تعديل بيانات: فيلم - امرأة في الطريق - 1958


    معلومات أساسية

    اسم العمل امرأة في الطريق
    الاسم بالإنجليزية A Woman in the Way
    نطق الاسم بالإنجليزية Emra'aa Fe Al-Tareq
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1958
    مدة العرض بالدقائق 115
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ لا
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    22 ديسمبر 1958 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رشدي أباظة صابر فرج الصعيدى 1
    2) هدى سلطان لواحظ 2
    3) شكري سرحان حسنين فرج الصعيدي 3
    4) زكي رستم المعلم فرج الصعيدى 4
    5) عبدالغني قمر الحاج امين عبد الصبور 5
    6) آمال فريد بهية منصور 6
    7) محمد توفيق على - العربجى 7
    8) شفيق نور الدين الشيخ منصور 8
    9) محمود فرج عبد الحى 9
    10) حسن حامد سلامه 10
    11) سلوى محمود شريفه 11
    12) حسين إسماعيل رجل المزاد 16
    13) فوزية إبراهيم زوجة عبدالحى 17
    14) سيد العربي عباس 18
    15) محمد صبيح أبو الفضل - سواق النقل 19

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حلمي رفلة منتج 1
    2) منير حلمي رفلة مدير الإنتاج 2
    3) دولار فيلم (إسماعيل الكردي وأولاده) منتج 4

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عز الدين ذو الفقار مخرج 1
    2) إبراهيم حلمي مخرج مساعد 3
    3) أحمد عيسى مخرج مساعد 4

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ألبير نجيب مونتير 1
    2) انجا وميلا نيجاتيف 2
    3) عبدالعزيز فخري مركب الفيلم 4

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالحي أديب قصة وسيناريو وحوار 1
    2) محمد أبو يوسف سيناريو وحوار 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نصري عبدالنور مهندس الصوت 1
    2) كريكور تشاكماكجيان مكساج 3

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وديد سري مدير التصوير 1
    2) كمال كريم مصور 2

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستوديو مصر الطبع والتحميض 1

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أندريا رايدر (أندريه رايدر) موسيقى تصويرية 1

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أنطوان بوليزويس مهندس المناظر 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمد زيدان المعلم فرج لديه ولدان من زوجتين مختلفتين ولكنه يحب واحد عن الأخر بسبب ما فعلته أمه فيه، تقع حادثة للأب ويعتقد الأب أن صابر هو من فعلها ليفقد الأب على أثرها البصر ورغم أن صابر بريء من فعلته إلا أن الأب يصر على أنه هو من فعلها، ومع ذللك يحاول صابر الاستمرار في عمله حتى يساعد والده. 280

