الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أم كلثوم | وداد | 1 | |
2) | أحمد علام | باهر | 2 | |
3) | مختار عثمان | منصور | 3 | |
4) | منسى فهمي | الشيخ رضوان | 4 | |
5) | فتوح نشاطي | سعيد | 5 | |
6) | كوكا | شهد | 6 | |
7) | محمد يوسف | الخياط | 8 | |
8) | فؤاد سليم | 9 | ||
9) | فؤاد فهيم | 10 | ||
10) | محمود المليجي | 11 | ||
11) | ألفريد حداد | تاجر شامي | 12 | |
12) | إبراهيم الجزار | 13 | ||
13) | محمد إبراهيم | 14 | ||
14) | عبدالفتاح حسن | 15 | ||
15) | مصطفى سامي | 17 | ||
16) | محمد العراقي | 18 | ||
17) | إسكندر كافوري | 19 | ||
18) | أحمد البدوى | الشيخ بدار | 20 | |
19) | يحيى نجاتي | 21 | ||
20) | مصطفى الفلكى | مشتري | 24 | |
21) | عبده السروجي | غناء | 25 | |
22) | حسن البارودي | يزدي | 26 | |
23) | إبراهيم عمارة | 27 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد رامي | كلمات الأغاني | 1 | |
2) | رياض السنباطي | الألحان | 4 | |
3) | زكريا أحمد | الألحان | 7 | |
4) | محمد القصبجي | الألحان | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فريتز كرامب | مخرج | 1 | |
2) | جمال مدكور | مخرج مساعد | 4 | |
3) | عبدالفتاح حسن | ملاحظ السيناريو | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصطفى والي | مهندس الصوت | 4 | |
2) | عبدالحميد عبدالمنعم | مساعد الصوت | 5 | |
3) | عزيز فاضل | مساعد الصوت | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد رامي | القصة | 1 | |
2) | أحمد بدرخان | سيناريو وحوار | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ولي الدين سامح | مهندس المناظر | 3 | |
2) | يوسف بهجت | مساعد الديكور | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد خورشيد | مصور | 3 | |
2) | سامي بريل | مصور | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ألسكندر سترنج | ماكيير | 3 | |
2) | حلمي رفلة | مساعد ماكيير | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | منتج | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | الطبع والتحميض | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نيازي مصطفى | مركب الفيلم | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | قاسم وجدي | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ولي الدين سامح | مصمم الملابس | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي مراد | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | روبى روبنسون | معلم الرقص | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | خلال الحقبة المملوكية، تتنامى علاقة الحب بين التاجر الثري باهر (أحمد علام)، وجاريته وداد ذات الصوت الشجي (أم كلثوم)، وبعد تعرض قافلته التجارية التي تعد هي كل ما يملك من رأس مال للنهب والسرقة، يتعرض (باهر) لأزمة مالية شديدة، ويبيع كل ما يملك لكي يسدد ديونه، كما يعرض جاريته (وداد) للبيع في سوق الجواري بناء على رغبتها، وتتغير الأحوال بين الحبيبين. 346 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | تتفرق السبل بالتاجر باهر وجاريته وداد بعد تعرض قافلته التجارية للنهب وضياع رأسماله. 83 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | وداد (أم كلثوم) جارية جميلة تتمتع بصوت رخيم، يملكها التاجر باهر (أحمد علام) ويحبها من كل قلبه، ولشدة ولعه بها لا يبخل عليها بشيء ،وتعيش معه فى بحبوحة من العيش، وبحبها وصوتها جعلت كل أيامه أفراح سعيدة. وضع باهر ما تبقى له من أموال في قافلة تجارية تأتي من الشام، وأخذ أموالًا من بعض التجار على سبيل العربون ريثما تأتي القافلة، ولأنه لا يبخل على وداد بشيء، فقد تصرف فى الأموال التى حصل عليها، وشاءت الأقدار أن يسطو اللصوص على القافلة وينهبون مابها، وأصبح لزامًا عليه أن يسدد أموال التجار، بالإضافة الى