الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعاد حسني | فايزة حسن | 1 | |
2) | عادل إمام | صلاح الغرباوي | 2 | |
3) | يحيى الفخراني | فاروق - مزور العملة | 3 | |
4) | جميل راتب | الشرنوبي - رجل الأعمال الفاسد | 4 | |
5) | عبدالمنعم مدبولي | أبو الفتوح - مساعد الشرنوبي | 5 | |
6) | علي الشريف | شمشون - القاتل الأجير | 6 | |
7) | محمد أحمد المصري (أبو لمعة) | أحد السجناء | 7 | |
8) | محمد كامل | توفيق - أحد السجناء | 8 | |
9) | سامي مغاوري | د. سامي - شقيق فايزة | 9 | |
10) | نعيمة الصغير | سجانة | 10 | |
11) | محمد شوقي | الجبلاوي - تاجر جلود | 11 | |
12) | بدر نوفل | فريد عبدالحي - مأمور السجن | 12 | |
13) | عواطف تكلا | مشرفة مشغل الخياطة | 13 | |
14) | أحمد البدري | ضابط شرطة | 14 | |
15) | محمود مسعود | حسام علي | 15 | |
16) | محمد فريد | عامل نظافة السجن | 16 | |
17) | ماجدة زكي | زوجة فاروق | 17 | |
18) | سعيد طرابيك | وكيل النيابة | 18 | |
19) | سوزان صالح | زوجة سامي حسن | 34 | |
20) | علية علي | زوجة مسجون | 35 | |
21) | أحمد العضل | مسجون سابق | 36 | |
22) | رشوان مصطفى | القاضي | 37 | |
23) | عثمان شكري سليم | ضابط بمباحث التموين | 38 | |
24) | حمدي يوسف | مسئول المحافظة | 39 | |
25) | بدرية عبدالجواد | إحدى السجينات | 40 | |
26) | ليلى الإسكندرانية | عطيات - سجينة | 41 | |
27) | نعمات عبدالناصر | ممرضة بمستشفى السجن | 42 | |
28) | هريدي عمران | تاجر فاسد | 43 | |
29) | طوسون معتمد | شاويش بالسجن | 44 | |
30) | محمد إمام | 45 | ||
31) | فايزة عبدالجواد | سجانة | 46 | |
32) | توفيق الكردي | محامي الشرنوبي | 47 | |
33) | مصطفى كمال | 48 | ||
34) | علي الشريف الصغير | مسجون | 49 | |
35) | محمد الرملي | رجل أعمال فاسد | 50 | |
36) | حسان اليماني (حسان فضل) | سجين سابق | 51 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام مصر العربية (واصف فايز) | منتج | 1 | |
2) | سيد إسماعيل | مدير الإنتاج | 7 | |
3) | واصف فايز | منتج | 8 | |
4) | عبدالرؤوف عبدالهادي | إدارة الإنتاج | 9 | |
5) | إبراهيم زكي | إدارة الإنتاج | 10 | |
6) | سمير خفاجي | منتج | 11 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جميل عزيز | مهندس الصوت | 1 | |
2) | إبراهيم طاهر | مسجل الصوت | 6 | |
3) | علي حامد | مسجل الحوار | 7 | |
4) | عبدالعزيز عمارة | مسجل الحوار | 8 | |
5) | سلوى بكير | المؤثرات الصوتية | 9 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعيد الشيخ | مونتير | 1 | |
2) | عادل الشيخ | مركب الفيلم | 5 | |
3) | مارسيل صالح | نيجاتيف | 6 | |
4) | مها رشدي | م. مركب الفيلم | 7 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد فاضل | مخرج | 1 | |
2) | إيناس الدغيدي | مخرج مساعد | 2 | |
3) | أحمد البدري | ملاحظ السيناريو | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أنسي أبو سيف | مهندس الديكور | 1 | |
2) | عبلة زرد | منفذ الديكور | 4 | |
3) | فريد عبدالحي | إكسسوار | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالوهاب قطب | ماكيير | 1 | |
