أراء حرة: فيلم - جنينة الأسماك - 2008


جنينـة الاسمــاك ... لوحـة سنيمائيـة تعبرعن واقـع الحياة

على الرغم من ان الفيلم لم يحقق الايردادت المشهودة التى يعرفها الجميع الا انة كان بمثابة لوحة فنية فى معرض خاوى فالايردات لا تعير صاحب «باب الشمس» بالاً كبيراً للمفهوم التقليدي للنجاح في السوق المصرية ويعرف جيدا المخرج \" يسرى نصر اللة \" ان فئة قليلة من الجمهور المصرى ستحب «جنينة الأسماك» وتتفاعل معة لان اغلب الجمهور لا يحب هذة النوعية من الافلام بحكم التعود على افلام القصص البسيطة والحواديت المعروف نهايتها منذ البداية والافلام الكوميدية ذو الافيهات المبتذلة لانة اغلب الجمهور لا يريد اجهاد...اقرأ المزيد نفسة وعقلة فى التفكير والتأمل فى معانى ومفرادت الفيلم ويريدون فهم الأشياء مسبقًا قبل التفاعل معها ، وفيلم جنينة الاسماك هو سادس فيلم للمخرج العبقرى \" يسرى نصر اللة \"(«بعد مجموعة من الافلام الرائعة التى اخرجها على مدار حياتة السينمائية مثل «سرقات صيفية» ١٩٨٨، و«مرسيدس» ١٩٩٣، و«المدينة» ١٩٩٩، و«باب الشمس» ٢٠٠٤ وفيلم تسجيلي «صبيان وبنات» ١٩٩٥ ومن واقع هذة الافلام نسطيع بالحكم على يسرى نصر اللة بأنة من المخرجين الغير النمطيين وانما يريد فى كل تجربة التجديد والابتكار ولا يخضع للذوق السائد فى السوق المصرية حاليا ولذلك نقول بانة فنان شجاع وعبقرى وبالفعل هو التمليذ النجيب للمخرج العظيم \" يوسف شاهين \" . ولو جاءنا لنتكلم عن فيلم \" جنينة الاسماك \" فيبدو السيناريو المشترك لناصر عبد الرحمن ويسري نصر الله مائلاً إلى كفّة الأخير وظهر ذلك فى كل لقطة ومشهد فى الفيلم والطريقة الغير نمطية فى سرد احداث القصـة التى تدور حول ليلي بكر (هند صبري) مذيعة الراديو التي تقدم برنامج «أسرار الليل»، ويوسف (عمرو واكد) طبيب التخدير الذي يعشق الاستماع إلي حكايا المرضي وهم تحت تأثير البنج، في كونهما شخصيتين سلبيتين غير قادرتين أو راغبتين في مواجهة مخاوف الداخل و أشخاص اخرى مبتورة ومنزوعة السياق تشعر بالخوف من واقع ودهاليز الحياة الذى يعيشون فيها و محاطة بهالة من الخوف والعزلة. يعيش كل منها فى حوض سمك داخل متاهة كبرى، مشققة الطرقات وبلا مرسى. وهذا هو العالم الذى يريد المخرج العبقرى اصطحبنا الية بطريقة سردية بطيئة وهادئة كحركة السمك فى المـاء وكلمة الخوف هى الحالة التى تشل أبطال الفيلم، وقراراتهم الحياتية والتى أصبحت بمثابة سلعة يروج لها الإخوان ومعظم التيارات السياسية او حتى ولو كان هذ الخوف ممثلا فى مرض انفلونزا الطيور او الايـدز و قصة الأميرة التى فقدت حبيبها لأنها لم تستطع الاعتراف بأنه مجرد عصفور إن هذه القصة هى تعبير آخر عن الخوف فهى فقدت حبيبها لأنها خافت أن تعترف بحبها المحرم والذى لن يقبله الناس و المشهد الطويل الذى يدور داخل السيرك فكانت البطلة \" ليلى \" تعبر فى هذا المشهد عن حبها وخوفها من مروض الاسود وإن كان الفارق بينها وبين مروض الأسد هو أنه بالرغم من أنها تحمى نفسها بتسلطها إلا أن خوفها سيمنعها من أن تضع رأسها فى فم الأسد مثلما يفعل