الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالحليم حافظ | صلاح | 1 | |
2) | لبنى عبدالعزيز | سميحة | 2 | |
3) | زهرة العلا | دُرّية | 3 | |
4) | أحمد رمزي | فايز | 4 | |
5) | عمر الحريري | فؤاد | 5 | |
6) | عبدالوارث عسر | والد /صلاح | 6 | |
7) | سراج منير | والد / درية | 7 | |
8) | رفيعة الشال | والدة /صلاح | 8 | |
9) | عزيزة حلمي | 9 | ||
10) | عبدالمنعم إبراهيم | حسن | 10 | |
11) | كوثر شفيق | سنية | 11 | |
12) | ليلى كريم | 12 | ||
13) | عايدة كامل | 13 | ||
14) | عصمت محمود | 14 | ||
15) | إبراهيم حشمت | والد /سميحة | 15 | |
16) | علية فوزي | ممرضة | 16 | |
17) | مختار السيد | 17 | ||
18) | حسين إسماعيل | بائع المزة | 18 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فؤاد الظاهري | موسيقى تصويرية | 7 | |
2) | محمد فوزي | موسيقى الفرح ( مقطوعة حبايب ) | 7 | |
3) | فايزة أحمد | غناء | 8 | |
4) | منير مراد | الألحان | 9 | |
5) | كمال الطويل | الألحان | 10 | |
6) | محمد الموجي | الألحان | 11 | |
7) | بليغ حمدي | الألحان | 12 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | السيد بدير | سيناريو وحوار | 1 | |
2) | إحسان عبدالقدوس | مؤلف | 2 | |
3) | إسماعيل الحبروك | كلمات الأغاني | 5 | |
4) | مأمون الشناوي | كلمات الأغاني | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | صلاح أبو سيف | مخرج | 1 | |
2) | صالح فوزي | مساعد مخرج | 2 | |
3) | أحمد السبعاوي | مساعد مخرج | 3 | |
4) | طلبة رضوان | مخرج مساعد | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمود نصر | مدير التصوير | 1 | |
2) | علي حسن | مصور | 4 | |
3) | علي خير الله | مساعد مصور | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عطية عبده | مونتير | 4 | |
2) | حسن الجنايني | مساعد مونتير | 5 | |
3) | انجا وميلا | نيجاتيف | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالحميد عبدالمنعم | مدير المعامل | 3 | |
2) | ستوديو مصر | الطبع والتحميض | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رمسيس نجيب | منتج | 3 | |
2) | خليل دياب | إدارة الإنتاج | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كريكور تشاكماكجيان | مسجل الحوار | 3 | |
2) | نصري عبدالنور | تسجيل الأغاني | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أنطوان بوليزويس | مهندس المناظر | 3 | |
2) | عثمان حسين | منفذ المناظر | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصطفى إبراهيم | ماكيير | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
أحمد السنكري | (صلاح) شاب في مقتبل العمر وطالب في كلية التجارة، يعيش أحلى أيام حياته مع حبه الأول (سميحة)، سرعان ما تتكسر تلك السعادة على صخرة الواقع عندما تقبل سميحة بعريس غني ناجح يدعى (الدكتور فؤاد). تتحطم حياة صلاح من بعدها، ثم يحاول الوقوف على قدمية من جديد لأجل أن يجعل سميحة تندم على ما فعلته به، ينجح في دراسته وعمله ويتزوج وهو لا يزال مريضًا بالحب الأول، فهل سيتخلص منه ويصبح سعيدُا حقُا في حياته؟ 391 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
