الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعاد حسني | زبيدة | 1 | |
2) | محمود عبدالعزيز | الفتوة فرج الجبالي | 2 | |
3) | يسرا | مَلَك السمري | 3 | |
4) | عبدالعزيز مخيون | جابر الجبالي | 4 | |
5) | سناء يونس | زينب | 5 | |
6) | ثريا حلمي | خالة حليمة | 6 | |
7) | محمد طرابيك | 7 | ||
8) | سميحة توفيق | شربات - أم فرج | 8 | |
9) | حنان سليمان | فُلّة | 9 | |
10) | سعيد طرابيك | المعلم محروس | 10 | |
11) | عادل عوض | 11 | ||
12) | راندا | 12 | ||
13) | سيد صادق | المعلم برهان | 13 | |
14) | نعيم عيسى | 14 | ||
15) | عثمان عبدالمنعم | شيخ المسجد | 15 | |
16) | يوسف عيد | 16 | ||
17) | إبراهيم حسنين | 17 | ||
18) | حافظ أمين | 18 | ||
19) | عبدالحي عزب | 19 | ||
20) | عبدالغني ناصر | المعلم عزيز | 20 | |
21) | فتحي إبراهيم | 21 | ||
22) | سيد حاتم | 22 | ||
23) | عبدالهادي أنور | 23 | ||
24) | أحمد أبو عبية | 24 | ||
25) | سيد عناني | 25 | ||
26) | عطية داود | 26 | ||
27) | مراد موافي | 27 | ||
28) | حمدي سالم | 28 | ||
29) | حسين عرعر | 30 | ||
30) | مصطفى خضير | 31 | ||
31) | عماد المصري | 32 | ||
32) | سميحة محمد | 33 | ||
33) | حسن سلطان | 34 | ||
34) | عادل أبو الغيط | 35 | ||
35) | محمد صبري | 36 | ||
36) | مديحة يوسف | 38 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي بدرخان | مخرج | 1 | |
2) | طارق الميرغني | مخرج مساعد | 2 | |
3) | حسين عبدالجواد | مخرج مساعد | 3 | |
4) | ماجدة هلال | مخرج مساعد | 4 | |
5) | محمود السيسي | مخرج مساعد | 5 | |
6) | عصام علي | مخرج مساعد | 6 | |
7) | بهاء إدريس | مخرج مساعد | 7 | |
8) | أحمد كمال | كلاكيت | 9 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | صلاح مرعي | مصمم الملابس | 1 | |
2) | عادل المغربي | مساعد الديكور | 2 | |
3) | محمد همام | منفذ الديكور | 3 | |
4) | محمد أمين | منفذ الديكور | 4 | |
5) | عباس صابر | إكسسوار | 7 | |
6) | مجدي عبداللطيف | إكسسوار | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مجدي كامل | مكساج | 1 | |
2) | إبراهيم خورشيد | مسجل الصوت | 2 | |
3) | أنور حنفي | الصوت | 7 | |
4) | كميل صبحي | الصوت | 8 | |
5) | سيد بسيوني | مساعد الصوت | 9 | |
6) | جليلة الحريري | مساعد الصوت | 10 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | سعد عبدالرحمن | رئيس قطاع المعامل | 2 | |
3) | محمد مميش | مصحح الألوان | 6 | |
4) | صلاح عبدالحليم | مدير معمل مدينة السينما | 7 | |
5) | معامل مدينة السينما (مدينة السينما) | إعداد الفيلم | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نجيب محفوظ | اقتباسًا عن روايته | 1 | |
2) | علي بدرخان | سيناريو وحوار | 2 | |
3) | مصطفى محرم | سيناريو وحوار | 3 | |
4) | طارق الميرغني | سيناريو وحوار | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي إمام | ماكيير | 1 | |
2) | رمضان إمام | ماكيير | 2 | |
3) | إمام رمضان | ماكيير | 3 | |
4) | سيد مسعود | مصفف الشعر | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عادل منير | مونتير | 1 | |
2) | مارسيل صالح | نيجاتيف | 5 | |
