الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نور الشريف | حسن سلطان | 1 | |
2) | عماد حمدي | الحاج سلطان | 2 | |
3) | ميرفت أمين | ميرفت | 3 | |
4) | حسن حسني | عوني | 4 | |
5) | وحيد سيف | البرنس | 5 | |
6) | نبيلة السيد | سميحة سلطان | 6 | |
7) | زهرة العلا | ام ميرفت | 7 | |
8) | عبده الوزير | على البرنس | 8 | |
9) | شعبان حسين | رزق | 9 | |
10) | عبدالله محمود | حمدى البرنس | 10 | |
11) | صفاء السبع | وفاء سلطان | 11 | |
12) | عزيزة حلمي | أم حسن | 12 | |
13) | علي الغندور | الحاج تابعى | 13 | |
14) | محمد شوقي | ابو عميره | 14 | |
15) | محمد كامل | وكيل النيابه صاحب حسن | 15 | |
16) | المنتصر بالله | ماهر (ابن خاله ميرفت) | 16 | |
17) | سمير وحيد | صمويل | 17 | |
18) | هدى كمال | كوثر سلطان | 30 | |
19) | شريف عبد الحميد | طفل | 32 | |
20) | علية عبدالمنعم | فوزيه سلطان | 33 | |
21) | حسين الشريف | ضابط | 34 | |
22) | مصطفى الطوخي | نشال بالاتوبيس | 35 | |
23) | حمدي الوزير | ضيف الكمسارى | 36 | |
24) | أحمد العضل | عامل بالورشة | 37 | |
25) | ليلى يسري | خديجه سلطان | 38 | |
26) | إبراهيم قدري | محاسب الضرائب | 39 | |
27) | نعمات عبدالناصر | سيدة بالأوتوبيس - مشهد النهاية | 40 | |
28) | يوسف رزق | 41 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | هاديراما للإنتاج والتوزيع والإعلام | منتج | 1 | |
2) | غطاس قلتة | منتج منفذ | 2 | |
3) | فتحي يسري | مدير الإنتاج | 3 | |
4) | صبحى امام | منتج فني | 4 | |
5) | رشدي حامد | مدير الإنتاج | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نادية شكري | مونتير | 1 | |
2) | حسين مسعود | مساعد مونتير | 2 | |
3) | محمد هاشم | مركب الفيلم | 5 | |
4) | عادل شكري | نيجاتيف | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عاطف الطيب | مخرج | 1 | |
2) | يوسف رزق | مخرج مساعد | 2 | |
3) | محمد النجار | مخرج مساعد | 3 | |
4) | أحمد عبدالمحسن | كلاكيت | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مجدي كامل | مهندس الصوت | 1 | |
2) | سيد رحيم | مساعد الصوت | 2 | |
3) | عباس بسيوني | مسجل الصوت | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حمدي أحمد | ماكيير | 1 | |
2) | منصور عبدالوهاب | مساعد ماكيير | 2 | |
3) | محمد عبدالوهاب | مصفف الشعر | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | رشدي حامد | المدير الفني | 1 | |
2) | مجدي عبداللطيف | مساعد إكسسوار | 4 | |
3) | فاروق خورشيد | إكسسوار | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سعيد شيمي | مدير التصوير | 1 | |
2) | شريف إحسان | مصور | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معامل مدينة السينما (مدينة السينما) | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | ماجد موسى | مصحح الألوان | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد خان | مؤلف | 1 | |
2) | بشير الديك | قصة وسيناريو وحوار | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فالكون للسينما | موزع | 2 | |
