في "المعدية"... ما هو حاصل جمع فارس + أحلام؟

  • مقال
  • 05:31 مساءً - 27 مارس 2014
  • 1 صورة



في "المعدية"... ما هو حاصل جمع فارس + أحلام؟

في العادة، لا يكون اللجوء للأساليب الكلاسيكية في الفن أمرًا خاطئًا على الإطلاق، بل على العكس، قد يكون بالأحرى مفيدًا إذا توافرت من وراءه رؤية فنية متكاملة تبرر هذا اللجوء، والأهم، أن تكون هذه الرؤية متسقة مع السياق العام للحكاية ولا تتناقض معها، ولكن السؤال: كيف ستكون النتيجة عندما يتوجه صانع الفيلم بكيانه نحو الحاضر، بينما يكون عقله في نفس اللحظة منحصرًا في الماضي، وخاصة عندما يكون صانع الفيلم اعتمد على تلك الصيغة طيلة مشواره الفني ليضمن رواج أعماله بسهولة؟

في " المعدية"، الفيلم الجديد للطبيب والكاتب محمد رفعت، الذي حتى وإن كان يبدو مختلفًا بعض الشيء عن بقية أفلامه للوهلة الأولى من خلال تناوله لشريحة مجتمعية مغايرة للشريحة المجتمعية التي كانت تتسيد أعماله السابقة مثل " إنت عمري" أو " آخر الدنيا"، إلا أنه يحتفظ بنفس الروح التي وقفت وراء بقية الأعمال من خلال هذا الخليط بين عصرية الأجواء الحالية وقدم الأسلوب السردي، وهو ما نال عليه المؤلف العديد من الانتقادات في أعماله السابقة، وها هو الأمر يتكرر مجددًا هنا.

في البداية، قد يبدو استغلال نهر النيل ومراكبه التي تعبر بركابه من ضفة لآخرى وتطويعها دراميًا هو أمر مبشر وجيد، لكن المشكلة الكبرى تكمن في الدلالات التي يحملها المؤلف على التيمات البصرية بالنظر إلى السياق العام، والتي تبدو دلالات مستنفذة وشديدة البديهية، وتحول الأمر إلى نوع من المقاربة البصرية، فالنيل في هذا السياق يصير مرادفًا للحياة أو للقدر، والذي يحمل كل منا عبر المراكب أو "المعديات" إلى مسارات حياتية مختلفة، كما أنه قد يتصادف أن البعض منا قد يصل للضفة التي يبغيها، والبعض لا. الأمر بهذه البساطة.

في نفس السياق، يعول الكاتب كعادته في القصة التي يرويها على عامل القدر تقريبًا بشكل منفرد، وبالرغم من القدرة الهائلة لعامل القدر –في المطلق– على توليد الدراما والصراع، إلا أنه لا يكفي أن يتم الاعتماد عليه هو فقط، ولا يجعل من المبرر كذلك أن تُسلب من الشخصيات أي بادرة للإرادة الذاتية على الدوام لصالح القدر، لأن ذلك قد يدخل في نطاق التبرير، ولا يجعل الشخصيات تفعل شيئًا في حياتها سوى ندب حظها التعس، وهو ما نلاحظه في المسار الذي آلت إليه على سبيل المثال قصة حسين ( أحمد صفوت) وإيمان ( إنجي المقدم) من حب وفراق، وهو نفس المصير الذي يهدد علاقة فارس ( هاني عادل) وأحلام ( درة زروق) بسبب ما عاناه حسين شقيق أحلام في تجربته الشخصية.

واستكمالا لسيطرة النزعة القدرية، يطغى على الفيلم في كافة حواراته فكرة المونولوج، أو الحوار المنفرد، أكثر من الحوار المشترك، وهو ما تقوم به جميع الشخصيات تقريبًا، حيث تنبري كل شخصية في أكثر من مشهد بشرح كل الظروف والملابسات التي أدت بها إلى المسار الحياتي الذي آلت إليه على مسامع الشخصيات الأخرى، وربما تعد شخصية "منصور" تاجر المخدرات هى الشخصية الأكثر تطرفًا في الفيلم في اللجوء للمونولوج كأداة درامية، وهى أداة باتت هى الآخرى شديدة الاستهلاك والابتذال في الأفلام المصرية.

على صعيد التطور الدرامي للشخصيات، قد يراود المشاهد الشعور بأن الكاتب لا يعرف للألوان الرمادية طريقًا، إما أبيض أو أسود، إما أن تتطور الشخصية بسرعة مطردة أكثر من اللازم، أو لا تحرك ساكنًا طوال الأحداث ولا تتطور، إما أن يتحول منصور من فرد أمن إلى تاجر مخدرات ثم يعود للعمل الشريف مرة أخرى في صحوة لم تتعد اليوم والليلة "حرفيًا"، وإما أن يخيم شبح الثبات على شخصية نادية ( مي سليم) ولا نراها تتحرك قيد أنملة طوال الأحداث، وتكتفي بدور المراقب لما يدور في منزلها، وما يطرأ على زوجها حسين من تقلبات مزاجية.

في تجربته الإخراجية الأولى، يحاول عطية أمين قدر المستطاع أن يتعامل مع مادة الفيلم بهدوء إخراجي شديد قد يحسب له في بعض اللحظات، لكن المشكلة الرئيسية أن المادة الدرامية بصخبها الواضح لا تسعفه إطلاقًا في ذلك، كما أن الاستخدام المفرط والمستسهل للموسيقى التصويرية –والذي بات شيئًا مقدرًا في السينما المصرية– يفسد الكثير من المحاولات الحثيثة للمخرج لكي يصنع صيغة مغايرة للقصة، خاصة في الطريقة التي تعلو بها على الدراما.



تعليقات