تعديل بيانات: فيلم - السادة المرتشون - 1983


    معلومات أساسية

    اسم العمل السادة المرتشون
    الاسم بالإنجليزية The Venal Gentlemen
    نطق الاسم بالإنجليزية
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1983
    مدة العرض بالدقائق 90
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    12 ديسمبر 1983 مصر true
    تصنيف العمل
    ﺗﺸﻮﻳﻖ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نجوى إبراهيم أمال 1
    2) محمود ياسين محمود 2
    3) محمود عبدالعزيز فتحي 3
    4) سعيد صالح إبراهيم الفخراني 4
    5) حسين الشربيني كمال 5
    6) مريم فخر الدين 6
    7) أحمد راتب فهمي 7
    8) محمود الزهيري رزق 8
    9) كمال الزيني علي حماد 9
    10) آمال رمزي عايدة 25
    11) طارق الدسوقي رأفت 26
    12) رأفت راجي وكيل النيابة 27
    13) مروان منير طفل 28
    14) عمر عز الدين 29
    15) حسين عبدالوهاب 30
    16) عماد عبدالعزيز 31
    17) فاتن فؤاد 32
    18) عبدالمنعم النمر عبد العزيز 33
    19) حسين الشريف 34
    20) يوسف عيد 35
    21) شوشو عبده 36
    22) رشوان مصطفى 37
    23) أحمد حسين 38
    24) سيد مصطفى منعم 39

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جميل عزيز مهندس الصوت 1
    2) جليلة الحريري مساعد الصوت 6
    3) محمد سليمان مساعد الصوت 7
    4) فاروق السيد مسجل الحوار 8
    5) إبراهيم طاهر مساعد الصوت 9

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رمضان إمام ماكيير 1
    2) محمود زكريا مصفف الشعر 5
    3) فاطمة بكري مصفف الشعر 6
    4) جمال رمضان ماكيير 7

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسين عفيفي مونتير 1
    2) ناهد مكاوي نيجاتيف 4
    3) وديع شفيق مركب الفيلم 5

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي عبدالخالق مخرج 1
    2) مها المشري مساعد مخرج أول 2
    3) عاطف شكري مخرج تحت التدريب 4

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محسن علم الدين منتج 4
    2) هشام محسن مساعد منتج 5
    3) غطاس قلتة مدير الإنتاج 6

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الدقي فيديو فيلم موزع فيديو 4
    2) أفلام صوت الفن (محمد عبدالوهاب - عبدالحليم حافظ - وحيد فريد) موزع داخلي 5
    3) مصر للتوزيع ودور العرض السينمائي موزع خارجي 6

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصطفى محرم سيناريو وحوار 1
    2) علي عبدالخالق مؤلف 1

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد بكر مصور فوتوغرافيا 1
    2) حسن لاشين مصور فوتوغرافيا 3

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عصام فريد مدير التصوير 1
    2) أشرف وحيد فريد مساعد مصور 3

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعد عبدالرحمن مدير عام المعامل 3
    2) مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) إعداد الفيلم 4

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصطفى شريف إكسسوار 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) تركي الهواري ريجيسير 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسن أبو السعود موسيقى تصويرية 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    كيمو وكيمو محمود موظف بسيط بوزارة الصحة، يحب المحامية آمال التي تتدرب في مكتب أستاذها علي حماد، يسافر محمود إلى الكويت لتحسين وضعه المالي، يعود ليجد آمال قد تزوجت من أستاذها الثري هربًا من مطاردة ابن عمها ضابط المباحث فتحي. 212