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem فرج الصعيدى(زكى رستم)تزوج فى بلده من إمرأة نكدية، وأنجب منها ابنه صابر، فلما استحالت عشرته مع تلك الزوجة، تركها وهج على الاسكندرية، ليعمل عتالا فى الميناء، وتعرف على فتاة منكسرة تزوجها، وأنجب منها إبنه حسنين، وتحسنت أحواله المادية، ومن طيبة قلب زوجته الثانية، أم حسنين، طلبت منه أن يستقدم زوجته الاولى من البلد ومعها ابنها صابر، ليعيشوا معهم، بعد ان تحسنت الأحوال، وقامت ام حسنين برعاية وخدمة الجميع، ولكن دبت الغيرة فى قلب ام صابر، فوضعت الزرنيخ فى الشاى لأم حسنين، التى حذرت فرج قبل موتها من الحفاظ على حسنين من أم صابر وإبنها، حتى لا يقتلوه كما قتلوها، بينما حكم على ام صابر بالمؤبد وماتت فى السجن. أقام فرج محطة لخدمة السيارات على طريق الساحل الشمالى، بعد ملاحات الأسكندرية ليستقبل السيارات المسافرة والعائدة من مرسى مطروح، وألحق بها طرمبة بنزين وورشة حداده وميكانيكا، ورغم ان فرج كان يكره صابر (رشدى اباظه) إلا أنه إعتماد عليه فى مساعدته، حتى أصبح صابر متحملا كل المسئولية، يقف العمل ويتعطل اذا غاب صابر، بينما نشأ حسنين (شكرى سرحان) مدللا ضعيفا وجبانا، لا يقوى على تحمل المسئولية، كما انه لا يجيد عملا. نزل بالقرية المجاورة للورشة غازية تدعى لواحظ(هدى سلطان) أحبت صابر وتعلقت به وحاولت بشتى الطرق حثه على الزواج بها ولكنها فشلت، بينما حاول معها رجال البلد عبد الحى( محمود فرج) وسلامه (حسن حامد) وعباس (سيد العربى)، ولكنهم فشلوا فى إقامة علاقة معها، كما حاول معها البقال أمين عبد الصبور (عبد الغنى قمر) المتظاهر بالتقوى والورع، وفشل فى إقامة علاقة محرمة معها، فحرض عليها أهل البلد فرجموها بالحجارة، وطردوها خارج البلد، ولكنها تعرفت على حسنين، الذى احبها وتعلق بها، فقبلت الزواج منه، حتى تكون بجوارصابر، الذى إعترض على زواج أخيه من غازية، ودخولها البيت بعد ان فشلت من زواجها منه، ولكن ابوه فرج طرده من البيت خوفا على حسنين منه، وكان صابر على علاقة طيبة بالشيخ البدوى منصور (شفيق نور الدين)، وكان يحب إبنته راعية الغنم بهية (آمال فريد)، فأقام عنده وواصل عمله بعيدا عن والده وأخيه، الذين كسد عملهم، وتدهورت حالتهم المادية، وتم الحجز على الورشة وأثاث المنزل، ولم يجد فرج من يقرضه مالا، ليفك الحجز، حتى البقال أمين عبدالصبور، الذى طالما ساعده فرج تخلى عنه، وحاول الشيخ منصور إعادة صابر للعمل مع والده، والإصلاح بينهما، ولكن رفض فرج، كما رفضت لواحظ التنازل عن مصاغها لفك الحجز، حتى أقيم المزاد لبيع الورشة وأثاث البيت، ولكن حضر صابر ودفع الدين، وفك الحجز، وإضطر فرج لإعادة صابر للبيت، ولكنه ظل يكرهه، ويحذر اخيه حسنين منه، وزاد فى تدليل حسنين، الذى كان ضعيف الشخصية، وتتلاعب به لواحظ، التى عاودت ملاحقتها لصابر، ولكنه قاومها بشدة، وإجتمع حسنين مع شلة الفاسدين عبد الحى وسلامه وعباس، وشرب معهم حتى فقد وعيه، وحاولوا إغتصاب لواحظ، وعندما أفاق حسنين للدفاع عن شرفه اعتدوا عليه، ولكن حضر صابر وأنقذ حسنين ولواحظ، ولقن المغتصبين درسا قاسيا، ترك أثاره على أجسادهم، مما جعل لواحظ تعايرهم بما فعل بهم صابر، كلما قابلتهم، ونزل فرج تحت أحد السيارات، وطلب من صابر ان يرفع السيارة بالرافعة، ولكن تطوع حسنين ليقوم بالعمل بدلا من صابر، ليرد له جميله، ولكنه اسقط السيارة على والده، مما نتج عنه فقده لبصره، وظن فرج ان صابر هو السبب، وجبن حسنين على الاعتراف بفعلته، وتم طرد صابر من البيت، ولكن الشيخ منصور نصح صابر بالبقاء بجوار والده، دون ان يعلم بوجوده، لأنه الآن محتاجه أكثر من الأول، وساعد صابر والده وأخيه فى صمت، وواصل علاقته مع بهية، وهى العلاقة التى أثارت غيرة لواحظ، ولكنها لم تيأس من حبها لصابر، وإقتحمت حجرته وراودته عن نفسه فإستعصم، ورفض خيانة أخيه، الذى استمع وشاهد كل شيئ، وشكر اخيه على موقفه، ولم يعاقب لواحظ، التى صممت على هجر حسنين، الذى هرع لصابر يتوسل إليه أن يمنع لواحظ من المغادرة، فلما رفض صابر، حاول حسنين الانتحار، فرق له صابر، وأقنع لواحظ بالبقاء، فظنت لواحظ ان الثمن سيكون خضوع صابر لحبها، وإضطر حسنين للإعتراف لوالده بأنه السبب فى فقدان بصره، وان صابر بريء، وقرر النزوح للأسكندرية للبحث عن عمل، ليصبح رجلا لا يعيش عالة على اخيه وأبيه، وانتهزت لواحظ الفرصة، ولاحقت صابر الذى هرب من البيت وأقام ليلته عند العربجى على (محمد توفيق)، وشرب كثيرا حتى فقد وعيه، فحمله على فوق العربة الكارو وأعادة للبيت، وشاهدته لواحظ فأسرعت إليه، وإحتضنته وهو فاقد للوعى محاولة ان تتحسس جسده، وجاء فى تلك اللحظة البقال أمين عبدالصبور، ليحرض فرج على لواحظ وصابر، وشاهد لواحظ تحتضن صابر، فأخبر فرج الذى احضر البندقية، يريد قتل صابر ولواحظ، الذين هربا من نيرانه العشوائية، وأشاع أمين مارآه فى المسجد، وحرض الجميع على قتل صابر، ومطاردته فى الملاحات، بينما توجه هو حيث لواحظ، وحاول إغتصابها، ولكنها ضربته بحجر فى رأسه، فلما سقط أجهزت عليه، وهربت لتلحق بصابر ومعها بندقية أمين، بينما عاد حسنين فأخبره والده بما حدث، فأخذ منه البندقية لقتل صابر، وفى الملاحات حاول سلامه وعبد الحى الانتقام من صابر، ولكنه تمكن من إغراقهم فى الملاحات، وعندما خرج أطلق عليه حسنين النار فأصابه، وقبل ان يجهز عليه، عاجلته زوجته لواحظ بطلقة خرطوش اودت بحياته، وقام صابر بخنق لواحظ وإلقاءها فى الملاحات، وحمل أخيه القتيل عائدا به للمنزل، وعندما رأى والده فرج هائما على وجهه، ينادى على حسنين، لم يرد عليه وتركه هائما على وجهه دون دليل، سائرا الى المجهول، بينما سار صابر فى عكس الاتجاه، تاركا والده يجنى ثمار كرهه وتفريقه بين الأخوين. (إمرأة فى الطريق) 4705