المروض، ورغم ذلك فهذه المشاهد تجربة فنية شائقة ومثيرة، ومن بينها مشهد مرجريت (سماح أنور) صاحبة الشقة التي تذهب ليلي لمشاهدتها بناء علي طلب زكي، وهو «ماستر سين» يدخل ضمن المشاهد الكبري في تاريخ السينما المصرية حيث قدمت سماح أنور مونولوجاً طويلاً بحرفية عالية وإبداع أصيل، فكل ما تقوله بلسانها لا علاقة له بمشاعرها الحقيقية التي تبدو في أدائها وإلقائها فهى سيدة مسيحية هاجر ابنائها الى امريكا ولكن هى تحب الوطن وتعشق ولا تريد الابتعاد عنة ولكن خوفها من ان ياتى يوما ما وترتدى فية الحجاب بسبب الاخوان المسليمن و التطرف الدينى الزائد عن حجمة فى هذا المجتمع المففك طبقيا وهى رسالة الغضب التى يرسلها يسرى نصر الله فى نظرته الخاصة تجاة موضوع التطرف الدينى حتى خوف الدكتور يوسف \" عمرو واكد\" من الدخول فى جنينة الاسماك واكتفى فقط بمشاهدتة الحديقة من الخارج لان الخوف يمنعة من دخول هذة الحديقة لانة لا يعرف إن كان بإمكانه الخروج من تلك المتاهة أم لا ، وجاءت ايضا مشاهد عيادة اعادة العذرية غاية فى الروعة والابداع لاننا اصبحنا فى مجتمع مظلم معزول داخل نفق من خلال مشهد الفتاة الحامل بالخطأ، والتي نراها بداية اليوم الثاني من أيام الفيلم الثلاثة، هي التي تربط في النهاية بين ليلي ويوسف الذي نراه يشترك في عمليات إجهاض وترقيع غشاء البكارة في عيادة سرية لزميل له طبيب نساء يتزوج من ممرضة العيادة سمية (ليلي سامي) لمجرد إرضاء شهواته، وهي نفس العيادة التي تقصدها ليلي مع الفتاة لإجهاضها في حي فقير من أحياء القاهرة تعرف ليلي يوسف من صوته لأنه كان قد تحدث معها في البرنامج، ويعرفها بدوره من صوتها المميز الذي طالما استمع إليه. وايضا قدم مظاهرات كفاية وان الناس المتظاهرين اصنام غير مرئية ولكن بمنظور الدكتور يوسف الذى يمر من خلال المظاهرة كانها لم تجد موجودة وهذا يدل على حالة من اللامبالاة والخوف نعيشها جميعا! وكان التمثيل على اكمل وجهة بامتياز مع مرتية الشرف الاولى لكل من \"عمرو واكد ، هند صبرى،احمد الفيشاوى ، باسم سمرة ، درة ، سماح انور ، منحة البطرواى، جميل راتب \" وكان \"لنـاصر عبد الرحمن\" اثر كبير على ظهور الفيلم بهذا المستوى من الرقـى وتعبتر تجربة جديدة لمؤلفنا بعد فيلمـى \" هى فوضى ، حين ميسرة \"و كانت كاميرا سمير بهزان تتحرك بانسيابية تتخللها اهتزازات فجائية ربما تتحرك بدورها مثل سمكة محبوسة فى حوض ماء وليس فى شريط فيلم . وجاءت موسيقى تامر كروان غاية فى الروعة والهدوء للتتناسب مع طبيعة العمل كانك تشاهد حوض سمك مع معزوفة سيمفونية رائعة وكان الديكور غاية فى المصدقية والتناسق ويرجع الفضل فى ذلك لمهندس الديكور عادل المغربي اما الاخراج فكان عالى المستوى ومتجدد وغير نمطى من مخرجنا الكبير \" يسرى نصر اللة \" الذى كان بمثابة قـائد الاوركستـرا فى هذة السمفونية السينمائية الرائعة . وفى النهاية الفيلم يحتوى على العديد من المعانى والمفردات الغامضة والعميقة والتى تزيد الفيلم تعتميا واظلاما ولتعمق المشاهد فى نفق من الظلمات لا يتسطيع الخروج منة الا بعد تركيز وعناء شديد .


