الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عادل إمام | جابر | 1 | |
2) | عبدالمنعم مدبولي | مرزوق | 2 | |
3) | مشيرة إسماعيل | منى | 3 | |
4) | عقيلة راتب | حفيظة - زوجة مرزوق | 4 | |
5) | سعيد عبدالغني | رمزي | 5 | |
6) | يونس شلبي | علي - معتقل | 6 | |
7) | إبراهيم سعفان | معتقل | 7 | |
8) | وجدي العربي | محمود | 8 | |
9) | إسعاد يونس | سونيا | 9 | |
10) | جمال إسماعيل | الصّول عبدالمعطي | 10 | |
11) | مظهر أبو النجا | معتقل | 11 | |
12) | رشوان سعيد | معتقل من الجامعة | 12 | |
13) | علي الغندور | محمود عبد ربه- والد جابر | 13 | |
14) | عدوي غيث | رجل دين معتقل | 14 | |
15) | علية عبدالمنعم | والدة جابر | 15 | |
16) | أحمد سلامة | أمين | 16 | |
17) | عبدالحميد المنير | ميكانيكي سيارات معتقل | 17 | |
18) | أبو السعود عطية | كمساري الأوتوبيس | 19 | |
19) | رشوان مصطفى | مدير مصلحة مرزوق | 20 | |
20) | رأفت راجي | عماد - ضابط بالمعتقل | 21 | |
21) | عبدالله مشرف | من الفلاحين | 22 | |
22) | إيهاب شهاب | من الفلاحين | 23 | |
23) | محمد أبو حشيش | شاويش بالمعتقل | 24 | |
24) | محمد الرملي | مقدم شرطة | 49 | |
25) | أحمد أبو عبية | عقيد شرطة | 50 | |
26) | سيد محمود | الأستاذ أمين | 52 | |
27) | عزة فؤاد | نفيسة محمود عبد ربه | 55 | |
28) | عصام العشري | شقيق جابر - طفل | 56 | |
29) | سمير رستم | زميل دراسة جابر | 57 | |
30) | يحيى الشاذلي | 58 | ||
31) | حسين الشريف | 59 | ||
32) | فيصل عزب | مصطفي - ملازم اول شرطة | 60 | |
33) | قاسم شحاته | 62 | ||
34) | أحمد حافظ | من الفلاحين | 63 | |
35) | مريم الحسيني | طفلة- شقيقة جابر | 64 | |
36) | نادية شمس الدين | الأستاذة فاطمة | 65 | |
37) | ثريا عز الدين | زوجة الصول عبدالمعطي | 66 | |
38) | صالح الإسكندراني | موظف القوي العاملة | 67 | |
39) | عبدالمنعم النمر | ملازم أول شرطة | 68 | |
40) | حسان اليماني (حسان فضل) | جابر أفندي | 69 | |
41) | إبراهيم قدري | مدير وحدة الرفق بالحيوان | 70 | |
42) | صالح العويل | عسكري مخابرات | 71 | |
43) | حللي محمد (محمد حللي) | الأسطى سيد - سائق الاوتوبيس | 72 | |
44) | مختار السيد | ضابط مخابرات | 73 | |
45) | سمير حجاج | من الفلاحين | 74 | |
46) | عبدالمنعم عبدالرحمن | فراش القوي العاملة | 75 | |
47) | طوسون معتمد | أحد المشترين لموبليا شقة مرزوق أفندي | 76 | |
48) | أحمد مرسي | شاويش القسم | 77 | |
49) | سمير فهمي | مسئول أمني | 78 | |
50) | علي المعاون | عسكري بالمعتقل | 79 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نهاد بهجت | مهندس الديكور | 1 | |
2) | جمال مرسي | منفذ الديكور | 2 | |
3) | محمد كامل | منسق المناظر | 3 | |
4) | ستوديو نصيبيان | المناظر الداخلية | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معامل مدينة السينما (مدينة السينما) | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | حسن عيسى | مدير المعامل | 2 | |
