قنوات التليفزيون تحرم دور السينما من عيدية العيد و تستحوذ على عيدية المعلننين

  • مقال
  • 11:06 صباحًا - 31 اغسطس 2011
  • 7 صور



صورة 1 / 7:
صورة 2 / 7:
صورة 3 / 7:
صورة 4 / 7:
صورة 5 / 7:
صورة 6 / 7:
صورة 7 / 7:

التليفزيون و السينما كانا و مازالا قطبى الصراع من اجل الفوز بمتابعة المشاهدين و رغم ان التليفزيون مهمته كانت تبدو اسهل باعتباره يآت الى مشاهده اينما كان فى منزله او مكتبه او حتى المقهى الذى يرتاده الا ان شاشة سينما استطاعت ان تتحمل مسئولية هذا التنافس و بالفعل استطاعت بحكم شاشتها الساحرة فى جذب الجمهور من منازله و التوجه الى دار العرض بارادته الكاملة و حجز مقعده المدفوع مقدما و الدليل على ذلك بروز نجوم الشباك الذين صعدت اسهمهم و اجورهم بفضل الايرادات التى تحققها افلامهم والتى اصبحت دليلا على ان السينما لايزال لها جمهورها و قد حسمت الصراع بين التليفزيون و السينما عادات الجمهور المختلفة بين من اعتاد قضاء وقته فى بيته يتابع كل شئ من خلال جهاز التليفزيون و بين المعتاددين على الذهاب الى السينما فاصبح لكلا منهما نصيبه من المشاهدين و تقسمت الارازق بينهما الا ان التليفزيون او الفضائيات لم يقتعا بهذة القسمة الامر الذى شجع التليفزيونات على ايجاد صيغة اخرى ترجح كفتها فى هذا الصراع فعقدوا صفقات مع شركات الانتاج السينمائى و قاموا بشراء حق عرض افلامهم على القنوات التليفزيون و جلبوا اعلانات و رعاه لهذا الاتفاق ووافقت شركات الانتاج السينمائى على هذة الاتفاقيات بدافع تحقيق هامش ربح آخر للفيلم غير الوسائل الاخرى المعروفة فى الانتاج السينمائى سواء حصة دار العرض و التوزيع الخارجى و ما الى ذلك وغالبا ما تحدث هذة الصفقات فى المواسم حيث تقوم القنوات بشراء الافلام الحديثة فى مناسبات الاعياد لتحقق للمشاهد البيتوتى فرصة وجود شاشة سينمائية فى بيته توفر له عيديته و عناء الزحام و مما لاشك ان فيه ان اول عيد فطر يمر علينا بعد احداث ثورة 25 يناير و تداعياتها من حالات الارتباك الموجودة التى يعانى منها المواطن بجانب تخوف البعض من عدم استعادة النظام الامنى عافيته جعل كفة المشاهدة التليفزيونية ارجح من السينما و من هذا المنطلق اعدت القنوات التليفزيونية خريطتها بمحتوى سينمائى حصرى و حديث يعوض المشاهد عن الذهاب الى السينما حيث قامت القنوات التليفزيونية بشراء افلام لم يمض عام على عرضها فى دور العرض كما قامت بشراء افلام ربما مر عليها عامين او اكثر و لكنها مضمونة النجاح من واقع ايرادتها فى دور السينما اثناء عرضها و قد غلبت على هذة الافلام الصبغة الكوميديا لنجوم الكومديا هنيدى و احمد مكى و هانى رمزى و اشرف عبد الباقى و غيرهم باعتبارهم ورقة مشاهدة مضمونة و رابحة فهل تنجح الفضائيات فى توفير عيدية الجمهور و تتفوق افلامها على الافلام الخمسة المعروضة فى عيد الفطر بدور العرض السينمائية ؟ او هل تنجح القنوات الفضائية فى ان تقيم دار عرض داخل كل منزل من خلال شاشتها ربما يكشف عرضنا لاهم الافلام التى تعرضها بعض القنوات الفضائية المعروفة بمحتواها السينمائى فى عيد الفطر نتيجة هذا الصراع

روتانا سينما تعايد مشاهديها بفيلم " سمير و شهير و بهير " فى اول عرض له على شاشات القنوات المفتوحة او الغير مشفرة يذكر ان الفيلم كان قد تم عرضه فى دور العرض السينمائية فى سبتمبر 2010 و تدور احداث الفيلم حول ثلاثة أخوة لنفس الأب "منير الخطير" هم سمير ويعمل دوبلير فى السينما للفنان " أحمد السقا" و "شهير" ويحب الموسيقي ومعروف بعلاقاته النسائية المتعددة و "بهير" وهو أبن لأسرة أرستقراطية تضطر الظروف الأخوة الثلاثة إلى السفر معا عبر الزمن إلى اليوم الذي قابل فيه والدهم الأمهات الثلاثة وعبر سلسلة من الأحداث الكوميدية يحاول الثلاثي العودة إلى زمنهم فيلم سمير و شهير و بهير بطولة احمد فهمى وهشام ماجد و شيكو و انجى وجدان و رحمة حسن و ايمى سمير غانم و شريف رمزى و الفنان القدير محمود الجندىو الفيلم من تأليف احمد فهمى و شيكو و هشام ماجد و اخراج معتز التونى