2) | چيبكو (تاكفور انطونيان وشركاه) | موزع | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | كمال بكير | موسيقى تصويرية | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فاروق إبراهيم | مصور فوتوغرافيا | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سيد علي | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حسن الشاعر | المؤثرات البصرية | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | الشحري | العناوين | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Nour El Hoda Nader | يعاني السائق حسن من سوء الحالة المادية، فيضطر للعمل على سيارة أجرة كعمل إضافي، خاصة مع ضغط زوجته التي ترفض تدني حالتهما المادية، وفي نفس الوقت يتولى حسن مشاكل أسرته بعد أن يعلن والده الحاج سلطان إفلاسه، ولا يجد أحد من شقيقاته بجواره في تلك المحنة الصعبة. 254 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
ِAyman Mahmoud | في وقت لم يعد فيه شرف أو كرامة يأتي سائق الأتوبيس حسن (نور الشريف) لإثبات عكس ذلك، عندما تحجز الضرائب على ورشة نجارة والده؛ ويضطر إلى بيع سيارته الأجرة، ويذهب إلى شقيقاته اللاتي يرفضن تقديم المساعدة، فيتجه إلى أصدقائه القدامى بالجيش ويحصل على مراده لكن بعد وفاة والده. 268 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
Mohamed Kassem | إختلف حسن سلطان(نور الشريف)مع والده سلطان ابو العلا(عمادحمدى)صاحب ورشة الأخشاب،فترك الورشة وتطوع بالجيش حيث حارب فى اليمن ١٩٦٥ وشهد نكسة١٩٦٧ وكافح فى حرب الاستنزاف١٩٦٩وعبر القناة فى معركة النصر١٩٧٣ ثم سرح من الجيش وعمل سائقا للاوتوبيس،وإلتقى بالطالبة ميرفت(ميرفت إمين) وتحابا وتزوجا رغم اعتراض أهلها،وأنجبا ابنهما هانى(شريف عبدالحميد)ولكى يحسنا دخلهم باعت ميرفت مصاغها لتدفع له مقدمة تاكسى بالتقسيط. عاد ماهر (المنتصر بالله)إبن خالة ميرفت الفاشل من الخليج،بعدأن جمع مالا ليفتتح مشروعا ويزغلل عين ميرفت التى سبق ان رفضته.جاءت كوثر(هدى كمال)الشقيقة الصغرى لحسن،لتخبره ان الورشة قد حجزعليها لمصلحة الضرائب،ولترى الكمسارى ضيف (حمدى الوزير)والذى يبادلها الإعجاب. تقابل حسن مع عونى(حسن حسنى)زوج اخته خديجة(ليلى يسرى)والذى جاء الورشة عاملا لايملك شيئا وزوجه الحاج بإبنته والآن اصبح صاحب عمارة ويتاجر فى الأخشاب،وكله من دم الورشة،وطلب حسن منه تسديد الضرائب،فرفض. ذهب حسن لشقيقته الأكبر سميحة(نبيلة السيد)فى بور سعيد حيث يعمل زوجها البرنس(وحيد سيف)فى بضائع بور سعيد ويساعده ابناءه حمدى(عبدالله محمود)وعلى(عبده الوزير)واصبحت آشيتهم معدن،وقد كانوا جميعا ضيوفا على الحاج طوال فترة التهجير أكل وشرب ولبس ومصروف،وتحجج البرنس بأن أمواله بالسوق،وطلبت منه سميحة المرور على أختهم الكبرى الحاجه فوزية(عليه عبدالمنعم)فى دمياط،حيث يعمل زوجها الحاج تابعى(على الغندور)فى تجارة الموبيليا،وسبق ان كسدت تجارته ايام النكسة،فجاءت فوزية للحاج وطلبت المعونة فأعطاها ألف جنيه على سبيل السلف،وهو مبلغ كبير فى ذلك الوقت. رفض الحاج تابعى المعاونة،وعرض شراءالورشة ويبنى مكانها عمارة يفتتح تحتها معرض للموبيليا ويشغل الحاج مديراللمعرض.