3) | ملاك حبشي | مساعد مونتير | 6 | |
4) | أحمد داود | مركب الفيلم | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إيجيبت فيديو كاسيت | موزع فيديو | 1 | |
2) | أفلام البلجون (المؤسسة السعودية للسينما) | موزع خارجي | 4 | |
3) | العالمية للفيديو | موزع داخلي | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد بكر | مصور فوتوغرافيا | 1 | |
2) | صابر إبراهيم | مصور فوتوغرافيا | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمود عبدالسميع | مدير التصوير | 1 | |
2) | سمير جبر | مساعد مصور | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعيد زكريا | مساعد اﻹنتاج | 3 | |
2) | عبدالعزيز علي | منتج فني | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سيد علي | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن الشاعر | مؤثرات حية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جورج كازازيان | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | صلاح مرعي | مصمم الملابس | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رضا جبران | مصمم التترات | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
بايسون اكوما | في حكاية جديدة من حكايات ملحمة الحرافيش، يتولى أمور الحارة فتوة ظالم والذي سجن أخاه ظلمًا وبهتانًا بعد أن أطعم الفقراء بدون إذنه، ليقبض عليه ويعذبه ومن ثم يسجنه، وبينما هو في السجن تحضر زوجته لثورة يقوم بها الفقراء لهدم هذا النظام الفاسد وإزالة آثار الطغيان على الحارة، فهل ستنجح؟ 280 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
maram aboelnaga | تدور الأحداث حول قضية الحاكم المستبد والمتحكم في مصائر محكوميه من خلال إحدى حكايات ملحمة الحرافيش التي تستعرض ظلم فتوة الحارة. 126 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
Mahmoud Radi | لم يوافق علي بدرخان على التصوير في ديكور الحارة بستوديو نحاس بسبب انخفاض مبانيه التي لا يصل أعلاها لأكثر من اربعة أمتارـ فتم بناء ديكورات حارة جديدة تصل ارتفاع مبانيها لأكثر من عشرين مترًا. | ||
Mahmoud Radi | تكلف بناء ديكورات الحارة 170 ألف جنيه، وتم بناؤها على مدار أربعة أشهر بمعاونة طلاب معهد السينما. | ||
Mahmoud Radi | الفيلم مقتبس عن الحكاية التاسعة من ملحمة الحرافيش لنجيب محفوظ، والتي تحمل الاسم ذاته داخل الرواية. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
الجوع وابعاده السياسيةعندما علمت أن فيلم الجوع للمخرج علي بدرخان ضمن الافلام المشاركة في مهرجان أبو ظبي الدولي وأنه قد تم الاحتفى به على شرف ميلاد الكاتب الكبير نجيب محفوظ قررت أن...اقرأ المزيد اشاهده مرة أخرى او مرة ثالثة إذا دققت التعبير ، فوجدتني اعيش من خلاله داخل حارة فقيرة بسيطة يتحدث عنها الفيلم تدل على شريحة لمجتمع كامل في ظروف معينة مرت بها البلاد وهي مرحلة تاريخية من عمر مصر حيث كانت الحارة تحكمها ما يسمى بالفتوة والذي يتولى أمورها ورعاياها ، وبعيدا عن قصة الفيلم التي هي كلاكيت ثالث مرة لنجيب محفوظ بعد فيلم الحرافيش وشهد الملكة والكلاكيت السابع بعد أفلام كثيرة تدور عن نفسي القصة لمست ابعاد سياسية غايةفي الاهمية فصعود بطل