و تدخل قنوات راديو وتليفزيون العرب صراع عيد الفطر بعرض فيلم الرجل الغامض بسلامته بطولة النجم هانى رمزى و نيللى كريم و فريال يوسف و مروة حسين و شعبان حسين و الفنان القدير عمر الحريرىو الفيلم من تأليف بلال فضل و اخراج محسن احمد و تدور احداث الفيلم حول شاب يضطر للكذب في بداية حياته نتيجة للظروف الصعبة التي يعيشها وبمرور الوقت يصدق الجميع كذبته ولا يستطيع التراجع عنها ورغم عمله كموظف في القطاع الخاص إلا أنه يراسل عدداً من الجهات الحكومية يطالبها بحل عدد من الأزمات العامة مثل "الرغيف" و"البطالة" و"أزمة الإسكان" وبعد فترة تحدث مفاجأة ويصبح مشهورا يذكر ان فيلم الرجل الغامض بسلامته تم عرضه على شاشات السينما فى سبتمبر الماضى

قنوات الحياة التى ثبت وجودها خلال السنوات القليلة الماضية و استطاعت ان تحقق المراتب الاولى وسط القنوات الخاصة فى كثافة مشاهدتها كما قررت الا تفوت فرصة منافسة القنوات النليفزيونية فى عيد الفطر المبارك فاختارت قائمة افلامها بعناية شديدة منها افلاما حصريا ومنها افلام مضمونة من حيث المشاهدة لكى تضمن لها تميزها و تحافظ على حميميتها المعتادة مع مشاهديها و اول قائمة افلامها فيلم لا تراجع و لا استسلام لنجم الكوميديا الذى لا يقاوم احمد مكى و تشاركه البطولة شريكة نجاحاته دنيا سمير غانم و ماجد الكدوانى و الفيلم فكرة احمد مكى و احمد الجندى و كتب السيناريو و الحوار شريف نجيب و اخرجه احمد الجندى و تدور احداث الفيلم حول شخصين الأول أدهم وهو ابن رئيس أكبرعصابة لتهريب المخدرات والمستهدفين لدى الشرطة و تبدأ الأحداث بمطاردات بين هذه العصابة و الضابط المكلف بالقبض عليها و تستمر المطاردات و الخطط للقبض على العصابة حتى يموت أدهم فيأتي حذلئوم و هو شاب فقير يود السفر للخارج ليجد مهنة فيعقد الأمن المصري اتفاقية معه ليساعدهم في القبض على العصابة مقابل مبلغ من المال وتتوالى الأحداث في إطار أكشن كوميديــة

اما ثانى افلام قنوات الحياة فهو فيلم عائلة ميكى بطولة لبلبة و احمد فؤاد سليم و رجاء حسين و عمرو عابد و ياسمين رحمى و ايرينى فادى و تدور احداث الفيلم حول أسرة مصرية مكونة من ثمانية أفراد "الأب" (أحمد فؤاد سليم) و "الأم" ( لبلبة) التى تعمل في هيئة حكومية ولها خمسة أبناء وكل منهم له مشكله مختلفة تماماً عن الأخرو تعيش بين مشاكلهم و أزماتهم بالإضافة لإعالتها لوالدتها الكفيفة بعد سلسلة من الأحداث تجد "الأم" الحل للقضاء على مشاكلها بالتقدم لإحدى المسابقات للحصول على لقب "الأسرة المثالية"حتى تتمكن من مواجهة تلك المشاكل التي باتت تحيط بالاسرة الصغيرة فيلم عائلة ميكى تأليف عمر جمال و اخراج اكرم فريد

و تأكيدا من قنوات الحياة بان النجمة ياسمين عبد العزيز نجمة استثنائية بين بنات جيلها السينمائى اختارت قنوات الحياة ضمن قائمة افلام العيد على شاشتها فيلم الثلاثة يشتغلونها الذى تم عرضه العام الماضى و الفيلم بطولة ياسمين عبد العزيز و صلاح عبد الله و رجاء الجداوى و هالة فاخر و يوسف داود و لطفى لبيب و الفيلم من تاليف يوسف معاطى و اخراج على ادريس

و لا يمكن ان تخلو قائمة افلام العيد من فيلم لصاروخ الكوميديا محمد هنيدى لذا قررت قنوات الحياة عرض فيلم رمضان مبروك ابو العلمين حمودة و تشارك هنيدى فى بطولته سيرين عبد النور و عزت ابو عوف و القديرة ليلى طاهر و لطفى لبيب و الفيلم من تأليف يوسف معاطى و اخراج وائل احسان و تدور احداث الفيلم حول شخصية رمضان مبروك ابو العلمين حموده المدرس الريفي ابن ميت بدر حلاوه الأستاذ رمضان يخشاه الجيمع الطلبه و أولياء الامور و حتى ناظر المدرسة رمضان تضطره الظروف ان يعمل مدرسا في مدرسة خاصة بها ابناء كبا ر المسئولين و يعلم ان جميع الطلبة في المدرسة الخاصة متعلقين بمطربة مثيرة من الاتي يجذبن المراهقين و يقرر رمضان ان يبعد ما بينها و بينهم و لكنه هو الذي يقع في حبها وتدور احداث الفيلم في اطار كوميدي متعرضا لقضية التعليم التي هي مشكلة كل بيت

الفنان اشرف عبد الباقى صديق لقنوات الحياة حيث انها بمثابة شاهد على نجاحاته الآخيرة سواء من خلال برنامج دارك او مسلسله متعدد الاجزاء رجل و ست الستات و فى عيد الفطر يلتقى اشرف عبد الباقى بجمهوره من خلال قنوات الحياة التى تعرض فيلم على جنب يا اسطى و يشارك اشرف عبد الباقى فى بطولته كلا من روجينا و آروى جودة و خيرية احمد و آسر ياسين الفيلم تأليف عبد الرحيم كمال و اخراج سعيد حامد و تدور احداث الفيلم حول سائق تاكسى شهم يلتقى خلال رحلات عمله بنماذج مختلفة من البشر حتى يلتقى بفتاة فى مشكلة كبيرة فيساعدها فى مشكلتها بمساعدة شقيقه الذى يرفض العودة للبيت بحثا عن الثراء.

وصلات



تعليقات