عاد حسن يجر أذيال الخيبة،وتمكن المحامى (ابراهيم قدرى)تقسيط المبلغ على ان يدفع نصفه اولا،فعرض حسن بيع البيت فوقف له أزواج شقيقاته لأن البيت ورثا لزوجاتهم. وصلت وفاء(صفاء السبع)شقيقة حسن المدرسة بالكويت مع زوجها رزق(شعبان حسين)لشراء شقة،فلما علموا بالأمر أعطوا لحسن فلوس الشقة،وباع حسن التاكسى،فطلبت منه ميرفت الطلاق فطلقها،ودفع ضيف ألف جنيه كان يدخرهم لشبكة كوثر،وبقى مبلغ أخذه حسن من الصفتى (محمدكامل)زميله فى حرب العبور. عرض ابوعميره(محمدشوقى)تاجر المخدرات ان يدفع المبلغ مقابل زواجه بكوثر،فرفض الجميع. وصل حسن فوجد الحاج قد مات. 2030 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
دعاء أبو الضياء | فاز الفيلم بعدة جوائز كان أهمها جائزة التمثيل الذهبية لنور الشريف في مهرجان نيودلهي السينمائي الدولي | ||
Mohamed Kassem | يحتل فيلم سواق الاوتوبيس المركز 8 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد. | ||
محمود محجوب | آخر أعمال الفنان الراحل عماد حمدي. | ||
محمود محجوب | حصد الفيلم عدة جوائز دولية منها: جائزة أحسن ممثل للفنان نور الشريف بمهرجان نيودلهي، وجائزتي العمل الأول للمخرج عاطف الطيب من مهرجان قرطاج، والسيف الفضي من مهرجان دمشق. | ||
Mohamed Kassem | شارك فيلم "سواق الاوتوبيس ١٩٨٢" فى مهرجان قرطاج السينمائى بتونس عام ١٩٨٢ وفاز المخرج عاطف الطيب بجائزة العمل الأول فى المهرجان. | ||
Mohamed Kassem | حصل فيلم "سواق الأتوبيس ١٩٨٢" على معظم جوائز مهرجان جمعية الفيلم السنوى العاشر (٨ جوائز) فى عام ١٩٨٣، بالإضافة إلى جائزة أحسن فيلم وجائزة الجمهور. | ||
الزبير القرني | حصل الفيلم على المرتبة 33 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
محمد زيدان |
ماذا حدث للانسان المصرى ؟؟ سؤال من عاطف الطيبسؤال هام كان كل ما يشغل بال عاطف الطيب منذ ان بدا وحتى وافته المنييه وهو يحاول الاجابه على هذا السوال هل هو تطور الحياه هل هى تغير الظروف هل هى كثره الناس هل هى...اقرأ المزيد قله الفرص ام انه الضمير سواق الاتوبيس هو واحد من افضل خمسه افلام مصريه تم انتاجها فى تاريخ السينما من وجه نظرى الشخصيه وواحد من اروع القصص والابداعات الفنيه فى تاريخنا السينمائى قدمه عاطف الطيب بحرفيه شديده الروعه وبمنتهى الاحتراف سواق الاتوبيس ليست مجرد حرب واهيه بين الاخوات او انه مجرد تخلى الزوجه عن زوجها والابناء عن ابيهم ولا حتى تللك نظره الامل التى حاول صنعها فى الاصدقاء وليس الحرب التى جمعتنا وفترقنا من بعدها هى نظره فلسفيه رائعه جسدها لنا بشير الديك بحوار فائق الروعه تشعر انك تعيش فى هذه القصه وتشعر انك واحد منهم وتسال نفسك لماذا اصبحنا كذللك ولكن ليس هناك اجابه ؟؟؟؟ قدم عاطف الطيب فى ثانى تجاربه السينمائيه وقد تكون واحده من افضلها على الاطلاق وان كان هذا المبدع لديه الكثير من الابداعات وقدم لنا نور الشريف تلك المهنه التى لا تسطيع ابدا فصلها عن الواقع بل هى الواقع نفسه سائق الاتوبيس الذى يعيش كل الاجواء فى الحياه ويتعامل مع الاف الناس كل يوم الجميل فى الفيلم انه ليس بطوله رجل واحد حتى نور نفسه بل هى بطوله جماعيه بكل ما فيها من ادوار صغيره كانت جديره بان تصفق لهم نهايه الفيلم ( مرفيت امين - عماد حمدى - حسن حسنى شعبان حسين - صفاء السبع....