تعديل بيانات: فيلم - ألوان السما السبعة - 2007


    معلومات أساسية

    اسم العمل ألوان السما السبعة
    الاسم بالإنجليزية The Seven Colours of Heaven
    نطق الاسم بالإنجليزية Alwan El Sama El Sabaa
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2007
    مدة العرض بالدقائق 140
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    27 نوفمبر 2007 مصر true مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الحادية والثلاثين.
    تصنيف العمل
    ﺭﻭﻣﺎﻧﺴﻲ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ليلى علوي حنان 1
    2) فاروق الفيشاوي بكر 2
    3) حسن مصطفى إمبابي 3
    4) سوسن بدر توحيدة 4
    5) أحمد راتب عناني النجار 5
    6) شريف رمزي سعد 6
    7) هبة عبدالغني سوزي 7
    8) منى هلا عبير 8
    9) عواطف حلمي ام حنان 9
    10) رجاء أمين ام أحمد 10
    11) معتز بلبع سامح 11
    12) حسن عبدالفتاح زميل الهجره 12
    13) محمد ظاظا شيخ المسجد 13
    14) سلمى غريب ساميه 14
    15) عمرو ممدوح عماد 15
    16) عزة سعيد ناني 29
    17) كريم زين شاب الخناقه 30
    18) أحمد صبحي طفل-بكر ٧ سنوات 31
    19) أحمد رجب طفل-بكر ١٢ سنة 32
    20) وليد النجار الرجل المستعجل 34
    21) ديمتري نعيم بائع الفريرة 35
    22) فاروق آغا أحد الماره 36
    23) أحمد إمام شاب المعاكسة 37
    24) رجب أوسكار منادى السيارات 38
    25) دينا حسين طفلة-صديقة بكر طفلا 39
    26) وليد غنيم موظف سفارة كندا 40
    27) فيفي السباعي صديقة بكر 41

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وليد النجار منتج فني 5
    2) عمرو العطار مدير الإنتاج 6
    3) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) منتج 7
    4) بكر محمود منتج منفذ 8

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعد هنداوي مخرج 1
    2) منال خالد مخرج سكريبت 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عطية أمين 3
    2) عبدالله البسيوني التتر 4

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رباب عبداللطيف مونتير 3
    2) هيثم كرم مونتير مساعد 4

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد جابر مكساج 3
    2) سلمى رضوان مونتير الصوت 4

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) زينب عزيز قصة وسيناريو وحوار 1

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رفعت عبدالحكيم 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) تامر كروان موسيقى تصويرية 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    نورة النوري حنان (ليلي علوي) شخصية متوترة تميل إلى العزلة أو الهروب ممن حولها إلى أن تلتقي راقص التنورة بكر (فاروق الفيشاوي) وهو فنان مرهف الحس فتلتقي روحيهما، وهو ما يجعلهما يشعران وكأنهما يطيران في الهواء، وهو ما يخلصهما من الشوائب النفسية العالقة في حياتهما ليعيشا أحرارًا وسعداء. 271

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    نورة النوري حنان (ليلي علوي) شخصية متوترة تميل إلى العزلة أو الهروب ممن حولها إلى أن تلتقي راقص التنورة بكر (فاروق الفيشاوي) وهو فنان مرهف الحس فتلتقي روحيهما، وهو ما يجعلهما يشعران وكأنهما يطيران في الهواء، وهو ما يخلصهما من الشوائب النفسية العالقة في حياتهما ليعيشا أحرارًا وسعداء. 271

