السيد بدير (1915 - 1986) Elsayed Bedir

السيرة الذاتية

ممثل ومخرج وكاتب مصري، ولد في محافظة الشرقية في عام 1915، حصل على شهادة البكالوريا في عام 1932، وترك الطب البيطري من أجل الفن. تنوع عطاءه في أكثر من مجال في الإذاعة والتلفزيون والمسرح، كانت بدايته من خلال تأليف فيلم (تيتاوونج) عام 1937 وكذلك التمثيل فيه، لتتوالى أعماله بعدها ما...اقرأ المزيد بين التأليف والتمثيل والتي من أبرزها (جعلوني مجرما، تحيا الرجالة، حميدو)، بينما تجربته اﻹخراجية بدأت من خلال المسرح من خلال مسرحية (صاحب الجلالة) عام 1955، لتتوالى أعماله بعدها والتي من أبرزها (سكر هانم، أم رتيبة، نصف عذراء، حب وخيانة)، توفي في عام 1986 عن عمر يناهز 71 عامًا.


المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ومخرج وكاتب مصري، ولد في محافظة الشرقية في عام 1915، حصل على شهادة البكالوريا في عام 1932، وترك الطب البيطري من أجل الفن. تنوع عطاءه في أكثر من مجال في الإذاعة والتلفزيون...اقرأ المزيد والمسرح، كانت بدايته من خلال تأليف فيلم (تيتاوونج) عام 1937 وكذلك التمثيل فيه، لتتوالى أعماله بعدها ما بين التأليف والتمثيل والتي من أبرزها (جعلوني مجرما، تحيا الرجالة، حميدو)، بينما تجربته اﻹخراجية بدأت من خلال المسرح من خلال مسرحية (صاحب الجلالة) عام 1955، لتتوالى أعماله بعدها والتي من أبرزها (سكر هانم، أم رتيبة، نصف عذراء، حب وخيانة)، توفي في عام 1986 عن عمر يناهز 71 عامًا.

المزيد

هوامش:
  • صحبه المخرج عاطف سالم الى الاسكندرية ليستكمل له ماتبقى من سيناريو وحوار فيلم جعلونى مجرما، ولكن السيد بدير أنهى المهمة وهو فى القطار، وفضل العودة للقاهرة خصوصا بعد ان قابل المخرج صلاح أبو سيف لينهى له حوار فيلم شباب إمرأة بالقطار أثناء العودة.
  • شغل مناصب كثيرة، منها منصب مدير عام بالهيئة العامة للمسرح والسينما والموسيقي بدرجة وزير.
المزيد


  • اسم الشهرة:
  • عبد الموجود





مواضيع متعلقة

أضف موضوع جديد

عنوان الموضوع عدد التعليقات تاريخ الإنشاء
عن القسم السيد بدير. 1 13 يناير 2019
حكاية السيد بدير أبو الشهداء .... في ذكرى ميلاده 1 13 يناير 2019

تعليقات