تعديل بيانات: فيلم - حتى لا يطير الدخان - 1984


    معلومات أساسية

    اسم العمل حتى لا يطير الدخان
    الاسم بالإنجليزية So That Smoke Won't Blow Away
    نطق الاسم بالإنجليزية Hata La Yateer el Dokhan
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1984
    مدة العرض بالدقائق 115
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    19 نوفمبر 1984 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    المنطقة
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عادل إمام فهمي عبدالهادي 1
    2) سهير رمزي سنية 2
    3) أحمد راتب عوض 3
    4) نادية أرسلان خيرية مراد 4
    5) سناء شافع رؤوف مراد 5
    6) فكري أباظة مدحت شلبي 6
    7) نجوى الموجي مدام لولا 7
    8) يوسف فوزي كمال برهان 8
    9) حسن حسين الجزار 9
    10) حمدي يوسف رفعت بيه 10
    11) محمود رشاد مراد باشا 11
    12) حسني عبدالجليل المعلم عنتر 12
    13) مصطفى كمال الدكتور 28
    14) أحمد أبو عبية حجي مصطفى 29
    15) رشوان مصطفى 30
    16) شكري منصور صبري بيه 31
    17) محمد سند 32
    18) سيد مصطفى 33
    19) حسن مصطفى علي 34
    20) السيد طليب المعلم محروس 36
    21) لويس يوسف 37
    22) قدرية كامل 38
    23) هريدي عمران الحاج هريدي 39
    24) أحمد مرسي صاحب البيت 40
    25) سامي عطايا برهان - صاحب مكتب المحاماة 41
    26) علية علي نجية - والدة فهمي 42

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالوهاب قطب ماكيير 1
    2) حمدي رأفت ماكيير 2
    3) إسماعيل عبدالحميد مساعد ماكيير 3
    4) ناير يحيى مساعد ماكيير 4
    5) محمود زكريا مصفف الشعر 7
    6) طلعت أحمد (طلعت علي أحمد) مصفف الشعر 8

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مجدي كامل مهندس الصوت 1
    2) محمود راشد مسجل الحوار 2
    3) حسن إبراهيم مساعد الصوت 6
    4) عزت مصطفى مساعد الصوت 7
    5) أنور حنفي مساعد الصوت 8

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) معامل مدينة السينما (مدينة السينما) الطبع والتحميض 1
    2) سعد عبدالرحمن مدير عام المعامل 2
    3) صلاح عبدالحليم مدير معمل مدينة السينما 3
    4) ماجد موسى مصحح الألوان 5

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نيو آرت فيلم (أحمد يحيى وشركاه) منتج 5
    2) أحمد يحيى منتج 6
    3) رؤوف عبدالهادي مدير الإنتاج 7
    4) فؤاد صلاح الدين منتج منفذ 8

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد يحيى مخرج 1
    2) كمال الحمصاني مخرج مساعد 2
    3) صبحى فؤاد مساعد مخرج ثان 4

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عنايات السايس مونتير 1
    2) ليلى السايس نيجاتيف 4
    3) ميرفت صبري مركب الفيلم 5

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ناهد فريد شوقي موزع داخلي 4
    2) مركو فيديو موزع فيديو 5
    3) الشركة اللبنانية للتجارة والاستثمار السينمائي (صبّاح إخوان) موزع خارجي 6

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد بكر مصور فوتوغرافيا 1
    2) حسن لاشين مصور فوتوغرافيا 3

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عصام فريد مدير التصوير 1
    2) أشرف وحيد فريد مصور 3

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ماهر عبدالنور مهندس الديكور 1
    2) نجيب خوري إكسسوار 3

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جمال سلامة موسيقى تصويرية 1
    2) ستوديو النهار مسجل الموسيقى 3

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إحسان عبدالقدوس مؤلف 1
    2) مصطفى محرم سيناريو وحوار 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعاد علي الملابس 3
    2) طوسون معتمد الملابس 4

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الشحري العناوين 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جلال زهرة ريجيسير 2

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    نورة النوري فهمي عبدالهادي طالب ريفي متفوق بكلية الحقوق، أحلامه بسيطة وتعاملاته يغلب عليها المثالية والنقاء، يصطدم بالواقع المرير حينما يفقد أمه بحثًا عن ثمن علاجها في الوقت الذي يرى زملاءه ومن حوله يصرفون ببذخ ويسخرون من فقره بل ويرفضون مساعدته لعلاج والدته في الوقت الذي يعمل لخدمتهم، فيقرر التخلي عن المثالية والانتقام من جميع من خذله وهو فقير. 335

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    حسين رأفت تدور الأحداث حول فهمي عبدالحميد الذي يقرر الانتقام ممن خذله بعدما فقد أمه ولم يجد مال يشتري به دواء لها. 104

