الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سميرة أحمد | سميرة | 1 | |
2) | محمود مرسي | اللواء توفيق عبدالهادي | 2 | |
3) | محمود ياسين | أحمد فارس | 3 | |
4) | توفيق الدقن | الصول شلقامي | 4 | |
5) | مجدي وهبة | الضابط فؤاد | 5 | |
6) | محمد السبع | الضابط صادق بك | 6 | |
7) | علي الشريف | شاويش حسنين | 7 | |
8) | أحمد أباظة | أحد المساجين | 8 | |
9) | عبدالسلام محمد | أحد المساجين | 9 | |
10) | عبدالخالق صالح | مساعد الوزير | 10 | |
11) | حلمي هلالي | أحد المساجين | 11 | |
12) | إبراهيم نصر | أحد المساجين | 12 | |
13) | آمال شريف | 13 | ||
14) | أحمد عبدالحليم | ضيف شرف | 14 | |
15) | غريب محيي الدين | 22 | ||
16) | إلهامي فايد | 23 | ||
17) | محمود رشاد | 24 | ||
18) | مطاوع عويس | أحد المساجين | 25 | |
19) | محمد أبو حشيش | 26 | ||
20) | علية فوزي | 27 | ||
21) | توفيق الكردي | ضابط بالسجن | 28 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن التوني | مهندس الصوت | 1 | |
2) | سامى السيد | مسجل الحوار | 2 | |
3) | جلال عبدالحميد | مسجل الصوت | 3 | |
4) | جليلة الحريري | مسجل الصوت | 6 | |
5) | محمد سليمان | مسجل الصوت | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أشرف فهمي | مخرج | 1 | |
2) | أحمد ياسين | مخرج مساعد | 2 | |
3) | عنان نديم | مخرج مساعد | 6 | |
4) | حسين فتحي | مخرج مساعد | 7 | |
5) | محمود عبدالشافي | كلاكيت | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مجدي ناشد | مهندس المناظر | 1 | |
2) | نهاد بهجت | منسق المناظر | 2 | |
3) | إسماعيل عبدالفتاح | منفذ المناظر | 5 | |
4) | الاستوديوهات العربية | المناظر الداخلية | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معامل الاستوديوهات العربية | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | حمدي حلمي | مدير المعامل | 4 | |
3) | الشربيني أحمد | مدير الاستوديو | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد متولي | مونتير | 1 | |
2) | ليلى فهمي | نيجاتيف | 4 | |
3) | نفيسة نصر | مركب الفيلم | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالسلام موسى | منتج | 4 | |
2) | أحمد فؤاد درويش/ درويش | إدارة الإنتاج | 5 | |
3) | محمد زكي | مدير الإنتاج | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نجيب الكيلاني | مؤلف | 1 | |
2) | مصطفى محرم | سيناريو وحوار | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصطفى إمام | مدير التصوير | 3 | |
2) | فاروق عبدالجواد | مساعد مصور | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | الشحري | العناوين | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | المؤسسة المصرية العامة للسينما والتلفزيون والمسرح والموسيقى | موزع | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي جمال الدين | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فؤاد الظاهري | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جلال زهرة | ريجيسير | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود قاسم | ينقطع التيار الكهربائي في منزل مدير السجن توفيق عبدالهادي، تتصل زوجته سميرة به من أجل إرسال أحد المساجين لإصلاح الكهرباء، يأتي أحمد، وهناك يتعرف على سميرة وتعرف قصته وأنه سُجن ظلمًا، تتطور العلاقة بينهما بعد انقطاع التيار الكهربائي، ويلاحظ أن ذلك يحدث كلما غاب المأمور عن بيته، فيقرر المدير التصرف. 298 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | يحتل فيلم " ليل وقضبان 1973 " المركز رقم 43 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996. | ||
محمود محجوب | الظهور السينمائي الأول للفنان الراحل مجدي وهبة. | ||
دعاء أبو الضياء | آخر فيلم مصري خُتمت به أفلام الأبيض والأسود. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
محمد زيدان |
السينما والسياسه ... ليل وقطباناستطاعت السينما المصريه ان تنقض الانظمه السياسيه على مر التاريخ المعاصر وكان ما يعيبها هى عندم لحظيه النقد اى انه ياتى بعدها بفتره وقليله هى الافلام التى تنقض...اقرأ المزيد الدور السياسى فى مصر فى مراحل مختلفه من تاريخنا المعاصر ليل وقطبان هو ذللك العنق الذى يفصل بين روعه السينما ونقض السياسه اعتبره واحد من افضل الافلام فى تاريخ السينما المصريه ليس فقط لانه كان ابداع من مخرج كببير يمتللك ادواته واسلوبه وليس ايضا لنجاحه فى اداره العمل باداء وتحت اشراف ممثلين يمتازون بالقوه فى الاداء وليس لذللك الديكور الرائع وليس لهذا السيناريو المحكم جدا وواحد من افضل السيناريوهات التى كتبها مصطفى محرم للسينما ليل وقطبان :: الدكتاتوريه والظلم البيروقراطيه والعجز الحب والصفاء الامل الضائع والعناء الكرهيه والرمزيه تجدها كلهافى ذللك الفيلم الذى يدور فى فتره ما قبل الثوره فى شى من الرمزيه ليتوافق مع نفس الفتره بعد الثوره وهى المقصوده من ذللك الظلم الواقع فى السجون ** قدم محمود ياسين دور وان كان فى بدايته الا انه استطاع ان يثبت نفسه كفتى شاشه وكان اداءه اكثر من رائع ويعطيك امل فى انك ستجد اسطوره من اساطير الفن السابع فى هذه الشخصيه والاداء وكانت سميره احمد كالعاده متفوقه على نفسها فى دور المراءه المنكسره الضعيفه التى كثيرا ما تعانى وكثيرا ما تتحمل وكثرا ما تسامح وتحب واعطى محمود مرسى قنبله فى اداءه وان كنت اعتبر هذا الرجل من القلائل الذين لم يحالفهم الحظ فى التمثيل لم يمتلكه من روعه الاداء وقوه الشخصيه وكان هذا الفيلم بدايه ايضا للمثل جميل رحل عن عالمنا مبكرا وهو مجدى وهبه الذى قدم رمز لهذا المستقبل الرحيم الواعد الصادق الذى ربما يكون امل هذه البلاد وقدم توفيق الدقن كعادته المثال القائم على الرمزيه فى التطاول على الشر وليس الشر بل اكثر بكثير الرمزيه هى اجمل ما فى هذا الفيلم يمكن لانه جريْ فى موضوعه قوى فى كلماته واحداثه ولكنك تجد فيه شى جديد عن تللك الافلام السياسيه التى مرت بك وشاهدتها قدم مهندس الديكورعمل فنى كبير وكان من اسباب نجاح الفيلم كما كان الموناج فى ابهى صوره فكانت الاحداث سريعه لا تشعرك بملل رغم ان التصوير طوال الفيلم هو فى مكان واحد تقريبا ورغم استخدام اشرف فهمى للابيض والاسود وليس للالوان فى النهايه انت امام فيلم عظيم رمزى بسيط رائع وعلامه من علامات السينما |