3) | رأفت عبد الحميد | مصحح الألوان | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رشيدة عبدالسلام | مونتير | 1 | |
2) | ليلى فهمي | نيجاتيف | 4 | |
3) | محمد الزرقا | مركب الفيلم | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام أم كلثوم الحميدي | منتج | 1 | |
2) | محسن علم الدين | منتج منفذ | 4 | |
3) | غطاس قلتة | منتج منفذ | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي إمام | ماكيير | 1 | |
2) | سامي صيام | مساعد ماكيير | 2 | |
3) | سيد إبراهيم | مصفف الشعر | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نصري عبدالنور | كبير مهندسي الصوت | 1 | |
2) | أحمد حمدي | مسجل الصوت | 2 | |
3) | أحمد عبدالرؤوف | مساعد مسجل الصوت | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جلال الحمامصي | مؤلف | 1 | |
2) | فاروق صبري | قصة سينمائية وسيناريو وحوار | 2 | |
3) | سيد مرسي | كلمات الأغاني | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسين كمال | مخرج | 1 | |
2) | عصمت عفيفي | مساعد مخرج | 2 | |
3) | أسامة فريد | سكريبت | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | بليغ حمدي | ألحان وموسيقى تصويرية | 1 | |
2) | سوزان عطية | غناء | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محسن نصر | مدير التصوير | 1 | |
2) | محمود بكر | م. تصوير | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جلال زهرة | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام صوت الفن (محمد عبدالوهاب - عبدالحليم حافظ - وحيد فريد) | موزع | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | الشحري | العناوين | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد بكر | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن الشاعر | مؤثرات | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود قاسم | قبل نكسة 1967 في إحدى سيارات النقل العام، تحدث مشاجرة بين اثنين من الركاب جابر وجاره مرزوق من جهة وبين محصل الأتوبيس، من جهة أخرى، تنتهى تلك المشاجرة بتوجه الأتوبيس إلى القسم، يحجز جابر ومرزوق في القسم، يشاء قدر جابر ومرزوق السيء أن تكون رهن الاعتقال في هذا اليوم مجموعة من المعارضين السياسيين، يٌرحل جميع المعتقلين إلى أحد المعتقلات ومعهم جابر ومرزوق. 353 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | يقرر جابر وجاره مرزوق بسبب مشاجرة في الأتوبيس الذهاب إلى القسم ولكن يتم إعتقالهما عن طريق الخطأ وينقلا إلى أحد المعتقلات ليجدا عالم جديد لا يألفه جابر ومرزوق حيث التعذيب والسحل والذل هو منهج مدير المعتقل. 