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem فهمى عبد الحميد (عادل إمام) فلاح من كفر الغلابة نجح فى الثانوية العامة وسافر للقاهرة للإلتحاق بكلية الحقوق وترسل له أمه رتيبة(عليه على) ٥ جنيهات كل شهر تقتطعها منعملها فى البيوت. وفى حجرة فوق السطوح يعيش فهمى تجاوره الخادمة سنية (سهيررمزى) التى تحبه وتساعده،كما انه يعيش على ساندوتشات الفول شكك من مطعم محروس (سيد طليب) الذى يبيع المخدرات سراً. تعرف فهمى على زملاءه مدحت شلبى (فكرى أباظه) ابن رجل الاعمال الثرى وكمال برهان(يوسف فوزى)ابن المحامى الكبير ورؤوف مراد (سناءشافع) إبن الباشا السابق (محمود رشاد)والأخير كان فهمى يذاكر معه فى بيته ويأكل عندهم ويستعير ملابس رؤوف القديمة،كما أنه كان معجباً بأخته خيرية (ناديه أرسلان)الجميلة المتحررة وكان يطمع بالزواج بها بعد تخرجه لتنقله الى حياة أفضل، ولكنها كانت تعامله بتعال وعجرفة ولما صارحهابحبه عايرته بفقره وارتداءه ملابس أخيها.مرضت ام فهمى وطلبت منه ان يعتمدعلى نفسه، وعرضت عليه سنيه سلسلتهاالذهبية فرفض.اقترح عليه رؤوف ان يقيم فى شقةالزمالك التى يمتلكها ويستخدمها وكرا لتعاطى المخدرات.احضر مدحت معه مدام لولا(نجوى الموجى) زوجة رفعت بيه(حمدى يوسف)المسئول الكبير بأحد الوزارات والذى يتعاطى الحشيش معهم بالشقة،ومارس معها الفحشاء رغم أنف فهمى. طردت سنية من حجرتها لعدم دفعهاالإيجار، فإقترح عليها فهمى ان تعمل بشقة الزمالك وتقيم فيها، ولكن رؤوف إعتدى عليها رغم أنف فهمى. حاولت سنية ترك الشقة ولكن فهمى أقنعها بالبقاء والصبر وأنه يجب ان يتحول من إنسان مسالم الى ديب مثلهم، وعليها الصبر حتى يتخرج. احتاجت ام فهمى الى عملية جراحية ورفض أصدقاءه الثلاثه إقراضه المبلغ مما أدى الى وفاتها، فقرر فهمى الانتقام من الجميع. كان فهمى هو مسئول التموين لمجالس الحشيش فقام بالاتصال بالمعلم محروس ليمده بالحشيش ويورده هو لأصحابه، ثم ابلغ عن المعلم عنتر الذى يشترى منه اصحابه الحشيش.اتسعت دائرة زبائن فهمى وأخذ من سنيه سلسلتها الذهبية لتوسيع تجارته،ثم عرفه محروس بالتاجر الكبير الذى يورد الحشيش للتجار واتسعت تجارته. تزوج مدحت من خيريه، وتخرج فهمى وإلتحق بمكتب والد كمال للمحاماة،وهناك قابل مدام لولا وزوجها رفعت ولم يفضحها،وطلب منها شقة فى وسط البلد عن طريق وزارة زوجها، وفتح مكتب للتوكيلات التجارية،وكون ثروة بطرق غير مشروعة ودخل انتخابات مجلس الشعب ونجح عن كفر الغلابه واوعزإلى رفعت بيه ان يوقف شحنة موز لوالدمدحت بمليون دولار ثم اشتراها منه بربع ثمنها. وتركت خيريه مدحت بعدإفلاس والده واتجهت الى فهمى الذى قابلها فى الوكربعدأن إشتراه من رؤوف،وعرضت عليه نفسهابإبتزال فإحتقرها وأذلها ورفض الزواج بها.أصيب فهمى بالكبد إثر بلهارسيا قديمة واصبح لايأكل مايشتهى وقرر الزواج من سنية ويوم الزفاف مات. 2359

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    محمود محجوب الموسيقى التصويرية للدكتور جمال سلامة مقتبسة من موسيقى فيلم الرجل الثاني للموسيقار والموزع الكبير أندريه رايدر.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    محمود محجوب