2) | محمد عشوب | ماكيير | 4 | |
3) | طلعت أحمد (طلعت علي أحمد) | مصفف الشعر | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | سعد عبدالرحمن | مدير عام المعامل | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محسن نصر | مدير التصوير | 1 | |
2) | يحيى عباس | مساعد مصور | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد فاضل | مؤلف | 1 | |
2) | إبراهيم الموجي | قصة وسيناريو وحوار | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي وجدي | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد بكر | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام مصر العربية (واصف فايز) | موزع داخلي | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عمار الشريعي | موسيقى تصويرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن الشاعر | مؤثرات حية | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود محجوب | الشرنوبي رجل أعمال، يتاجر في الأغذية الفاسدة يدفعه جشعه وجبروته للاتفاق مع أحد الشباب للاعتراف بجريمة بدلًا منه ويحكم عليه بالسجن، وخلف أبواب الزنزانة يتعرف على سجينة تدعى فايزة بسجن النساء وقع في حبها وتبادلًا كل منهما مشاعر الحب من خلال الرسائل، وعندما تم الإفراج عنهما يتزوجا ويقررا الانتقام من ذلك التاجر الجشع. 315 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمد قدري | قصة حب تنشأ بين سجين وسجينة، بعد اﻹفراج عنهما يتزوجان ولكن يواجههما مستقبل مرير يضطرهما لمحاولة الهرب خارج البلاد والوقوع في مشاكل وعقبات كثيرة. 144 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
محمود محجوب | يشب حريق هائل في أحد المساكن القديمة الذي يمتلكه رجل أعمال يتاجر في الأغذية الفاسدة (الشرنوبي - جميل راتب) الذي قام بحرق المسكن ليتم إزالته ويستفيد من قيمة الأرض بعد إخلاء المسكن وهدمه .. يقوم محاميه (أبو الفتوح - عبد المنعم مدبولي) باقتراح أن يقوم أحد الفقراء بالاعتراف على نفسه بحرق المنزل مقابل مبلغ من المال ليبعد التهمة عن الشرنوبي .. وبالفعل يغري الشرنوبي (صلاح - عادل إمام) الذي كان يمتلك ورشة خراطة في نفس المسكن .. يقبل صلاح أن يشهد على نفسه بأنه هو من حرق البيت مقابل مبلغ مالي وورشة خراطة ومسكن ويعده أبو الفتوح أن فترة حبسه لن تتجاوز 3 أشهر على أكثر تقدير .. يقبل صلاح ويعترف على نفسه لكنه يفاجأ بحبسه 10 سنوات .. ينهار صلاح ويحاول الاعتراف بالحقيقة دون جدوى .. وبالفعل يدخل السجن ويبدأ في تنفيذ العقوبة غير المتوقعة بالنسبة له .. أثناء فترة حبسه يتعرف على (فايزة - سعاد حسني) السجينة بسجن النساء ويعيشا قصة حب عبر الرسائل، يتفقا على الزواج وتخرج فايزة من السجن قبل صلاح، يعتقد صلاح أنها ستلقى الاهتمام والرعاية من أبو الفتوح والشرنوبي، لكن يحدث العكس وتلقى أشد أنواع الإهانة وتطرد من الشقة التي وعده بها الشرنوبي، يهرب صلاح من السجن بساعدة زملاء السجن ومنهم المزور (فاروق - يحيى الفخراني) والقاتل الأجير (شمشون - علي الشريف)، وبعد هروبه من السجن يحاول أن يهرب هو وفايزة من مصر بجوازات سفر مزورة بواسطة فاروق، إلا أن الشرطة تطارده بخلاف خوف الشرنوبي من انتقامه، تقبض الشرطة على فايزة ويهرب صلاح بأعجوبة، يتضح أن فاروق هو من أرشد عليهما للشرنوبي مقابل مبلغ كبير من المال، يقرر صلاح الانتقام من الشرنوبي .. فيتسلل لبيته ويقتله في نفس لحظة ولاده ابنه، لينتهي مستقبل الأب لحظة ولادة ابنه. 1497 | ||
