الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعاد حسني | شفيقة | 1 | |
2) | أحمد مظهر | أحمد الطرابيشي | 2 | |
3) | محمود عبدالعزيز | دياب | 3 | |
4) | أحمد زكي | متولي | 4 | |
5) | جميل راتب | أفندينا | 5 | |
6) | ملك الجمل | هنادي | 6 | |
7) | يونس شلبي | بلبل | 7 | |
8) | محمود الجندي | 8 | ||
9) | عبدالوارث عسر | الجد | 9 | |
10) | شفيق جلال | 10 | ||
11) | نعيمة الصغير | 11 | ||
12) | حسن حسين | العمدة | 12 | |
13) | حمزة الشيمي | أبو زيد | 13 | |
14) | صبري عبدالمنعم | 14 | ||
15) | نصر سيف | فى بيت هنادى | 15 | |
16) | أحمد بدير | 28 | ||
17) | أحمد حجازي | 29 | ||
18) | أحمد أباظة | ملك الزمان | 30 | |
19) | مرسي الحطاب | 31 | ||
20) | محمد الشويحي | 32 | ||
21) | أحمد عقل | مندوب تجنيد الانفار | 33 | |
22) | نادية شمس الدين | 34 | ||
23) | علي قاعود | 35 | ||
24) | ليزا ماي | 36 | ||
25) | وحيد سيف | بائع المصوغات في المولد | 37 | |
26) | سميحة محمد | فى المولد | 39 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نصري عبدالنور | كبير مهندسي الصوت | 1 | |
2) | أندريا زنديلس (أندريه) | مهندس الصوت | 2 | |
3) | تركي عبدالرحمن | مسجل الحوار | 3 | |
4) | جليلة الحريري | مسجل الصوت | 8 | |
5) | محمد سليمان | مسجل الصوت | 9 | |
6) | جلال عبدالحميد | مسجل الصوت | 10 | |
7) | صلاح جاهين | الراوي | 11 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رشدي حامد | منفذ الديكور | 1 | |
2) | فخري الليثي | منفذ الديكور | 2 | |
3) | نادية حسن | منفذ الديكور | 3 | |
4) | حسين الشريف (حسين شريف) | إكسسوار | 6 | |
5) | جابر حسن | إكسسوار | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فؤاد الظاهري | موسيقى تصويرية | 1 | |
2) | كمال الطويل | لحن أغنية (بانو) | 6 | |
3) | إبراهيم رجب | الألحان | 7 | |
4) | سعاد حسني | غناء | 8 | |
5) | صلاح جاهين | الأغاني والأشعار | 9 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعيد الشيخ | مونتير | 1 | |
2) | محمد إبراهيم | مساعد مونتير | 2 | |
3) | كمال فهمي | نيجاتيف | 5 | |
4) | سلوى بكير | مركب الفيلم | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين وشركاه) | منتج | 1 | |
2) | يوسف شاهين | منتج | 2 | |
3) | حسام الدين علي | إدارة الإنتاج | 5 | |
4) | ناجي شاكر | مشرف فني | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رشدي حامد | الملابس | 1 | |
2) | فخري الليثي | منفذ الملابس | 2 | |
3) | أحمد الكسار | الملابس | 5 | |
4) | خيرات جاد المولى | الملابس | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي بدرخان | مخرج | 1 | |
2) | منير توفيق | مخرج مساعد | 2 | |
3) | منى رياض | مخرج مساعد | 3 | |
4) | صقر بدرخان | مخرج مساعد | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معامل مدينة السينما (مدينة السينما) | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | حسن عيسى | مدير المعامل | 2 | |
3) | حامد حفناوي | مصحح الألوان | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محسن نصر | مدير التصوير | 4 | |
2) | عبدالحليم نصر | مدير التصوير | 5 | |
3) | محمود بكر | مساعد مصور | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | صلاح جاهين | سيناريو وحوار | 1 | |
