مصور سوري مواليد عام 1939 هو من أوائل العاملين في مجال التصوير السينمائي في المؤسسة العامة للسينما ،واجه العديد من التحديات والصعوبات في فترة مهمة من عمر المؤسسة ، عمل مع العديد من المبدعين والمخرجين المتميزين ، وساهم في إرساء قواعد العمل السينمائي، بمحبته وعشقه للسينما والعمل الإبداعي الجماعي ، درس دبلوم التصوير السينمائي في أكاديمية الفنون والموسيقى جامعة فينا .
بدأت مسيرته الفنية عام 1967 ومرت بعدة مراحل كان أبرزها: مرحلة ممارسة العمل الفني الذي تخصصت به ( مديراً للتصوير ) وذلك من عام 1967 وحتى عام 1980 إضافة إلى إخراج وتصوير مجموعة من الأفلام الوثائقية القصيرة ، وبالرغم من أن حجم المساهمة في هذه المرحلة ضئيل نسبياً بسبب تدني نسبة الإنتاج في المؤسسة ، والذي كان يقارب آنذاك فليمين سينمائيين طويلين في العام ،إلا أننا كمدراء تصوير في المؤسسة عملنا على تهيئة كوادر فنية مساعدة في مجال التصوير والإضاءة .هذه الكوادر المؤهلة ساهمت برفد التطور الدرامي في سوريا سواء على صعيد السينما أو التلفزيون .
قام بتصوير العديد من الأفلام : حبيبتي يا حب التوت والاتجاه المعاكس من إخراج مروان حداد، وعود النعنع ( جزء من ثلاثية ) إخراج بلال الصابوني ومن إنتاج المؤسسة العامة للسينما قام بتنفيذ الخدع السينمائية للفيلم الطويل /العالم سنة 2000 / إنتاج الرواس وهو قطاع خاص. كما أخرج عدة أفلام بالإضافة إلى التصوير وهي :الفيلم الوثائقي حصاد تشرين،و الفيلم الوثائقي النهر العظيم .
و أكثر من عشرين فيلم تعليمي مدة كل فيلم 20 دقيقة نال أحدها الجائزة البرونزية في مهرجان برلين الغربية للأفلام التعليمية وعمل أيضا مدير إنتاج لعدد من أفلام القطاع الخاص . و في مجال الكتابة سيناريو مسلسل تلفزيوني قدم للتلفزيون العربي السوري ،و سيناريو لفيلم طويل بعنوان (ندى الشمال ) بالتعاون مع الأستاذ محمود عبد الواحد
|