدعوة من المخرج و المنتج الراحل (حلمي رفلة) الذي قدمها...اقرأ المزيد في أول أفلامها السينمائية (ألمظ و عبده الحامولي) في عام 1962، و بعدها تم اختيارها ضمن المجموعة التي غنت أوبريت (الوطن العربي). أشيع أنها على علاقة بالمشير (عبدالحكيم عامر) في أوائل الستينيات مما أدى إلى صدور قرار بإبعادها خارج البلاد و منعها من دخول مصر، ولم ترجع إلا في مطلع السبعينيات خلال حكم الرئيس السادات. تزوجت في هذه الفترة من المناضل الجزائري (جمال قصيري) و أنجبت ولديها (رياض، داوود)، حتى طلبها الرئيس (هواري بومدين) كي تغني في عيد الاستقلال العاشر للجزائر، و هناك التقت بالموسيقار (بليغ حمدي) الذي أقنعها بضرورة العودة إلى مصر. انفصلت عن زوجها، وتزوجت من بليغ في الفترة من عام 1972 و حتى عام 1979 و هي الفترة التي قدمت فيها وردة معظم أغنياتها الناجحة حتى الآن. بعد انفصالها عن بليغ تعاونت مع العديد من الملحنين الذين قدموا لها ألوانًا مختلفة من الموسيقى مثل (محمد عبدالوهاب، سيد مكاوي، محمد الموجي، صلاح الشرنوبي) و غيرهم. قدمت وردة للسينما ستة أفلام، هي: (ألمظ وعبده الحامولي) 1962، (أميرة العرب) 1963، (حكايتي مع الزمان) 1973، (صوت الحب) 1973، (آه يا ليل يا زمن) 1977، و(ليه يا دنيا) 1994. كما قدمت للتليفزيون مسلسلات: (أوراق الورد) 1979، و(آن الأوان) 2006. توفيت وردة في منزلها بالقاهرة في 17 مايومن عام 2012 إثر ازمة قلبية مفاجئة، وتم دفنها بمقابر أسرتها بالجزائر بناء على طلبها.


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)


صور

  [80 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مطربة و ممثلة جزائرية، ولدت في 22 يوليو من عام 1939 في الحي اللاتيني بباريس في فرنسا لأب جزائري و أم لبنانية. كان والدها يملك فندقًا في باريس حيث اعتادت وردة أن تقدم أغنيات لأم...اقرأ المزيد كلثوم و أسمهان و عبدالحليم حافظ. قدمت إلى مصر بدعوة من المخرج و المنتج الراحل (حلمي رفلة) الذي قدمها في أول أفلامها السينمائية (ألمظ و عبده الحامولي) في عام 1962، و بعدها تم اختيارها ضمن المجموعة التي غنت أوبريت (الوطن العربي). أشيع أنها على علاقة بالمشير (عبدالحكيم عامر) في أوائل الستينيات مما أدى إلى صدور قرار بإبعادها خارج البلاد و منعها من دخول مصر، ولم ترجع إلا في مطلع السبعينيات خلال حكم الرئيس السادات. تزوجت في هذه الفترة من المناضل الجزائري (جمال قصيري) و أنجبت ولديها (رياض، داوود)، حتى طلبها الرئيس (هواري بومدين) كي تغني في عيد الاستقلال العاشر للجزائر، و هناك التقت بالموسيقار (بليغ حمدي) الذي أقنعها بضرورة العودة إلى مصر. انفصلت عن زوجها، وتزوجت من بليغ في الفترة من عام 1972 و حتى عام 1979 و هي الفترة التي قدمت فيها وردة معظم أغنياتها الناجحة حتى الآن. بعد انفصالها عن بليغ تعاونت مع العديد من الملحنين الذين قدموا لها ألوانًا مختلفة من الموسيقى مثل (محمد عبدالوهاب، سيد مكاوي، محمد الموجي، صلاح الشرنوبي) و غيرهم. قدمت وردة للسينما ستة أفلام، هي: (ألمظ وعبده الحامولي) 1962، (أميرة العرب) 1963، (حكايتي مع الزمان) 1973، (صوت الحب) 1973، (آه يا ليل يا زمن) 1977، و(ليه يا دنيا) 1994. كما قدمت للتليفزيون مسلسلات: (أوراق الورد) 1979، و(آن الأوان) 2006. توفيت وردة في منزلها بالقاهرة في 17 مايومن عام 2012 إثر ازمة قلبية مفاجئة، وتم دفنها بمقابر أسرتها بالجزائر بناء على طلبها.

المزيد

هوامش:
  • كان إنطلاق الفنانة وردة من خلال اغنية (أوقاتي بتحلو) التي لحنها سيد مكاوي عام 1979 وكان من المقرر ان تغني هذه الأغنية السيدة ام كلثوم التي وافتها المنية عام 1975 قبل أن تغنيها.
  • خضعت الفنانة المطربة وردة لجراحة زرع كبد بالمستشفى الأمريكي بباريس.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • وردة محمد فتوكي





تعليقات