2) | شوقي عبدالحكيم | مؤلف | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن طه | ماكيير | 1 | |
2) | هاني الشافعي | مساعد ماكيير | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سيد علي | ريجيسير | 3 | |
2) | سعيد شنبر | مساعد ريجيسير | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن الشاعر | مؤثرات حية | 3 | |
2) | فريد عبدالحي | مؤثرات خاصة | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رضا جبران | التتر | 3 | |
2) | نصحي إسكندر | التتر | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فاروق مصطفى | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين وشركاه) | موزع | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود قاسم | تستدعي السلطات الحاكمة عشرات الآلاف من الشباب للعمل بالسخرة في قناة السويس، ويترك متولي شفيقة شقيقته وحدها مع الجد العجوز، وتضطر شفيقة إلى قبول إغراءات ابن شيخ البلد دياب، وتكتشف البلدة العلاقة الآثمة بينهما، ويضطرها الجد إلى الرحيل برفقة القوادة هنادي إلى أسيوط، وتصبح عشيقة الطرابيشي مورد العبيد. 298 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | بينما يعمل (متولي) بالسُخرة في مشروع حفر قناة السويس، تضطر (شفيقة) إلى بيع جسدها لتسد رمقها، بعدما تركها بمفردها مع جدها العجوز. 128 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | فى جرجا بمديرية سوهاج عاشت شفيقة (سعاد حسني) مع شقيقها متولى (أحمد زكي) وجدهما (عبد الوارث عسر) في فقر مدقع، وكان متولي يعولهما. يجيء مندوب أفندينا لحصد الشباب القادر على العمل بدعوى التجنيد ويقوم شيخ البلد (حسن حسين) بإجبار الشباب للذهاب للجهادية، وهم في الواقع سيعملون بالسخرة فى حفر قناة السويس، وتسرع شفيقة لتحذير متولي للهرب، ولكن متولي أبت عليه كرامته أن يهرب، وتم تجنيده، ولكونه ذكي واستوعب أصول الحياة العسكرية، فقد تم ترقيته لأومباشى، وأشرف على عمال السخرة بالقناة. بينما عانت شفيقة من شظف العيش، وانقادت إلى دياب (محمود عبد العزيز) إبن شيخ البلد الذي طمعت فى حبه لها، وسلمت له نفسها، وكانا يلتقيان فى منزل الدلالة هنادي (ملك الجمل) التي كانت تأوي العاملين بالمولد، وكذلك راغبي المتعة، مما أثار حفيظة الأهالي عندما شاهدوا دياب منفردًا بشفيقة ببيت هنادي، فقاموا بحرق البيت، وطرد الجميع خارج البلد، حيث ذهبوا لأسيوط عند الدلالة فلة (نعيمة الصغير) والتي أرسل إليها الثري مقاول الأنفار أحمد الطرابيشي (أحمد مظهر) طعاما كثيرًا، فذهبوا إليه لشكره وتهنئته بعيد ميلاده، وعنده ضيوفه الإنجليز، وشاهد شفيقة وأعجب بها، بينما استولت العجوز الإنجليزية (ليزا ماي) على دياب مستمتعة بجسده في مقابل المال، وشاهدته شفيقة، ففعلت مثله ببيع جسدها لزبائن فلة، ولكن هنادي أقنعتها أن تنظر لأعلى، فذهبت إلى الطرابيشي الذي اتخذها خليلة خاصة به ونظفها وألبسها لتليق به، وسافر بها إلى أوروبا ليبهرها، ومنحها قصرًا كبيرًا. تفشى الوباء بين عمال القناة، ومات الكثيرين، مما دعا أحمد الطرابيشي لإحضار 50 ألف عبدًا من السودان، ولكنهم ماتوا في الطريق من العطش، وهاجت الدنيا على والي مصر الذي كلف أفندينا يسرى باشا (جميل راتب) بالتحقيق وإعدام المتسبب فى المأساة، وأراد أفندينا قتل الطرابيشي الذي وعده بتقديم كبش فداء، وقدم له خادمه بلبل (يونس شلبي) وتقديم شفيقة له ليقضى معها ليلة حمراء. وشنق