جـنـيـنــــة الأسـمـــاك يستحق المشاهدة

طالعنا في هذه الأيام الفيلم الجديد \" ليسرى نصر الله \" جنينة الأسماك والفيلم هو عبارة عن تجربة سينمائية بديعة لمخرجه يسرى نصر الله وكاتبه ناصر عبد الرحمن بالاشتراك فى الكتابة مع المخرج . لا يلتزم الفيلم بخط درامي متصاعد بالشكل المعتاد في الأفلام الروائية ولكن يتخذ من وحدة الموضوع رابطاً بين أحداثه والفيلم لا يعطى نفسه للمشاهد بسلاسة ولكن يلزمه التفكير العميق ومحاولة الربط بين الأحداث حتى يستطيع إدراكه . ويستخدم الفيلم أسلوب برخت في كسر الإيهام والذي هو ببساطة يذكرك بين الحين...اقرأ المزيد والأخر أن هذا فيلم يتم تمثيله ولا تكاد تندمج مع الأحداث والشخصيات حتى يطالعك مشهداً يذكرك بذلك ، ليقول لك العمل في النهاية أن الهدف ليس سرد قصة بعينيها وهو بالأحرى ليس جذبك كمشاهد إلى الأحداث وتعاطفك معها بقدر ما هو استرعاء انتباهك إلى الخيطً الذى يربط أوصال الفيلم . ومن ثم يحثك على التفكير والبحث والانتباه . ومع ذلك فإن الفيلم يعطيك مفاتيحه منذ البداية ويضع يدك عل موضوعه من الوهلة الاولى وما عليك الا تتبع ذلك الموضوع وافتراضه رابطا يربط أوصال العمل وهذا التتبع للموضوع هو الذي يقابل في السرد السينمائي التقليدي الإيهام أو الاندماج مع الأحداث والتعاطف مع الأبطال . يقدم الفيلم مجموعة من الشخصيات الخائفة فى قرارة نفسها ليكون الخوف هو الرابط المسيطر على الاحداث. فمن خلال عرض شخصية ( ليلى بكر ) التي تقوم بدورها الفنانة هند صبري والتي تعمل مذيعة إذاعية لبرنامج \" أسرار الليل \" يدخل بنا الفيلم إلى عالم الليل عالم الأسرار والليل هنا يرمز لعالم التستر والإخفاء والاختفاء . والأسرار هي البوح بما هو مخفي . ومن خلال اتصال المستمعين بهذا البرنامج وبوحهم بأسرارهم التي يخفوهنا عن الناس والتي لا يبوحون بها إلا بهذه الطريقة . تتحاور معهم ليلى وتناقشهم في أسرارهم . وعلى جانب أخر هناك دكتور تخدير يدعى يوسف – عمرو واكد – يمارس هواية مشابهة وهي الاستماع إلى اعترافات المرضى أثناء إفاقتهم من البنج . ولكن كلا الشخصين يستمع إلى الأسرار ولا يبوح بسره لأحد ويتخذان من أسرار الناس قناعاً ومن جدية ملامحهم غطاءاً لخوفهم الشخصي وأسرارهم المخيفة . وقبل أن استرسل في سرد أحداث الفيلم . أريد أن أذكر المشاهد أن مفتاح الفيلم أعطى له منذ البداية وقبل بدء الأحداث من خلال المواطن الذي اتصل ببرنامج \" أسرار الليل \" وأعلن أنه خائف من كل شيء \" خائف من الزحام ومن السلطة ومن الأحزان ومن أمريكا وإسرائيل خائف من الأسعار ومن المستقبل \" وهكذا يأخذنا الفيلم لاستعراض حياة شخصيات خائفة تعبر عن خوفها بطرق مختلفة . وعودة إلى بطلي الفيلم والذي نتكشف جزء من حياتهما شيئاً فشيئاً . فيوسف دكتور التخدير يعمل بالنهار في مستشفى حكومي ليكون هذا العمل هو الوجه الأول له الوجه الصلد الخالي من الأسرار لكننا ما نلبث أن نكتشف أنه يعمل ليلاً في عيادة مشبوهة لإجهاض وترقيع الساقطات والمغتصبات والمغرر بهن . ندخل معه هذا العالم السري الملئ بالأخطاء