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem محمود(محمود ياسين)موظف فى وزارة الصحة احب المحامية المبتدأه آمال(نجوى ابراهيم) وينافسه فى حبها ابن عمهاالضابط فتحى(محمودعبدالعزيز)ونظراً للظروف المادية الصعبة فضل محمود السفر للخليج فى إعارة لتكوين نفسه لمدة اربع سنوات وطلب من آمال ان تبحث عن مستقبلها لإستحالة انتظاره كل هذه المدة،بينما ضغط عليها فتحى ليتزوجها فأسرعت الى رئيس مكتب المحاماه الذى تتدرب به الاستاذ على حماد(كمال الزينى)لتشكو له من فتحى،فعرض عليها الزواج فوافقت وتزوجته.وعلم محمودبالأمر فأكمل بقاءه بالخليج لمدة سبع سنوات،استطاع فيهم ان يكون نفسه ويزوج اخته عايده(امال رمزى)ويتم شقيقه الأصغر رأفت(طارق الدسوقى)تعليمه.ثم عاد الى مصر ليكتشف ان على حماد زوج آمال قد توفى فأعاد علاقته بها،واكتشف ان ابن عمها فتحى مازال يلاحقها. عين محمود مفتش أغذية فى جمرك بور سعيد يفحص رسالات المواد الغذائية الواردة لمصر،ورفض ان يتزوج من آمال فى شقتها السابقة وفضل ان يشترى شقة جديدة ويفرشها فرشا جديدا. وحاول فتحى ان يثنى محمودعن مشروع زواجه من امال وهددة بمركزه البوليسى.وفى يوم الفرح تم القبض على محمود بتهمة رشوة،وادعى محمود انها تهمة ملفقة من التاجر ابراهيم الفخرانى(سعيد صالح)بمساعدة المقدم فتحى عبد الدايم،وتولت آمال الدفاع عن محمود امام وكيل النيابه كمال بيه(حسين الشربينى)ثم تحولت الى شاهدة،شهدت بمصلحة ضابط الواقعة فتحى فى إثبات التهمة على محمود لرغبته فى إفشال الزواج لأنه يريد ان يتزوجها وهى ابنة عمه،كما سبق له تهديد المتهم،ولم ينكر فتحى تلك الاتهامات،وسلم محمود تقارير الفحص التى تثبت ان البضاعة فاسدة الى وكيل النيابه الذى حرز باقى العينات وأرسلها الى المعمل لفحصها،وأثبتت تقارير المعمل مطابقتها لتقرير محمود،وتم الإفراج عنه،وتولت الداخلية مساءلة فتحى عن الواقعة واتهامه بتلفيق التهمة لمحمود،وتم إيقافه عن العمل. كما قام الفخرانى ومساعده فهمى(احمد راتب)بسحب الكميات المتبقية من علب البولوبيف من السوق رغم ان البضاعة الخاصة بالمشكلة ما زالت بالجمرك لم يفرج عنها،ورفعت امال قضية تعويض على الفخرانى طالبته بنصف مليون جنيه. والحقيقة ان الفخرانى سبق ان ادخل بضاعة فاسده وسلم محمود مبلغ رشوة كبير فكتب له تقرير فى صالحه،ولكنه احتفظ بكمية من البولوبيف الفاسد،وفى هذه المره احضر الفخرانى بضاعة سليمة فطالبه محمود بالمبلغ المتبقى من العملية السابقة ومبلغ اضافى عن العملية الجديده،ولكن الفخرانى رفض ولكن محمود احضر العينات القديمة وقام بتحليلها لتهديد الفخرانى الذى ابلغ فتحى وتم عمل الكمين السابق لمحمود. ولكن عدالة السماء لاتنام فقد عثر رأفت واخته عايده وابنها على كرتونة بلوبيف فى حجرة محمود فأكلوا منها وماتوا جميها وقبض على محمود. 2293

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء فيلم السادة المرتشون كان من ضمن اﻷفلام التي ناقشت سياسة الانفتاح وسلطة الضوء عليها.
    Mohamed Kassem حصل فيلم "السادة المرتشون ١٩٨٣" على جائزة مهرجان الأسكندرية السينمائى الثالث (سبتمبر ١٩٨٣) مناصفة مع فيلم "المتسول ١٩٨٣".