أحمد السنكري | الفيلم يناقش فكرة (الحب الأول)، هل هي وهم؟ هل هي واقع؟ هل لا يمكن التوقف عن التفكير فيه؟ ماذا سيحدث لصلاح بسبب الحب الأول؟ 122 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
أحمد السنكري | صلاح طالب فى كلية التجارة يتعرف بالطالبة سميحة. فيتبادلان العهود والدبل الفضة والقبلات.. وتمر الأيام عى العاشقين وفجأة يرتطم الحب على صخرة عاتية ويتحطم. يتقدم لسميحة عريس ناجح هو الدكتور فؤاد وترفض الفتاة العريس فى سبيل حبها، ولكن إرادة أهلها تتغلب على عنادها، ويجد صلاح نفسه محطما.. فيغرق أحزانه فى كؤوس الخمر ويستسلم لأحضان راقصة شابة حتى تدهمه نوبة مفاجأة فينتقل إلى المستشفى حيث يجرى له العملية الدكتور فؤاد ويفوق صلاح من أحلامه على فكرة ثانيه هى : لماذا لا يجعل سميحة تندم على اختيارها فؤاد؟.. ينتهى من دراسته الجامعية ويحصل على البكالوريوس ولا يقنع صلاح بما وصل إليه. ويمضى يومه موظفًا فى شركة الشرق الأوسط للأعمال الفنية. ثم يروح ليلا يدرس للماجستير ويحصل على الشهادة العالية وعلى مركز رئيس حسابات الشركة. ثم سكرتيرها العام . كل هذا والصدافة بنيه وبين فؤاد تتضاعف.. يخطب صلاح درية ابنة رئيس الشركة، ويدعو صلاح وعروسه الدكتور فؤاد وزوجته، وحين يأوى صلاح كل ليلة لا ينام وحديا، رغم اصراره على النوم فى غرفة منفصلة عن مخدع زوجته. فهناك طيف حبه الغارب يوسد رأسه الجميل الوسادة الخالية وتكتشف درية قصة حب زوجها الأول من الدبلة الفضية التى تحمل اسم سميحة والتى نسيها ذات مرة فى الحمام. من تصرفاته واعتزازه بمخلفات الذكريات. ولكن درية تطوى القلب على الجرح حتى تدهمها آلام الوضع قبل موعدها بشهرين. تنقل درية إلى المستشفى حيث تجرى لها جراحة خطيره.. وحين يجلس صلاح وحيدا ينتظر نتيجة الجراحة يكتشف أن سميحة ليست المخلوق الوحيد فى حياته، فهناك درية والجنين الذى من صلبه. وحين يموت الجنين وتنقذ الزوجة يجد صلاح نفسه أمام حقيقة كبرى هى أن المشاركة فى ألم أقوى من الحب وعندما يدخل سريره ولأول مرة منذ رأى سميحة. يطيل النظر إلى الوسادة الخالية فلا يرى حبه الأول وإنما الوجه الشاحب للحب الأخير وينام صلاح ملء جفنيه.. فقلبه لم يعد مريضا بالحب الأول. 1638 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
ياسمين كمال | موبيليات البلجي - شارع عبد العزيز - القاهرة سجاجيد اسماعيل علي - ميدان الأوبرا - القاهرة | ||
ياسمين كمال | الأغاني: مشغول (اسماعيل الحبروك / محمد الموجي) - تخونوه (اسماعيل الحبروك / بليغ حمدي) - أول مرة (إسماعيل الحبروك / منير مراد) - في يوم من الأيام (مأمون الشناوي / كمال الطويل) - أسمر يا أسمراني (إسماعيل الحبروك / كمال الطويل) | ||
دعاء أبو الضياء | عرض رمسيس نجيب الرواية على أكثر من مخرج لتقديمها سينمائيا؛ ولكن صلاح أبو سيف هو المخرج الوحيد الذي وافق وتحمس لها | ||
دعاء أبو الضياء | تم حذف العديد من خيوط الرواية الأصلية لعدم تناسبها مع عبدالحليم حافظ وخاصة المشاهد التي تمثل علاقة (صلاح بالراقصة والتي تقدمه شخصا ساديا، يعاملها بوحشية مفرطة) | ||
دعاء أبو الضياء | أغنية (تخونوه) لحنها بليغ حمدي للمطربة ليلى مراد، التي تنازلت عنها للمطرب عبدالحليم حافظ بعد أن سمعها وطلب غنائها | ||
دعاء أبو الضياء | يعتبر فيلم (الوسادة الخالية) أول ظهور للفنانة لبنى عبدالعزيز |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|