Mohamed Kassem | الشرنوبى (جميل راتب) رجل أعمال فاسد بلا ضمير، إشترى منزلا قديما ليهدمه ويستفيد من بيع أرضه، والإتجار بثمنها فى إستيراد الفراخ الغير صالحة للإستخدام الآدمى ، وإعادة تغليفها وبيعها للمواطنين، ولما تعذر عليه إخلاء المنزل من سكانه، حرض أحد أعوانه لحرق المنزل حتى يتمكن من هدمه، وحينما حامت الشبهات حول الشرنوبى، إستغل وكيله الفاسد أبوالفتوح (عبدالمنعم مدبولى)، فقر وطموح عامل الخراطة صلاح عبدالسلام الغرباوى (عادل إمام) والذى كان يعمل بورشة الخراطة المحترقة أسفل العقار المحترق، وعرض عليه مخرطة حديثة، مقابل أن يحبس ٣ شهور، بعد إعترافه بحرق المنزل عمداً، وزاغت عين صلاح على المقابل، ورضى بيع نفسه للشيطان، وإعترف بحرق المنزل عن عمد، وحكم عليه بعشر سنوات سجن، فلما ثار وماج وهدد بفضح الإتفاق، لجأ أبوالفتوح الى اللعب على نقطة ضعفه، وأغراه بشقة لوكس بعمارة الشرنوبى الجديدة، ليسكن بها بعد خروجه من السجن، عقب إنتهاء نصف المدة، بالإضافة الى سيارة جديدة، وأذعن صلاح طمعا فى المقابل. وفى السجن تعرف صلاح على زميلية بالزنزانة، مزور العملة فاروق (يحيى الفخرانى) والقاتل المأجور شمشون (على الشريف)، وصارت صحبة إضطرارية، ولكى يشغل صلاح وقته فى عدم التفكير فى سجنه، والخروج من حزنه، لجأ إلى مشاغلة إحدى السجينات بسجن النساء، وعلم أن إسمها فايزة حسن (سعاد حسنى) ورفض معرفة لماذا سجنت. كانت فايزة طالبة بالسنة الثالثة بكلية الآداب، وحالت الظروف الإقتصادية لمواصلتها تعليمها، وكذلك شقيقها سامى (سامى مغاورى) الطالب بكلية الطب، فضحت فايزة بشرفها، ومارست البغاء لمساعدة أخيها حتى تخرجه، وأثناء عملها قبض عليها بوليس الآداب ودخلت السجن. حدث مالم يكن صلاح يتوقعه، ووقع فى الحب لأول مرة مع فايزة، التى بادلته نفس الشعور، وسعى كل منهما للزواج أثناء سجنهما، ولكن حالت الإجراءات المعقدة دون إتمام زواجهما، وتم الإفراج عن فايزة، وكذلك أفرج عن فاروق، الذى إستضاف فايزة بمنزله مع زوجته (ماجده زكى)، بعد ان تنكر لها أخيها سامى، الذى ترك مهنة الطب وفضل التجارة فى الأجهزة الكهربائية، وذهبت فايزة الى الشرنوبى لتتسلم الشقة، وعندما رفض الشرنوبى، هددته بالإبلاغ عنه لتجارته بالفراخ الفاسدة، فرضخ لها وسلمها الشقة، وحكم على شمشون بالاعدام، وشعر صلاح بإنه أصبح وحيدا بالسجن، وألح على مأمور السجن، بالموافقة على زواجه من فايزة، والذى وافق أخيرا، ولكن فايزة رفضت، وحرضته على الإعتراف بالحقيقة للنائب العام، ليسجن الشرنوبى بدلا منه، ولكن صلاح لم يستطع إثبات أقواله، وتم طرد فايزه من الشقة، والتى أبلغت النيابة عن تجارة الشرنوبى فى الأغذية الفاسدة، ولكن أبو الفتوح أغرى الشاب الفقير حسام (محمودمسعود) ليعترف بتجارته فى الأغذية الفاسدة، ليحمل الجريمة بدلا من الشرنوبى، وجن جنون صلاح الذى قرر