الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نور الشريف | شمس | 1 | |
2) | نورا | سلوى | 2 | |
3) | ليلى فوزي | رئيسة عصابة التهريب | 3 | |
4) | مجدي وهبة | محسن | 4 | |
5) | نجوى فؤاد | الراقصة نوال | 5 | |
6) | توفيق الدقن | جميل | 6 | |
7) | حسين الشربيني | مراد | 7 | |
8) | مصطفى متولي | جلال | 8 | |
9) | محمود فرج | بودي جارد زعيمة العصابة | 9 | |
10) | عبدالسلام محمد | عبدالحميد الطبال | 10 | |
11) | فاروق فلوكس | فتحي | 11 | |
12) | أميمة سليم | زوجة مراد | 12 | |
13) | محمود الزهيري | مصطفى | 13 | |
14) | حسين عرابي | رمضان | 14 | |
15) | أديب الطرابلسي | المهرب | 15 | |
16) | منصور الجوهري | 16 | ||
17) | حمدي سالم | بودي جارد بحفل الزفاف | 17 | |
18) | أحمد حسين | الطبيب | 18 | |
19) | مختار السيد | 19 | ||
20) | لطفي منصور | أحمد - زوج نوال | 20 | |
21) | هيام عبداللطيف | ضيفة بحفل الزفاف | 36 | |
22) | محمود الجوهري | 37 | ||
23) | حسين عبدالوهاب | 38 | ||
24) | زينب شميس | 39 | ||
25) | رشوان مصطفى | 40 | ||
26) | عزة فؤاد | سكرتيرة رئيس التحرير | 41 | |
27) | صالح الإسكندراني | خادم محسن | 43 | |
28) | هابي جميل | طفل | 44 | |
29) | لويس يوسف | 45 | ||
30) | الطوخي توفيق | 46 | ||
31) | محمد السيسي | 47 | ||
32) | محمدين | 48 | ||
33) | سيد خطاب | 49 | ||
34) | عبدالحميد أنيس | صلاح | 50 | |
35) | سيد مصطفى | زبون الكافيتريا | 51 | |
36) | حسن الأنور | أحد ضيوف الحفل | 52 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نصري عبدالنور | كبير مهندسي الصوت | 1 | |
2) | أندريا زنديلس (أندريه) | مهندس الصوت | 2 | |
3) | محمود راشد | مسجل الحوار | 3 | |
4) | جليلة الحريري | مسجل الصوت | 8 | |
5) | محمد سليمان | مسجل الصوت | 9 | |
6) | جلال عبدالحميد | مسجل الصوت | 10 | |
7) | عزت مصطفى | مساعد الصوت | 11 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نور الشريف | منتج | 1 | |
2) | إن بى فيلم | منتج | 5 | |
3) | رؤوف عبدالهادي | مدير الإنتاج | 6 | |
4) | إن بي | منتج | 7 | |
5) | إبراهيم زكي | مساعد منتج | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد خان | مخرج | 1 | |
2) | مصطفى جمال الدين | مخرج مساعد | 2 | |
3) | عبدالحليم النحاس | مساعد مخرج ثان | 3 | |
4) | رؤوف كامل | كلاكيت | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نادية شكري | مونتير | 4 | |
2) | محمد هاشم | مركب الفيلم | 5 | |
3) | مارسيل صالح | نيجاتيف | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالوهاب قطب | ماكيير | 4 | |
2) | فاروق عامر | مصفف الشعر | 5 | |
3) | سامي صيام | مساعد ماكيير | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعيد شيمي | مدير التصوير | 1 | |
2) | جميل إسحاق | مصور | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن عيسى | مدير المعامل | 2 | |
2) | حامد حفناوي | مصحح الألوان | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رضا جبران | التتر | 3 | |
2) | نصحي إسكندر | التتر | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | الطوخي توفيق | معارك | 3 | |
2) | حسن الشاعر | مؤثرات حية | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي عزت | مصمم الملابس | 3 | |
