تعديل بيانات: فيلم - ولا عزاء للسيدات - 1979


    معلومات أساسية

    اسم العمل ولا عزاء للسيدات
    الاسم بالإنجليزية No Consolation for Women
    نطق الاسم بالإنجليزية Wla A'zaa Lil-Sayidat
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1979
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    23 اغسطس 1979 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فاتن حمامة راوية سليم عبدالحي 1
    2) عزت العلايلي المهندس حمدي 2
    3) جميل راتب طارق مظهر 3
    4) نعيمة وصفي تفيده - خالة راوية 4
    5) عبدالوارث عسر عم إدريس - البواب 5
    6) عزيزة راشد سميحة 6
    7) حسين الشربيني المهندس صديق 7
    8) ناهد جبر آمال - زوجة حسن 8
    9) أسامة عباس حسن 9
    10) ميرفت الجندي عليّة 10
    11) إبراهيم نصر ممدوح 11
    12) سعاد نصر عبلة توفيق 12
    13) أحمد خميس محمود بدر - مدير التحرير 13
    14) ميمي جمال موظفة السياحة - زوجة عماد 13
    15) محمود أبو زيد حسني أفندي - رئيس الأرشيف 14
    16) ليلى فهمي أم راويه 15
    17) تهاني راشد زوجة محمود بدر 16
    18) عز الدين إسلام سليم عبدالحي - والد راوية 17
    19) كوثر شفيق حمديّة - أخت سميحة 18
    20) حافظ أمين توفيق - زوج تفيدة 19
    21) أنور محمد حسين - سكرتير التحرير 20
    22) سهير رضا الداده أم الخير 21
    23) أحمد عامر والد سميحة 22
    24) إبراهيم حلمي عماد 23
    25) علي عز الدين والد ميرفت 24
    26) مريم الحسيني الطفلة دينا حمدى 25
    27) نبوية السيد سيدة العزاء 35
    28) جمال الدماطي كاتب النيابة 36
    29) مصطفى كمال رجل في المكتب الهندسي 37
    30) قدرية كامل الخاطبة - صديقة والدة راوية 38
    31) هنري بركات المحامي 39
    32) عبدالمنعم النمر وكيل النيابة 40
    33) نعمات عبدالناصر سيدة في العزاء 41

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نصري عبدالنور كبير مهندسي الصوت 1
    2) إرنست صباغ مسجل الحوار 6
    3) محمد سليمان مسجل الصوت 7
    4) جلال عبدالحميد مسجل الصوت 8
    5) جليلة الحريري مسجل الصوت 9

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هنري بركات مخرج 1
    2) جمال الدماطي مخرج مساعد 2
    3) إيناس الدغيدي سكريبت 3
    4) رؤوف كامل كلاكيت 5

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) معامل مدينة السينما (مدينة السينما) الطبع والتحميض 1
    2) حسن عيسى مدير المعامل 4
    3) رأفت عبد الحميد مصحح الألوان 5

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي إمام ماكيير 1
    2) أحمد حجازي مساعد ماكيير 2
    3) فاطمة السيد مصفف الشعر 4

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نهاد بهجت مهندس الديكور 1
    2) فادي كامل مساعد إكسسوار 4
    3) محمد كامل منسق المناظر 5

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشيدة عبدالسلام مونتير 1
    2) مارسيل صالح نيجاتيف 4
    3) محمد الزرقا مركب الفيلم 5

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كاتيا ثابت قصة وسيناريو 1
    2) سمير عبدالعظيم سيناريو وحوار 2
    3) هنري بركات سيناريو 3

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فوزي إبراهيم مصور 1
    2) وحيد فريد مدير التصوير 4
    3) أبية فريد مساعد مصور 5

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هيمن فيلم التوزيع لجميع أنحاء العالم 1
    2) الشركة اللبنانية للتجارة والاستثمار السينمائي (صبّاح إخوان) موزع خارجي 3

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رضا جبران التتر 3
    2) نصحي اسكندر التتر 4

