حصاد 2022: سحر الرسوم المتحركة وأبرز أعمال العام

  • مقال
  • 12:46 مساءً - 28 ديسمبر 2022
  • 13 صورة



قدم عام 2022 بعض الأفلام المميزة التي من الصعب نسيانها أو غيابها عن موسم الأوسكار والبافتا في فئة الرسوم المتحركة. من الباندا الحمراء إلى دمية خشبية تدب فيها الروح، ومن وحش البحيرة الكبير، إلى مغامرات فتاة في أرض الحظ الطيب والعاثر. قصصًا قدمت ببراعة في تقنياتها وممثليها المبدعين بالأداء الصوتي. شرارة انطلقت عام 1908 "Fantasmagorie" بعالم الكارتون والرسوم المتحركة، وامتدت إلى عامنا الحالي 2022 بأعمال فنية تستحق التواجد على قائمة مشاهدتك في ختام العام.

نستعرض في هذا التقرير دون ترتيب; أبرز أعمال عام 2022 في مجال الرسوم المتحركة:

1- "The Sea Beast":

"The Sea Beast" هو خطوة جديدة للأمام لصالح منصة نتفليكس في التوسع المستمر بإنتاج أعمال رسوم متحركة ذات تكلفة وجودة عالية والمنافسة في موسم الجوائز السنوية. حصد العمل على تقييمات إيجابية من الجمهور والنقاد، كما تواجد في قوائم الأعمال الأعلى مشاهدة خلال عام 2022 على منصة نتفليكس. تدور أحداث العمل في في إطار من المغامرات، حيث يعمل رجل على صيد وحوش البحر الأسطورية، وخلال عمله تنقلب حياته رأسًا على عقب حينما تتسلل فتاة صغيرة بسفينته، وتصادق أخطر وحش على الإطلاق.

2- "My Father's Dragon:

تجربة جديدة لصناع تحفة أبل تي في الشهيرة "Wolf Walkers" عبر فيلم السوم المتحركة "My Father's Dragon" وهو من أعمال نتفليكس الأصلية. بميزانية متوسطة نجح العمل في تحقيق النجاح المردود للشبكة المُنتجة، وحصل على تقييمات إيجابية من النقاد ومتباينة من الجمهور، ولكنه يظل تجربة تستحق المشاهدة بكل تأكيد. تدور أحداث العمل في في إطار من المغامرات، حيث ينطلق إلمير إليفيتور في مغامرة للبحث عن تنين أسير في جزيرة برية، ولكنه يجد في طريقه الكثير من الأمور الغير متوقعة.

3- "Wendell and Wild"

عمل آخر من نتفليكس يضعها في صدارة النصيب الأكبر من الإنتاجات في مجال الرسوم المتحركة المتطورة في عام 2022. بعد سنوات عديدة من تأجيل مشروع "Wendell & Wild"، عُرض أخيرًا خلال مهرجان تورنتو الماضي، واستطاع الحصول على تقييمات مقبولة حتى مع بداية عرضه على المنصة الأم. تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حيث يضطر أخوين من الشياطين إلى مواجهة الراهبة وهي ألد أعدائهما في محاولة للهروب من العالم السفلي فتتطور بينهما الأحداث.

4- "Marcel the Shell With Shoes On"

ينضم بلا شك فيلم "Marcel the Shell With Shoes On" إلى قائمة أفضل أفلام العام في فئة الرسوم المتحركة. العمل من إخراج المخرج الواعد دين فليشر كامب، وعلى الرغم من عرضه سابقًا في عام 2021 بمهرجان تيلورايد السينمائي الدولي، إلى أن بداية عرض العمل الفعلية كانت في عام 2022. يتناول العمل قصة مارسيل، القوقعة المحبوب والذي يعيش رفقة جدته كوني، ومن خلال سلسلة من المقاطع الوثائقية التي ينشرها على الإنترنت، يكتسب مارسيل شهرة واسعة بشكل كبير.

5- "Apollo 10½: A Space Age Childhood":

لم يخلو عام 2022 من تجارب الفضاء المعتادة في فئة الرسوم المتحركة، ففي الوقت الذي حقق فيلم "Lightyear" إيرادات كارثية وانتقادات واسعة بسبب تناوله المثلية ومن عرضه بالشرق الأوسط، قدمت نتفليكس تجربة فضائية مبهرة وناجحة استحقت الحصول على الإشادة من الجمهور والنقاد عبر فيلم "Apollo 10½: A Space Age Childhood". تدور أحداث القصة في ضواحي هيوستن، تكساس في صيف عام 1969، حول هبوط أبولو 11 التاريخي على سطح القمر.

