تعديل بيانات: فيلم - موعد على العشاء - 1981


    معلومات أساسية

    اسم العمل موعد على العشاء
    الاسم بالإنجليزية A Dinner Date
    نطق الاسم بالإنجليزية Maweed Ala El Ashaa
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1981
    مدة العرض بالدقائق 103
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    16 نوفمبر 1981 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعاد حسني نوال إبراهيم كامل 1
    2) حسين فهمي عزت أبو الروس 2
    3) أحمد زكي شكري 3
    4) زوزو ماضي رئيفة - والدة نوال 4
    5) رجاء الجداوي عنايات 5
    6) إجلال زكي سعاد 6
    7) إنعام سالوسة امرأة بالطريق 7
    8) أمل إبراهيم شوقية 8
    9) عدوي غيث رياض 9
    10) سامي سرحان مدير الكوافير 10
    11) حافظ أمين الأستاذ رأفت - المحامي 11
    12) ليلى صابونجي صديقة رئيفه 12
    13) خيري بشارة رجل المزاد 13
    14) بشير الديك رجل الأسانسير 14
    15) مروة الخطيب سكرتيرة عزت 15
    16) علية علي طبيبة النساء 16
    17) حسين الشريف ضابط 17
    18) هريدي عمران المأذون 18
    19) سيد مصطفى زبون المحامي 19
    20) نجوى محمد 23
    21) عادل إسماعيل 24
    22) مودي عبدالوهاب 25

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ماهر عبدالنور مهندس الديكور 1
    2) ماجدة السعيد منفذ الديكور 2
    3) حسين الشريف (حسين شريف) إكسسوار 6
    4) مصطفى خوري إكسسوار 7
    5) ستديو الأهرام (ستديوهات الأهرام) المناظر الداخلية 8

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نادية شكري مونتير 1
    2) حسين مسعود مساعد مونتير 2
    3) كمال فهمي نيجاتيف 5
    4) محمد هاشم مركب الفيلم 6

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد خان مخرج 1
    2) مصطفى جمال الدين مخرج مساعد 2
    3) حسين عمر مساعد مخرج ثان 3
    4) أشرف أبو النجا مساعد مخرج 5

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام الجوهرة منتج 1
    2) طنوس فرنجية منتج 2
    3) غطاس قلتة إدارة الإنتاج 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محسن نصر مدير التصوير 1
    2) يحيى عباس مساعد مصور 2
    3) إيمان الخضري سكريبت إضاءة 4

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) معامل مدينة السينما (مدينة السينما) الطبع والتحميض 1
    2) علمي عبدالرحمن مدير المعامل 2
    3) ماجد موسى مصحح الألوان 3

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جلال زهرة ريجيسير 1
    2) محمد الريس ريجيسير 3

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد خان مؤلف 1
    2) بشير الديك سيناريو وحوار 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد بكر مصور فوتوغرافيا 3
    2) محمد جوهر مصور فوتوغرافيا 4

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن شعبان ماكيير 3
    2) حسن طه ماكيير 4

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مجدي كامل مهندس الصوت 1

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كمال بكير موسيقى تصويرية 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام صوت الحب (عاطف منتصر وشركاه) التوزيع لجميع أنحاء العالم 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رضا جبران التتر 2

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن الشاعر مؤثرات حية 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    حربي الخولي نوال متزوجة من رجل الأعمال المتسلط عزت، تمل نوال من حياتها مع عزت وتطلب منه الطلاق، في الوقت الذي تتعرف فيه على صاحب المؤهل العالي في الفنون الجميلة شكري والذي يعمل مصففًا للشعر، ويغرقها في حبه، لكن عزت يعلم بالأمر ويحاول بكافة الطرق التفريق بينهما. 249

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    ِAyman Mahmoud عزت (حسين فهمي) رجل أعمال متسلط أناني لا يرى في زوجته نوال (سعاد حسني) إلى وسيلة لإشباع رغباته فقط؛ مما يؤدي بها إلى طلب الطلاق منه والمضي في حياتها. تتعرف على مصفف الشعر شكري (أحمد زكي) وتقع في غرامه، إلا أن عزت يقف حائلا أمام سعادتها حتى بعد طلاقها منه. 255