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن موافي منتج 3
    2) فتحى عمارة منتج 4

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) هاني شنودة موسيقى تصويرية 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد بكر مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي أيوب ريجيسير 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم تتزايد الخلافات بين راوية وزوجها حمدي ليقررا الانفصال، وتذهب راوية للإقامة بمنزل والدها هي وابنتها، بينما يتزوج حمدي من الشابة الصغيرة ميرفت، وتحصل راوية على وظيفة سكرتيرة في جريدة، لتلتقي بطارق رئيس التحرير ويشعرا بالإنجذاب لبعضهما البعض، وتتطور الأحداث. 255

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    maram aboelnaga يقررا راوية وحمدي الطلاق بعد استحالة العيش مع بعضهما، حيث تذهب راوية من أجل العيش مع والدها وحصولها على عمل جديد حيث ينجذب لها مديرها. 135

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem تتزوج راويه سليم(فاتن حمامه) فى سن صغيرة، بعد تحكم والدتها (ليلى فهمى) فى حياتها وتسير راويه كيفما تخطط لها والدتها، ولكنها لم تشعر بالسعادة مع زوجها المهندس حمدى (عزت العلايلى)، رغم انها كانت زوجة وست بيت ممتازة، وتقوم بكل شئونه، وحتى بعد إنجابها لإبنتها دينا (مريم الحسينى)، زادت الخلافات، وتعرف حمدى فى النادى على إبنة الأثرياء الشابة الصغيرة ميرفت (إنجى سليم)، وتزوجها وطلق راويه، ورفعت امها عليه قضية نفقة. إنغمس حمدى فى حياته الجديدة، ليكتشف المقلب الذى شربه، فقد كانت ميرفت مدللة، لاتقدم له أى خدمة فى المنزل، كما كانت تفعل راويه، كما كانت ميرفت تقضى كل وقتها مع أصحابها بالنادى، وتسهر لوش الصبح، وتستنفذ كل دخله فى شراء ملابس لا لزوم لها، كما اعتادت إرتداء البكينى وسط شلة النادى، مما اثار حفيظة حمدى، الذى إنفعل عليها وضربها وطلقها. أجبرت راويه على غلق شقة الزوجية فى باب اللوق، والعودة للعيش فى بيت ابيها بالعباسية، وكان كل هم أمها، البحث عن عريس جديد، وكأن المطلقة وباء يجب التخلص منه، وسافرت امها مع والدها (عز الدين اسلام) للأسكندرية للتعرف على أسرة عريس جديد لرواية، ولكنهما لقيا مصرعهما فى حادث طريق أثناء العودة، وقبل انتهاء العزاء دعتها خالتها تفيدة (نعيمه وصفى) وزوجها توفيق (حافظ امين) للإنتقال وابنتها للعيش معهم ومع ابنة خالتها عبله (سعاد نصر) لانه لايصح ان تعيش المطلقة بمفردها، ولكن راويه ترفض، حتى لاتتحكم خالتها فى حياتها، وتفضل العيش مع ابنتها بشقة باب اللوق، وتأجير شقة العباسية، وتأتى حمدية (كوثر شفيق) جارة راويه، تستنجد بها لأن أختها سميحه (عزيزه راشد)، بعد طلاقها المفاجئ، تغلق على نفسها الباب، وتسرع راويه لنجدة صديقتها سميحه، التى كانت منهارة بسبب حرمانها من إولادها الثلاث، ولكن والدها (احمد عامر) يعدها بعودة اولادها، غير أن الأب ذو المعاش المحدود، كان يتخوف من مصاريف الاولاد، فتقاعس حتى أخذ طليقها الاولاد وسافر للخارج، وشعرت سميحه بأن كل إنسان يسعى لمصلحته، دون ان يصرح بذلك، أما هى فقد كانت واضحة وسعت لمصلحتها فى العلن، وانحرفت فى سلوكها، وزاد دخلها، وكانت كل يوم مع رجل جديد، حتى ضج بها عم