تعديل بيانات: فيلم - يوم مر ويوم حلو - 1988


    معلومات أساسية

    اسم العمل يوم مر ويوم حلو
    الاسم بالإنجليزية A Bad Day and a Good Day
    نطق الاسم بالإنجليزية Youm Mor We Youm Helw
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1988
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    19 فبراير 1988 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فاتن حمامة عائشة محمد المناديلي 1
    2) محمد منير عرابي الاستورجي 2
    3) حنان يوسف سناء عبدالجبار 3
    4) محمود الجندي حربي 4
    5) سيمون لمياء عبدالجبار 5
    6) حسن عبدالسلام بيومى صاحب الفرن 6
    7) سلوى محمد أحمد الصبيه أسمه عبد الجبار 7
    8) جالا فهمي المذيعة 8
    9) سهير سالم (سهير المانسترلي) أم دوس 9
    10) عبلة كامل سعاد عبد الجبار 10
    11) راندا نوال 11
    12) علاء عوض 12
    13) محمد مصطفى حسيب بائع اللبن 13
    14) أحمد كمال نبيل الخراط 14
    15) محمد هنيدي مساعد المذيعة 15
    16) لطفي لبيب الجار 28
    17) إبراهيم أحمد 29
    18) خالد حافظ طفل 30
    19) مدحت ابراهيم طفل 31
    20) سحر محمد 32
    21) محمد مصطفى 33
    22) مصطفى بكري 34
    23) علي خليفة 35
    24) ميرفت الشناوي 36
    25) فادي فايز طفل 37
    26) محمد حسين (أحمد حسين) (الطفل نور عبد الجبار) 38
    27) محمد سلامة طفل 39

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صلاح عبدالحليم مدير عام المعامل 1
    2) ماجد موسى مصحح الالوان 6
    3) ستوديو مصر إعداد الفيلم 7
    4) فؤاد رمضان مدير معمل ستوديو مصر 8
    5) مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) الطبع والتحميض 9

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جميل عزيز مهندس الصوت 1
    2) محمد سليمان تسجيل الدوبلاج 6
    3) إبراهيم طاهر تسجيل الدوبلاج 7
    4) هيام محمد تسجيل الدوبلاج 8
    5) عبدالعزيز عمارة تسجيل الصوت المباشر 9

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الشركة العالمية للتليفزيون والسينما (حسين القلا) منتج 1
    2) فتحي يسري منتج منفذ 4
    3) عماد مراد مشرف على الإنتاج 5

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رحمة منتصر مونتير 1
    2) أحمد داود مركب الفيلم 4
    3) ليلى فهمي نيجاتيف 5

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كمال عبدالعزيز مصور 1
    2) إسماعيل جمال مساعد المصور 2
    3) طارق التلمساني مدير التصوير 4

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خيري بشارة فكرة وتأليف 1
    2) فايز غالي قصة وسيناريو وحوار 2
    3) أحمد فؤاد نجم أشعار وأغاني 3

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سيمون أداء أغنية الحرية 4
    2) محمد منير غناء 5
    3) عبدالعظيم عويضة الألحان 6

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خيري بشارة مخرج 1
    2) محمد مصطفى مخرج مساعد 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أنسي أبو سيف مهندس المناظر 1
    2) ستوديو نحاس (النيل) استوديو التصوير 3

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصطفى شميس ريجيسير 1

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رضا جبران المقدمة 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الشركة العالمية للتليفزيون والسينما (حسين القلا) موزع 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم عائشة أرملة توفي زوجها وترك لها خمسة أبناء، سناء وسعاد ولمياء وأسماء والصغير نور، الابنة الكبرى سناء تزوجت عرابي النجار وأقاموا بمنزل العائلة المتواضع، وأصبح يتصرف كأنه صاحب البيت، وتحاول بقية اﻷخوات إيجاد طرقهن في الحياة. 222

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    maram aboelnaga تدور الأحداث حول حياة عائشة وهي أرملة لديها خمسة أبناء يعيشون في فقر وبطالة وظروف تدفع للهروب أو الانتحار. 106

