الأخ الكبير  (1958) 

5.5

عوض يعول وينفق على أسرته المكونة من أمه وأخيه أحمد وابنة خالته دولت. وبينما تعتقد الأسرة أنه يعمل عملًا شريفًا، يرأس عوض عصابة للمخدرات، وتحبه الراقصة روحية التي تحاول الزواج من عوض بأي طريقة ولكنه...اقرأ المزيد يرفض الزواج منها حتى يحافظ على اسم الأسرة خاصه أن أخيه يدرس في السنه النهائية في كلية الحقوق.

  • دليل المنصات:



مشاهدة اونلاين



المزيد

صور

  [15 صورة]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

عوض يعول وينفق على أسرته المكونة من أمه وأخيه أحمد وابنة خالته دولت. وبينما تعتقد الأسرة أنه يعمل عملًا شريفًا، يرأس عوض عصابة للمخدرات، وتحبه الراقصة روحية التي تحاول الزواج من...اقرأ المزيد عوض بأي طريقة ولكنه يرفض الزواج منها حتى يحافظ على اسم الأسرة خاصه أن أخيه يدرس في السنه النهائية في كلية الحقوق.

المزيد

القصة الكاملة:

عوض شحاته(فريد شوقى)مات والده، فلم يستطع ان يكمل تعليمه ويحقق أمله فى ان يصبح وكيلا للنيابة، وقادته ظروفه للإرتماء فى احضان راقصة علمته تجارة المخدرات، دون علم أمه (فردوس محمد)...اقرأ المزيد التى كان يعولها، ويعول أخيه الأصغر احمد (احمد رمزى) الذى كان يأمل ان يكمل تعليمه ليتخرج وكيلا للنيابة ويحقق حلمه القديم، وواصل احمد نجاحه حتى قرب من امتحان السنة النهائية بكلية الحقوق، وكان عوض ايضا يعول ابنة خالته دولت (فريده فهمى) التى تربت فى بيتهم بعد رحيل والديها، وكانت تعشق عوض ويبادلها الشعور، وينوى زواجها عقب تخرج احمد من كلية الحقوق، وكان عوض زعيما لعصابة تتاجر فى المخدرات، ومكونة من بوحجل (محمود السباع) وجلجل (رياض القصبجى) وعندليب (سعيد ابو بكر) وسيبو (الطوخى توفيق) وكعبلها (محمد توفيق) والأخير وقع فى براثن المخدرات، وأصبح مدمنا للأفيون وتدهورت صحته بشكل كبير، وكانوا جميعا يجتمعون فى منزل عضوة العصابة روحية (هند رستم) وهى راقصة تساعد فى تسليم وتسلم المخدرات، كما تمد عوض بالمال اللازم لشراء المخدرات، مع وعد منه بالزواج بها عند تحسن الأحوال، ولذلك عاش معها وعاشرها معاشرة الازواج، وحينما طلبت منه الوفاء بوعده والزواج بها ماطلها، فلما ألحت عليه صارحها بأنها راقصة، وهو من عيلة وأن شقيقه سيتخرج عما قريب وكيلا للنيابة، ولا يشرفه الزواج براقصة، فكانت صدمة شديدة لروحية أنتشلها منها الثعلب عندليب، عندما اقترح عليها إلقاء شباكها حول شقيقه احمد لإفساده وجر أقدامه لإدمان المخدرات، حتى يفشل وتتساوى الكفتان، وبالفعل راقب الثعلب الضحية، وعلم انه يستذكر دروسه لدى صديقه عاصم (احمد الشناوى)، فإستأجر شقة أسفل شقته، واستطاعت روحية التعرف على احمد على انها آنسة آتية من الأرياف للإلتحاق بعمل، وقدمت له قهوة بها كمية من الأفيون، حتى اعتادها احمد وادمنها، دون ان يدرى ان بها مخدرات، وتغيرت احوال احمد وأهمل دروسه، وفكر فى الزواج من روحية، بينما وضع عوض تحويشة العمر بالاضافة الى مصوغات روحية، فى بضاعة لم يستطع بيعها بعد ان علم بها البوليس(محمود عزمى)، ثم اكتشف احوال اخيه الغريبة وعلم انه ادمن المخدرات، فراقبه حتى علم انه على صلة بروحية وهاجم شقتها وفضحها امام اخيه وأخبره بحقيقتها، وقامت بدورها بإبلاغ احمد بأن اخيه الكبير تاجر مخدرات، وفى نفس الوقت عانى كعبلها من غياب عوض واحتياجه للأفيون، فأسرع لمنزله، وعلمت ام عوض بحقيقة ابنها تاجر المخدرات الذى يتظاهر بالتقوى والورع، وقررت ان تصحب ابنة اختها دولت وتذهب للبلد، حتى لاتأكل من مال حرام، ووعدها عوض بالتوبة الآن ومحاولة إنقاذ اخيه الأصغر احمد، وذهب الى روحية ومثل عليها الحب ورغبته فى زواجها حتى يبعدها عن اخيه احمد، وفى نفس الوقت ابلغ البوليس بوجود المخدرات فى منزل روحية، ولكن احمد لم يستطع تحمل البعد عن روحية والأفيون، وعاد الى منزل روحية، فأسرع عوض وراءه لإنقاذه قبل وصول البوليس، ودار صراع كبير مع أفراد العصابة، حتى حضر البوليس وقبض على الجميع، واستطاع عوض ان يساعد اخيه احمد على الهرب، بينما سلم هو نفسه للبوليس. (الأخ الكبير)