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem صمم رجل الأعمال عزت أبوالروس (حسين فهمى) على إمتلاك طالبة المدرسة الجميلة نوال ابراهيم (سعاد حسنى) وذلك بالزواج بها، وضمها لممتلكاته، ولم يجد صعوبة فى إقناع أمها رئيفة (زوزو ماضى) الأرملة التى كانت تعانى من ضعف معاش زوجها، وارادت أن تضمن لإبنتها حياة مترفة بزواجها من رجل ثرى، ولا مانع من استفادتها هى الأخرى، فكانت صفقة بين الأم والزوج، ولم يكن للإبنة نوال أى إعتبار، والتى حاولت إن تتعايش مع الحياة الجديدة، وتعطى لزوجها حبا، ولكنها طوال ٦ سنوات لم تجد سوى التجاهل والإهمال، من زوجها المهتم بعمله وإشباع رغباته منها، وإستغلالها فى الوجاهة الاجتماعية، لذلك لم تكن نوال حريصة على الحمل منه، رغم حرص أمها على حملها من زوجها. حاولت نوال الحديث مع عزت، من أجل حصولها على الطلاق، ولكنه لم يكن يمنحها الفرصة للحديث، وعندما ذهبت لمقابلته فى مكان عمله، وجدته برفقة إمرأة أخرى، فتشجعت على طلب الطلاق، وأصرت عليه، فمنحها عزت ماتريد، مع إقراره لها بنفقة شهرية معتدلة، وكتب الشقة السكنية بإسمها، فقد كان عزت على يقين انه طلاق مؤقت، وأنها وأمها لن يستغنيان عنه، ولكن نوال رفضت النفقة والشقة، وتدربت على الآلة الكاتبة، وإلتحقت بالعمل سكرتيرة، بمكتب محامى الأسرة الأستاذ رأفت (حافظ أمين)، ولم تستجب نوال لكل الضغوط التى مورست عليها من قبل أمها وصديقاتها، من أجل العودة لعزت، وحاولت أن تقترب أكثر من أمها، التى صارحتها بأنها لم تعد تستطيع تحمل الوحدة، وأنها ستتزوج من رياض (عدوى غيث) صديق المرحوم، فقد تزوج كل أولاده وأصبح هو الآخر وحيدا، ورحبت نوال بزواج امها وساعدتها على تجهيزها للزواج، وذهبت بها الى الكوافير، ولكن الست رئيفة لم تتحمل الفرحة، فماتت بمحل الكوافير. انتهز شكرى (احمد زكى) عامل الكوافير خريج الفنون الجميلة، الموقف وتوجه لمنزل نوال لتعزيتها فى وفاة أمها، وزادت معرفتهما ببعض، وسرعان ماتنامت معرفتهما، وصارت حبا نما فى قلبيهما، وعندما علم عزت بالعلاقة، عرض على شكرى عقد عمل فى الكويت، ومبلغ كبير من المال، ولكن شكرى رفض، وعرض الزواج على نوال، وتزوجا على الفور، وحصل شكرى على محل ليكون كوافير وأتيلية خاصا به، ولكن عزت أرسل بعض البلطجيه، الذين إعتدوا على شكرى، ولما فشلت الطريقة الهمجية لإفساد زواج نوال من شكرى، دبر عزت حادث طريق لشكرى، نقل على إثره للمشرحة، وإضطرت نوال لإعلانها الإذعان لطليقها، ودعته لمنزلها للتحدث فى الأمر، ولبى عزت الدعوة شاعرا بالإنتصار، ووجد نوال قد أعدت له عشاءا، يشتمل على المسقعة التى يحبها، وعندما وجدها لا تأكل، شك فى الأمر، فقامت نوال بتناول الطعام، حتى يطمئن ويأكل، وعندما إطمأنت هى لتناوله مايكفي من الطعام، قالت له انها اكتشفت بعد موت شكرى أنها وهو لا يستحقان الحياة، فقال لها برعب، هو الأكل ده فيه حاجه؟ قالت نوال : آه فيه سم. 2363

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    omar achraf

    c'est un film sérieuse et belle

    c\'est un film sérieuse et belle

    أحمد أبوالسعود

    عندما تتكلم الصورة ......