والضحايا ونتعرف على رغبته في التلصص على أسرار الأخرين ونكتشف أيضاً الخوف الساكن داخل هذه الشخصية الخوف من الوحدة حتى أنه ينام في سيارته تاركاً الشقة الموحشة بالوحدة التي يمتلكها والخوف الغامض من جنينة الأسماك التي يراها من أعلى في ليلة من الليالى فيستشعرها مثل مخ بشري خارج جمجمته لها شكل عنكبوتي شبحي غامض يستثير في النفس خوفاً باطنياً يشبه الخوف من المتاهة أو الدوامة التي يستعصي على الإنسان الخروج منها . كل هذا باح به يوسف إلى ليلى من خلال مكالمة تليفونية لبرنامجها \"اسرار الليل\" فأصابها الخوف وكما لو أن الخوف انتقل إليها أو بالأحرى غذى خوفها فهي تخاف الوحدة وتخاف العيش بمفردها . ولا يلتقي يوسف بليلى إلا في نهاية الفيلم عندما تذهب مع بنت جارتها لتلك العيادة المشبوهة فتعرفه من صوته ويعرفها من صورتها ثم يضيعان في سرمد الليل القاهري مرة أخرى . والفيلم مليء بالتفصيلات والخطوط الدرامية الصغيرة والتي تتكامل جميعها في تجسيد الخوف . فهناك والد يوسف المريض بمرض عضال والذي يخاف الموت ويعبر عن هذا الخوف بالثرثرة والاعتراض على ابنه والدواء ومكان السرير يعترض على كل شئ لا لشئ الا لانه خائف من الوحدة والمرض والموت ، ذلك الدور الذي أداه جميل راتب بخبرة الممثل القدير . وهناك صاحبة الشقة التي ذهبت ليلى لاستئجارها تلك السيدة المسيحية المسكونة بخوف اعتلاء المتطرفين السلطة والتي أدت دروها ببراعة سماح انور ، والتي كانت تخبرنا أنها ليست خائفة من شئ قال ذلك وهي ترتعد خوفاً بأداء تمثيلي رائع . وهناك مخرج ومهندس صوت البرنامج الإذاعي \"اسرار الليل \" الذي يقوم بأداء دوره باسم سمرة والذي يكشف لنا عن حبه الصامت لليلى ويقص لنا عن حياتها ما يكشف خوفها من الوحدة وخوفها من كلام الناس لو عاشت بمفردها وعلاقتها برجل صاحب نفوذ يستغل جمالها استغلال مادي يقف في منطقة وسطى غير واضحة بين الشرعية وعدمها . يكشف لنا باسم سمرة من خلال أداء متميز عن حكاية الأميرة والعصفور التي ألفتها ليلى ورسمها هو وعرضها يوسف شريف رزقة الله علينا بالأبيض ولأسود لتكون عاملاً من عوامل كسر الإيهام ولتخلص لنا أهمية ألا يقف الإنسان على الحياد بين رغباته وبين رغبات الناس وخوفه منهم وما يمكن أن يخسره من وقت ومن عمر ومن حب إذا هو أطال الوقوف بين نور ما يريد وظلام ما يخاف منه ولعل هذا ما دعى المخرج لاستخدام الأبيض والأسود في تمثيل هذا الحلم . وهناك أيضاً أحمد الفيشاوي الروائي والشاعر الذي يدخل المستشفى لإجراء جراحة وهي نفس المستشفى التي يعمل بها يوسف ويعالج فيها أبوه لتنشأ علاقة إنسانية بين والد يوسف وبينه ربما جمعها الخوف من الموت . والفيلم على المستوى البصري يتمتع بكادر رائع وصورة جمالية ترتفع في بعض لقاطاتها لمستوى التشكيل البصري الجميل وكأنها تابلوه مرسوم بعناية جسدت فيه حجوم اللقطات وحركة الكاميرا احساس الخوف لدى الشخصيات وكانت اللقطات في بعض إجزاء الفيلم بطيئة وطويلة بشكل أزعم أنه مقصود ولكن من وجهة نظري أنها في مواضع بعينيها كان يمكن أسراعها قليلا دون الاخلال