محتوى العمل: فيلم - ابنتي العزيزة - 1971

القصة الكاملة

 [2 نصين]

شريف رجل أعمال أعزب تتعطل سيارته أمام أحد بيوت الأيتام، ولا يجد تليفونًا يتحدث فيه، إلا من خلال هذا البيت الذى يلجأ إليه، وهناك يتعرف على نجوى من خلال صوتها، ويتعرف أيضًا على ظروفها وقصتها، فيقرر للوهلة الأولى أن يتبناها، ويقرر ان يلحقها بكلية البنات. من هناك ترسل نجوى مجموعة خطابات إليه، ولكن محامى شرف سعد الدين لا يطلعه عليها، وفى الكلية تتعرف على ابنة شقيق شريف سعد الدين وتتوثق العلاقة فيما بينهما، وتكشف سرها وسر ولى أمرها، إنه شريف الذى لم يرد على رسائلها. تقع مجموعة الخطابات فى يد شريف، فيذهب إلى حفل الكلية السنوى للاحتفال معهم. وهناك أيضًا يتعرف على نجوى مرة ثانية من خلال ابنة أخيه، ليزداد الحب بين نجوى وشريف، وينتهى المصير بالزواج بعد أن عرفت شخصيته الحقيقية، وتحولت الابنة العزيزة إلى زوجة عزيزة.

شريف سعد الدين (رشدي أباظه) صاحب شركة المقاولات العربية، ورجل الأعمال المرموق، تعطلت سيارته بالقرب من كفر الدوار، وبجوار المدرسة الخيرية للأيتام، ليشاهد المدرسة فاطمه (نجاة الصغيرة) وهى ترعي الايتام وتعلمهم بسلاسة ولطف، ولمس حنانها مع الأيتام، فسأل عنها مديرة المدرسة (عزيزة حلمى)، فأخبرته أنها يتيمة الأبوين، بعد أن فقدت والديها، فى حادث أمام المدرسة، ولم يترك لها والدها سائق التاكسى، شيئاً يعينها على الحياة، كما لم نجد لها أي أقارب يعولونها، ولذلك إستضفناها فى المدرسة، وبعد حصولها على الثانوية العامة، قررت البقاء فى المدرسة، لمساعدة الايتام لرد الجميل، خصوصاً بعد فشلها فى تحقيق حلمها فى الالتحاق بالجامعة. تأثر شريف بحالة فاطمه، وانبهر بكفاحها وإخلاصها، وقرر تبنيها، فرفض محاميه منصور (سعيد خليل)، خصوصاً وانها فتاة كبيرة، وستفتح مجالاً للشائعات، قد تؤثر على سمعته فى سوق العمل، وإقترح عليه كفالتها بمنحة دراسية، على أن يقتصر دوره على التمويل فقط، دون أن يظهر فى الصورة أو تعرف شخصيته الحقيقة، وإختار له اسم علي علي علي. وبالفعل تم إلحاق فاطمه بكلية الحقوق، وإقامتها فى بيت الطالبات، وامدها بحقائب مليئة بالملابس الفخمة، مما يدل على ثراء عائلتها، وأقامت فى بيت الطالبات، فى حجرة مع زميلتها تحية كامل (هاله الشواربي) وزميلتها ليلي سعد الدين (ماجده صالح)، والأخيرة عمها شريف سعد الدين، ولي أمر فاطمة، التى تعرفت بطالب الليسانس سامى ابراهيم (عمر خورشيد)، الذين جمعهم حب الفن، فاطمة تغني وسامي يعزف على الجيتار. كانت فاطمه ترسل خطاباً كل شهر، حسب الإتفاق، لولي أمرها شريف سعد الدين، كتقرير تخبره عن أحوالها وإحتياجاتها، وكانت كل طلباتها، تدور حول التواصل معه، ورغبتها الأكيدة فى أن يراسلها، ولكن لم يصل إليها منه أي رد، فقد كان وكيل مكتبه أمين حجازي (ابراهيم سعفان)، يخفى الخطابات عنه، حتى لا ينشغل بها، ولكن الست رتيبة (زوزو شكيب) مديرة المنزل، رق حالها لفاطمة، وأوصلت الخطابات لمخدومها شريف، الذى تأثر بكلمات فاطمة، وقرر حضور حفل الكلية السنوى، بصفته عم ليلي، وتعرف على فاطمة بصفته الحقيقية، وليس ولي أمرها علي علي علي، ولاحظ شريف أن هناك تقارباً وإهتماماً من فاطمة والطالب زميلها سامي. تطورت العلاقة بين فاطمة وشريف، وتحركت مشاعرهما، وتبادلا الراحة والطمأنينة، وطلبت منه تعيين زميلها سامي، فى أحد فروع شركته، فعينه فى الاسكندرية، ودعاها لرحلة للأسكندرية مع إبنة أخيه ليلي، وزاد التقارب بينهما، وأخلت لهما ليلى الجو لينفردا سوياً، فقد كانت ليلى مشغولة بعلاقة حب مع سامي. حضر الاستاذ منصور المحامى، ونبه شريف للخطأ الكبير، الذى سيقع فيه، وأنه سيجنى على فاطمة، بسبب فارق السن بينهما، وماسيلحق بفاطمة من سمعة سيئة، وذكره بعلاقتها بزميلها سامي، وهما شباب مثل بعض، فتنبه شريف وقرر الابتعاد نهائياً عن فاطمة، والإختفاء من حياتها، وظل يتنقل مابين البلاد الخارجية، لمواصلة عمله لمدة ٦ شهور، كانت فيهم فاطمة حيرانة، تفتقد شريف، ولحظت ليلي حيرة فاطمة. قامت فاطمة بدعوة ولي أمرها علي علي علي، لحفل تخرجها، ولكنه كان بالخارج، فارسلت الست رتيبة خطاباً له، وحضرت هى الحفل بدلاً منه، ودعتها لمقابلة ولي أمرها علي علي علي، ولكن خاف شريف من المقابلة، فأمر أمين أفندى بأن يدعي أنه علي علي علي، ولكن حضرت ليلي، وطلبت من عمها الموافقة على زواجها من سامى، ونقله لفرع القاهرة وزيادة مرتبه، فوافق مسروراً، وأسرع فى إستقبال فاطمة، وعرض عليها الزواج. (ابنتى العزيز)


ملخص القصة

 [1 نص]

في إطار اجتماعي تدور أحداث الفيلم؛ حيث يقرر شريف (رشدي أباظة) أن يتبنى نجوى (نجاة) بعد أن سمع صوتها، وأعجب به، وللمصادفة تجمع الصداقة بينها وبين ابنة شقيق شريف، وعن طريقها تعرف هوية شريف الحقيقية، ولكن بعد أن وقعا في الحب، من دون أن يعرف كل منهما حقيقة الطرف الآخر.


نبذة عن القصة

 [1 نص]

يقع (شريف) في حب ابنته (نجوى) ابنته بالتبني دون أن يعرف هويتها.