محمد إبراهيم فراشة، ممثل إماراتي ولد في حي الشويهين بالشارقة القديمة في عام 1951م، رحل عنه والده وهو في عمر سبع سنوات.
درس محمد في مدرسة القاسمية بالشارقة ثم انتقل إلى مدرسة عبدالله سالم، حيث نال منها شهادته الثانوية، وقد دفعه حبه وشغفه للمسرح والفن إلى التوجه إليهما بكامل إرادته الفنية. وفي مرحلة الشباب، كان لأصدقاء فراشة الدور في دعم موهبته ومنهم سلطان الهاجري وصالح الهاجري ومحمد خميس الهولي ومحمد حمدان.
وكان فراشة هاوياً للعزف على العود ومارس هويته في جمعية الشارقة للفنون الشعبية في مطلع عام 1973م. وفي تلك الفترة، شارك مع أصدقاءه محمد حمدان والدكتور محمد يوسف والفنان عبدالله المناعي في تأسيس مسرح خالد بالشارقة، الذي تغير اسمه بعد ذلك إلى المسرح الحديث بالشارقة. وفي هذه المرحلة تعرف فراشة على ماهية المسرح وأهميته في حياة الشعوب عبر المخرج المسرحي حسين أبوالمكارم الذي كان يعمل آنذاك في إذاعة الشارقة. وقد شجعه حبه للمسرح وحماسه إلى مشاركة زملائه في كتابة عمل مسرحي جماعي هو (ارحمونا يا ناس)، الذي قدمه شباب الجمعية في مسرح مفتوح بمنطقة المصلى القديم. وبعدها تم تسجيله وعرضه من تليفزيون الكويت.
لقد نضجت تجربة الفنان محمد فراشة خلال السبعينيات فخاض تجربة مسرحية جديدة حملت عنوان «أين الثقة؟» وأخرى بعنوان «الله يا زمن». وقدم فراشة العديد من الأعمال المسرحية الناجحة والملفتة التصقت بالذاكرة منها مسرحية «العائد» التي أخرجها تيسير العباسي، ومسرحية «مهر العروس» أخرجها كريم المخزنجي، ومسرحية «ملا غريب» أخرجها عبدالله الاستاد. وفي عام 1981 انضم فراشة إلى فرقة المسرح الوطني، وقدم معها العديد من الأعمال.
ساهم فراشة في تأسيس جمعية المسرحيين بالشارقة، كما له مساهمات كثيرة في مجال الدراما التلفزيونية
|