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem عبدالجبار متولى عسكرى موسيقى بالجيش، متزوج من إبنة بائع البخور عائشة محمد المناديلى (فاتن حمامه) ولهما ٥ أبناء، ٤ بنات هن سناء (حنان يوسف) وسعاد (عبله كامل) ولمياء (سيمون) وآسمه (سلوى محمد احمد) والصبى نور (احمد حسين)، ويعيشون جميعا بشقة أرضية متواضعة بحى العسال بشبرا، وقد مرض عبدالجبار بمرض صدرى لمدة عامان استدانت فيهم الاسرة، حتى توفاه الله، ثم تولت عائشة إعالة الاسرة وتسديد الديون بالمعاش المتواضع، فباعت مصاغها ونحاسها وكل شيئ ثمين فى المنزل، حتى تمكنت الابنة الكبرى سناء من العمل بأحد مصانع الحلوى، ودخلت عائشة فى جمعية واشترت ماكينة خياطة تعمل عليها سعاد لتفصيل الفساتين ومرايل المدرسة لأهل الحى، كما عهدت بإبنتها لمياء للتعلم التمريض على يد طبيبة الحى التى تعالج عائشة من مرض السكر، أما الإبنة الرابعة آسمه، فقد كانت مريضة بروماتيزم فى القلب وتحتاج يوميا لكوب من اللبن، وتواصل تعليمها المدرسى وكذلك شقيقها الأصغر نور. عانت الاسرة الأمرين لمواصلة الحياة وتسديد الديون، وكان صاحب الدين الأكبر المعلم بيومى (حسن عبد السلام) صاحب الفرن وصاحب البيت، ويريد ان يخرجهم من الشقة الارضيّة ليحولها لمحلات تجارية، ويسكنهم بشقة فى السطوح بحمام مشترك، مقابل التنازل عن الدين مع دفع ألف جنيه إضافية، ولكن عائشة رفضت، وعرض عليها المعلم بيومى الزواج، ولكنها فطنت للملعوب، وإضطرت لإخراج ابنها نور من المدرسة، ليتعلم صنعة بالعمل مع بيومى فى الفرن مقابل جنيه يوميا، وصاحب نور الصغير البنت نوال (راندا) إبنة أحد البوابين المسافرين للعمل بالأردن، والتى تكبره بعدة أعوام، ودخل معها السينما، وإفتضح أمرهما، فطرده المعلم بيومى. كان هم عائشة أن تستر بناتها، فتمسكت بالاسطى عرابى الاستورجى (محمد منير) الذى خطب الابنة الكبرى سناء، وكان عائدا من الخليج، ولكنه أضاع ماجمع فى تدخين المخدرات، ولأنه بيئة وواطى ومكار، فقد إستغل رغبة سناء الجامحة فى الزواج بعد أن تقدم بها العمر، وإشترط أن تتولى عائشة كل أمور الزواج، مقابل ان يحضر هو الشقة، كما إشترط ثلاجة لأنه يحب شرب الماء المثلج، وأكل البطيخ المثلج، وهدد بفسخ الخطوبة، فإضطرت عائشة لدخول جمعية لشراء الثلاجة ودفع ٥٠ جنيها شهريا، وبعد حضور الثلاجة، فشل فى العثور على الشقة، فعرض الزواج فى حجرة