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    السادة المرتشون وسياسة الانفتاح

    تميز المخرج علي عبد الخالق بتقديم العديد من اﻷفلام التي تقدم وتناقش قضايا آثارت جدلا واسعا ومازالت لها بصمات قوية حتى اﻷن وهذا ما نجح علي عبد الخالق في تقديمه...اقرأ المزيد ببراعة بفيلم السادة المرتشون ورؤيته للفساد الذي طال مستويات كثيرة من المجتمع حيث عرض تلك القصة من خلال حياة محمود (محمود ياسين) ذلك الموظف البسيط بوزارة الصحة والذي يتعلق بحب المحامية أمال (نجوى إبراهيم) إلا أن ضيق الحال وقصر يده حالت بين تحقيق حلمهما بالزواج فيسافر إلى الخليج للعمل هناك لتحسين وضعه المالي في الوقت ذاته تتضطر أمال للزواج من أستاذها الثري هربا من ابن عمها الضابط فتحي (محمود عبد العزيز) ومطاردته له ...يعود محمود ليجد أن زوج فتاته قد توفى فيقرر الزواج منها ويعمل مفتشا بالصحة على استيراد المواد الغذائية من الخارج ...تتوالى الاحداث في محاولة محمود تحقيق كل ما يحلم به إلى أن يتهم بقضية رشوة وهنا تبدأ أحداث الفيلم وصراعاته مابين محاولة أمال في تبرئة خطيبها وحبيبيها محمود من تهمة الرشوة ومابين تبرئته أمام نفسها ...تجربة سينمائية قد لا تكون جديدة على المذيعة نجوى إبراهيم وخاصة انها استطاعت تقديم أعمال سينمائية ناجحة كان لها أثر واضح على حياتها الفنية وقدمت من خلالها معاني جسدت حقائق واضحة بدء من فيلم اﻷرض ومرورا بفيلم (حتى أخر العمر) وفيلم المدمن مع النجم أحمد زكي حتى فيلم (السادة المرتشون) الذي تألقت فيه واستطاعت تقديم شخصية الفتاة القوية ذات المبدأ محاولة محاربة الفساد ورافضة أن تكون سببا أو شماعة يعلق عليها خطيبها خطئه ...وبالرغم من أن هذا النوع من الافلام والذي يناقش قضايا الفساد انتشر بشكل كبير قبيل فترة الانفتاح التي أطلقها الرئيس الراحل أنور السادات إلا أننا نرى معاني يقدمها الفيلم تخلتف في الشكل والمضمون عن الأفلام الأخرى التي شاركت نفس الفكرة فالمخرج علي عبد الخالق استخدم العديد من اﻷدوات التي اشتهر بها وخاصة خاصية الفلاش باك في تقديم شخصية محمود والذي أداها الممثل البارع محمود ياسين متمكنن من ذلك الحالم الذي قرر أن ينحي ضميره جانبا حتى يحقق لفتاته المظهر اللائق بهامقتنعا بأن ظروفه هي السبب الرئيسي في ذلك كما استطاع السيناريست مصطفى محرم أن يؤكد الحبكات الدرامية بالفيلم وخاصة تلك الحبكات الدرامية الاجتماعية ما يعانيه الشعب من جشع التجار والفاسدين وتجارتهم بأرواج الناس مقابل تكوين ثروة أو تحقيق مصالح وأحلام فئوية مثلما رغب محمود متنسيا أي عواقب جسيمة قد تحدث كما...وأخيرا وليس أخيرا فإن الملحن حسن أبو السعود استطاع بعبقريته وحسه الفني المعهود أن يضع موسيقى تصويرية تخدم أحداث الفيلم وخاصة تلك التي ناسبت مشاهد الحركة بالفيلم وكذلك استخدام مؤثرات صوتية توحي بالتشويق ووقوع الخطر والتي كانت في أغلب احداث الفيلم