6- "Turning Red"

على غير العادة، قدمت ديزني وبيكسار تجارب قليلة هذا العام عكس المعتاد، ولكنها تجربة كافية للتواجد والمنافسة خلال عام 2022 عبر فيلم "Turning Red". فاز العمل بعدة جوائز ضمنها جائزة دائرة نقاد بوسطن للسينما، وجائزة دائرة النقاد النسائية أيضًا، بجانب ترشيح العمل لأفضل فيلم رسوم متحركة بحفل توزيع جوائز جولدن جلوب عام 2023. في إطار من الخيال والمغامرات، تكتشف مي لي ذات الثلاثة عشر عامًا شيئًا غامضًا داخلها، حيث تتحول إلى دُب أحمر اللون عندما تتحمس بشدة لشيء ما، ويضعها الأمر في العديد من المغامرات والمواقف الغريبة.

7- "The Bob’s Burgers Movie"

استغلالًا لنجاح المسلسل التلفزيوني الشهير، عاد عالم بوب من جديد عبر فيلم "The Bob’s Burgers Movie" والذي أخرجه لورين بوشارد وبرنارد ديريمان. تدور أحداث العمل في إطار من الغامرات والكوميديا، حيث تحاول عائلة بلشر إنقاذ المطعم الشهير الخاص بهم من خطر الإغلاق، حينما يظهر هبوط أرضي أمامهم، بينما يتولى الأطفال مسؤولية حل لغز قد يساعدهم في الحفاظ على المطعم العائلي.

8- "Luck":

من عالم الروائع الخاص بمنصة أبل تي في، يأتي فيلم الرسوم المتحركة والمغامرات الكوميدي "Luck" ضمن قائمة الأعمال المميزة لعام 2022 في هذه الفئة. حيث يقدم العمل أفكارًا أصلية عبر عوالم الحظ والخيال. شارك طاقم كبير من الممثلين في الأداء الصوتي للعمل ضمنهم إيفا نوبلزادا وسيمون بيج وجين فوندا ووبي جولدبيرج. تدور أحداث العمل في في إطار من الرسوم المتحركة والمغامرات، ويتناول قصة فتاة تعاني من الحظ السييء طيلة حياتها، حتى تتقابل مع قط وتدخل في معركة ما بين منظمتي الحظ الطيب والحظ العاثر.

9- "Minions: The Rise of Gru":

عودة إلى عالم المينيونز وجروت المذهل، مجموعة من المخلوقات اللطيفة بخطط خبيثة ومثيرة. حقق العمل إيرادات كبيرة بميزانية 80 مليون دولار فقط، فسجل 369 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا، و939 إجمالي الإيرادات عالميًا مقتربًا من المليار. تدور أحداث العمل في فترة السبعينيات بالقرن الماضي، حيث ينطلق جرو الفتى ذو الإنثى عشر عامًا لتنفيذ خطته والتي يأمل خلالها في أن يصبح الشخص الأكثر شرًا على وجه الأرض، وفي طريقه يتقابل مع مخلوقات غريبة.

10- "Guillermo del Toro’s Pinocchio":

واحد من أفضل أعمال عام 2022 بلا منافس، وأحد أفضل التجارب التي جسدت قصة بيونوكيو الدمية الخشبية الشهيرة. يأتي العمل من إبداع جييرمو ديل تورو بالتعاون مع شبكة نتفليكس، وببطولة إيوان ماكجريجور وتيلدا سوينتون وكريستوف فالتز وكيت بلانشيت. بلغت ميزانية العمل 35 مليون دولار أمريكي، واستطاع تحقيق نسب مشاهدة جيدة على منصة نتفليكس. تدور أحداث العمل حول الصبي بيونوكيو، والذي صنعه النجار جيبيتو ودبت فيه الروح، وبينما تحلم الدمية أن تتحول لصبي حقيقي، تنقلب الأحداث في طريق أكثر سوداوية هذه المرة.

11- ترشيحات أخرى:

تضم قائمة عام 2022 أيضًا المزيد من الترشيحات التي تستحق التواجد على قائمة المشاهدات الخاصة بفئة الرسوم المتحركة، مثل أعمال "Entergalactic" و"The Bad Guys" و"Tad, the Lost Explorer and the Emerald Tablet" و"Dragon Ball Super: Super Hero" و"Bubble" و"DC League Of Super-Pets ".




تعليقات