تعديل بيانات: فيلم - خياط للسيدات - 1969


    معلومات أساسية

    اسم العمل خياط للسيدات
    الاسم بالإنجليزية Tailor For Women
    نطق الاسم بالإنجليزية Khayat LelSayedat
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1969
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    1 يناير 1969 سوريا true
    تصنيف العمل
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    بلد الإنتاج
    مصر
    سوريا
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) دريد لحام الرسام رشدي 1
    2) نهاد قلعي الخياط صابر 2
    3) شادية هدى 3
    4) محمود جبر الصحفي فهيم 4
    5) نجاح حفيظ عضوة جمعية تنظيم النسل 5
    6) سليم صبري رئيس التحرير 6
    7) أحمد عداس الناقد الفني 7
    8) زياد مولوي غزال 8
    9) نزار فؤاد 9
    10) محمد العقاد الجزار ابوقاسم 10
    11) فهد كعيكاتي (أبو فهمي) ابوفهمي 11
    12) وصفي المالح 999
    13) زهير حداد 999
    14) نور كيالي 999
    15) ليلى غانم 999
    16) سمير خولي 999
    17) ريما قصيباتي طفلة 999
    18) دينا لحام طفلة 999
    19) ديانا لحام طفلة 999
    20) نزار باكير طفل 999
    21) سهير فخري نوال 999
    22) عبدالرحمن نور الله 999
    23) جلاديس ابوجودة الموديل الفني 999
    24) صالح الحايك 999
    25) مظهر الحكيم 999
    26) أنور المرابط 999
    27) ميليا شمعون 999
    28) يوسف شويري بائع الدجاج 999
    29) شاكر بريخان 999
    30) لويس بدوي 999

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نهاد قلعي قصة وسيناريو وحوار 1
    2) يوسف عوف مؤلف 2
    3) عمر حلبي مؤلف أغنية "يا طيرة طيري"

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عاطف سالم مخرج 1
    2) زكي صالح مساعد مخرج 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سهيل عرفة الألحان 999
    2) فؤاد الظاهري الموسيقى التصويرية 999

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) معامل اكلير - باريس إعداد الفيلم 999
    2) ستوديوهات النيل إعداد الفيلم 999

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعيد النابلسي مهندس الديكور 999

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صبحي المصري ماكيير 999

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسين عفيفي مونتير 999

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد الرواس مدير التصوير 999

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نهاد بدوي رقص فلكلوري وكمبارس 999

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) تحسين القوادري منتج

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    وليد السعوديه (صابر أفندي) يعمل خياطًا للرجال، لكن مشكلته الكبرى أنه يعاني من كساد كبير بسبب عدم مواكبته للموضة ويرفض أن يطور أفكاره حول الأزياء، إلى أن تقترح عليه زوجته (هدى) والتي تعمل في مجلة سورية مهتمة بالموضة أن يغير نشاطه ليصبح خياطًا للنساء بدلًا من الرجال، ليشرع في تنفيذ خطة. 271

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    maram aboelnaga بسبب خوفه من التعرض للإفلاس، يتحول صابر أفندي من خياط للرجال إلى خياط للنساء، بعدما أخذ بنصيحة زوجته. 101