بشئ . استطاع المخرج من خلال كاميرته أن يجسد الخوف المبهم عند البشر ومن خلال لقطات صامتة وطويلة تحدثت الكاميرا بذلك الخوف وتكلمت عن عالم الأسرار الخفي . ولعل الفيلم قال ما يريد عندما جعل الشخصيتان الرئيسان في الفيلم يتحديا خوفها ولو بالمحادثة فيوسف قرر أن يزور جنينة الأسماك رعبه الغامض وليلى ذهبت لمعاينة الشقة التي رفضت في البداية أن تراها ولعل ثورتهما على ذلك الخوف جعلاهما يتلاقيان في النهاية بينما ذهبت الشخصيات التي ماتحدت خوفها إلى الظل . وفي النهاية هذا الفيلم بديع يستحق أن يرى عدة مرات كي تدركه كله أو بعضه فهنيئاً لمخرجه ولأسرة الفيلم


لوحة فنية بديعة

El film da bgad kan raw3a...mn el aflam el 5araget m3aya mn qa3et el 3ard w 3ashet m3aya ktiir awy..kol lma tiigy siret film 7lw aftekro..ma7adesh abadan ye2dar yensa el mostawa el 3alamy el ra2e3 el et2adem bih el film da...mn technique 3aly giddan w tamsiil ra2e3 w e5rag fany giddan..3ebara 3an lo7a faneyya giddan me7taga el ybos w yata2amal fiiha mn gamal w raw3a fl madmoon bta3ha...bey5osh f a3maq el ensan el mo3asser mn ma5aweff byet3arad liha..kono 5ayeff mn ay 7aga..el 5ayef mn marad..el...اقرأ المزيد 5ayfa mn etehad...mn el mot..mnbel nas..el 5of 3mooman byatanawalo b osloob fazii3 asasan..mafehosh ay 3\'alta w ma7asetsh bl malal law rakezt fiih..kol mashhad fiih 3bara 3an to7fa faneyya cinema2eyya..el malabes el fiih...ada2 hend sabry..3erfet ezay te3mel sha5seyya el bent el motasaletta giddan el fakra el 3alam da melkaha b fekraha..kan ada2 qawy giddan..w 3amr waked kan ada2o tabii3y goiddan fl bani2adam el beybos w yshoof w yesma3 7ayat el bashar w msh beyyerda y2ol 7a2e2to l 7ad...taswiir gnenet el asmak nafsaha ka2enaha el 3alam el e7na 3ayshiin fiih mn el emotion side kan ra2e3...7ekyayet el amiira wel 3asfoor di awel marra ashof gara2a f ta2diim 7aga gdiida awy keda bas ma3 zalek shayla ma3any ktiira emotionable..konha mesta3\'raba fl circus mn el morawedd w ezay kan byet7akem fl wo7oosh w heya bet7eb ragel 3agooz l mogarad el 7emaya liiha mn kol da..sama7 anwar ezay 5aifa mn 7okm el e5wan liiha w ad eh 7oreyet el ra2y msh mawgooda 3andena...foras el 3amal el day3a..el 7ob mn taraf wa7ed..amal w a7lam day3a mawgooda fiih...zolm w solta 7aqiira fl balad.w basma ll waqe3 el e7na 3ayshiin fiih..e7tegag w mozahrat..5of w 2ala2 w erte3ash mn kol 7aga..kol da bywsal b tarii2a faneyya giddan bardo me7taga el yet2amell fiiha..bassem samra b ada2o el molfet ll nazar...sama7 anwar ad eh kanet tabi2eyya bardo w laziiza f ada2ha 7ata law kan mashhad...kolo kolo bala3\' qemeto fl film da...7atta o3\'neyet El 7aya Law diii mn arwa3 ma yakoon bl