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    طارق عبد العزيز كمال تم اعادة انتاجة عام 1976 باسم شوق من بطولة نادية الجندي و حسين فهمي و محمود المليجي و محمد العربي ومن اخراج أشرف فهمي و لكنه لم يرقي لمستوي امراة في الطريق الذي يعتبر من كلاسكيات السينما المصرية .
    Mohamed Kassem يحتل فيلم " إمرأة فى الطريق 1958 " المركز رقم 72 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.
    دعاء أبو الضياء الفيلم مأخوذ عن الفيلم الأمريكي (صراع في الشمس) لكنج فيدور عام 1947.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    محمد زيدان

    علامه فى طريق السينما

    قد يظن البعض اننا امام فيلم سينمائى مصرى مجرد من اى شى وقد ينظر البعض الى اننا احد الافلام الاغرائيه ولكنك ستدهش لو قلت للك انك علامه فى تاريخ السينما عموما...اقرأ المزيد ولا يقل ابدا على اى فيلم عالمى فى اى بقعه من بقاع العالم نعم ظلمت السينما المصريه فى اعطائها حقها قد يكون هذا الفيلم واحد من الشهود العيان على هذا الظلم فيمكنك ان تتخيل بعز يحمل اوسكار الاخراج او ان يصعد زكى رستم بهذا الدور او حتى رشدى اباظه او الاداء الممتع ل هدى سلطان باعطائها جائزه التمثيل بكان ولا تستغرب انتا امام فيلم به الكثير من الابداع انتا امام علامه حقيقه فى تاريخ السينما عز الدين من هولاء المخرجين الذين كان لهم دور فى صنع تاريخنا السينمائى هو مبدع بكل المقايس كدرات عالميه وقدره عاليه على التحكم فى الكاميرا والتحكم فى هولاء العمالقه فى التمثيل استخدام مواقع التصوير فى منطقه نائيه او حتى صنع لوكشن خاص له بكل امانه وصل الى قمه ابداعه فى هذا الفيلم عبد الحى اديب من الغريب ان تجد رجل له علامات عالميه لو كان بدايته فى باب الحديد فانه اكد انه عالمى بهذا الفيلم قصه رائعه ليس لها مكان او زمان تائهه فى عالمنا وحياتنا ويشير عن طريقها الى هذه المنطقه النفسيه المظلمه فى حياتنا لماذا نحب ولماذا نكره كيف يحمل الانسان الخير والشر عنده وكيف يعيش الانسان بالف وجه وهو له وجه واحد قدم وديد سرى بكاميرته تحفه تصوريه وقدم الممثلين ادوار عظيمه فيمكن ان ترى جمال الاغراء وعظمه التمثيل فى هذى سلطان فى اهم ادوارها على الشاشه ورشدى اباظه وجماله كجان وروعه شكرى فى قبوله لدور جديد عليه رغم انه كان فى هذا الوقت بطل عن شكرى والعظيم زكى رستم فى تشخيص هذا التناقصض النفسى وهذه الادوار المتعدده ابداع ليس له حدود وعلامه فى طريقنا السينمائى شكرا لكل من قدم امراه على الطريق هذا النقد مقدم خاص لموقع سينما وغير منقول....