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم




  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • لا


أراء حرة

 [1 نقد]

الاخ الكبير ....فيلما كوميديا نظيفا

من المعروف أن صناعة فيلما تراجيديا أسهل كثيرا من اخراج فيلما كوميديا نظيفا تسعد به الاسرة دون أن يخدش حيائهم او يتسبب فى إحراجهم بل ويكون فيلما هادفا و له مغزى . وهذا ما نجح فيه المخرج الراحل فطين عبد الوهاب الذى إستطاع فى القرن الماضى صناعة أفضل الافلام الكوميديه الخفيفة و التى أصبحت علامة مميزة فى تاريخ السينما المصرية مثل الاستاذة فاطمة مع فاتن حمامة و عفريت مراتى و كرامة زوجتى و مراتى مدير عام و الزوجة 13 و نصف ساعة زواج و أضواء المدينة مع شادية و اه مع حواء و عروس النيل مع لبنى عبد...اقرأ المزيد العزيز . و قدم مع اسماعيل يس افضل و اجمل افلامه و اعتقد أنه لولا تعاونهم معا ما ترك الفنان الكوميدى بصمة قوية فى تاريخه الفنى فقد أخرج له الانسه حنفى و سلسلة أفلامه مع القوات المسلحه و الفانوس السحرى و العتبة الخضراء حتى لقد لقبه النقاد و قتئذ بالمخرج الملاكى لاسماعيل يس ... و لكن هذا المخرج الموهوب قد قام أيضا بإخراج الأفلام الدرامية الجميلة مثل نساء فى حياتى و قصة من فيلم البنات و الصيف و 3 لصوص و فيلم حياتى . ومن الملاحظ أن هذا المخرج استطاع أن يستخرج من ممثلين ليسوا فى الاصل ممثلين كوميديين أفضل ما عندهم عندما قدمهم فى الأدوار الكوميدية مثل لبنى عبد العزيز وفاتن حمامة و نجاة الصغيرة فى 7 ايام فى الجنة و أيضا فى فيلمنا هذا الاخ الكبير الذى جعل من فريد شوقى و هند رستم فى أدوار كوميدية طريفة .. . ففى هذا الفيلم الذى يحكى عن الاخ الاكبر عوض الذى يتظاهر بالطاهرة و الشرف و الذى لا يفوته فرض من الفروض و ذلك أمام امه و اخيه و خطيبته و هو فى الاصل رئيس عصابة فى تجارة المخدرات ...ثم تأتى المفارقة الكوميدية الاخرى مع هند رستم فى دور روحية التى تعمل معه فى نفس التجارة و ترقص فى الحانة ثم تدعى ايضا الشرف و البراءة من أجل الايقاع بأحمد شقيق عوض للانتقام منه لعدم رغبته فى الزواج منها بسبب ماضيها الملوث . فقدم المخرج فيلما كوميديا خفيفا تنبع منه كوميديا المواقف مع حوارا ظريفا و أدى الابطال ادوارهم بإجادة و لفت الفنان محمد توفيق الانظار فى دور أحد أفراد العصابة الذى سقط فى وحل الادمان و تسبب فى كشف سر عوض أمام أهله . و فردوس محمد فى دورها التقليدى و هنا فى دور الام التى تصدم عندما تعلم بإنحراف ابنها الاكبر و احمد رمزى فى دور الاخ الذى خدع فى حبيبته و أدمن المخدرات و تماسك فى النهاية من أجل اسرته بعد أن فقد الاخ الاكبر الذى قبض عليه مع العصابة و دور تقليدى للراقصة فريده فهمى دون رقصة واحدة و لا أدرى سر اختيار المخرج لها . و أخيرا فيلم الاخ الكبير فيلما كوميديا جميلا و يكفى أنه أشار بقوة لكارثة إدمان المخدرات و التجارة بها .

أضف نقد جديد


تعليقات