الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عمر الشريف | حسين | 1 | |
2) | سعاد حسني | سميحة | 2 | |
3) | يوسف وهبي | عبد القادر النشاشجي | 3 | |
4) | عبدالمنعم إبراهيم | محروس | 4 | |
5) | إحسان شريف | بهيجة | 5 | |
6) | وداد حمدي | فله | 6 | |
7) | زينات علوي | راقصة | 7 | |
8) | جمال رمسيس | لوسي | 8 | |
9) | فرحات عمر (الدكتور شديد) | شخصيته الحقيقية | 9 | |
10) | رجاء الجداوي | زيزي | 10 | |
11) | آمال رمزي | 11 | ||
12) | أمنية | لولا | 12 | |
13) | جيهان | 13 | ||
14) | سناء يونس | صديقة سميحة | 14 | |
15) | عادل هيكل | شخصيته الحقيقية (خطيب هند رستم) | 15 | |
16) | هند رستم | شخصيتها الحقيقية - ضيفة شرف | 16 | |
17) | أحمد فرحات | شخصيته الحقيقية | 17 | |
18) | حسين إسماعيل | الخادم | 23 | |
19) | محسن حسنين | عامل بالمسرح | 24 | |
20) | عمران بحر | الساعي | 25 | |
21) | عبدالغني النجدي | سائق الحنطور | 26 | |
22) | عبدالحميد بدوي | الملقن | 27 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جون إيمرسون | القصة | 1 | |
2) | أنيتا لوس | القصة | 2 | |
3) | علي الزرقاني | سيناريو | 3 | |
4) | محمد أبو يوسف | سيناريو وحوار | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جمال الليثي | منتج | 1 | |
2) | محمود فريد | مدير الإنتاج | 2 | |
3) | إيهاب الليثي | مساعد منتج | 3 | |
4) | حسن عبدالجليل | مساعد منتج | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فطين عبدالوهاب | مخرج | 1 | |
2) | محمود فريد | مساعد مخرج | 2 | |
3) | صالح فوزي | مساعد مخرج | 3 | |
4) | جمال عمار / جمال عمارة | مساعد مخرج | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أنطوان بوليزويس | مهندس الديكور | 1 | |
2) | عثمان حسين | منفذ الديكور | 2 | |
3) | نجيب خوري | إكسسوار | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نصري عبدالنور | مهندس الصوت | 1 | |
2) | كمال عبدالله | مسجل الحوار | 2 | |
3) | جلال أمين | مساعد تسجيل الحوار | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسين أحمد | مونتير | 1 | |
2) | حسن الجنايني | مركب الفيلم | 2 | |
3) | انجا وميلا | نيجاتيف | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ستوديو مصر | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | عبدالحميد عبدالمنعم | مدير المعامل | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كمال كريم | مدير التصوير | 1 | |
2) | صلاح كريم | مساعد مصور | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ميتشو/ متشو/ ميشو | ماكيير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | دولار فيلم (إسماعيل الكردي وأولاده) | موزع | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أحمد فؤاد حسن | موسيقى الرقصة | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
