تقرير بالصور: أشهر المسلسلات الأجنبية المُشتقة

  • مقال
  • 05:09 مساءً - 28 يونيو 2020
  • 11 صورة



على مر السنين هناك مسلسلات تليفزيونية عديدة لاقت نجاح هائل وإرتبط الجمهور بها مما دفع المنتجين إلى صنع مسلسلات أخرى مُشتقة منها (spin-offs)، حيث تعتمد على تسليط الضوء على فكرة أو شخصية من المسلسل الأصلي والتعمق أكثر في تفاصيلها. وبالرغم أنه ليست كل المسلسلات المُشتقة قد نالت نجاح مثل العمل الأصلي، إلا أن العديد منها استطاع أن ينجح في التحدي ويثبت جدارته للمشاهدين، وفي القائمة التالية سنستعرض أشهر المسلسلات الأجنبية المُشتقة:

Better Call Saul بعد النجاح الساحق الذي حققه مسلسل الجريمة الدرامي Breaking Bad، والذي استمر عرضه على مدار خمسة مواسم من عام 2008 وحتى 2013، كتب مبتكر العمل فينس جيليجان مسلسل "من الأفضل الاتصال بسول" بالإشتراك مع بيتر جولد، والذي تدور أحداثه قبل المسلسل الأصلي بست سنوات حيث يركز على رحلة تحول النصاب السابق جيمي ماكجيل (الذي يقوم بدوره بوب أودينكيرك) من محامي متواضع إلى المحامي الجنائي ذائع الصيت سول جودمان. وقد بدأ عرض المسلسل في 2015 على مدار خمسة مواسم ومن المقرر عرض الموسم السادس والأخير في 2021. وقد لاقى المسلسل نجاح كبير وترشح أودينكيرك لجوائز نقابة ممثلي الشاشة، إيمي وجولدن جلوب كأفضل ممثل في مسلسل درامي عن دوره.

NCIS وهو من أكثر المسلسلات استمرارية حيث بدأ عرضه فى 2003 على مدار 17 موسم وتم تجديده لموسم جديد. المسلسل مُشتق من JAG الذي عرض على مدى عشرة مواسم منذ 1995 وحتى 2005 ، والذي ابتكره دونالد بول بيليساريو الذي شارك في إنتاج مسلسل "إن سي آي إس" مع دون ماكجيل، وتدور أحداثه في إطار بوليسي حول فريق من المحققين في "خدمة التحقيقات الجنائية البحرية" بواشنطن بقيادة العميل الخاص جيثرو جيبس (الذي يؤدي دوره مارك هارمون) حيث يحلون الجرائم الجنائية. وقد أدى نجاح المسلسل لإنتاج مسلسلين آخرين مُشتقين منه وهما: NCIS :Los Angeles وNCIS: New Orleans.

