تعديل بيانات: فيلم - لا أنام - 1957


    معلومات أساسية

    اسم العمل لا أنام
    الاسم بالإنجليزية I Never Sleep
    نطق الاسم بالإنجليزية La Anam
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1957
    مدة العرض بالدقائق 125
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    31 اكتوبر 1957 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    المنطقة
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فاتن حمامة نادية لطفي 1
    2) يحيى شاهين أحمد 2
    3) عمر الشريف عزيز 3
    4) عماد حمدي مصطفى 4
    5) مريم فخر الدين صفية 5
    6) هند رستم كوثر 6
    7) رشدي أباظة سمير 7
    8) أحمد بالي 9
    9) نجيب عبده 10
    10) رفيعة الشال عمة صفيه 11
    11) أمينة خيري حليمة 12

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إحسان عبدالقدوس مؤلف 1
    2) صالح جودت سيناريو وحوار 2
    3) صلاح عز الدين سيناريو وحوار 3
    4) السيد بدير سيناريو وحوار 4

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالحليم نصر منتج 4
    2) روفائيل جبور مدير الإنتاج 5
    3) دولار فيلم (إسماعيل الكردي وأولاده) منتج 6

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صلاح أبو سيف مخرج 1
    2) طلبة رضوان مخرج مساعد 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن داهش مصور 3
    2) عبدالحليم نصر مصور 4

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الفريد بحري مونتير 3
    2) حسين أحمد مونتير 4

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالفتاح البيلي منفذ المناظر 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جلال صالح مهندس الصوت 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) دولار فيلم (إسماعيل الكردي وأولاده) موزع 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فؤاد الظاهري موسيقى تصويرية 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود سماحة ماكيير 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi نادية لطفي فتاة تعيش في كنف والدها بعد طلاقه من والدتها، وحينما تبلغ سن الرشد، يتزوج والدها من سيدة أخرى، ويمتليء قلبها بالغيرة منها، وتقرر أن تنتقم منها. 154
    محمود قاسم نادية أنفصل أبوها عن أمها بالطلاق وهى فى الثانية من عمرها، فنشأت فى حجر أبيها الذى امتنع عن الزواج وكرس حياته لتربيتها والعناية بها، وعندما بلغت نادية السادسة عشرة من عمرها، تزوج أبوها من "صفية" التى كانت سيدة كريمة الخلق، لكن الابنة امتلات نفسها بالغيرة على المرأة التى جاءت لتحتل المكان الأول فى قصر أبيها فاندفعت تعاكس بالتليفون رجلا، رأته فى النادى، وتضرب له موعد لقاء..وهكذا التقت "نادية" بمصطفى، ترددت على شقته فى غفلة من أهلها، ثم يحدث أن يتعرف "مصطفى" بزوجة أبيها فى أحدى السهرات وبيدى اهتمامه وإعجابه بها، فيزداد حقد "نادية" عليها، وغيرتها منها، فتعمل على الإيقاع بها لطردها من البيت، وتنجح الفتاة فى إيهام أبيها بوجود علاقة آثمة بين زوجته وينفصل عن أخيه، وتصبح نادية سيدة البيت مرة أخرى. تشعر نادية بتأنيب الضمير، فتعمل على تزويج أبيها من زميلة قديمة لها صادفتها فى المصيف، لكنها سرعان ما تكتشف أن لزوجة أبيها الجديدة عشيقا تغدق عليه مال أبيها المخدوع، وتنجح فى تسجيل حديث تليفونى بينهما يثبت هذه الخيانة، تنجرح من إطلاع ابيها على الحقيقة حتى لا تحطم حياته الزوجية مرتين.وزاد فى عذابها أنها أدركت أن مصطفى لا يحبها، وأنه سعى إلى صفية بعد طلاقها، وخطبها لنفسه، يفاجئ أبوها زوجته الجديدة مع عشيقها، فتضطر نادية إلى أيهام أبيها بأن العشيق إنما هو حبيبها الذى يريد أن يخطبها. ويوافق هذ الحل هوى فى نفس زوجة الأب فتتمسك به، وتحمل زوجها على الموافقة على هذا الزواج، لكن نادية لا تستطيع أن تمضى فى التستر على الخيانة إلى النهاية، فتصارح أباها ليلة عقد القران بالحقيقة، ويتدخل القدر مرة أخرى، إذ تتصل إحدى الشموع بثوب زفافها فتشتغل فيها النار، وتنقل إلى المستشفى، حيث تنقذ حياتها، لكن يصاب جسمها بتشويه من أثر الحريق. 1519