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem عاشت صباح(ليلى علوى)بحوارى شارع الهرم، ولكنها كانت تكذب على زميلاتها بقولها انها تسكن بشارع الهرم، وكان أبيها يعمل بشركة للأسمنت، فلما مات من المرض الصدرى، اصرت امها على ان تستكمل تعليمها وشقيقها الأصغر عماد (عمرو ممدوح)، ولكن الظروف كانت صعبة، وتطلعات صباح اكبر منها، فتعرفت على مدام نادية التى تدير شبكة لتجارة بضائع الشنطة فعملت معها، ولكن مدام ناديه رأت أن صباح نفسها هى البضاعة، فدفعتها للدعارة بإسلوب مرافقة الأغنياء فى أجازات محددة بداخل مصر أو خارجها، مقابل مبالغ مجزية، وبمنأى عن بوليس الآداب، وتحولت صباح الى حنان، وتمكنت من جمع المال الكافى لتستقل بمسكن خاص لتكون على حريتها، وتستطيع رعاية امها وأخيها ماديا، وأحبت حنان زبونها الشاب سامح (معتز بلبع) الذى كان دائم السفر للخارج بسبب طبيعة عمله كرجل أعمال، وظنت ان العشرة وحبها له كفيلة بأن يتغاضى عن طبيعة عملها، وظلت فى انتظاره طوال مدة غيابه، وفى تلك الأثناء انجذبت حنان لعروض التنورة وأعجبت بالراقص بكر (فاروق الفيشاوى) وداومت على حضور عروضه خصوصا فى شهر رمضان الذى تكثف فيه تلك العروض، وكانت حنان تصوم الشهر الفضيل، وتمتنع عن العمل فى نهار رمضان، أما بعد الفطار فليس لديها مانع لبيع جسدها، ولاحظ بكر مداومة حنان على مشاهدة عروضه، وكان بكر المنفصل عن زوجته توحيدة (سوسن بدر) لديه إبن شاب يدعى سعد (شريف رمزى) كان معجبا بوالده كراقص مشهور يشار إليه بالبنان، فلما رفض والده ان يعلمه رقص التنورة، وذلك لأن بكر يرى فى راقص التنورة أنه مثل الراقصة التى تتطلع العيون لجسدها أثناء الرقص، ولذلك لجأ سعد لإحتراف مهنة مبلط السيراميك، وكانت عبير (منى هلا) صديقته التى احبها، تدفعه لإمتهان المهنة التى تدر ربحا أكثر لتحقق أحلامها المادية، كما كانت غير حريصة على احترامها لجسدها، فكانت ترافقه لمنزل والده أثناء غياب الأب بكر، الذى لم يمانع ان يثبت إبنه رجولته، ولكن سعد ضبط حبيبته عبير تحت بير السلم تعانق شابا من الحارة، فضربها وتخلص منها، ويلجأ سعد لراقص التنورة العجوز إمبابى (حسن مصطفى) الذى علم والده الرقص، ويطلب منه ان يعلمه، غير ان إمبابى يرفض حتى يوافق بكر على تعليمه، وكان سعد يرى انه ليس شابا غنيا، كما انه لم يكمل تعليمه حتى يعتمد على شهادته، وكان كل امله ان يصبح مثل والده راقص تنورة، وكانت والدته توحيدة لاتتورع عن مخاطبة رجال الحى حتى ساءت سمعتها، وهو الشيئ الذى جعل سعد يسعى للعيش مع والده وتركها، حتى ضبطها فى الفرن أثناء تسويتها لكعك العيد، تقف مع الأسطى عنانى (احمد راتب) النجار، والذى كان يطاردها للزواج بها وهى تتمنع عليه، فثار سعد على أمه، وخير الأسطى عنانى إما الابتعاد عن أمه أو الزواج بها، فوافق عنانى على الزواج، الذى تم على الفور، وإنتقل سعد للعيش مع والده بكر، الذى تصادق مع معجبته حنان واقترب منها ودعاها للإحتفال بسهرات رمضان بحى القلعة، وحلق معها فى السماء مع التنورة، وتعرف على أمها وارتبط عاطفيا بحنان، وعاد سامح صديق حنان من الخارج وواصل لقاءه بها بعد الفطار، وعرضت عليه حنان الزواج، فلما قابل سامح عرضها بسخرية، انتبهت حنان لنفسها وكرهت مهنتها، وقررت التوقف بعد ان شعرت بالأشمئزاز من نفسها، ودارت على جميع السفارات تقدم طلبات للهجرة كانت دائما تقابل بالرفض، وأقبلت حنان على مصادقة بكر أكثر، والذى سألها عن طبيعة عملها، فلم تخفى عنه شيئا، وكأنها تطهر نفسها بالاعتراف، كما أبلغته بتوقفها عن ممارسة الرذيلة، وابتعد عنها بكر رغم حبه لها، غير انه اكتشف انه لايختلف عنها كثيرا، فهو يصادق النساء الثريات المعجبات بفنه، ويتلقى منهن الهدايا مقابل النوم معهن، فقرر التوقف عن ممارسة هذا الأسلوب ودفع لصديقته الثرية (فيفى السباعى) بهداياها، وقطع صلته بها، وأقبل على حنان يعرض عليها الزواج، فى نفس الوقت الذى وصلها فيه موافقة استراليا على طلب هجرتها، فصارحت بكر بأنها تفضل الهجرة الى استراليا، لتبدأ فيها حياة جديدة تستعيد فيها اسمها الاصلى صباح، ويبحث بكر عن إبنه سعد ويعرض عليه ان يعلمه رقص التنورة، ثم يأخذ موافقة استاذة إمبابى لإعتماد سعد كراقص تنورة محترف. (ألوان السماء السبعة) 3456

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء قام المطرب مدحت صالح بغناء الاغنية الخاصة بالفيلم