206 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | جابر عبدربه (عادل إمام) فلاح من أسرة بسيطة، يتخرج من الجامعة مهندس جيولوجي قبل نكسة ١٩٦٧، ويحلم والده (على الغندور)، بإلتحاقه بالعمل ليساعده فى الإنفاق على إخوته الصغار، وتكون فرحة كبري حال وصول خطاب القوي العاملة، تبشر جابر بالتعيين، ويحلم إخوة جابر بتحقق أحلامهم من أول راتب لأخيهم الأكبر جابر، وتقوم والدته (عليه عبدالمنعم) بإمداده بالزوادة، من خيرات البيت، من فطير وزبدة وعيش مرحرح وخلافه، لتعينه فى الغربة. يقيم جابر فى سطوح أحد منازل القاهرة، ويذهب لمصلحة القوي العاملة ليعرف مكان تعيينه، ويكون نصيبه العمل بوحدة الرفق بالحيوان، ويتقابل مع زملاء الدراسة، وعلى رأسهم إبن الأثرياء عصام (سمير رستم)، ومعه صديقته الأرستقراطية سونيا (إسعاد يونس)، التى تقترح إقامة جلابية بارتي، فوق سطوح سكن جابر، ليرقصوا على الموسيقي، ويأكلون الزوادة الفلاحي، وتراقصه سونيا، وعندما تلاحظ أنه طيب زيادة عن اللزوم، تنصحه بالنفخة الكدابة، حتى يهابه الناس. مرزوق الفيومي (عبدالمنعم مدبولي) موظف بأحد المصالح الحكومية، ويقطن تحت شقة جابر، ومتزوج من حفيظة (عقيله راتب)، وأبناءه بالمرحلة الثانوية، مني (مشيرة إسماعيل) وأمين (أحمد سلامه)، ويستاء مرزوق أفندي من الحفلة الصاخبة، التى يقيمها جابر فوق السطوح، فيقرر الصعود لمعاتبة الجار على صوت الموسيقي العالي، الذى يعيق ابناءه عن تحصيل دروسهم، ولكن جابر يعامله بإستهزاء وترفع، كما نصحته سونيا، ويتهمه بإعتداءه على حريته الشخصية، وأنه يعترض على الحرية التى تفرضها الحكومة، ويظن مرزوق أفندي أن جابر من عيون المخابرات، فيعتذر له ويصاب بالرعب من إمكانية إعتقاله، ويظن أن أصدقاءه الذين يرتدون الجلباب، هم زملاءه من المخابرات، ويرتدون ملابس العمل. يتعرف جابر على جارته مني، ويتبادلا الإعجاب، وينتظرها يومياً أمام مدرستها، وتعتذر له عن معاتبة والدها له، يوم إقامته لحفلة الموسيقي، ويقرر جابر الإعتذار لمرزوق أفندي، عندما يقابله بمحطة الاوتوبيس، ويتشاجر الإثنان مع الكمساري (ابو السعود عطية) من أجل الفكة، ويطلب الكمساري من السائق الاسطي سيد (حللي محمد)، العروج على قسم البوليس، ولحظهم السيئ، كانت الأجهزة الأمنية تتحرك بنشاط زائد، للقبض على المعارضين السياسين، لإحتمالية مؤامرة لقلب نظام الحكم، ويصل للقسم مجموعة من المعتقلين، من مختلف فئات الشعب، خصوصاً طلبة الجامعة، ويتم ترحيل الجميع للمعتقل، دون تحقيقات، ويشمل الترحيل، بطريق الخطأ، جابر ومرزوق أفندي، الذين تعبا من ترديد، أنهم ليسوا من المعارضين، بل هم بتوع الاوتوبيس. وفى المعتقل يطلب المسئول الأمني، من مأمور المعتقل الضابط رمزي (سعيد عبدالغني)، إعترافات مكتوبة من المعتقلين، تفيد إشتراكهم فى مؤامرة قلب نظام الحكم، ويتم وعده بالترقية، ويقوم الضابط رمزي بالحصول على الإعترافات، بكافة الطرق الغير قانونية، من إهانات وتعذيب بالجلد وحمامات الشمس والتعطيش، حتى حصل على ما أراد. ظن عبدربه، والد جابر، أن إبنه نسي إخوته ووالديه، وتمتع بالراتب فى القاهرة، ومنعته كرامته من السؤال عن غياب إبنه عن القرية، كما تعبت حفيظة هانم من العثور على زوجها، وتوقفت المصلحة عن صرف راتبه الشهري، بسبب غيابه المستمر، وبدأت فى بيع محتويات الشقة، للإنفاق على ابناءها، كما سألت مني عن جابر، فى مصلحة الرفق بالحيوان، ولم تتلقي إجابة شافية. لم يتحمل شاعر الجامعة محمود (وجدي العربي) التعذيب، وأسلم روحه للسماء، وأراد الضابط رمزي أن