الكسندرا بوتشنتي | حسين شاب خجول، يحب ابنه عمه سميحة التي لا تعيره أي اهتمام، وتحب ابن خالتها لوسي الشاب الذي يجيد الرقص والغناء، ولكن عم حسين عبدالقادر النشاشجي معجب بشخصية حسين، فيبدأ في تحويله ظاهريًا إلى شخصية أخرى تستطيع أن تجذب ابنته عن طريق رسم خطة ماكرة بأن ينشر إشاعة مفادها أن حسين على علاقة بهند رستم. 293 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | حسين شاب خجول يقع في حب سميحة ابنة عمه المعجبة بشخصية ابن خالتها لوسي، إلا أن والدها يستاء من ذلك ويقرر أن يدفع بحسين في طريق سميحة حتى تعجب به ويتزوجا. 152 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | عبدالقادر النشاشجي (يوسف وهبي) يمتلك شركة للنقل والملاحة في بور سعيد ويعمل لديه نائباً للمدير ابن أخيه حسين (عمر الشريف) وسكرتيراً إبن أخته محروس (عبدالمنعم إبراهيم)، ويعيش حسين في منزل عمه مع زوجته بهيجه سلطح بابا (إحسان شريف) والخادمة فله (وداد حمدي)والطباخ (حسين إسماعيل) وابنة عمه سميحة (سعاد حسني) التي تستكمل تعليمها في القاهرة عند خالتها طنط فكيهه، وكان حسين يحبها ويأمل في الزواج منها، ويوافق عمه وتعترض زوجة عمه لأنه خجول، ولا يهتم إلا بعمله، حتى إنه يهمل بمظهره ويفتقد للذكاء الاجتماعي. تعود سميحة لبور سعيد ومعها ابن خالتها لوسي (جمال رمسيس) الذي يجيد الرقص والذكاء الاجتماعي، وهو عاطل معتمداً على ثروة أبيه، وتقتنع به سميحه، وينال تشجيع خالته بهيجه للزواج من سميحه. يكتشف عبدالقادر أن ابنته تحب الرجل المدردح اللي مقطع السمكة وديلها، فيقرر أن يجعل من حسين شخص آخر تجري وراءه الفاتنات، فأحضر لحسين بدلة عصرية، وطلب منه إحضار صور بعض النساء لإختيار إحداهن لصناعة مغامرة غرامية معها فأحضر له صور ملكة إنجلترا والملكة نفرتيتي والفنانة هند رستم، فتم اختيار الأخيره لتكون بطلة للمغامرة، وكتب عبدالقادر على ظهر الصورة كلمات حب ملتهبة لحسين مع توقيع بأحمر الشفاه، وألقاها في طريق سميحه التي بهرت بعلاقة حسين بالفنانة المثيرة هند رستم التي يتهافت عليها الرجال ولكنها فضلت حسين، كما قام محروس بتقليد صوت الفنانة في التلفون وهي تبث أشواقها لحسين. يتغير موقف الجميع من حسين، وتقبل عليه سميحه منشدة حبه لها، وتتحسن علاقته بزوجة عمه، ولكن يفاجأ الجميع في بور سعيد بانتشار إشاعة حب هند رستم لحسين، وكانت المفاجأة الكبرى هي حضور هند رستم لبور سعيد لتقديم حفل أضواء المدينة ومعها خطيبها الغيور حارس مرمى النادي الأهلي عادل هيكل، وكان لوسي صديقاً لعادل هيكل فأخبره بكل شيء، وصحبه لمقابلة حسين، فيهدد عادل الجميع بمسدس، ولكن هند أرادت أن تلقنه وحسين درساً، فاتفقت مع الفنان الصغير أحمد فرحات الادعاء بأنه ابن حسين منها، فيتفاجأ الجميع بمن فيهم عبدالقادر صاحب الإشاعة، وتفسخ سميحة خطبتها بحسين، ولكن هند رستم وضحت لها الحقيقة فعادا لبعضهما. 1834 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | ظهر عدد كبير من المشاهير في الفيلم بشخصياتهم الحقيقية، وهم هند رستم وأحمد فرحات والدكتور شديد ولاعب كرة القدم عادل هيكل والراقصة زينات علوي. | ||
ياسمين كمال | قصة مقتبسة عن مسرحية (The Whole Town's Talking - حديث المدينة) لجون إيمرسون وأنيتا لوس والتي عرضت عام 1923. | ||
أحمد هشام | التعاون الفني الأول بين (سعاد حسني) و(عمر الشريف). | ||
