الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عزيزة أمير | ليلى | 1 | |
2) | وداد عرفي | الشيخ أحمد | 2 | |
3) | أحمد ليل | الخادم | 12 | |
4) | أحمد الشريعي | الطبيب | 13 | |
5) | استيفان روستي | رءوف بك | 16 | |
6) | أحمد جلال سالم | 17 | ||
7) | ميرى منصور | الممرضة | 18 | |
8) | حسين فوزي | الكاباليرو دى فرناندس | 19 | |
9) | أليس لازار | الفتاة البرازيلية | 20 | |
10) | بمبة كشر | سلمى | 21 | |
11) | آسيا داغر | مرب | 22 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | وداد عرفي | قصة وسيناريو وحوار | 1 | |
2) | استيفان روستي | سيناريو وحوار | 1 | |
3) | عزيزة أمير | سيناريو | 5 | |
4) | أحمد جلال | سيناريو | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | استيفان روستي | مخرج | 1 | |
2) | عزيزة أمير | مخرج | 1 | |
3) | وداد عرفي | مخرج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إيزيس فيلم | منتج | 3 | |
2) | عزيزة أمير | منتج | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عزيزة أمير | مونتير | 3 | |
2) | استيفان روستي | مونتير | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن الهلباوي | مصور | 3 | |
2) | توليو كيارينى /توليو كاريني | مصور | 4 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود قاسم | تترعرع ليلى فى إحدى الواحات المشرفة على أطلال ممفيس، ويلتقى رؤوف بك بليلى ويحاول التودد إليها، لكن قلبها كان معلقًا بأحمد، وتتم خطبة أحمد لليلى ولكنه سرعان ما يتعرف على فتاة برازيلية وافدة إلى مصر. 197 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | بعد أن تحب ليلى أحمد، يقع في حب فتاة أخرى، ويترك ليلى بعد أن صارت حبلى. 71 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | وسط صحراء قاحلة، تنشأ ليلى في واحة هادئة تشرف عليها أطلال ممفيس القديمة، إنها قرية رؤوف بك الذي يلتقى بليلى ويعجب بها فيحاول التودد إليها إلا أنها تتعلق بالشاب أحمد الذي سبق أن أنقذها من الوقوع فى براثن سالم، إذ حاول الاعتداء عليها، وتتم خطبة أحمد لليلى وبعدها يتعرف أحمد على فتاة برازيلية سائحة تقيم فى فندق قريب من القرية، تنجح الفتاة فى إيقاع أحمد في غرامها وتأخذه من ليلى التي بدأ الجنين يتحرك فى أحشائها؛ الأمر الذى يكتشفه أهل القرية فيطردونها، وبينما تسير ليلى هائمة على وجهها تصدمها سيارة تكتشف أن سائقها هو رؤوف الذى يحملها بين يديه إلى منزله لتضع طفلهما. 563 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | يعتبر فيلم (ليلى) لعزيزة أمير أول فيلم صامت طويل تم انتاجه في السينما المصرية. | ||
دعاء أبو الضياء | اختلف المؤرخون والنقاد حول اعتبار فيلم (ليلى) لعزيزة امير أول فيلم سينمائي مصري وبين اختيار فيلم (قبلة في الصحراء) لإبراهيم لاما والذي تم عرضه في القاهرة يوم 5 مايو 1927 وقد وقع الاختيار على فيلم ليلى وذلك ﻹنتاجه بايدي مصرية. | ||
دعاء أبو الضياء | كان من المقرر انتاج فيلم (ليلى) تحت اسم (نداء الله)، ونتيجة لوقف التصوير لعدم رضا المنتجة عزيزة امير عما تم تصويره من مشاهد على يد وداد عرفي، ثم تم استكمال التصوير بعد فترة، وتغير اسمه إلى (ليلى). | ||
دعاء أبو الضياء | حضر افتتاح عرض الفيلم أمير الشعراء الشاعر الراحل أحمد شوقي الذي مدح الفنانة عزيزة امير بقوله "فعلتي ماعجز الرجال عن فعله". | ||
أحمد الجندي | كان وداد عرفي قد أخرج الفيلم في فصلين باسم (نداء الله)، وقام فيه بدور البطولة أمام عزيزة أمير، ثم أعيد إخراجه في خمسة فصول بالاسم الجديد بعد حذف دوره، وإسناده الى أحمد علام ليصبح أول فتى أول في تاريخ السينما المصرية. أما الإخراج فقد أكمله ستيفان روستي بالاشتراك مع أحمد جلال وحسين فوزي ومصور الفيلم الإيطالي تيليو كياريني. | ||
Mahmoud Radi | تم تصوير المشاهد الخارجية بين الهرم وسقارة وشوارع القاهرة. | ||
Mahmoud Radi | تم تحميض وطبع الفيلم في منزل منتجة الفيلم الذي تحول الى استوديو في شارع البرجاس بحي جاردن سيتي. | ||
Mahmoud Radi | كان من بين حضور العرض الأول للفيلم رجل الاقتصاد طلعت حرب والموسيقار محمد عبدالوهاب. | ||
Mahmoud Radi | أول تجربة انتاجية للفنانة عزيزة أمير. | ||
أحمد الجندي | يعود فضل النقلة النوعية للفنانة آسيا داغر سينمائياً على يد اللبناني (شلفي عامر) صديق عائلة اسيا ، فقد قدمها لتمثل دور ثانوي في فيلم (ليلى) و كانت مشاركتها المحدودة ذات اثر كبير في حياتها ، و يتمثل ذلك في مستويين : الاول هو استمرارها في مجال التمثيل السينمائي منتقلة من مرحلة الكومبارس الى ادوار البطولة المطلقة و الثاني هو بداية تطلعها الى العمل في مجال الانتاج بعد ان تعرفت على وداد عرفي المصدر : (مصطفى بيومي ، آسيا صانعة البهجة ، ص25) | ||
Mohamed Kassem | يحتل فيلم ليلي ١٩٢٧ رقم ٢ فى تسلسل الأفلام المصرية الروائية الطويلة، بعد فيلم فى بلاد توت عنخ أمون ١٩٢٤، ويتميز فيلم ليلي ١٩٢٧ بأنه أول فيلم صنع بأيدي مصرية. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|