بالشقة، مقابل ان يتولى تسديد الاقساط، ولكنه كان نذلا، فبعد الزواج توقف عن دفع الاقساط، وأخذ راتب زوجته الذى تساعد به أمها، أما البنت الثانية سعاد فقد رفضت الزواج من نبيل الخراط(احمد كمال) صاحب الدين الثانى، والذى عرض التنازل عن الدين مقابل الزواج، فقد كانت سعاد عينها من بتاع اللبن حسيب (محمد مصطفى)، والذى كان يشاغلها، واستغل وجودها وحدها يوما، وحاول الاعتداء عليها، لولا وصول أخيها نور، ونالت سعاد علقه من امها، وانتهت أحلامها مع حسيب، وكانت عائشة تعتمد على سعاد فى التفصيل، وكان حربى (محمود الجندى) الأبكم صاحب محل العراوى عينه من سعاد، ولكن حالته منعته من التقدم ، أما الابنة الثالثة لمياء، فقد تعلمت إعطاء الحقن لأهل الحى ثم طورت من عملها، بالمساعدة سرا فى إعطاء الحقن لمدمني الماكس، وعاشت حياتها تتمتع بدون علم أهلها، أما عرابى فقد إستغل تمسك سناء به، وحاجة الاسرة لرجل وفرض سيطرته على المنزل وساكنيه، وألحق نور بالعمل فى ورشة الخراطة، ولما تضرر نور من المعاملة بالورشة وتركها، ضربه ضربا مبرحا، فإشترط نور مساهمة الجميع فى تسديد دين نبيل، وترك المنزل وهرب منه ليستقل بحياته، وعمل بعدة اعمال منها غسيل السيارات، وحاول عرابى اجبار سعاد على الزواج من نبيل، بدعوى تنازله عن الدين، فقامت سعاد بالهرب هى الاخرى، وإشتد المرض على آسمه فدخلت المستشفى، بينما انفرد عرابى بلمياء وتسائل عن إعطاء الحقن التى تمنحها كل هذا الدخل الكبير، وأقام معها علاقة آثمة، وضبطتهم سناء فإنهارت وهرب عرابى، بينما سكبت لمياء الكيروسين على ملابسها، وأشعلت النار وتم انقاذها بصعوبة ونقلت الى المستشفى وتعهدت عائشة بقتل عرابى لو ظهر، ووسط هذا الجو الاسود الرهيب، جاءها حربى الأبكم يطلب منها ان تتبعه على عجل، ليقودها الى منزله لتكتشف وجود إبنتها سعاد تعانى من آلام الوضع، فقد تزوجت من حربى وعاشت مع حماتها، ووضعت سعاد طفلة جميلة، وخرجت عائشة من عند سعاد لتمر على ابنتها أسمه فى المستشفى، لتجدهم قد عقدوا لها لجنة خاصة لتأدية الامتحان بالمستشفى، وتعود للمنزل فى انتظار أن يعود رجلها الهارب نور، ويمر عليها حربى ويسلمها الطفلة ليذهب الى السينما مع سعاد وأسمه، وتفاجأ عائشة بحضور ابنها نور وبيده كيلو لحمه من كده وتعبه علشان العيد، وابتسمت عائشة فقد انتهى اليوم المر وراح واللى جاى هو اليوم الحلو. (يوم مر..يوم حلو) 3914