    سعى " محمد خان " دائما فى أفلامه أن يجعل من الصورة بطلا حقيقيا للأحداث و أن توصل للمشاهد ما تريد الكلمات أن تقوله ، لذا تجد الصورة دائما فى افلامه متغيرة من...اقرأ المزيد فيلم الى آخر بل و من مشهد فى فيلم ما الى مشهد آخر فى نفس الفيلم حيث تتغير الألوان و الاضاءة و الأماكن و حركة الممثلين و هى العناصر المكونة لأى كادر سينمائى الذى يعتبر بمثابة صور تتابع على الشاشة ... هذه هى سينما " محمد خان " التى قد تشعر معها بالملل الناتج أساسا عن قلة الكلام غالبا و تركيزه على تفاصيل قد تبدو غير مهمة فى اطار أن المشاهد العادى يريد كلاما و حركة فى " موعد على العشاء " يدخلك محمد خان سريعا الى أجواء فيلمه التى ستصاحبك طوال الأحداث مقدما لك أسلوبه الذى سيبنى عليه أحداثه و تتحرك داخله شخصياته فاما أن تقبل أو ترفض ....... تقف " نوال " مرتدية فستان الزفاف ، تقبلها أمها ثم " تتركها " بينما تقف هى تائهة و تبدو مذعورة و غير مقتنعة ثم يلتقط المصور صورة الزفاف ، هنا تنطلق الموسيقى " دقات البيانو القاسية المليئة بالحزن الشفاف المكتوم " ، تتابع أسماء طاقم العمل بينما الصورة ما زالت فى الخلفية و تتنقل الكاميرا بثبات بين جزء من الصورة الى جزء آخر مع التكبير و التركيز على هذا الجزء ، فتارة على يدى " عزت و نوال " و تارة على وجه " نوال " حتى ينتهى المشهد بالتركيز على عينيها فقط و " بعد مرور 6 سنوات " .... أراد المخرج هنا أن يقول لك تعمق فى الصورة ، ابحث عما ورائها ، لا تكتفى فقط بما يقال ، فالصورة التى أمامك يبدو عليها السعادة و السرور و لكن مع التعمق و بعد مرور 6 سنوات نكتشف أنها سعادة زائفة ..... اذن فالصورة هى ما سنبحث ورائها ، بعد مرور هذه السنوات تبتعد الكاميرا عن نفس الصورة و لكن فى جو أكثر ظلمة و اختناقا ثم يدخل " عزت " لتدعى " نوال " أنها نائمة لنكتشف أنها لا تطيقه فقد كانت مجرد صفقة بين الأم و الزوج لتتخلى الأم بعد اتمام الصفقة .... أتريد أكثر من أن يقول لك المخرج ماذا يريد منك ؟؟ هذا ما فعله محمد خان فى هذا المشهد الافتتاحى البسيط العميق شخصية نوال الشفافة الحالمة المضغوطة تنكشف رويدا مع مرور الأحداث و أيضا من خلال الصورة و العناصر المشكلة لها ، فعندما تقف أمام لوحة الطفلة الصغيرة الواقف بجوارها الرجل العجوز ، ترى نفسها فى هذه الصورة فهى هذه الطفلة الصغيرة التى فى حاجة ماسة لأن تجد من بجوارها لذا لا تستعجب من اصرارها على شراء تلك اللوحة و بكائها كالأطفال عندما لم تتمكن من شراءها و فى مشهد آخر نجدها بداخل الأسانسير محاطة بالكثير و الكثير ، تختنق من هذا الازدحام و لا تستطيع التقاط أنفاسها فى اشارة الى اختناقها من الحياة مع شخص لا تحبه و مع أم لا تعرف حقيقة مشاعرها و لم تحاول أن تتقرب منها ......... كل المشاهد التى تظهر فيها " نوال " تترجم شىء ما فى شخصيتها و تظهر جوانب جميلة فى حياتها التى انطفأت منذ أن تزوجت " عزت " و التى عادت لتضىء ثانية بعد أن تطلقت و التقت " شكرى " ذلك الفنان الحالم الشفاف هو الآخر ، لكن الشعور بالسقوط لا يزال حبيسا داخل أفكارها و فى مشهد من أجمل مشاهد الفيلم عندما تشاهد تلك السيدة المعلقة فى شرفة منزلها ما بين السقوط و النجاة ، و عندما تسقط تنطق نوال " ماتت " ... هذا هو أسلوب الفيلم ، لا يمكنك أن تأخذ المشهد " الصورة " كما هو بل يجب أن تبحث عما تخفيه تلك الصورة لعبت الاضاءة هنا دورا مهما فى تكوين و تشكيل الدراما و التعبير عن مغزى كل صورة فمثلا المشهد الذى يذهب فيه " شكرى " الى نوال ليعيد لها المرآة التى نستها فى المحل تجده واقفا بالخارج فاصلا بينه و بينها باب الشقة ، تخرج هى لتفتح الباب و شقتها مظلمة قاتمة بينما يقف هو فى النور و عندما يدخل تضىء هى الأنوار فى اشارات وجيزة الى حالها و التعبير عن تطور العلاقة بينهما الحديث عن كل عناصر الفيلم من موسيقى و ديكور و تصوير و مونتاج يحتاج وقتا كبيرا لشرح مدى ارتباط تلك العناصر بالصورة التى قدمها " محمد خان " هنا فهى فى النهاية العناصر التى شكلت تلك الصورة ...... أما التمثيل فقد كانت سعاد حسنى فى قمة الروعة كعادتها دائما ممسكة بخيوط الشخصية جيدا معبرة عن هذه الخطوط بنظراتها التى حملت شجنا و خوفا لم يفارقها طوال الأحداث ، و أمامك فرصة نادرة هنا لمشاهدة حسين فهمى فى أحد أدواره الجميلة القليلة جدا فى مشواره السينمائى قبل أن أختم و أعطى تقييم ، يجب التنوية الى مشهد النهاية الذى لن أتناوله بالتفصيل لأن ذلك سيأخذ منى وقتا آخر لكن هذا المشهد من أعمق و أفضل و أروع المشاهد فى تاريخنا السينمائى تقييمى 9/10
    حربي الخولي