ادريس (عبد الوارث عسر) البواب. تركت راويه منزل العباسية وسكنت شقة باب اللوق مع ابنتها والداده أم الخير (سهير رضا)، وقابلت صديقتها آمال (ناهد جبر) لتوسط زوجها حسن (أسامه عباس)، ليلحقها بالعمل فى الجريدة التى يعمل بها، حيث انها حاصلة على الثانوية العامة، وهى لاتسعى للعمل من اجل المال، ولكن لكى تشغل وقتها، وتمكن حسن من إقناع رئيس التحرير طارق مظهر (جميل راتب)، بإلحاق راويه بالعمل فى الأرشيف، وسمعت عن طارق أشياء كثيرة، لاتدرى صحتها، منها انه ذئب، وان زوجته الشقراء تركته وتزوجت أعز أصدقاءه، وانه له الكثيرات من الضحايا، وأن الكثيرات يطاردنه، وعاشت راويه فى حلم يقظه، مع طارق وتخيلت انها يحبها، حتى أحبته وسعت لأخباره، فلما جاءتها الظروف سانحة، لإقامة علاقة مع طارق، لم تتردد راويه، ولكنها رفضت التفريط فى نفسها، وتعلق طارق بها وإقترب من عرض الزواج عليها. وركبت راويه السيارة مع حسن وصديقتها آمال، التى قادت السيارة وهى فى بداية مراحل تعلم القيادة، فتسببت بإصطدامها البسيط بسيارة طارق مظهر، وانزعج حسن من تكاليف إصلاح سيارته، ولكن لم يكن ذلك هو المهم، ولكن كم الاهانات والشتائم التى وجهها حسن لزوجته آمال، وفى وجودها بالسيارة معهم، وشاهدت راويه تعلق إبنة خالتها عبله، بعريسها الغنى ممدوح (ابراهيم نصر)، وانبهارها وامها بثرائه وإمتلاكه ٤٠ فدان فاكهة ناحية قليوب، واستعداده لشراء شقة لها فى مصر الجديده، وشراءه سيارة لها، وبهرها ممدوح بهداياه، ولكن بعد الزواج أخبرتها عبله ان ممدوح مقرف فى أكله وشربه وهزاره وكلامه وضحكه، وحتى فى السرير مقرف، فحمدت راويه ربها على حريتها، ورفضت العودة لحمدى بعد ٣ سنوات طلاق، واعتذر لها وأبدى ندمه متذللا، ولكنها أخبرته انها لم تكن سعيدة معه، ولاتنتظر ان ترفرف السعادة عليهما بعد العودة مرة اخرى، فخرج من عندها غاضبا، وساءت احواله وأهمل مكتبه، حتى إضطر شريكه صديق (حسين الشربينى) لفض الشراكة بينهما، وإختلطت الأمور على حمدى، فقرر الذهاب لأم راويه (التى ماتت) بالعباسية لتجبر ابنتها على العودة له، وهناك قابل عم ادريس البواب، وشاهد سميحه ترتدى باروكة حمراء، وخيل إليه أنها راويه، وأخبره ادريس انها تأتى كل يوم بصحبة رجل جديد، فقرر حمدى غسل عار أم إبنته، وأطلق عليها الرصاص أثناء خروجها من الجريدة، فأصاب كتفها ودخلت المستشفى، وكتب سكرتير التحرير حسين (انور محمد) عن الزوجة سيئة السمعة التى انتقم منها زوجها، وأخذ بأقوال الزوج، من انها تعرف الكثير من الرجال، ولم يتحرى الدقة، من أجل الإثارة، ووصلت الأخبار الى طارق مظهر الذى قرر قطع علاقته براويه، ولم يترك لها فرصة للدفاع عن نفسها، ولم تفلح جهود مدير التحرير محمود بدر (احمد خميس) لإقناعه ببرائتها، وصدقت خالتها تفيده وابنتها عبله وزوجها ممدوح، كل أقوال طليقها، واتهامه لها بسوء السلوك، وقطعوا علاقتهم بها، ولكن وكيل النيابة (عبدالمنعم النمر) إكتشف تشوش عقلى أصاب حمدى، وانه يخلط مابين راويه وزوجته ميرفت، وبين ماسمعه من عم ادريس عن سميحه، ونشرت الصحف الحقيقة، وأبرزت برائة راويه، وأن حمدى أصيب بلوثة عقلية، فتراجعت تفيده وابنتها وزوج ابنتها، ولكن راويه لم تعرهم إلتفاتا، وإستقلت بإبنتها، بعد تخلى طارق مظهر عنها. (ولا عزاء للسيدات) 4546