بلبل بعد أن صارح شفيقة بحقيقة عمل الطرابيشي وأفندينا وتجارتهم بالعبيد وقام أفندينا بالانفراد بشفيقة التي اكتشفت انه مازوخي (يحب ان يُهان أو يُعذب قبل لقاءاته الجنسية)، وأمرها ان تضربه بالسوط، ومثل أمام الجميع مايفعله ميمون من نوم العازب وعجين الفلاحة، ليشعر بالذل والمهانة. فُصل شيخ البلد من عمله وتم تجنيد دياب الذي قابل متولي فى القناة، وشاهد متولي وشم شفيقة على ذراعه، وعلم منه أن شفيقة تبيع جسدها في أسيوط، فقتله وهرب الى أسيوط، وعلم بأن شفيقة قد عادت لجرجا، فسعى وراءها، ووجدها تنتظره وحينما هم بقتلها، كان زبانية أفندينا والطرابيشي قد جاءوا للتخلص من شفيقة التي تعلم الكثير عنهما، وقتلوها أمام عيني متولي الذى حملها بين ذراعيه. 2306 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | يعتبر فيلم شفيقة ومتولي هو أضخم إنتاج سينمائي في موسم 1978. | ||
Mahmoud Radi | كان يوسف شاهين في البداية هو مخرج الفيلم، ولكن بسبب ظروفه الصحية لم يستطع أن يواصل التصوير بعد أسبوع من العمل، فأوكل المهمة إلى علي بدرخان الذي قام بإعادة صياغة السيناريو مع صلاح جاهين، واكتفى شاهين بانتاج الفيلم. | ||
Mahmoud Radi | الفيلم مستوحى من حكاية شعبية شهيرة متداولة في كافة مدن الوجه القبلي، وتستند في الوقت ذاته إلى واقعة حقيقية. | ||
محمود محجوب | كان هذا الفيلم هو الوفاء بالوعد الذي قطعه صلاح جاهين على نفسه لأحمد زكي عام 1975، بعدما تم استبعاد الأخير من بطولة فيلم الكرنك أمام سعاد حسني، وتسبب ذلك في أزمة نفسية عنيفة للنجم الأسمر، فوعده جاهين بدور البطولة أمام سعاد حسني بفيلم جديد، وهو ما تحقق بعدها بثلاثة سنوات عام 1978 بفيلم شفيقة ومتولي، الذي كتب له جاهين السيناريو والحوار والأغاني والأشعار. | ||
Mohamed Kassem | حصل فيلم "شفيقة ومتولى ١٩٧٨" على جائزة الطانيت البرونزى فى مهرجان قرطاج السينمائى الدولى السابع فى نوفمبر ١٩٧٨. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
شفيقة ومتولي والموت واحدابعيدا عن افلام العرض والشرف والعار الذي تجلبه الفتيات لأهلهن وبعيدا عن القصص الشعبية التي يثرثر بها ويتحاكى العديد ف الموالد والمهرجانات الشعبية خرج المخرج علي...اقرأ المزيد بدر خان بالقصة الشعبية (شفيقة ومتولي) بعيدا عن الاطار الذي بلورت بداخله وهو قصة الفتاة شفيقة التي مارست الرذيلة والبغاء في محاولة منها للهروب من الفقر والذل الذي عانت منه طوال حياتها برفقة شقيقها متولي ذلك الشاب الذي سرقت فرحته بالسخرة التي قيد فيها فأتى باسقاط سياسي بحت لما يحدث ف تلك الحقبة الزمنية من ذل وقمع واستعمار اذلي للنفوس ورؤية واضحة للقسوة التي ذاقها المصريون ع يد الاستعمار الانجليزي ابان ذلك لينجح السيناريست صلاح جاهين في تصوير قصة الكاتب شوقي عبد الحكيم ومافيها من ابعاد سياسية برؤية فنية لحكم فرنسا وانجلترا وصراعاتهما المستمرة ع حكم واستعمار مصر ومع كل هذا يأتي تصوير شخصية (جميل راتب) وشذوذه في التعبير عن حكمه واستعباده للمصريين من خلال مركزه الذي استغله في تحقيق مطالبه وغايته وكيف نجح في تفرد رهيب من تأدية دوره وسقوطه ذليلا لساديته.. وياله من تميز عندما ادى الفنان احمد زكي دور متولي رغم حداثته في مجال التمثيل لينجح المخرج علي بدرخان في إخراج تفرده في تقديم انفعالات غاية ف التعبير عما لاقه من قمع وقهر اثناء تأديته للسخره ليعلن ان شفيقة ومتولي تشابه في ذلهما ليضعا نهاية لحياتهما |