    ابداع محمد خان واحمد زكي

    \" موعد على العشاء \" يظهر قدرة محمد خان الإخراجية ، وإمكانياته في توظيف اللقطات الخاطفة لتعبر عن معان عميقة تخدم العمل كله ، وتفيد قضية تلك المرأة المظلومة في...اقرأ المزيد ذلك المجتمع ، فعندما تعجب نوال \" سعاد حسني \" بلوحة تظهر فتاة صغيرة في يد والدها ، وهما متجهان في طريق عميق ، ولا يظهر وجههما وإنما يظهران من ظهريهما ، وتحاول نوال الحصول على هذه اللوحة المعروضة في المزاد ، وسبب حرصها عليها إحساسها أنها تمثلها هي وكأنها تتجه إلى طريق غامض لا تعرف نهايته ، لذلك حاولت شراء اللوحة ، وعندما فقدتها حزنت حزنا شديدا وانخرطت في البكاء ، وقد أجاد بشير الديك في كتابة الحوار بصورة تثبت لوعة تلك المرأة وحيرتها ، كما كان لوضعه مشهد المرأة المعلقة في الشرفة بالسيناريو أثر ايجابي في تصوير الصورة النفسية السلبية على طبيعة نوال . وأكثر بشير وخان من تصوير نوال خلف حواجز وعوائق مختلفة ، مثل القضبان وزجاج السيارة ليؤكدا سيطرة المجتمع عليها ، وحجز المرأة خلف إطار من التقاليد والعادات المختلفة . ومع التعبيرية البليغة لسعاد حسني ، ونمطية الأداء لحسين فهمي ، استطاع شكري \" أحمد زكي \" أن يؤدي دورا من أفضل أدواره السينمائية ، فهو ممثل يتقن التعبير عن الشخصيات الشعبية والبسيطة ، مقدما وجها مصريا أصيلا ، يحمل كل معاناة المصري البسيط ، فهو الشاب الجندي البسيط في \" أبناء الصمت \" و\" العمر لحظة \" و \" شفيقة ومتولي \" و \" البريء \" ، والشاب الذي يعاني في الداخل أو الخارج كما في \" النمر الأسود \" و \" الحب فوق هضبة الهرم \". وأدى ادوار مختلفة لحياة بعض الشخصيات مثل \" حليم \" و \" أيام السادات \" و \" ناصر 56 \" وكلها يعتمد فيها على التعبير بالوجه ، حيث انه من أصحاب نظرية التعبير بالوجه في التمثيل ، لأنه يرى أن الوجه هو الذي يوصل كل المشاعر والأحاسيس ، لذلك فنادرا ما قبل عملا بالإذاعة ، لأنها تحرمه من إظهار التعبيرات التمثيلية بالوجه. واحمد زكي من المدرسة التي ترفض وجود دوبلير للمثل ،لأن الدوبلير يحرم الممثل من معايشة الشخصية والتمكن من أدائها وتقمصها ، لذلك حمل أنبوبة غاز مشتعلة ، وألقى بنفسه من سيارة مسرعة ، وأصر على تعلم السباحة ، عندما طلب منه المخرج محمد خان أن يستعين بالبديل في مشهد السباحة ، باعتباره لا يعرف السباحة ، خصوصاً عندما علم منه بأن التصوير سيبدأ بعد شهر ونصف . فقد اختفى حوالي أسبوعان ، تعلم فيهما السباحة وكل ذلك في فيلم \" طائر على الطريق \" ، وضرب ضربا حقيقيا في فيلم \" العوامة 70 \" ، وعندما اقتضى احد مشاهد \" موعد على العشاء \" أن ينام في ثلاجة الموتى رفض احمد زكي وجود دوبلير يقوم بذلك المشهد ، ونام بنفسه في ثلاجة الموتى بعد أن وضع الماكياج المناسب على وجهه ، وظل بالثلاجة إلى أن حضرت نوال لتكشف عن وجهه ، وتتعرف عليه بعد أن صدمه زوجها السابق بسيارته حتى يجبرها على العودة إليه ، ويتخلص من ذلك الذي أخذ مكانه عند زوجته السابقة ، فظل زكي بثلاجة الموتى الحقيقية ، واستلزم المشهد إغلاق الثلاجة عليه ، وأعيد ذلك المشهد عدة مرات وهو بالثلاجة ، وقد قال عن ذلك المشهد : \" أحسست بأن أعصابي كلها تنسحب ، وكأنما توقفت دقات قلبي وأنا أحاول تمثيل لقطة الموت ، وقد ضغطت على قدمي بشدة لأنبه أعصابي وأنذرها \".هكذا حب التمثيل والإخلاص في العمل والحرص على اخرج أفضل صورة للشخصية .
    Sherif Hassan