الديون التى عليه. وقد باعت وداد من أجل سيدها كل مصاغها، والتي لم تكفي لسداد الديون، فعرض باهر الأمر على الشيخ بدار (أحمد البدوي) صديق والده والذى عرض عليه أن يمده بألف محبوب (جنيه) وكانت تكفى لسداد أموال التجار، ولكنها لاتكفي لسداد الديون، وعرض عليه أن يشترى متجره بدلًا من أن يشتريه رجل غريب، وكتب له صكًا بذلك، ثم باع قصره المنيف وسدد كل ما عليه، وعاش في بيت صغير مع جاريته وداد وخادمه منصور (مختار عثمان) وجاريته السمراء شهد (ناجية ابراهيم - كوكا) ودفعه منصور لمزاولة أعماله التجارية حتى يستعيد مكانته، وقد قابل أحد تجار الشام (ألفريد حداد)الذى عرض عليه أن يمده بالبضاعة بالأجل وبيعها لحسابه، ولكن عليه أن يدفع تأمين قدره 500 محبوب، ولأنه لايملك هذا المبلغ فقد عرضت عليه وداد وأصرت أن يبيعها فى السوق، فهى تملك صوتًا جميلًا وسيكون ثمنها مرتفعًا وشجعه منصور على بيعها، وقد تم لهم ما أرادوا، وبُيعت للشيخ رضوان (منسي فهمي) بألفين محبوب، وسافرت معه إلى بلدته، تشجيه بأغانيها حتى مرض الشيخ رضوان فظلت بجواره ترعاه وتسمعه صوتها، وحاول ابن أخيه سعيد (فتوح نشاطي) مرارا أن يستميلها نحوه، ولكنها أبت أن تخون سيدها الجديد. ونظرًا لخدمات وداد لمخدومها رضوان، فقد أنعم عليها بالعتق وأعطاها صكًا بحريتها قبل أن يموت ويرثها سعيد ابن أخيه. حزمت وداد أمتعتها وسافرت إلى حيث يوجد حبيبها باهر الذي استعاد تجارته واستعاد قصره القديم وأصبح مرة ثانية من كبار التجار، واستعاد وكالته من صديق والده. واستقبلها منصور وشهد بترحاب شديد وقدموها الى سيدهم باهر الذي وجدها وقد أصبحت حرة فتزوجها، وعاد إليهم ودادهم من جديد. 1898 | ||
Mahmoud Radi | في عصر المماليك، تترعرع علاقة حب بين الشاب التاجر (باهر) وجاريته (وداد) التي تتمتع بصوت ملائكي، وبينما يتناجى الحبيبان (باهر) و(وداد)، يسطو قطاع الطرق على قافلة باهر التجارية ويستولون على بضاعته التي تمثل رأس ماله جميعًا. ينتكب باهر ويشكو سوء الدهر وتبدأ مطالبته بالديون التي يستمهل أصحابها ويضطر لبيع كل ما يملك ولا يستطيع سداد دينه. تعرض عليه (وداد) أن يبيعها فى سوق الجواري، فهى ذات صوت جميل وربما تأتي له بثمن باهظ يسدد به دينه لكنه يرفض فكرة بيع محبوبته، تلح (وداد) في طلبها هذا حيث التضحية بنفسها وقلبها فداء للمحبوب السيد، أخيرًا يوافق باهر على مضض ويبيعها ليبدأ حياته التجارية من جديد. تغني وداد اللوعة والأسى لفراق حبيبها وسيدها وتحزن عليه حزنًا شديدًا، لكن الأحوال تتغير ويستعيد باهر تجارته وثراءه فيعود ليسترد الجارية وداد ممن باعه إياها ولا يجد صعوبة فى ذلك حيث السيد الجديد لم ير منها سوى الحزن والأسى. تعود (وداد) لمحبوبها مرة أخرى لتعيش معه فى هناء وسعادة. 871 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | أول فيلم مصري يمثل مصر ضمن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى في عام 1936. | ||
عبدالعزيز عزو | كانت شهرة المطرب عبده السروجي وقتئذ هى الدافع وراء استعانة أم كلثوم به ليغني ضمن أحداث الفيلم، حيث قدم أغنية (علي بلد المحبوب وديني)، وعندما أعجبت أم كلثوم بهذه الأغنية، طلبت من الملحن رياض السنباطي الذي تعاملت معه للمرة الأولى أن تسجل الأغنية بصوتها وتطبعها على اسطوانات خاصة بشركة كايرو فون، لتنال الأغنية شهرة إضافية بعد غناء أم كلثوم لها بصوتها. | ||
Mahmoud Radi | أول فيلم روائي طويل ينتجه ستوديو مصر بعد افتتاحه في عام 1935. | ||
Mahmoud Radi | يعد هذا الفيلم هو أول بطولة سينمائية للفنانة أم كلثوم. | ||
Mohamed Kassem | تم العرض الأول لفيلم وداد ١٩٣٦ بسينما رويال بالقاهرة يوم الإثنين ١٠ فبراير من عام ١٩٣٦ وإستمر العرض ٥ أسابيع، وبسينما ريالتو بالأسكندرية يوم الأربعاء ١٢ فبراير من عام ١٩٣٦. | ||
Mohamed Kassem | يحتل فيلم وداد ١٩٣٦ رقم ٥٣ فى تسلسل الافلام المصرية الروائية الطويلة. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|