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    ريم شاكر

    شاديه لاول مره في السينما السوريه

    في ليله شتائيه وثلجيه بارده,عرضت محطه روتانا افلام الفيلم العربي القديم (خياط السيدات) بطوله شاديه ودريد لحام ونهاد قلعي وعدد من نجوم الشاشه السوريه في...اقرأ المزيدفي الستينات,حيث قام عاطف سالم باخراج الفيلم عام 1969. وتعبتبر مشاركه شاديه/التي اعتزلت الفن منذ سنوات الاولى لها في السينما السوريه . الفيلم اعادنا الى طبيعه الافلام السينمائيه التي حملت الافكار التقليديه والمنسجمه حقبه الستينات من القرن الماضي .واعتمد الفيلم في احداثه على المفارقات بين نجمي الكوميديا دريد لحام ونهاد قلعي,من الهدوء والعذوبه التي كانت تتمتع بهما الفنانه شاديه والتي تعد من ابرز المطربات اللواتي نجحن في السينما والتمثيل اضافه الى نجاحها كمطربه من الصف الاول. والطريف والغريب ان شاديه قامت بالفيلم بدور (أم) لعده اطفال,وهي محرومه من الانجاب,وقدمت دور الام بسلاسه وحب كبيرين. (خياط السيدات) انتج من قبل شركه (دمشق للسينما) وباكوره انتاج عازف القانون الشهير امين الخياط واخراج المصري عاطف سالم,عن قصه نهاد قلعي وسيناريو وحوار يوسف عوف.بمشاركه عدد من الفنانين السوريين الراحلين مثل زياد مولوي(عبدو)واحمد عداس وفهد كعيكاتي المعروف بشخصيه (ابو فهمي)والفنانه الراحله صبا المحمودي المعروفه بشخصيه (صبريه خانوم). وهذا الفيلم سبق وان شاهدناه ونحن اطفال,وفي كل مره نكتشف شيئا جديدا اثناء المشاهده الجديده.حيث نسمع في الفيلم لهجات سوريه مصريه ولبنانيه غير مبرره دراميا,الا انها تخدم تسويق العربي للفيلم.وهذا لايقلل من قيمه الطرح الفكري الذي يقدمه كتعبير عن روح الستينات ومطلع السبعينات وما رافقهما من انفتاح فكري واجتماعي وسياسي تأثرت به معظم الدول العربيه شأنها شان كافه الدول العالم. (صابر) يحكي الفيلم حكايه صابر (نهاد قلعي) الخياط المتخصص بالتفصيل الكلاسيكي الحصري للرجال والذي يرفض رفضا قاطعا ان يخيط للسيدات من باب الكراهيه مفهوم الموضه والعيب والحشمه وغيره, والرافض عموما اشكال التطوير والتحديث رغم انه يعاني من عسر مادي شديد وعدم مقدرته على اعاله اسرته من 6 اطفال وامهم (شاديه) المنفتحه فكريا والتي تحاول بطريقتها الانثويه الرقيقه اقناع زوجها بضروره الكف عن انجاب المزيد من الاطفال ,فلا تلقى منه الا المزيد من العناد والرفض والافكار الباليه القديمه.امام هذه الحاله الصعبه تبتدئ الزوجه بالتعبير بكتابه عن افكارها,وسرعان ماتجد هذه الكتابات طريقها الى النشر من دون اسم كاتبتها ,لتلقى كتابتها التي تركز عى افكار تتحدث عن اهميه النسل وضروره عمل المراة وافكار تقدميه اخرى انتشارا واسعا,وتحقق كاتبتها دخلا ماديا جيدا تحاول مساعده اسرتها به.حين يكتشف الزوج ان زوجته هي الكاتبه وانها تعمل سرا دون علمه يجن جنونه وينفصلان ليبتدئ بمعاناته وحيدا في القيام باعباء المنزليه وخدمه اطفاله والاحساس بالعبئ والارهاق الذي كانت تعاني منه زوجته في خدمه الاسره الكبيره.الى ان يأتي الحدث الدرامي الفاصل الذي يدفعه للخياطه لسيدات,ومن ثم الشهره الواسعه والدخل المادي الكبير,واقتناعه بما تقوم به زوجته من عمل محترم وتقبله بعد حين للتغيير والتحديث على اسس صحيحه تحترم وتوازن بين هذا التحديث والعادات والاعراف الاجتماعيه الكلاسيكيه. (جماليات الشام) روعه الفيلم القديم انه يمكن اعتباره (وثيقه تاريخيه هامه)بجماليات دمشق المدهشه والنظيفه وغير المزدحمه,دون ان تتجنب اسى يعتريك وانت ترى البيئه الخضراء العامره والنضره في حدائق دمشق وضواحيها (مناظر رحله القطار للزبداني).اضافه الى مظاهر تحرر المترافقه بأناقه حقيقيه للملابس النسائيه,وبساطه العلاقات بين الشباب والتعرض للشباب (الضائع),ففكره مثل تحديد النسل مثلا ,تسعى معظم الحكومات العربيه الى تطبيقها عمليا,وصولا الى مفهوم الاسره العصريه الصغيره.كما يتناول الفيلم مشكله (العيب) في عمل المرأه التي كانت سائده في ذلك الحين. كما يتعرض الفيلم لمشكله الفنان التشكيلي التي يؤدي شخصيته الفنان دريد لحام ,المتمسك بمبادئه بينما الاخرون والجاهلون من اصحاب المحال والنقاد يرفضون رؤيته الفنيه ويطلبون صورا ورسومات لوجوه مباشره. ونجد الناقد الفني الذي يعجب برسمه خربشها ابناء شقيقة (غوار),ويرى الناقد انها لوحه فنيه مهمه.بينما يزدري باقي اللوحات ,وكذلك نجد الاشاره الى النموذج الذي يرسمه الفنان وهي الفتاة الجميله التي يتلصص عليها الرجل العجوز وهي تتمايل امام الفنان التشكيلي. سمه الافلام القديمه او بعضها ,انها تحمل رائحه الماضي,حيث الشوارع الهادئه وبساطه الجيران وابناء الحاره والحي,ورغم احساس بعض المشاهدين او النقاد بسذاجه مقاطع من الفيلم مقارنه بما هو الان ,الا ان سينما الزمن القديم لا تخلو من جماليات حتى ونحن نعلم بساطه الاحداث التي تقوم بها. ويكفي ان فيلم (خياط السيدات) قدم للشاشه والدراما العربيه نجوما احتلوا مساحات كبيره من التاريخ الفني مثل الفنانين دريد لحام ونهاد قلعي ومحمود جبر ونجاح حفيظ (فطوم) وقدمت شاديه روعه اضافيه للفيلم عندما انطلق صوتها في رحله القطار الى (الزبداني) بأغنيه (يا طيره طيري يا حمامه) مستذكره ابنائها بعد خلافها مع زوجها صابر او نهاد قلعي.