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    طارق عبد العزيز كمال حصلت فاتن حمامة عن هذا الفيلم علي جائزة احسن ممثلة من مهرجان قرطاج الدولي .

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Youssef Adel

    مر الحياة و حلوها

    فيلم أم حياه , حدوتة أم عالم حى , هل كل ما رأيته مصطنع ؟ .. هل هذا تمثيل ؟ ... لا أدرى منذ بضعة أسابيع رأيت لقاء للمخرج هانى خليفة مخرج سهر الليالى و سكر مر و...اقرأ المزيد و لحبى الشديد له و لاستغرابى الشديد بسبب عدم الفهم كيف لأحد بموهبته الواضحة للعيان أن يترك فجوات زمنية كالتى يتركها دون عمل وفى مجمل حديثه ذكر أن ( يوم مر و يوم حلو ) و ( الطوق و الاسورة ) بالتحديد كانوا السبب الرئيسى لتوجهه لفن الاخراج و الاصرار عليه وترك مجال المحاماة الذى درسه وايضا مجال عمل والده , بالاضافة لحديثه شديد الخصوصية عن خيرى بشارة ومن هنا توقفت وبدأت مشاهدة الفيلم الذى غير وجهة أحد مخرجينى المفضلين مع معلومات بسيطة فى خلفيتى عن خيرى بشارة مثل أخراجه لافلام مثل ( كابوريا ) و ( أيس كريم فى جليم ) و ( أمريكا شيكا بيكا ) بالاضافة لبعض المسلسلات مثل ( ريش نعام ) و (ذات ) الذى شارك فى أخراجه وبدأ السحر , مشهد البداية أسرة فى برنامج مسابقات لاستلام الجايزة مشهد عبقرى عَرفنا فيه جميع أفراد الاسرة وطرح أول لبنة فى حبكة الفيلم على لسان ست عائشة ( فرحتى بصحيح يوم ما استر على بناتى وأسد ديونى ) ثم التعرف على عرابى ( محمد منير ) خطيب الأبنة الأكبر , الجار ظابط الجيش , حربى الترزى الاخرس , بيومى صاحب الفرن أول الدائنين , نبيل الخراط ثانى الدائنين الراغب فى الزواج من سعاد ( عبلة كامل ) لم أذكر تلك التفاصيل لرغبتى فى الثرثرة أو سرد أحداث الفيلم لكن لتوقفى أمام روعة خيرى بشارة وتمكنه .. أربعة عشر دقيقة كانت كفيلة لمعرفة حبكة الفيلم و أفراد العائلة والدائنين و الشخصيات الفرعية و الجيران والحارة حتى أم يحيى بائعة الخضار , أربعة عشر دقيقة وكنت أنتقلت وجدانياً الى هذا العالم الحميم واهم أن الامور سهلة وستنتهى باليوم الحلو لسد ديون الأب المتوفى كما اقترح نبيل أو بيومى لكن لم أكن أعلم أنها بداية الصدمة لطمات متتالية من كل الجهات ولكن بدأ الفيلم وانتهى ولم يحدث موقف واحد غير منطقى أو يصعب حدوثه فى الواقع وهنا الروعة بعد أنتهائى من الفيلم كنت أنتهيت معه كلياً ولكن بعدها فكرت فيلم بهذه الكأبة و السوداوية كيف يخرج بتلك النعومة و الروعة ووجدت واسطة العقد ( خيرى بشارة ) هذا الرجل الذى تفانى أعطى روحه لفنه , كل عناصر الفيلم مبهرة من أداء تمثيلى من الجميع بلا أستثناء وحوار محكم و أخراج متمكن و موسيقى تصويرية وأغانى خلابة وديكور ينضح واقعية وبعد كلامى الكثير يجب أن أتوقف عند نقطتين أولهم العظيمة فاتن حمامة والتى بدونها لفقد الفيلم الكثير من رونقه , عاجز لسانى عن وصف هذه السيدة وتجسيدها الخيالى الصادق , لم أشعر ولو للحظة أنها فاتن حمامة الارستقراطية الأنيقة بل هى عايشة محمد المنديلى بنت فاطمة الى ابوها كان بايع عطور و بخور بين السورين , ويتجلى أبداعها فى مشهد كتابة جواب لزوجها المتوفى لتشكى له الحال وترجو منه أيجاد الحل قبل خراب البيت مشهد يخلد بجانب كل لقطة لها فى هذا الفيلم والنقطة الثانية وهى حالة نادرة الحدوث معى وهى أن تكون الموسيقى التصويرية مسيطرة على روحى بهذا القدر لدرجة أنتظارى لها كل لحظة فى خلفية جميع المشاهد بصوت منير المسيطر وفى نفس الوقت أكره شخصية عرابى الذى يقوم بها وأنتظر أشد عقاب لها لدرجة أنى توحدت مع الفيلم ونسيت أن منير الذى ينشد توت توت هو ذاته عرابى رأس كل النكبات التى وقعت على رأس هذه العائلة فى شخصية من أروع أشرار السينما المصرية فى النهاية ليس بيدى قول شكرأ لكل من شارك فى هذه الأيقونة الأبداعية
    طارق عبد العزيز كمال