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    حسين رأفت تعيش نادية مع أبيها منذ صغرها بعد وفاة والدتها، حيث رفض الزواج واهتم بتربيتها، لكن عندما تبلغ السادسة عشرة من عمرها، تزوج من صفية فتشتعل غير نادية. 147

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Mahmoud Radi (لا أنام ) متواجد في قائمة أفضل الأفلام المصرية والتي وضعها المجلس الأعلى للثقافة.
    أحمد هشام التعاون الثالث بين (فاتن حمامة) وبين (عمر الشريف).

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    فتحي مساعدية

    الأفلام الوجودية كما يجب أن تكون

    بكلمات تحمل في حروفها الكثير من الألم والحسرة بصوت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة افتتح المخرج صلاح أبو سيف فيلم "لا أنام".. نادية لطفي (فاتن حمامة) طفلة تعيش...اقرأ المزيد مع أبيها (يحيى شاهين) بعد طلاقه من والدتها، بدأت الحكاية عندما كانت نادية طالبة في الثانوية وتحديدا بعد بلوغها سن ال 16، وهي المرحلة العمرية التي تتحدد فيها ملامح شخصية الإنسان وتختار فيها نفسه الطريق الذي ستسلكه.. طريق الخير والحق أم طريق الشر والباطل ؟ أخطاء قد تبدو بسيطة ولكن عواقبها وخيمة، فقد ارتكبت نادية أولى جرائمها الإنسانية حينما فرقت بين قلبي صديقتها كوثر (هند رستم) وابن خالتها ليس إلا بسبب الغيرة والأنانية الذين فتحا الطريق أمام صفات أبشع للاستقرار في قلبها.. مرت الأيام وتلقت نادية صدمة لما أخبرها والدها أنه ينوي الزواج، فهي تعلقت به بشكل جعلها تشعر أنه ملك لها ولم تتخيل أن يأتي اليوم الذي ينشغل فيه عنها بامرأة أخرى، وهو ما كان فعلا.. فلم تستحمل نادية ذلك وقادها للبحث عمن قد يعوضها ولو جزءا بسيطا من حنان الأب، وأول رجل صادفها (عماد حمدي) قررت الاتصال به، ولأن هذا الشخص في سن والدها تقريبا فقد صور لها لاوعيها أنه الرجل المناسب، ودخلت معه في علاقة غرامية ووقعت معه في الخطيئة أكثر من مرة بعد أن اعتادت زيارته في شقته.. لكن ذلك لم يخلصها من غيرتها على أبيها من زوجته (مريم فخر الدين)، فكان قلبها في الموعد ليقودها لارتكاب جريمة لم يضع لها القانون عقوبة رغم أنها أخطر من كل جرائم الكون، فقد نفذت خطة محكمة أوهمت بها والدها أن زوجته تخونه مع شقيقه (عمر الشريف)، وكان رده قاسيا حيث قام بتطليق الزوجة المخلصة التي غيرت حياة العائلة للأفضل، وطرد الأخ الذي ورغم شغفه بالجنس الآخر إلا أنه لم يفكر للحظة في خيانة أخيه.. وهكذا شتتت نادية عائلة كاملة استجابة لأوامر قلبها المليء بالسواد والحقد والأنانية.. وبين أخطائها التي لا تغتفر وتأنيب الضمير وقفت نادية حائرة نادمة على ما صنعته، فأرادت التكفير عن ذنوبها، وبمجرد أن التقت صدفة بإحدى ضحاياها، صديقتها كوثر التي سبق وأن فرقت بينها وبين حبيبها، عرفت والدها عليها ليتعلق بها ويقرر الزواج منها ولم يكن يعلم أنها على علاقة بشخص آخر (رشدي أباظة)، وبعد الزواج ظلت كوثر وفية لعشيقها فكانت تستغل انشغالات زوجها للالتقاء به، وكانت نادية على علم بهذه العلاقة إلا أنها لم تخبر والدها خشية عليه من صدمة أخرى، فادعت أن عشيق كوثر هو صديقها وينوي التقدم لها.. وعجزت طوال هذه الفترة عن مصارحة والدها بالحقيقة، وكانت نادية قد زارت صفية طليقة أبيها للاعتراف لها بأخطائها والاعتذار منها إلا أنها تفاجأت بحضور حبيبها السابق مصطفى وعلمت أنه خطب صفية فلم تقو على مواجهتها بالحقيقة.. وهكذا تكون نادية قد خسرت كل شيء وأصبحت حياتها جحيما، كل هذا وأكثر ليس إلا عقوبة دنيوية نظير ما ارتكبته في حياتها.. وفي أحد المشاهد الختامية الدالة على عبقرية العظيم صلاح أبو سيف تقوم طفلة بريئة خاطئة بإسقاط شمعة على فستان نادية لنشاهد النيران التي ترمز إلى جهنم تغطي ملامحها في دلالة على النهاية الحتمية لكل من يكرس قلبه في إلحاق الأذى بالآخرين لمجرد حبه الكبير لنفسه وأنانيته.. قال الله تعالى: "فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ" صدق الله العظيم. رواية إحسان عبد القدوس، وإخراج عملاق الواقعية صلاح أبو سيف، والبطولة لكل من فاتن حمامة ويحيى شاهين ومريم فخر الدين وعمر الشريف وعماد حمدي وهند رستم ورشدي أباظة.. فيلم متكامل من سيناريو وحوار وإخراج وأداء تمثيلي، بالإضافة إلى موسيقى فؤاد الظاهري الرائعة التي تكاد لا تتوقف طوال الفيلم ما يضيف للمشاهد انسجاما واستمتاعا بأحداث الفيلم. كلماتي قاصرة عن تقييم أداء الممثلين أو نقد إخراج أبو سيف، إلا أن الموضوع الوجودي بالغ الأهمية الذي يناقشه الفيلم جعلني أكتب هذا المقال للتعبير عن مدى تأثري بهذه التحفة الفنية العظيمة.
    طارق عبد العزيز كمال