الهرب، وإحتاج الى نقود لشراء الذمم، وتمكنت فايزة من تهديد أخيها سامى لتهربه من الجمارك والضرائب، وأخذت منه المبلغ المطلوب، وتمكن صلاح من الهرب، ولجأ الى الوكر السابق لشمشون بالمقابر، وأقام فيه مع فايزة، وتزوجها بالرضا والقبول وشهادة المولى عز وجل على زواجهما، وظهرت علامات الحمل على فايزة، وأعلن الشرنوبى عن مكافأة كبيرة لمن يقبض على صلاح وفايزة، وقرر صلاح الهروب للخارج، وطلب من فاروق أوراق مزورة للهرب، وتمكن فاروق من الحصول على تذاكر الطيران لصلاح وفايزة، ولكن أبوالفتوح وكيل إبليس، جمع بين فاروق والشرنوبى الذى أغراه بمبلغ كبير، ليبوح له بميعاد سفر صلاح لخارج البلاد، وفى المطار قبض البوليس على فايزة، وتمكن صلاح من الهرب، ولجأ الى صديقه فاروق، ليكتشف انه هو الذى باعه للشرنوبى، ولم يفاجأ صلاح، فقد سبق ان هانت عليه نفسه وباعها للشرنوبى، وقرر صلاح التخلص من الشيطان نفسه، وتسلل لمنزل الشرنوبى، وفاجأه عاريا بالحمام فقتله، وتم القبض على صلاح وإيداعه السجن، فى نفس اللحظة التى وضعت فيها فايزة مولودها، إبن صلاح عبدالسلام الغرباوى. (حب فى الزنزانه) 3302 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | يعتبر فيلم (حب في الزنزانة) إشارة قوية للبطالة المتفشية وقت عرض الفيلم بالثمانينات. | ||
Mohamed Kassem | فاز فيلم "حب فى الزنزانة ١٩٨٣" بجائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكى عام ١٩٨٤. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء |
محاربة الفساد بقصص الحبمن عنوان الفيلم (حب في الزنزانة) تظن منذ الوهلة الاولى انه قصة حب عميقة شاعرية جمعت بين اثنين انتهت بسجن قصتهما دون تحررها وانتهائها بالمتعارف عليه وهو الرباط...اقرأ المزيد المقدس ..لكن تلك المرة الحب نشأ بالفعل خلف قضبان السجن أتي بقصة معبرة عن لحظات قمة ف الرومانسية والانسانية...هكذا اجدها عند مشاهدة الفيلم ولحظة انتظار بطلته سعاد حسني لحبيبها عادل امام كل يوم في نافذة الزانزنة الخاصة بها وبراعتها في تصوير انفعالاتها وتعبيرات وجهها عند مقابلته...وبعيدا عن السيناريو المحبك الذي دفعني للتعاطف كليا مع شخصية البطل وما لاقه طوال احداث الفيلم من ظلم وقهر وتلك القصة الرومانسية التي وقع فيها يناقش الفيلم قضية هامة من قضايا الفساد بتلك الحقبة الزمنية (السبعينات) وما تفشى في المجتمع من عمليات تخريب ونهب ملقيا الضوء ع محاولات العديد من الاشخاص الذين وافت المنية ضمائرهم في البحث عن النفوذ والسلطة باسهل الطرق وهي المتاجرة بارواح البني آدمين حيث صور شخصية رجل الاعمال الانتهازي (جميل راتب) الذي يتاجر في العديد من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية غير مباليا بما تؤثر على الصحة العامة وما ينتج عنها من كوارث قد تؤدي إلى الموت ...كذلك عرض مشكلة الطبقة الوسطى وما تلاقيه من انعدام الدخل ومشاكل الشباب في العجز عن تحقيق احلامهم فيضطروا إلى التضحية بأنفسهم كما فعل بطل القصة (عادل امام) وقرر الزج بنفسه خلف القضبان الحديدية بدلا من رجل الاعمال (جميل راتب) الذي اتهم ف احدى قضايا الفساد، ليقدم توليفة مقنعة من الرومانسية الممزوجة بالاسى والحسرة ع حال البلد واهلها |