Frasier وهو واحد من أنجح المسلسلات الكوميدية على الإطلاق لما يحتويه من نجوم مميزين وأحداث طريفة وقد بدأ عرضه عام 1993 واستمر على مدى 11 موسم حتى عام 2004، وأنتجه ديفيد أنجيل، بيتر كيسي وديفيد لي. المسلسل مشتق من Cheers ويستكمل قصة الطبيب النفسي فرايجر كرين (قام بدوره كيلسي جرامر) بعد عودته إلى مسقط رأسه في سياتل حيث يعيد التواصل مع والده وأخوه ويقدم برنامج إذاعي يعطي فيه نصائح للمستمعين. وقد حصد المسلسل العديد من الجوائز من ضمنها 37 جائزة إيمي وجائزتي جولدن جلوب لكيلسي جرامر كأفضل ممثل في مسلسل كوميدي.
Angel بعد النجاح الهائل الذي حققه مسلسل Buffy the Vampire Slayer والذي عُرض على مدى سبعة مواسم من 1997 وحتى 2003، اشترك صانع العمل جوس ويدن بالإشتراك مع ديفيد غرين والت بعمل مسلسل مُشتق منه والذي يدور حول شخصية مصاص الدماء آنجل (الذي يقوم بدوره ديفيد بوريناز) حيث ينتقل للعيش إلي لوس أنجلوس بعد تركه لبافي للعمل كمحقق خاص لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ذات صلة بالظواهر الخارقة للطبيعة بينما يصارع طبيعته الشيطانية. المسلسل استمر عرضه على مدى خمسة مواسم من عام 1999 وحتى 2004.
Xena: Warrior Princess وهو مسلسل من نوعية الفانتازيا والخيال تم تصويره بنيوزيلندا ويدور حول شخصية المحاربة الأغريقية زينا (التي تقوم بدورها لوسي لوليس) التي تسعى للتكفير عن خطاياها الماضية بإستخدام مهاراتها القتالية الهائلة لمساعدة الضعفاء ومحاربة الظلم. وقد إستطاع أن يتفوق على المسلسل الأصلي المُشتق منه وهو Hercules: The Legendary Journeys (الذي قام ببطولته كيفن سوربو) سواء في الشعبية أو في التقييمات. وقد أنتج المسلسل روبرت تاربت بالإشتراك مع سام رايمي و ر.ج. ستيوارت واستمر عرضه على مدى ستة مواسم من 1995 وحتى 2001.
The Flash يدور المسلسل حول المحقق الشاب باري آلين (الذي يقوم بدوره غرانت غستن) الذي يكتسب سرعة خارقة بعد تعرضه لحادث ويستغل قدراته الجديدة في محاربة الجريمة. كان أول ظهور لشخصية فلاش أو البرق في مسلسل Arrow. وقد شجع منتجي المسلسل (جريج بيرلانتي وأندرو كريسبيرج بالإشتراك مع جيف جونز) بعد الإستحسان الذي نالته الشخصية لإنتاج مسلسل خاص به وكانت بداية عرضه عام 2014 وتم تجديده لموسم سابع من المقرر عرضه فى 2021.

The Good Fight وهو مسلسل من نوعية الدراما القانونية ويدور حول شخصية المحامية ديان لوكهارت (التي تقوم بدورها كريستين بارانسكي) التي فقدت مدخراتها بعد تعرضها لعملية نصب مما يجعلها تلتحق بمكتب محاماة مرموق بشيكاغو. كانت بداية ظهور الشخصية في مسلسل The Good Wife الذي كتبه روبرت كينج وميشيل كينج وهما من أنتجا المسلسل المُشتق منه "المعركة الجيدة" والذي كانت بداية عرضه عام 2017 وتم تجديده لموسم خامس.

Boston Legal وهو مسلسل آخر من نوعية الدراما القانونية مُشتق من The Practice أنتجه دايفيد إي. كيلي ويدور حول المحامي آلان شور (قام بدوره جيمس سبيدر) حيث يلتحق بمؤسسة قانونية ضخمة وبمساعدة معلمه ديني كرين (قام بدوره ويليام شاتنر) يكسب العديد من القضايا ولكن بطرق ليست دائمًا أخلاقية. استمر عرض المسلسل من 2004 وحتى 2008على مدار خمسة مواسم، وقد فاز جيمس سبيدر بجائزة إيمي مرتين عن دوره كأفضل ممثل رئيسي في مسلسل درامي. وحصل ويليام شاتنر على جائزة جولدن جلوب كأفضل ممثل مساعد.