    لاأنام ....و عقدة ألكترا :

    " يارب خذنى إليك لأسألك حكمتك فى تعذيبى ....خذنى إليك أو كف عنى العذاب لأستريح" ....هكذا بدأ فيلم لا أنام على طريقة النارشن narration و هى التعليق على أحداث...اقرأ المزيد الفيلم او التعريف بأبطاله و هى طريقة استخدمتها الفنانة فاتن حمامة فى كثير من أفلامها منها موعد مع الحياة و موعد مع السعادة و طريق الأمل و نهر الحب ...و تدور أحداث الفيلم حول الفتاة المراهقة نادية لطفى الذى إنفصل ابواها بالطلاق و عاشت هى معه تخدمه و ترعاه حتى أحست أنها مسئولة عنه ..فقد تعلقت به تعلقا شديدا كما فى أحداث قصة ألكترا التى كانت تحب اباها حبا جما ..و مقابل الفتاة ألكترا هو اديب الذى كان يحب أمه بنفس الدرجة ...و تصدم نادية عندما تعلم أن اباها سوف يتزوج مجددا ...فهى ترى أنه ليس فى حاجة الى الزواج طالما هى تقوم بخدمته و الإهتمام بشئونه...و تشعر نادية بالغيرة الشديدة و الحقد على الأخرين فهى تعانى من رغبة داخلية فى ايذاء المحيطين بها و ترجع ذلك لإنها كانت محرومة من حنان و عطف أمها ...فتحيك المؤامرات ضد زملائها بالمدرسة و تتسبب فى ايذاء الآخرين ...معتمدة على وجها البرئ الساذج ...و لذلك استخدمت اسلوبها الشرير فى الوقيعه بين اباها و زوجته صفية متهمة اياها بأنها على علاقة بعمها ...و بالفعل تتسبب فى طلاقها ...و تشعر نادية بالندم بعد ذلك و تجد صعوبه فى الاستسلام للنوم فهى تدرك جيدا برأتهما...و تتورط نادية فى علاقة مع رجل أكبر منها فى السن و تقع فى حبه و لكنه يتزوج من طليقة والدها صفية فتشعر بالغيرة و الندم ...و تضطر أن تزوج والدها لزميلتها بالمدرسة الفتاة اللعوب كوثر و التى تقبل بالزواج منه لثرائه رغم انها على علاقة بسمير عشيقها ...و تحتار نادية من تلك المرأة الخائنة فهى تخشى على والدها من الاعتراف عليها خوفا عليه من الصدمة مجددا و لكن كوثر تكون أكثر دهاءا منها ومكرا فتورطها فى الزواج من سمير حتى تضمن بوجوده بجانبها ...وهنا تلجأ نادية لعمها الذى ينصحها بالبوح بالحقيقة كلها و بالفعل فى يوم زفافها ترفض اتمام القران و تبوح لوالدها بكل شئ و لكنها تحترق نتيجة شمعة سقطت على فستان فرحها و تتشوه و تعترف لوالدها بالحقيقة كلها و أن صفية و عمها مظلومين و هى التى دبرت تلك المكيدة ..فيسامحها والدها و يطلب منها أن يبدأوا حياتهم من جديد ...و ينتهى الفيلم بالنارشن ايضا فتقول فاتن " يارب لا تتركنى للضلال و لاتتخلى عنى للخطيئة و أجعل الخير ينتصر فى على الشر ...