    موعد مع الموت

    موعد على العشاء فيلم بيجسد عبث الموت، ومع توحد خان مع الواقعية، لدرجة إن غصب عنه الفيلم خرج برة إطار التمثيل ليصل لجوهر الموضوع وهو الموت وبالتحديد عبث الموت...اقرأ المزيد ويتجسد ذلك ويوضح بعد عشرين سنة من إنتاج الفيلم. في الدقيقة 1:16:00 وبعد مشهد ضرب أحمد زكي في المحل، خان وحبه للشارع وللقصص المجاورة للقصة الرئيسية، وتأكيد على عبث الحياة قبل الموت، تشوف سعاد مشهد واحدة بتقع من البلكونة وبتقاوم السقوط وسط تجمع الناس الأقرب للحقيقة منه لمشهد سينمائي. تكملة للمشهد في الدقيقة اللي بعدها وسط مشهد الصدمة وخضتها على ما جرى لأحمد زكي بتسمع صوت صويت بيدل على سقوط الست من البلكونة وفشل محاولات انقاذها. وبعد حوالي 6 دقايق من المشهد السابق ودخول مشاهد كتير مهمة في السياق الفعلي لقصة الفيلم، بتظهر الست اللي كانت متعلقة وهي بتقع كتكملة للمشهد السابق وتأكيد على الصوت اللي سمعته، ولكن دة بيظهر في حلم سعاد حسني وبتقوم مفزوعة، كتأكيد من خان إن الموت مش فعل لحظي، لكنه فعل ممتدد التأثير. وفي عملية تواطؤ واضحة بين عبث الحياة وعبث الموت، تموت سعاد حسني في الحقيقة بعد هذا المشهد بحوالي 20 عام بطريقة قريبة جدًا من موت الست في حلم سعاد في موعد على العشاء وبالأخص في شكل سقطوها على الأرض. وخضة سعاد من الكابوس وتخبطك وأنت بتشوف المشهد دة بعد موت سعاد في الحقيقة، هي بتتخض عشان المشهد عاوز كدة ولا عشان بتشوف مشهد موتها ويدخل تورطك الشخصي مع الواقع في تورطك في الفيلم. تكتمل عبث الفيلم في مشهد اللي أصر فيه أحمد زكي النوم في تلاجة الموتى في المشرحة، وتدخل سعاد حسني وهو نائم في التلاجة ومقفولة علية وتفتح ليخرج كما يحدث في الحقيقة بدون أي تدخل سينمائي. زكي بيحب العند مع خان، ولأن خان بيحب الواقعية، كان لازم زكي يزايد عليه فيها، ويأكد ماحدش مجنون تمثيل وواقعية أكتر مني حتى لو صاحبي خان، ومع اصرار زكي كان لازم يوافق خان. ويحكي زكي إنه شاف يومها دم كتير وقت تهجيز التلاجة وإنهم شالوا موتى من بعض التلاجات، وإن أغلب من وراء الكاميرا خرجوا بره المكان تماما وقت تصوير المشهد، وأن المنتج روح يوم تصوير هذا المشهد، وإنه نام بالفعل في التلاجة للحظات حتى تفتح أمام سعاد وتقفل عليه برده في نفس المشهد، وإنه حصله بعض الأصابات في جسمه بسبب المشهد دة. وطبعا النهاية والموت لكل أطراف المعادلة، والرجوع للصور الفرح القديمة لسعاد حسني وحسين فهمي تأكيد على إن الموت فعل صالح للماضي والحاضر والمستقبل. - هو الأكل دة فيه حاجة؟ - آه، فيه سم......