الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هشام عبدالله | 1 | ||
2) | مفيد عاشور | 2 | ||
3) | صبري فواز | 3 | ||
4) | حسام عادل (حسام شادي) | 4 | ||
5) | أحمد يوسف | 5 | ||
6) | شريف عواد | 6 | ||
7) | عاصم نجاتي | 7 | ||
8) | ياسر فرج | 8 | ||
9) | سيد الرومي | 9 | ||
10) | مدحت مرسي | ضيف شرف | 10 | |
11) | محيي الدين عبدالمحسن | ضيف شرف | 11 | |
12) | علي حسنين | ضيف شرف | 12 | |
13) | عادل هاشم | ضيف الشرف | 13 | |
14) | خليل مرسي | ضيف الشرف | 14 | |
15) | لطفي لبيب | ضيف شرف | 15 | |
16) | شريف صبري | ضيف شرف | 16 | |
17) | نادية فهمي | ضيفة الشرف | 17 | |
18) | أحمد سامي عبدالله | ضيف شرف | 18 | |
19) | خالد النجدي | 19 | ||
20) | محمد رضوان | 20 | ||
21) | إنتصار | 21 | ||
22) | رشا زهران | 22 | ||
23) | محسن منصور | 23 | ||
24) | كرم الواحي | 24 | ||
25) | عبدالحميد أنيس | 25 | ||
26) | أحمد حافظ | 26 | ||
27) | خالد صالح | 27 | ||
28) | أحمد البهلوان | 28 | ||
29) | سعيد ياسين | 29 | ||
30) | عبدالحميد سند | 30 | ||
31) | ياسر فؤاد عودة | 31 | ||
32) | عمرو رشاد | 32 | ||
33) | خالد العشري | 33 | ||
34) | محمود راشد | 34 | ||
35) | كمال السيد | 35 | ||
36) | سيد الطيب | 36 | ||
37) | محمود مرسي | قراءة التعليق | 37 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | شريف شيمي | مدير التصوير | 1 | |
2) | بنيامين حليم | مصور | 2 | |
3) | أيمن عباس | مصور | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | ياسر زايد | مخرج | 1 | |
2) | نور الدين محمود | مخرج منفذ | 2 | |
3) | نهى المعداوي | مخرج مساعد | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية | منتج | 1 | |
2) | عبدالستار الدسوقي | مدير الإنتاج | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محسن محمد محسن | سيناريو وحوار | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مؤمن شعلان | مونتير | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالعظيم عويضة | ألحان وموسيقى تصويرية | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عادل المغربي | مهندس الديكور | 1 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
حسين رأفت | تدور الأحداث في إطار درامي تاريخي حول الطبيب والكيميائي وفيلسوف الرياضيات العالم أبو بكر الرازي، حيث تتعرض الأحداث لنشأته وتعليمه حتى صار أشهر الأطباء ويأتي إليه الطلاب ليتعلموا العلم على يده. 192 |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
عبد الله بن خليل |
من نجوم الحضارة إلى سماء المعرفةيعتبر مسلسل نجوم في سماء الحضارة الاسلامية الذي صدر سنة 2001 من تأليف: محسن محمد محسن إخراج: ياسر زايد، وتمثيل باقة من الممثلين الفضلاء، من المسلسلات التي...اقرأ المزيد زينت شاشتنا العربية وذكرتنا بمجد أمتنا التي خرجت لنا علماء عظام في شتى ميادين الحياة من طب وهندسة وفلك و أرصاد و جغرافيا وأدب، أمثال الرئيس ابن سينا وعالم البصريات ابن الهيثم وابن النفيس وغيرهم كثير، ومن الناحية السردية فإنها تقوم بعملية تذكير بما حدث في السابق، هذا ما تقوم به القصة المحكية فهي تكون عند المستمع مجموعة من فوائد السابقين المختزلة في سيرهم كي تفيده في حاضره المعاش، لأن التاريخ كما يقولون يعيد نفسه، ونحن نعلم أن القصة تحدث أثرا في النفس من انشراحها وتفاعلها، خصوصا إذا كانت القصة محبوكة وروعي فيها النسق والنظام المتماسك لترتيب الأحداث الزمكانية، وتم عرضها بطريقة جيدة، فالأعمال الفنية التاريخية والتراثية والدينية منها إذا قدمت وروعي فيها الجانب النفسي والعاطفي والروحي تكون مؤثرة بشكل فعال، وهذا فلا ننسى لدور الصورة في ترسيخ القصة فبدون الصور يكون المعنى ناقص والصورة كما قيل تحوي أكثر من 1000 كلمة تختزلها اختزالا، لهذا كلما كانت الصورة معبرة ومجسدة للسيرة بشكل دقيق كلما انتقل المشاهد من زمانه إلى زمان العلم الذي ترجم له في المسلسل وكأنه معه في زمانه يسمع كلامه ويتتلمذ على يديه وهكذا، لأن الخيال كالواقع وقد يكون الخيال أقوى من الواقع، وفيما يتعلق عن كشف وتحليل المسلسل ندرك أبعاده الجمالية والفكرية في عرضه كل عالم وتخصصه وسيرته منذ كان فتى صغيرا في الكُتَّاب إلى أن صار عالما تضرب إليه أكباد الإبل ويتتلمذ على يديه أكابر العلماء في ذلك الوقت لما أشتهر عليه من دقة علمه وإحسان وإتقان عمله، حتى غدا رائدا وعلما شامخا في هذا العلم لا يشق له غبار، فلو كرسنا هذه المفاهيم لجيلنا وشاببنا نكون قد ربطناهم بالعلم وفضله وعرفناهم أن من سلك طريق التعلم والعلم أصبح حاله كحال من سبقه من العلماء الأفذاذ، وهو ما يسمى عند علماء البرمجة اللغوية العصبية nlp بتمثل نموذج بشري ناجح سواء كان حيا أو ميتا، وفي النهاية نبين أن تأليف وإخراج المسلسل والقيام بدور الشخصيات العلمائية رائعا جيدا لا حظنا فيه تلك اللمسة الجمالية والبعد الغائي الذي يريد الكاتب أن يوصله إلى المشاهد والمخرج باخراجه للمسلسل بحسن اختيار للممثلين. |