شعبي من وسط مجموعة من الناس الفقراء يختارونه بمحض ارادتهم لمواجهة القهر والظلم وليحقق لهم الامن والأمان فإذا به يتحول بسرعة البرق إلى ديكتاتور ظالم فاسد ليظل صراع الفقراء وكبتهم محل نفوسهم رافضين ذلك القمع في الوقت الذي يطغو فساد ذلك الفتوة وهذا ما يحدث في اكثر المجتمعات العربية والتي يحكمها حكام طغاه ، كذلك نجد تضارب مصالح الفتوة مع حقوق الغلابة والمقهورين فبعد أن يتزوج من (يسرا) ابنة التاجر الثري ويصبح مصالحهما واحدة غير معير لمصالح هؤلاء الفقراء الذين عاهدهم بحفظ حقوقهم اي اهتمام وينقلب ع نفسه من شخص محقق للديمقراطية إلى شخص ديكاتور مستغل ،كما يركز الفيلم على بعد اقتصادي اخر حيث احتكار الفتوة (محمود عبد العزيز) للسوق بعد ان قام باخفاء السلع حتى يرفع اسعارها ويمكنه من التحكم ف قوتهم ، بعض الرموز التي وردت ضمن احداث الفيلم تربطنا بحقائق واقعية نعيشها وخاصة ما يحدث داخل المجتماعات العربية وع الاخص مصر ولهذا فإن فيلم الجوع من اكثر الافلام التي اعتبرها في السينما المصرية تمثل واقع ممتد لحاضر بعيد |
|||
Eslam El Nagar |
اللقاء المحفوظي البدرخانيعندما سأل أحد الصحافيين المخرج " على بدرخان " عن اذا ما كانت القصة مُستوحاة من ملحمة الحرافيش لنجيب محفوظ رد قائلا : أساساً الاتهام موجّه لي أني أخذت حكاية...اقرأ المزيد ''سارق النعمة'' وعملت ''الجوع''، أي أنني سرقت القصة من نجيب محفوظ وأنت تقول الآن أن الفيلم مأخوذ عن حكاية ''قرة عيني''، وناس قالوا أني أخذتها من حكاية ''عاشور الناجي'' وآخرون زعموا أني عملت ''الجوع'' من مجموعة الأفلام المأخوذة عن حكايات الحرافيش ! وكل ذلك خطأ تماماً ، الحقيقة كان عندي رغبة في إخراج جزء من الحرافيش إنتاج يوسف شاهين، وبعدها بدأت ووجدت أن الموضوع لا يتجزأ ولا يمكن تصوير جزء منفصل... ''الحرافيش'' مجموعة حكايات، نعم، إنما عمل واحد متكامل. أنا متأثّر بالحرافيش ولا أنكر. أعجبتني... لكن إذا أخذت جزءاً منها فأنا أشوّهها! ... وذلك معناه أني لا أفهم نجيب محفوظ. وأيضاً لم أفهم ''الحرافيش'' كعمل أدبي متكامل''. ويضيف بدرخان:''لي الشرف أن يوضع إسمي بجانب نجيب محفوظ، ولكن في هذا الحال سأكون غير أمين. وأكون متاجراً باسم نجيب محفوظ وأيضاً أغشّ المشاهد الراغب في رؤية عمل لنجيب محفوظ...''. لكن إذا أخذت جزءاً منها فأنا أشوّهها! ... وذلك معناه أنى لم أفهم ''الحرافيش'' كعمل أدبي متكامل'' هذا ما أعجبنى فى رد على بدرخان . إختار على بدرخان القصة لتكون أحداثها فى عام 1887 م ، ولكن القصة تعبر عن كل زمان وخاصة ما نعيشه حالياً فى مصر وغيرها من الدول العربية من توقعات بثورات جياع وغيرها . محمود عبد العزيز فى دور متميز كثير الصعوبة و التعقيد يجسد حكاية الفتوة أو الطاغية وكيفية صناعته يشاركه عبد العزيز مخيون فى دور الشخص الخيّر الذى يقف فى وجهه لصالح الحرافيش ومعه سعاد حسنى فى دور أكثر من رائع . هناك جوانب إبداعية كثيرة فى الفيلم منها أيضاً موسيقى الفيلم التى أبدع فيها جورج كازازيان فهى موسيقى مُلفتة من بداية الفيلم حتى آخر مشهد وسقوط الطاغية بأيدى الحرافيش . تقييمى للفيلم 9/10 فهو من أفضل الافلام التى شاهدتها فى السينما المصرية ويوم عن يوم أثق بأن السينما المصرية كانت عظيمة فى يوم ما وربما تعود كما كانت . |