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    مجهول

    ألوان السما السبعة والصرا الأزلي بين السماء والأرض

    ألوان السما السبعة والصراع الأزلي بين السماء والأرض فيلم ألوان السما السبع الذي يحكي عن آدم وحواء والصراع بين الجسد والروح, وذلك حيث صباح(ليلي...اقرأ المزيد علوي) التي تحولت إلي حنان الفتاه التي تريد أشياء اخري في الحياه غير البيت البسيط النظيف في حاره الهرم .. فتتعرف علي المدام وتقدرها جيدا فتعلمها كيفية تلويث الجسد فتأتي بأسياء الحياه الرخصية التي كانت تريدها وتترك الروح ولكنها تعيش في صراع دائم إلي ان تحضر عرض الرقصة الروحانية وتتعرف علي بكر .. وتختار الروح والسما في النهاية علي سطح البيت البسيط النظيف . وكذلك الحال مع بكر (فاروق الفيشاوي)الذي يرقص الرقصة الروحانية ولكنه يندرج تحت زلل الجسد ويترك نفسه لشهوات نسائية لوثت الجسد التي ترقص به الروح لربها .... ولكنه يحب حنان في النهاية ويطلبها للزواج ويختار الروح والسما علي سطح البيط البسيط النظيف. والأبن(شريف رمزي) الذي يبكي علي أي شئ يصادفة جراء تربية ضعيفة من الأم الجاهلة (سوسن بدر) التي تشتري له ملابس العيد بنفسها ودون ادني رأي من أو اختيار بالغرم أن شاب ناضج في سن الزواج ولكن بالرغم من هذا تعرف كيف تجلب ما تريده إلي يديها ولكن علي سنة الله ورسوله , فهي تعرف جيدا غرضها من هذه الحياه . ولاكن يستمر الإبن في الصراع بين مهنة المبلط التي يستطيع فعلها كثير من الأشخاص وبين الرقصه الروحانية .. حيث يرفض والده بكر تعليمة لها ويخاف عليه أن يسير مساره في التلويث ولكنه يتعلمها في النهاية ويرقصها علي سطح البيت النظيف البسيط. ولكن الأرض لا بد أيكون لها وجود وذلك حيث حبيبة لإبن عبير التي جسدته (مني هلا) التي تختار الجسد وكذلك صديقة حنان . الفيلم يناقش قضيةهامة في حياتنا علي اختلاف نوعية الصراع ولكن كان في وسع شخصيات الفيلم تقديم هذه الفكرة بصورة أجدر وأقوي من الشكل الذي خرج به الفيلم فقوة الحوار كانت ضيفعة جدا اعتمدت علي السردية الخبرية النمطية وهذا أدي إلي تلاشي تطور الشخصيات حيث شخصية بكر ثابتة من بداية الفيلم لاخره حتي بعد معرفته بحنان وكذلك حنان نفسها لم اشعر بوجود اختلاف في شخصيتها قبل صراعها وبعد أن اختارت الروح والصديقة إلا شخصية الإبن فظهر فيها قوة الصراع والتطور علي مدار أحداث الفيلم . وايقاع الفيلم يشعر بحالة الملل نتيجة تكرار بعض المشاهد حيث تقف في وسط الفيلم لتسأل نفسك ماذا يريد هذا الفيلم ؟؟وكذلك لقطة السماء بين مشاهد الفيلم كان مثل الفاصل الإعلاني التي تظهر لتقول لنا أن الفيلم اسمة ألوان السما السبعة .. فعرضها لم يكن فيه احساس ملتصق بأحداث الفيلم . أما عن الحبكة فلم يظهر فيها النضوج التام حيث حبكة فكرة أسباب الصراع بين الروح والجسد عن حنان وبكر دعونا نتسآل لماذا لوث كل من حنان وبكر جسدهم وتركوا روحهم تحلق في السماء وتشتاق أنفسهم لها .. هل بسبب أنها تتطلع لآحلام عالية فقط في الأفلام القديمة كانوا يقدمون أسباب قوية في بيع الجسد مثل الظروف القاسية الموت الجوع ..لكن ماذا وعندها بيت واسرة عرضها لنا الفيلم ليست بالحالة القبيحة الموحشة .. وكذلك بكر ما دوافعة في ترك جسده لشهوات نسائية لم يقدم لنا الفيلم حبكة قوية تجلنا علي الأقل نتعاطف مع الأثنين , لكننا إذا نظرنا إلي حبيبة الإبن التي لم تتخلص في اختيار الجسد وكذلك صديقة حنان فإن هذا الإختيار المنطقي لهم لإن اختيار الإنسان للروح يحتاج إلي دوافع قوية مثبتة في النفس البشرية وهذه الدوافع ليست عند حنان او بكر وان كانت فلم يقدمها لنا الفيلم أو ان شئت أقول بعض منها عند بكر لأنه تربي وسط الرقصة الروحانية وكذلك كان قراره في طلب الزواج سريع ولكن حنان أخذت وقتا للتفكير وهذا دليل أن روحها لم تكن في اشتياق للسماء. نهاية الفيلم كانت معروفة , الفيلم الذي يجذب المشاهد هو الفيلم الذي لا تستطيع أن تغمض فيه عينيك كي لا يفوتك حدث يضيع فيه فهم الفيلم ولكن كوننا تعرف نهاية الفيلم أو تتوقعها منذ البداية فهذا دليل علي النمطية والتقليدية وأن الفيلم لم يأتي إليك بجديد .. الشئ الوحيد الذي يحاول ان يكتشفه المتفرج في الفيلم في اللحظات الأولي ماذا تعمل حنان حيث حاولت المخرجة تمويه هذا بشكل غير مباشر وذلك من خلال مشهد الفتيات اللذين يعزون في المدام هذا المشهد يدخل الشك في مهنة حنان عند المشاهد ولكنة مكشوف لدي المتمرس. وكذلك مشهد الفلاش باك الذي يكشف أن بكر كان يلوث جسده هو الأخر . بالرغم أن فكرة الخطيئة شملت شخوص الفيلم حيث تجسيد حقيقة أن الكل يخطأ ومنا من يستمر ومنا من يرجع إلا انها ألمتني كثيرا في رؤية الحياه حيث الحياه تعيش في توازن بين هذا وذاك ,كنت أريد أن يكون بكر ذو الرقصة الروحانية روحاني نظيف ويطهر حنان بحبه لها وبقوه الروحانية ,إلا أن هذا لم يحدث !! ألوان السما السبعة فكرة ناضجة لكنها لم تقدم بشكل ناضج. الفيلم مثل موج البحر الهادئ في رياح قوية تحيط به وهذا جراء التبسيط الشديد في عرض فكرة الصراع بين الجسد والروح .
    دعاء أبو الضياء