    حتى لا يطير الدخان .. عندما تتجلى موهبة الزعيم بعيدا عن الكوميديا

    في نهاية السبعينيات والنصف الأول من ثمانينيات القرن 20 سادت موجة من الأفلام الدرامية التي يغلب عليها الطابع الدرامي الجاد .. لم يكن هذا بالغريب أو المفاجيء .....اقرأ المزيد ولكن الظاهرة الغريبة في هذا التوقيت هو اتجاه نجوم الكوميديا الصارخة لهذه النوعية من الأفلام الجادة التي يندر أو يكاد ينعدم فيها المشهد الكوميدي .. فنلاحظ فنان كوميدي صريح مثل سمير غانم يقدم بعض من الأعمال ذات الطابع الإنساني ويظهر موهبة لا بأس بها في الدراما الإنسانية في أفلام مثل حسن بيه الغلبان والرجل الذي عطس ولكن موهبته ككوميديان كانت تغلب عليه .. وفي هذا التوقيت أيضا قدم محمد صبحي بعض الأدوار الجادة محاولا تقديم أوراق اعتماده كممثل شامل وليس كوميديان فقط .. ولكن الملفت بل والمفاجأة أن يقدم نجم الكوميديا الأول عادل إمام الذي اعتاد الجمهور ألا يتوقف عن الضحك طوال وقت مشاهدة أفلامه ومسرحياته في ذلك الوقت .. يظهر بقالب جديد وجاد يكاد يقترب من جدية أحمد زكي في التقمص ونور الشريف في الإنسانيات بل وينافسهما بقوة بأفلام كانت مفاجأة للجمهور بشكل كبير في أكثر من عمل بدأ بنهاية السبعينيات بأفلام جادة منها السياسي ومنها الاجتماعي مثل أفلام احنا بتوع الأتوبيس وقاتل مقتلش حد .. وبدخول الثمانينيات قدم فيلمي المشبوه وحب في الزنزانة مع سعاد حسني والجحيم مع مديحة كامل والإنسان يعيش مرة واحدة مع يسرا وغاوي مشاكل مع نورا وأمهات في المنفى مع ماجدة الخطيب والحريف مع فردوس عبد الحميد وولا من شاف ولا من دري مع إيمان والغول مع نيللي وفريد شوقي والإنس والجن مع يسرا إلخ... وكلها أفلام اعتمد فيها على إظهار موهبته وقدراته التمثيلية القوية بعيدا عن الكوميديا الصريحة التي اعتاد عليها في معظم أفلامه .. وكان التجلي المبهر له في دور فهمي عبد الهادي في رائعة إحسان عبد القدوس حتى لا يطير الدخان .. تجلت موهبة الزعيم وحلقت في سماء الدراما الإنسانية وتوغلت في التركيبة النفسية للإنسان الذي ظلمه المجتمع وخذله الجميع حتى قرر الانتقام ببناء نفسه من الصفر إلى القمة حتى وإن سلك طرقا غير مشروعة في الوقت الذي أيقن فيه أن القلوب النقية والأيدي النظيفة لم يعد لها مكان وسط غابة من الوحوش لن تستطيع العيش بينهم إلا عندما تكون أقوى منهم .. وكان الإخراج المميز للفنان المخرج أحمد يحيى دورا هاما في منظومة النجاح بخلاف الموسيقى التصويرية المعبرة للموسيقار الدكتور جمال سلامه .. عادل إمام في هذا العمل تحديدا أوصل رسالة صريحة لمن كان يشكك في قدراته كممثل شامل وأنه لا يستطيع اللعب بعيدا عن ملاعب الكوميديا فقط .. إلا أن رسالة الزعيم تجاوزت مستوى الرسالة ووصلت لمستوى الصفعة القوية لهذه الآراء .. عندما تشاهد فيلم حتى لا يطير الدخان .. وهو دور أقرب لنوعية أدوار أحمد زكي ثم نور الشريف وإن كان أحدهما لعب شخصية فهمي لن نتوقف كثيرا أمام قوة أدائم المعتاد لهذه الأدوار .. ولكن لن تتخيل أن هذه العبقرية خرجت من ملك الكوميديا الأول إن لم يكن الأخير في الفن المصري .. عادل إمام تجلت موهبته بعيدا عن ملاعبه المفضلة .. مقدما دور العمر في وجهة نظري .. لأن هذا العمل تجاوز مرحلة العمل الناجح المميز فحسب ووصل لمرحلة القمة في الآداء والتقمص لنوع مُركب من الشخصية التي تحولها الظروف من إنسان إلى وحش بآداء هاديء وثابت وانفعالات داخلية أكثر منها ظاهرة .. وقد ختم الزعيم الثمانينيات التي كثف فيها من أدواره الإنسانية بجوار الكوميدية بفيلم المولد وينطبق عليه معظم ما سبق من القول .. حتى لا يطير الدخان .. رائعة تجلت فيها موهبة الزعيم بعيدا عن ملاعبه المفضلة ومثله كمثل فريق كروي يقابل خصما لا يقهر خارج ملعبه فيفوز عليه على ملعبه ووسط جماهيره وبنتيجة تاريخية .. إنه الزعيم بحق.