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    محمود محجوب العمل الأول للموسيقار هاني شنودة في مجال الموسيقى التصويرية.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    لقب مطلقة

    تلك المرة وبعد (أريد حلا) وعرض مشكلة صعوبة حصول الزوجة على الطلاق إلا بعد موافقة الزوج، ومحاولة مناقشة قانون الأحوال الشخصية القديم وما نجم عنه من أضرار...اقرأ المزيد كثيرة للمرأة في حقها؛ يحاول المخرج (هنري بركات) برفقة المؤلف (سمير عبد العظيم) استغلال قصة (ولا عزاء للسيدات) للكاتبة العظيمة (كاتيا ثابت) ليعرضا من خلالها مشكلة المرأة المطلقة ومعاناتها داخل المجتمع الذي تعيش فيه ووسط المحيطين بها للقب مطلقة. عرضت (كاتيا ثابت) المشكلة من خلال ثلاث قصص لثلاث مطلقات كانت مشكلة راوية (فاتن حمامة) أبرز تلك المشكلات حيث حاولت راوية بعض طلاقها أن تحيا حياة جديدة وأن تبحث عن الزوج المناسب لها وتعمل لتتمكن من الانفاق على نفسها وابنتها ورفضت أن تعود إلى منزل ابيها مطأطأة الرأس أو الإنحناء خجلا من ذلك اللقب بل رفعت بصرها وقررت أن تدفع بحياتها إلى الأمام؛ ومن هنا كانت المعاناة الحقيقة والتي استطاع هنري أن يصورها بشكل واقعي من خلال أسلوب إخراجي تميز به عارضا موقف وتفكير المجتمع وخاصة تفكير هؤلاء السذج ورؤيتهم الحقيقة للمطلقة وتقاليد وعادات مجتمعنا الشرقي المتخلف. عرض الفيلم أيضا مشكلة فكرة المطلقة عن الحرية وما بعد الطلاق من علاقات شخصية... فراوية بعد أن كانت تسعى للارتباط والزواج من طارق (جميل راتب) رئيس تحرير الجريدة التي كانت تعمل بها عادت عن قرارها ورفضت الارتباط به لما يدور في عقله من هواجس عن المرأة وكذلك رفضت العودة إلى زوجها السابق حمدي (عزت العلايلي) بعد أن ذاقت معنى الحرية وعدم التحكم في قرارتها وكسرت كل القيود العتيقة التي كانت في عنقها، كذلك عرض الفيلم قصة سميحة التي اضحت حياتها ليالي حمراء واصبحت عاهرة لتقدم معنى أخر لتلك الحرية. استخدام الفلاش باك في عرض قصة الفيلم وما لاقته راوية (فاتن حمامة) في حياتها ومن مجتمعها ضر نوعا ما ولم يحسب كإضافة ساعدت في سرد القصة بل إنه زاد من المشاهد الغامضة والغير مترابطة ببعضها البعض والتي تحتاج إلى تركيز أعلى من مشاهدة دراما اجتماعية تحاكي الواقع ليس إلا. وقد تسلل الملل والبطئ في عرض الأحداث بشكل كبير إلى المشاهد. وإذا كانت الفنانة فاتن حمامة هي بطلة العمل الحقيقية فإن دور الفنان عزت العلايلي وشخصية الزوج حمدي المتحكم الصارم كان من أفضل الأدوار التي قدمها على الشاشة وخاصة عندما سيطرت عليه فكرة انحراف راوية وترصد ليقتلها انتقاما منها لتكن النهاية منطقية للأحداث.
    instagram: twistedmovies