يصدر تقريراً، بأن المرحوم حاول الهرب فلقي مصرعه، وطلب شهادة المعتقلين الذين رفضوا، فقام بالإعتداء على المعتقلين، معتمداً على المدفع الرشاش، بيد الصول عبدالمعطي (جمال إسماعيل)، الذى تم إيهامه بأن المعتقلين هم الذين يعرقلون إقدام مصر على تحرير فلسطين من العدو الإسرائيلي، ولكن حدوث النكسة أثناء إعتقال الفاسدين، جعله يستفيق ويطلق النار على الضابط رمزي، وقتل معه بعض المعتقلين، ومنهم مرزوق أفندي وجابر عبد ربه. (إحنا بتوع الاوتوبيس) 3314 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Doaa Abd El Dayem | الفيلم مستوحى من أحداث حقيقة نشرت في كتاب "حوار خلف الأسوار" للكاتب الصحفي جلال الدين الحمامصي. | ||
Doaa Abd El Dayem | ظل فيلم إحنا بتوع الأتوبيس ممنوع من العرض لسنوات بسبب إظهاره بشاعة المعتقلات. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
Mohamed Reda |
مصر خلف الأسوارليا مين غيرك يا بلدى ليا مين ؟ " ياللى علمتينى اية معني الحنين أنتي اللى ارضك طيبة والغربة فيكى قريبة وحنينة على قلبنا طول السنين " من وجهة نظرى يعد فيلم احنا...اقرأ المزيد بتوع الأتوبيس واحد من اهم الافلام فى تاريخ السينما المصرية ومن الافلام المصرية القليلة التى لا تمل من مشاهدتها اطلاقا . قصة الفيلم : يتشاجر جابر ومروزق الشريكان فى السكن مع محصل الاتوبيس مما يضع الاثنان فى الحجز وبطريقة ما يجدوا انفسهم فى المعتقل تحت ذمة قضايا لفقها النظام لبعض الناس بطريقة عشوائية رغبة فى الترقى والوصول الى اعلى المناصب ويبدا التحقيق معهم تحت ظرف قاسى ومهين ولا يمط بصلة للحياة الأدمية فمن الوقوف تحت لهيب الشمس الحارقة بدون ماء الى الجلد وغيرها من الاشياء التى تحطم نفسية المسجون البرئ رغبة لتنفيذ اوامر الظابط رمزي والاعترف على جرائم لا يعرفون عنها اى شئ بالمرة وكلها تدور فى فلك قلب نظام الحكم "وشرفك يا بلدى .. لتبقى يا بلدى حياتك هيا عمرى .. وقدرك هوا قدرى حرية على طول الزمان حب..... حب وسلام فى اى مكان" وجدير بالذكر ان القصة التى دارت بين جابر ومرزوق مقتبسة عن قصة حقيقية في كتاب "حوار خلف الأسوار" للكاتب الصحفي "جلال الدين الحمامصي واستطاع الفيلم ان يبين نفسية المساجين بالداخل فمنهم من فقد الامل ومن يحاول بث روح الامل ومنهم من كثرة التعذيب تخيل ان صديقة المقتول يكلمه التمثيل : عبد المنعم مدبولى : استطاع بعبقرية اظهار الجانب الطيب من الموظف المسكين الذى يسعى الى ( المشى جنب الحيط ) ليحافظ على اسرته عادل امام : استطاع ايضا ان يجسد شخصية الفتى الطيب ببراعة شديدة سعيد عبد الغنى : قدم شخصية الضابط الشريرة بطريقة تكره وتعشقه بنفس الوقت واعتقد ان جميع الممثلين ابدعوا بدورهم ايضا فلا يوجد شخص اقل من الاخر الموسيقى : جائت موسيقى بليغ حمدى معبرة جدا عن الاحداث ونفسية الاشخاص الفيلم باجمله ينتقد فترة التعذيب فى سجون جمال عبد الناصر وتدنى حقوق الانسان فى سجونه وشرفك يا بلدى ... سحابة وتعدى " وبرضة انتى بلدى مهما عملوا يا بلدى فيكى احنا ليكى احنا بيكى دا احنا ياما خدنا منك ... فيها اية لو يوم نيديكى" |