ma3any el gamiila wel kalam el 7lw w ad eh kanet gdiida w 3agabet nas ktiira...w mashhad el disco da ad eh chique..ra2s hend dabry ad eh etqan w raqy..kfaya eny msh bash3or b ay malal kol lma ashoofo delwa2ty w mn ay 7etta menno..w bat2amel f ad eh el mashahed di ma3moola b raw3a w etqan...el eda2a el ra2ii2a el fiih..el chiyaka el fazii3a...mor3eb bgad mn raw3eto..w el messages w kemeyet el feelings el bteb2a mawgooda f kol kelma w kol nazra fiih..el nas el bet2ol msh mafhoom 3alashan msh bey7awlo yefhamooh..kont mondahesh mn rad fe3l el gomhor f qa3et el 3ard sa3et.ha mn ta2liis w tarya2a..w da msh 3lashan 7aga bas homa msh 3ayziin yefhamo...el 3aqleyat et2a5aret 3al aflamm di..wel sora el faneyya di nerga3 noshkor el mo5reg yousry nasrallah el badii3 3aleha...ad eh hwa lih ta3m cinema2y mo5taleff w momayaz yemken ykoon a7san wa7ed 3al sa7a el faneyya el masreyya 7aleyan..wel wa7iid el msh ba7es b ay estena3 f aflamo aw habal..wel festivals el sharek fiha wel awardsa el bya5odha l3\'ayet yomna da dalil 3la raw3eto..10/10 di yestahelha b gadara bgad..fe3lan film ra2e3..bgad shokran gaziilan youssry nasrallah 3al edtholna da..el film msh bl 2iiradat..el film b kono 3ayesh ad eh..wel nas teftekro l emta..shokraN =D


احد اروع ماقدمت السينما في عشر سنوات

هذا النقد قد يحتوي معلومات قد تحرق القصة يبدأ الفيلم بعبارة الخوف من كل شئ من خلال الاتصال ببرنامج اسرار الليل الذي تقدمة البطلة ثم يأخذنا الفيلم لطبيب التخديرالذي يعشق سماع هذيان مرضاه بعد التخدير ليوضح لنا المخرج ان الخوف الذي يجمع بينهما فالاولى خائفة على اهلها وخائفة من الزواج ومن السكن لوحدها وهو ايضا ينام في سيارتة بدلا من الشقة ويخاف من اظهار مشاعرة وهناك شخصيات اخرى يربط بينها الخوف


فيلم مؤثر

انا اعتبر هذا الفيلم من روائع السينما المصرية من حيث فكرة الفيلم و اخراجه و و تصويره , فهذا الفيلم يدخل القلب اذا شاهدته و المشاكل تحوطك فسيكشف لك نفسك , و لكن الجزء الذي عكر الفيلم هو النهاية , حيث ان النهاية ليس لها معالم و لا نعرف ماذا حدث في نهاية الفيلم . الفيلم ككل هو فيلم انساني من الدرجة الاولي حيث يكشف عن الدكتور المحب لوالده المريض و لكنه يرفض تحكمه في الاشياء التي تخصه و له بعض المخاوف في حياته مثل خوفه من ججنينة الاسماك و خوفه من دخول المنزل و نومه في السيارة و حبه لسماع اسرار الناس...اقرأ المزيد عن طريق عمله , و عن المذيعة الارستقراطية التي لها حياة خاصة و لها ايضا نفس الهواية و هي استماع مشاكل الناس عن طريق برامجها . نعم انه فيلم عالمي و اعجبني اداء الفنان عمرو واكد حيث اقنعني بالشخصية جدا , و ايضا الفنانة هند صبري قدمت دورا مميزا و رائعا . و موسيقي الفيلم تساعدك علي الاندماج مع الاحداث . كان يستحق هذا الفيلم جوائز في المهرجانات التي عرض بها .