    كلام الناس

    قطعة فنيّة نفيسة للمخرج هنري بركات، المخرج الأمثل القادر على تحويل قصة بسيطة إلى فيلم سينمائي عميق جداً، و أتذكر على سبيل المثال فيلمه "الشك ياحبيبي" الذي يحوي...اقرأ المزيد مفهوم الشك و الغيرة بين الزوج و الزوجة، موضوع بسيط جداً لكن لدى بركات قدرة رهيبة لتحويل ورق السيناريو إلى فيلم ذو تركيز شديد و تفاصيل أعمق من عمق البحر، و هذا ما أقوله دائماً حين يسألوني ماهو العنصر الأهم في صناعة السينما؟ هل هو الإخراج أم هي القصة؟ و إجابتي هي بالطبع الإخراج، لأن الإخراج هو مايجعل من الفيلم فيلم و هو مايميز السينما عن الكتب، فقد تكون القصة قوية لكن الإخراج ضعيف فلن تستمع بالفيلم و لن تشعر بالمعنى، ففي رأيي أن الإخراج هو العنصر الأهم في صناعة السينما و الأفلام. لا عزاء للسيدات، رسالة لكل نساء الدنيا حوّل حيثيات مهمة جداً للمرأة، عن الشرف و السمعة و كلام الناس، كلام الناس الذي طالما نقول: وانا مالي بكلام الناس؟ خليهم يقولوا اللي يقولوه، أنا حرة.. لكن للأسف في مجتمعاتنا بات كلام الناس مؤثر هام جداً في مجرى الحياة، فمثلاً اذا أحب الرجل امرأة أقل منه بالمستوى المادي، يقولون له أهله: مش ممكن نجوّزك البنت دي، انت عايز الناس تقول عننا ايه؟ انت نسيت عمرك انت ابن مين؟ انت لازم تتجوز بنت بنفس مستواك.. و أمثلة كثيرة جداً تتحكم في حياتنا و السبب كلام الناس. ففي فيلم لاعزاء للسيدات، يرسل رسالة مهمة ينبه فيها السيدات كيف ان تنتبه لأفعالها و تصرفاتها لكي تتقي شر كلام الناس و اشاعاتهم و تضخيمهم للأمور، فالناس لهم الظاهر كما يقال، فلو شاهدوا امرأة تخرج بالسيارة مع رجل ما و إن كان بالواقع خطيبها مثلاً، قاموا بثرثرة بلهاء و نشر أخبار خاطئة عنها أنها دايرة على حل شعرها، و إنها بنت لعوب و مستهترة و كل يوم تخرج مع راجل و ترجع بعد نص الليل، فهنا رسالة تنبيهية للمرأة ان تنتبه لأبسط تحركاتها و أفعالها لأنه وللأسف مجتمعنا تسود عليه الذكورية و دائماً ما يظلم المرأة و إن لم تكن مخطئة. الفيلم فنياً جوانبه جميلة للغاية، فالموسيقى المصاحبة من أجمل ماسمعت، تأخذك لرحلة جميلة و تزيد من إحساسك عمقاً على عمق، و أداء #فاتن_حمامة صلب جداً لم يتغير و لم يضعف منذ الأبيض و الأسود بل و زاد قوة و إحساساً و مشاعراً، فهي بالفعل سيدة الشاشة بل ملكتها، لأنها أثبتت أن بطل الفيلم قد يكون امرأة تحمل الفيلم على عاتقها أفضل عن الرجل في أحيان كثيرة. أما باقي الممثلين كالعظيم جميل راتب أدائه يحمل نكهة أجنبية عالمية تتحدى نجوم إيطاليا و فرنسا و هوليوود. و الإخراج كما قلت هو ما جعل هذا الفيلم لوحة فنية من الذهب، تزداد قيمتها كل ما مر الزمن.