يارب ألهمنى راحة الضمير حتى أستطيع أن أنام " ...وهكذا انتهى فيلم يعتبر من كلاسيكيات السينما المصريه و حقق نجاحا كبيرا وقت عرضه حتى أنه عرض فى سينمات الدرجة الاولى بعد سنوات طويلة من عرضه الاول ...و لكن هناك بعض السقطات التى وقع فيها الفيلم أحب أن أشير عليها ...منها كلمة أسالك حكمتك فى تعذيبى و هى هنا تخاطب الله عز و جل و لا ينبغى بالطبع أن تسأل الله فى ذلك فهو يسأل و لا يُسأل ...ثم عدم ظهور أمها طوال أحداث الفيلم و لو فى مشهد واحد رغم التأكيد على أنها على قيد الحياة ..ففى حفلة زفافها لم تظهر و عندما أحترقت لم نشاهدها ...وهى سقطة من مخرج الواقعية صلاح ابو سيف و كان من الاولى اختفائها بالموت مثلا طالما ليس لها أحداث مؤثرة فى الفيلم ...ثم زواج والدها من زميلة ابنته بالمدرسة ليس و اقعيا فكيف يتزوج من فتاة فى سن ابنته ...و لقد اعترضت الرقابة و النقاد وقت عرضه على بعض مشاهده ...منها ذهاب فتاة مراهقة لمنزل رجل أعزب ومشاهد القبلات بينهم و تبديل ملابسها المدرسية بملابس اخرى بالمصعد كأنها تعلم الفتيات كيفية التحايل على القيود ..فضلا على المكائد التى تقوم بها لخراب البيوت ...بقى أن تعلم أن فاتن حمامة رفضت القيام ببطولة هذا الفيلم لآنه دور لفتاة شريرة و هى تعودت فى أفلامها على أدوار الفتاة المنكسرة و الملغوبة على أمرها و خشيت من كره الجمهور لها و لكن المخرج اقنعها أنه لابد من أن تغير من أدوارها و لا تحبس نفسها فى دور و نمط واحد ...و عندما حضرت العرض الأول للفيلم سمعت سباب الجمهور لها فعاتبت المخرج و أكدت له ظنونها فأجابها إن هذا الهجوم يؤكد نجاحك فى أداء الدور ...و لكنها رغم ذلك قررت عدم أداء ادوار الشخصيات الشريرة بعد ذلك وهذا ما حدث ..و معلومة أخرى احب أن اضفها ..هى اختيار الفنانة نادية لطفى اسم بطله القصة كأسم للشهرة لها لان اسمها الحقيقى بولا محمد شفيق وذلك لاعجابها بالقصة و بطلته فضلا عن اعجابها بكتابات المؤلف احسان عبد القدوس الذى برع فى الغوص فى مشاكل امرأة و همومها ...و أخيرا كان أداء الابطال جميعهم على مستوى عالى من الجودة و قد حصلت مريم فخر الدين على جائزة عن دورها فى هذا الفيلم و كانت الموسيقى التصويرية مناسبة تماما لاحداثه وتمكن صلاح ابو سيف من الامساك بكل مشاهد الفيلم مع استخدامه للالوان استخداما معبرا ... ليبقى بعد ذلك فيلم لاأنام علامة هامة فى تاريخ السينما المصرية .