The Simpsons من أشهر مسلسلات الرسوم المتحركة الكوميدية على الإطلاق وهو مسلسل "عائلة سيمبسون" وكانت بداية ظهور العائلة المرحة في برنامج المنوعات الشهير The Tracey Ullman Show، حيث كانت جزء من حلقات قصيرة بدأ عرضها عام 1987 وبعدها أنتج مات جرونينج وسام سيمون وجيمس إل. بروكس مسلسل خاص بهم منذ عام 1989 ومازال يُعرض حتى الآن حيث تم تجديده للموسم ال 32 (وصل مجموع حلقاته ل 684 حلقة). يدور المسلسل حول المغامرات الساخرة للعائلة المفككة التي تعيش في مدينة سبرينجفيلد وأفرادها هومر، مارج،بارت، ليزا وماجي. نال المسلسل العديد من الجوائز منها إحدى عشر جائزة إيمي كأفضل مسلسل رسوم متحركة، وقد كان له تأثير كبير في تمهيد الطريق لمسلسلات رسوم متحركة أخرى ناجحة مثل: South Park وFamily Guy.

The Originals وهو من نوعية الفانتازيا الخارقة للطبيعة مشتق من مسلسل "، قامت بإبتكاره جولي بليك ويدور The Vampire Diaries” حول أشقاء عائلة مايكلسون والذين يعرفوا بإسم"الأصليون" لكونهم أول مصاصي دماء في التاريخ، حيث يعودوا لنيو أورلينز لإستعادة السيطرة على المدنية التي بنوها وحموها من الحرب الدائرة بين مصاصي الدماء والمستئذبين والسحرة. كانت بداية عرض المسلسل عام 2013 واستمر على مدى خمسة مواسم حتى 2018.

ونمر سريعًا على مسلسلات مشتقة أخرى منها: Joey مسلسل كوميدي بطولة مات ليبلانك حيث استكمل دوره كشخصية الممثل المكافح جوي ترابياني والتي اشتهر بها في المسلسل الناجح Friends المسلسل تم عرضه على موسمين من 2004 إلي 2006. Private Practice وهو دراما طبية يدور حول شخصية الطبيبة أديسون مونتجمري (قامت بدورها كايت والش) حيث تلتحق بعيادة خاصة بعد تركها لمستشفي سياتل جريس. المسلسل مُشتق من Grey’s Anatomy وتم عرضه من 2007إلى 2013. Black-ish يركز على شخصية الإبنة زوي (التي تلعب دورها يارا شهيدي) وهو مشتق من المسلسل الكوميدي Grown-ish حيث تخوض رحلتها في مرحلة النضوج بعد إلتحاقها بالجامعة. بدأ عرض المسلسل في 2018 وتم تجديده لموسم رابع. Mixed-ish يركز على شخصية الوالدة راينبو جونسون مختلطة الأعراق في الثمانينات وفي طفولتها مع أسرتها، وقد بدأ عرضه في 2019 وتم تجديده لموسم ثاني. وهو مسلسل آخر مُشتق من "وBlack-ish” Young Sheldon تدور أحداثه حول شخصية عالم الفيزياء العبقري شيلدون كوبر من المسلسل الكوميدي الشهير The Big Bang Theory عندما كان طفلاً صغيراً (يقوم بأداء دوره إيان أرميتاج). وكانت بداية عرضه في2017 وتم تجديده لموسم رابع. Legacies ويدور حول شخصية هوب ابنة كلاوس مايكلسون حيث تلتحق بمدرسة سالفاتور لأصحاب القدرات الخارقة، وقد بدأ عرضه في 2018 وتم تجديده لموسم ثالث مقرر عرضه في 2021، وهو مسلسل مشتق من "The Originals" Legends of Tomorrow وهو ثاني مسلسل مُشتق من Arrow ويحتوي على شخصيات من كل من مسلسلي السهم والبرق المبنين علي شخصيات القصص المصورة من دي سي. بدأ عرضه عام 2016 وتم تجديده لموسم سادس.‎ Good Trouble وهو مُشتق من The Fosters حيث يستكمل قصة كالي وماريانا بعد أن ينتقلا إلى لوس أنجلوس لتبدآن حياتهما العملية كأشخاص ناضجين. المسلسل عُرض منه موسمين منذ 2019 وتم تجديده لموسم ثالث.



تعليقات