الخ ... لم يكن هناك احد ليس رائعا واعتقد ان الفضل يرجع لعاطف الطيب فى خلق هذا الانسجام والتركيز فى الادوار وحسن اختيار للمثلين حتى فى الادوار الصغيره كما قلت قدم بشير الديك نمزج للسيناريو المتماسك الرائع بدايه ونهايه وتصاعد فى الاحداث كل نقاط التى من الممكن ان تجدها فى سيناريو كما قدم مدير التصوير سعيد الشيمى كعادته وكصديق الدرب لعاطف الطيب واحده من افضل افلامه استطاع بها نقل الناس والحياه تللك الاسلوب المتميز الذى كان يعيه جيدا عاطف الطيب ومحمد خان والاخير هو كاتب تللك القصه سعيد الشيمى لديه قدره على تنفيذ كل ما هو صعب ولعللك من خلال كتابه الرائع ( افلامى مع عاطف الطيب) ان تعرف قيمته كمصور وقيمه عاطف الطيب كمخرج كبير لن ينسى هناك مشهد فى اول الفيلم بمنتهى الروعه والواقعيه تحسد عليها سعيد الشيمى وعاطف معا وهو لتللك السيده التى تقع من الاتوبيس اثناء الزحام ربما تجد لقطه معبره تستطيع ان تضع نقاط هامه فى اجابتك ماذا حدث ؟؟؟ الموسيقى التصوريه الرائعه لكمال بكير ممتازه اهم ما يميزها هو ذللك الشجن الدائم وتصاعدها مع الاحداث وهى من مميزات هذا الفيلم ايضا فى النهايه شكرا جزيلا لكل من قدم لنا هذه التحفه السينمائيه شكرا لمن قدم سواق الاتوبيس .................... هذا النقد غير منقول عن اى منتدى وخاص لموقع سينما |
|||
farida ghoseen |
رائعقدم لنا نور الشريف تلك المهنه التى لا تسطيع ابدا فصلها عن الواقع بل هى الواقع نفسه سائق الاتوبيس الذى يعيش كل الاجواء فى الحياه ويتعامل مع الاف الناس كل...اقرأ المزيد يوم الجميل فى الفيلم انه ليس بطوله رجل واحد حتى نور نفسه بل هى بطوله جماعيه بكل ما فيها من ادوار صغيره كانت جديره بان تصفق لهم نهايه الفيلم ( مرفيت امين - عماد حمدى - حسن حسنى شعبان حسين - صفاء السبع....الخ ... لم يكن هناك احد ليس رائعا واعتقد ان الفضل يرجع لعاطف الطيب فى خلق هذا الانسجام والتركيز فى الادوار وحسن اختيار للمثلين حتى فى الادوار الصغيره كما قلت قدم بشير الديك نمزج للسيناريو المتماسك الرائع بدايه ونهايه وتصاعد فى الاحداث كل نقاط التى من الممكن ان تجدها فى سيناريو كما قدم مدير التصوير سعيد الشيمى كعادته وكصديق الدرب لعاطف الطيب واحده من افضل افلامه استطاع بها نقل الناس والحياه تللك الاسلوب المتميز الذى كان يعيه جيدا عاطف الطيب ومحمد خان والاخير هو كاتب تللك القصه سعيد الشيمى لديه قدره على تنفيذ كل ما هو صعب ولعللك من خلال كتابه الرائع ( افلامى مع عاطف الطيب) ان تعرف قيمته كمصور وقيمه عاطف الطيب كمخرج كبير لن ينسى هناك مشهد فى اول الفيلم بمنتهى الروعه والواقعيه تحسد عليها سعيد الشيمى وعاطف معا وهو لتللك السيده التى تقع من الاتوبيس اثناء الزحام ربما تجد لقطه معبره تستطيع ان تضع نقاط هامه فى اجابتك ماذا حدث ؟؟؟ الموسيقى التصوريه الرائعه لكمال بكير ممتازه اهم ما يميزها هو ذللك الشجن الدائم وتصاعدها مع الاحداث وهى من مميزات هذا الفيلم ايضا فى النهايه شكرا جزيلا لكل من قدم لنا هذه التحفه السينمائيه شكرا لمن قدم سواق الاتوبيس .................... |