    ألوان السما السبعة فكرة جديدة تعشق بها السينما

    حالة غريبة انتبتني عندما شاهدت فيلم (ألوان السما السبعة) للمرة الاولى احسست معها بجملة شهيرة (ان قدمي بالفعل تلمس الارض ولكنني طيرة إلى سابع سما) بل وجدت نفسي...اقرأ المزيد اسبح في عالم غريب قرمزي اللون كله صفاء...بل حالة من الروحانية الشديدة التي تضمنتها اغاني الفيلم عن المدح وذكر الذات الالهية والتي تنسى معها كل اعباء الحياة لترمي بها خلف ظهرك مع اول مشاهد الفيلم ...هكذا ابدع المخرج سعد هنداوي عندما قرر توصيل رؤيته الخاصة بكاميراته مستخدما كل ادواته إلى عالم متسع الافق شديد الجاذبية تغوص معه بافكار لانهائية بالاضافة إلى حرصه ببراعة إلى كيفية تقديم شخصيات العمل بطريقة سهلة تجعلك ف وقت من الاوقات تعيش نفس الحالة متقمصا إحدها...وبالرغم من حالات الفلاش باك التي طالت ضمن احداث الفيلم والتي لم افهم جيدا سبب تواجدها بالفيلم إلا أنها لم تجعلنا نتوه عن مضمون القصة وجمالها حيث نجحت الكاتبة زينب عزيز في تقديم الأسلوب السينمائي الاكثر تشويقا وجعل المشاهد في حالة دائمة من الانتظار والتساؤل عما سيحدث بالمشاهد القادمة كما نجح الفنان فاروق الفيشاوي في تأدية دور بدر الذي يبدو سعيدا امام جميع مشاهديه مقدما اجمل عروض رقص التنورة التي تعلمها من والده إلا أنه يحمل بداخله عذاب نفسي كبير نتيجة علاقاته النسائية المتعددة بجانب اعبائه واحمال المادة التي ترهق كاهله وتربية ابنه ، فتارة تظن انه شخص مجذوب إلى عالم الصوفية وتارة أخرى تدهش عندما تجده شخص يعيير للحياة اهتماما بالغا ، كما نجحت الفنانة ليلى علوي في تصوير شخصية منفردة جديدة عليها حيث زادت من علامات الحيرة حول مايصدر عن تلك الشخصية من افعال غير مفهمومة في الوقت الذي تسعى فيه دائما إلى حالة التطهير النفسي الذي يشغلها ..فالوان السما السبعة حالة من العلو الازلي باحلام الياقظة التي يسعى الكل إلى تحقيقها