أحمد هشام | الفيلم السادس في مسيرة سعاد حسني. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
أحمد أبوالسعود |
اشاعة مصدرها الصوتفن الكوميديا ليس مجرد فن لإضحاك الناس و إطلاق قهقهاتهم ، لكنه فن ينبغي أن يكون له أسلوب و طريقة فى تقديمه ، و تتويج \" فطين عبد الوهاب \" ملكا لهذا الفن لم يكن...اقرأ المزيد لمجرد قدرته الفذة على خلق المواقف الكوميدية و إن كان هذا لوحده كافيا لتتويجه ، لكنه كان مخرج صاحب أسلوب مميز و فكر حقيقى ناقش بهما قضايا مجتمعه بالكوميديا كما رأينا فى \"الآنسة حنفى \" الذى يعتبر إسقاطا على الشعب بعد ثورة يوليو ، و كان أفضل من ناقش فكرة مساواة الرجل بالمرأة فى \" مراتى مدير عام \" ، حتى فى تقديمه لفيلم كوميدى صرف لم يستغنى عن أسلوب مميز يقدم به فيلمه و لعل فيلم \" إشاعة حب \" هو أنضج أفلامه الكوميدية بل يمكن اعتباره الفيلم الكوميدى الأفضل فى تاريخ السينما المصرية على الإطلاق لأسباب سيأتى ذكرها لاحقا ، لكن المقصد أنه قدم أسلوبا مميزا جدا فى هذا الفيلم حيث اعتمد على الصوت و الصوت فى المقام الأول فى تقديم شخصياته الرئيسية و فى أداء ممثليه حيث اللعب على هذه الجزئية لعب احترافى تماما ، مثلا فى تقديمه لشخصياته دائما يأتى الصوت سابقا ظهور الشخصية مثلما حدث مع عمر الشريف عندما رفض أن يجارى يوسف وهبى و عبد المنعم ابراهيم فى الكذب على زوجة خاله و ستلاحظ أن كلام كل شخصية يعبر عنها و يكشف طبيعتها فعمر الشريف صادق و لا يحب الكذب ثم تظهر ملامحه الأخرى من ملابس و اكسسوار لتكشف للمشاهد \" لخمته \" و التى ستدفعه لاحقا الى التنازل عن مبدأه ، سيكشف لك الصوت أن يوسف وهبى زير نساء و افاق و يوهم زوجته بأنه الزوج المخلص لتكشف هى أيضا بالصوت ألاعيبه عندما يقلد عبد المنعم ابراهيم صوته فترى زوجها يدخل من الباب ليفجر المخرج موقفا كوميديا رائعا و فى نفس الوقت كشف عن طبيعة شخصياته ، شخصية سعاد حسنى يسبق الصوت أيضا ظهورها و لكننا لا نسمعه لأنها لن تشترك فى الخدعة التى قام بها والدها حيث أنها رمزا للبراءة و الملائكية لذا لم نسمع صوتها ، أيضا هند رستم يسبق صوتها ظهورها بواسطة عبد المنعم ابراهيم عندما يقلدها فى موقف كوميدى رائع اخر و هى التى ستشترك فيما بعد فى هذه الخدعة فقط لتأديب خطيبها ... مما سبق نستنتج أن المخرج استخدم الصوت لتفجير مواقف كوميدية غاية فى الذكاء و أيضا للتعبير عن نوايا و طبيعة شخصياته ثم و الأهم توجيه ممثليه حيث تجد مثلا عمر الشريف تتغير نبرة صوته من موقف لاخر تبعا لطبيعة شخصيته فى هذا الموقف سواء كان صادقا ، كاذبا ، مخادعا ، طيبا أو عاشقا و بنفس الطريقة يأتى أداء يوسف وهبى من ثورته المسرحية التى اندمج فيها و التى تغيرت فيها نبرة صوته أو اقناعه لعمر الشريف لكى يتنازل عن مبدأه ، أو تودده لهند رستم و مغازلتها أو سخريته من زوجته و عائلتها أو حتى من ايهامها بانه زوج مخلص ...... لنستنتج من كل ذلك أن اسم الفيلم لم يكن فقط معبرا عن موضوعه و لكن عن أسلوبه أيضا حيث انتشار الشائعة بالصوت مثلما حدث عندما تناقلت فتيات بورسعيد اشاعة هند و حسين و يركز المخرج فى هذه اللقطات على أفواههم مصدر الصوت .... |