    فيلما واقعيا جميلا لخيري بشاره

    يعتبر فيلم يوم حلو ويوم مر من اقوي و اجمل افلام المخرج خيري بشاره حيث كان هذا الفيلم من اقرب افلامه الي الجمهور ربما لكونه فيلما واقعيا يمكنك ان تري ابطاله في...اقرأ المزيدفي اي حاره او شارع من شوارع مصر . ويعبر الفيلم عن الظروف الصعبه التي تمر بها ارمله تعيش في حي شبرا و بالتحديد في منطقه العسال ومشاكلها مع اولادها الخمسه بالاضافه الي عبء ديونها التي لا تستطيع الوفاء بها و مطالبه الديانه لها. وكانت هذه هي المره الاولي التي تتعامل فيها سيده الشاشه فاتن حمامه مع خيري بشاره وقد كان من المخرجين الجدد وقتها وتميز الفيلم بقصه يقال عنها المخرج انها قصه واقعيه حدثت لجيرانه عندما كان يعيش في حي شبرا وقد تم تصوير معظم مشاهد الفيلم في شوارع شبرا الحقيقيه من خلال كاميرا خفيه بحيث يقوم الممثلين بالتمثيل في الشوارع مرتدين ملابس متواضعه دون ان تظهر الكاميرا و دون ان يتعرف عليهم الجمهور مما اعطي للفيلم مصداقيه . وكانت فاتن حمامه في احسن حالتها حيث استطاعت ان تعبر عن الارمله الفقيره التي تكافح من اجل ان تربي ابنائها وتزوجهم و تسدد ديونها . واجاد ايضا باقي الممثلين ادوارهم مثل عبله كامل و حنان يوسف و محمد منير و محمود الجندي و سيمون . فرغم ان الفيلم لم يضم نجوما للشباك مكتفيا باسم فاتن حمامه وحدها الا ان الفيلم نجح و حصل علي جوائز. اما اكثرمشاهد الفيلم تاثيرا مشهد الام وهي ترسل رساله لزوجها المتوفي عن طريق الامام الشافعي تشكي له حالها و ظروفها الصعبه و تطلب المساعده و مشهد انتحار سيمون و مشهد الصبي وهو يعمل في اعمال متواضعه لم يتعود عليها حيث كان يدرس بالمدرسه قبل ان تخرجه الام منها حتي يعمل و يصبح رجلا للبيت وايضا مشهد الابنه وهي تصرح لامها بانها لاتستطيع ان تعيش اكثر من ذلك دون زواج و مشهد عبله كامل وهي تلد و تقابل امها بعد هروبها من البيت . الحقيقه ان الفيلم مؤثرا كثيرا و احداثه الحزينه المأساويه اكثر من افراحه . و قد شبهه بعض النقاد بفيلم بدايه و نهايه الذي يحكي كفاح ارمله ايضا مع الفقر المدقع و انحراف وانتحار احد ابنائهما. علي العموم يبقي هذا الفيلم علامه مضيئه في تاريخ المخرج خيري بشاره وتاريخ فاتن حمامه ومحمد منير .
    Laila Elwi

    Mohamed Salem Obada

    على خلفية الساكسوفون

    فيلم محترم جدير بالمشاهدة .. سيناريو خيري بشارة محكَم للغاية .. عبلة كامل رائعة من يومها .. فاتن حمامة أستاذة بالطبع .. الطفل ممثل جيد جدًّا .. محمود الجندي...اقرأ المزيد متميز رغم صغر مساحة دوره .. وسيمون هي سيمون ببصمتها اللطيفة .. فيلم حميم قريب من الواقع المصري. اشتغال الساكسوفون بأداء الألحان التراثية المتجذرة في الوعي الجمعي المصري أخّاذ بسيطرته المونوفونية على خلفية المشاهد .. واختيار الساكسوفون تحديدًا برنته الغربية وبريقه الذهبي الغني يشيع حالة من البهجة التي ربما قصد إليها المخرج قصدًا لينقل إلينا قناعةً بأنّ سعادةً أصيلةً تسكن نفوس أهل هذا البيت رغم مرارة ظروفهم .. أظنه اختيارًا موفقًا للغاية، في حين أنني لا أفهم المبرر الدرامي لمداخلات الدندنة النوبية من الفنان (محمد منير) في بداية المشاهد التي يظهر فيها وأجدها مقخمةً بشكلٍ ما أو بآخر .. أغنية المقدمة والنهاية مميزةً جدًّا بالطبع،لاسيَّما كلماتها التي أبدعها الراحل العظيم أحمد فؤاد نجم .. إشارة الفيلم للتابوهات الاجتماعية - من أمثال العلاقات الجنسية المحرمة داخل العائلة وتعلّق طفل عاطفيًّا بشابة تكبره سنًّا - لطيف ومتماشي مع المزاج العام المصري الذي يقبل إثارة موضوع شائك دون الخوض فيه إلى الأذنين!