2) | أحلام فتحي | الملابس | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | وكالة الجاعوني | التوزيع لجميع أنحاء العالم | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فاروق خورشيد | إكسسوار | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسين بكر | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كمال بكير | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جلال زهرة | ريجيسير | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود قاسم | (شمس) مصور صحافي في إحدى المجلات، يرتبط بقصة حب مع (سلوى)، موظفة تشجعه في عمله وتحلم معه بمشروعات كبيرة، يدعى (شمس) لتصوير حفل زفاف، وبالصدفة يلتقط صورة لقصاصة ورق تحترق عليها كلمات تبدو غامضة، تقوده هذه الكلمات إلى عصابة تتزعمها امرأة تقوم بتهريب الآثار للخارج وتزييف النقود. 276 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek | (شمس) المصور الصحفي يكتشف بالصدفة عصابة دولية لتهريب الآثار النادرة إلى الخارج. 79 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Amr Abdelkhalek | (شمس) مصور صحفى فى إحدى المجلات ، يرتبط بقصة حب مع (سلوى)، وهى موظفة تشجعه فى عمله وتحلم معه بمشروعات كبيرة، يدعى (شمس) لتصوير حفل زفاف ، وبالصدفة يلتقط صورة لقصاصة ورق تحترق عليها كلمات تبدو غامضة، تقوده هذه الكلمات إلى عصابة تتزعمها امرأة تقوم بتهريب الآثار للخارج،وبتزييف النقود. تبدأ مطاردة العصابة لشمس بعد أن كشف سرها، وتتوالى الأحداث. 341 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
أحمد بدوى |
مميزات العمل الأولربما يحمل العمل الأول لأى مخرج قدر غير قليل من الأخطاء التى عادة ما يتم التساهل معها لأنها المرة الأولى، ولكن فى الكثير من الأحيان أيضاً يحمل قدراً كبيراً من...اقرأ المزيد رؤية المخرج التى قد يُرجع إليها مع كل مشاهدة لفيلم آخر جديد له، وهذا يتحقق هنا في فيلم \"ضربة شمس\" العمل الأول لمخرجه محمد خان، حيث هناك تحديد للعناصر الرئيسية التى شكلت رؤيته الخاصة والمختلفة فى أفلامه التالية، ذات الأسلوب الثابت المضمون المتغير الشكل، والتى تنقسم لعنصرين رئيسيين: 1-صراع الذات مع الآخرين: ففى هذا الفيلم هناك شخصية رئيسية \"شمس/نور الشريف\"، والتى تتصف بكونها شخصية ذات تركيبة معقدة وان بدت عادية، تتمثل فى احكامه السيطرة على عالمه الخاص وبراعته فى تسييره، سواء على المستوى المهنى كمصور فوتوغرافى متميز، أو فى حياته العاطفية ذات الطابع الغربى مظهراً الشرقى الذكوري مضموناً، أو حتى فى صداقاته وعلاقاته مع الآخرين؛ ولكن خارج هذا العالم الخاص الذى هو فيه فاعل، يتحول إلى مفعول به على يد آخرين أكثر منه شراسة، ليدخل صراعه معهم مستنداً إلى مبادئ عالمه الخاص. لاحظ هنا أن هذا الأمر يتكرر فى كل أفلام خان تقريباً-اذا استثنينا منها \"أيام السادات\" بسبب طبيعته كسيرة ذاتية-، مع اختلاف فى شكل العالمين وطبيعة الصراع الناشئ بينهما فى كل فيلم. 2-المشاهد الخارجية:فى \"ضربة شمس\" حاول ان تعد المشاهد الداخلية، انها قليلة، تخدم فكرة الحوار مع النفس والاستنتاج والاستنباط الذاتى، أما المشاهد الخارجية فهى الأكثر عدداً، وكلها تعرض طبيعة علاقات المسيطر على حياته الذاتية كفاعل مع الآخرين كفاعلين به، ثم يدور الصراع كله فيها. اذن هناك ارتباط بين الصراع مع الذات الذى يتم بداخلنا، والصراع مع الآخرين فى العالم الخارجي، والشكل الثاني من الصراع هو الغالب فى هذا الفيلم، وأيضاً فى كل أفلام محمد خان التالية، لاحظ كثرة المشاهد الخارجية فى أفلامه حتى لتطغى على العناوين (طائر على \"الطريق\"، \"مشوار\"عمر، \"خرج\"ولم يعد، بنات \"وسط البلد\"...إلخ) لدرجة جعلته متميزاً عن الآخرين من أبناء جيله رواد الواقعية الجديدة في السينما، بتصويره مشاهد خارجية يكاد يجزم البعض باستحالة تصويرها، بدأت منذ فيلمه الأول الذي صور مطاردة داخل قطار استمرت في نهاية الفيلم ما يقرب من عشر دقائق. |