"دبي السينمائي الدولي".. قِبلَة السينما الأولى في العالم العربي

  • مقال
  • 11:57 صباحًا - 9 ديسمبر 2015
  • 1 صورة



شعار مهرجان دبي السينمائي

ربما لا يكون من أقدم المهرجانات السينمائية في العالم العربي مقارنة بمهرجانات عربية آخرى، لكن مهرجان دبي يثبت أقدامه عامًا بعد الآخر كمهرجان سينمائي رائد في هذه المنطقة، ويتفوق على كافة المهرجانات المتنافسة عربيًا بفضل قدرته على جذب انتباه العالم إليه، ويبدو في نسخته الثانية عشر التي تبدأ فعالياتها اليوم وحتى اليوم السادس عشر من الشهر الجاري أنه يؤكد من جديد على ما نجح في الوصول إليه طوال ما يزيد عن عقد كامل.

وتنعكس هذه الثقة على حجم المشاركات السينمائية الوافدة للمهرجان هذا العام، حيث ستعرض خلال هذه الدورة 134 فيلم قادم من 60 دولة حول العالم، وينطوي شطر كبير من المشاركات على أفلام تعرض للمرة الأولى عربيًا وعالميًا خلال أيام المهرجان.

وتتكون دورة هذا العام من 7 برامج رئيسية تتضمن جميع الأفلام المشاركة في دورة هذا العام: مسابقة المهر الطويل، المهر الإماراتي، المهر القصير، المهر الإماراتي القصير، سينما العالم، سينما الأطفال، ليال عربية.

ووقع اختيار إدارة المهرجان على الفيلم اﻷمريكي Room للمخرج ليني إبراهامسون والمقتبس عن الرواية ذائعة الصيت للكاتبة إيما دوناهي لكي يعرض في افتتاح المهرجان، كما يشهد المهرجان عدة عروض أولى هامة على مستوى الشرق اﻷوسط وشمال أفريقيا، منها فيلم Concussion للنجم اﻷمريكي ويل سميث، والفيلم البريطاني The Lady In The Van، وفيلمي اﻹثارة والتشويق Spotlight و Truth.

ويشهد المهرجان اقامة احتفال بمناسبة الذكرى اﻷربعين لعرض الفيلم اﻷمريكي Jaws للمخرج ستيفن سبيلبرج، بحضور بطل الفيلم الممثل ريتشارد درايفوس، الذي تمت دعوته للمهرجان هذا العام.

ومع التواجد العربي القوي في دبي، تشارك مصر هذا العام ضمن مسابقة المهر الطويل بفيلم ( قبل زحمة الصيف) أحدث أفلام المخرج محمد خان الذي يقوم ببطولته هنا شيحة و ماجد الكدواني، وفيلم ( نوارة) الذي تعود من خلاله المخرجة هالة خليل للسينما منذ آخر أفلامها ( قص ولصق) في عام 2007، كما تشهد مسابقة المهر القصير مشاركة مصرية آخرى بالفيلم القصير ( حار جاف صيفًا) للمخرج شريف البنداري.

كما وقع اختيار القائمين على المهرجان على أربعة نجوم ليتم تكريمهم خلال دورة هذا العام عن مجمل منجزهم السينمائي وهم المصري عزت العلايلي والتونسي/الفرنسي سامي بوعجيلة والفرنسية كاثرين دونوف والهندي نصر الدين شاه.

كما سيتم منح النجم الأمريكي جيك جلينهال ضمن فعاليات المهرجان جائزة نجم العالم لعام 2015 التي تمنحها مجلة فارايتي الأمريكية السينمائية الأسبوعية الشهيرة، وسوف يشارك جيك كذلك خلال المهرجان في حوار مفتوح معه.

ويواصل المهرجان نجاحاته مع انعقاد سوق دبي السينمائي الذي نجح على مدار السنوات الماضية في تكوين حلقات وصل قوية بين المبدعين من كتاب ومخرجين وبين المنتجين وأصحاب الكيانات السينمائية ذات التأثير في السوق السينمائي، وقد ساهم السوق في السنوات الماضية في دعم 270 مشروعًا سينمائيًا لكي تتحول إلى أعمال سينمائية.

كما أعلن المهرجان عن عودة العروض السينمائية المجانية على شاطيء البحر من جديد عبر أرجاء مدينة دبي بالتزامن مع انعقاد المهرجان، ليضمن أكبر قدر من التفاعل الجماهيري مع فعاليات المهرجان الجارية.



تعليقات