الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمود ياسين | كمال سالم - وكيل النيابة | 1 | |
2) | سهير رمزي | منى | 2 | |
3) | عمر الحريري | مدحت - رئيس النيابة | 3 | |
4) | عبدالرحيم الزرقاني | د. فهمي عبداللطيف | 4 | |
5) | صلاح نظمي | رشدى - أحد مراكز القوى | 5 | |
6) | إبراهيم عبدالرازق | عصام | 6 | |
7) | عزيزة حلمي | زوجة د.فهمى عبداللطيف | 7 | |
8) | سمير حسني | سامي - وكيل النيابة | 8 | |
9) | رشاد عثمان | ضابط المباحث | 22 | |
10) | حسان اليماني (حسان فضل) | سايس الجراج - أحد شهود الزور | 23 | |
11) | محمد أبو حشيش | شاويش بالقسم | 25 | |
12) | حافظ أمين | حافظ أمين - أحد المُصابين | 26 | |
13) | فايق عزب | كاتب النيابة | 27 | |
14) | مطاوع عويس | أحد شهود الزور | 28 | |
15) | شكري منصور | عليوة مدبولي - أحد شهود الزور | 29 | |
16) | صالح الإسكندراني | الشاويش عبدالواحد | 30 | |
17) | محمد عبدالمجيد | القاضي | 31 | |
18) | عبدالمنعم النمر | الطبيب | 32 | |
19) | أبو السعود عطية | 33 | ||
20) | زيزي فريد | الفتاة اللعوب | 34 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نادر جلال | مخرج | 1 | |
2) | فوزي علي | مخرج مساعد | 2 | |
3) | أمالي بهنسي | مساعد مخرج ثان | 3 | |
4) | سيد توفيق | كلاكيت | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام جمال التابعي | منتج | 1 | |
2) | فؤاد الألفي | مدير الإنتاج | 4 | |
3) | محمد بدر علي | مدير الإنتاج | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | نصري عبدالنور | كبير مهندسي الصوت | 1 | |
2) | جميل عزيز | مهندس الصوت | 2 | |
3) | أفلام مركز الصوت والصورة | مهندس الصوت والمكساج | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | صلاح عبدالرازق | مونتير | 1 | |
2) | وديع شفيق | مركب الفيلم | 4 | |
3) | ليلى السايس | نيجاتيف | 5 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معامل مدينة السينما (مدينة السينما) | الطبع والتحميض | 1 | |
2) | حسن عيسى | مدير المعامل | 2 | |
3) | حامد حفناوي | مصحح الألوان | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عبدالسميع محمد | ماكيير | 1 | |
2) | أحمد حجازي | مساعد ماكيير | 2 | |
3) | محمود زكريا | مصفف الشعر | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مصطفى كامل | سيناريو وحوار | 1 | |
2) | نادر جلال | مؤلف | 1 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | جمال التابعي | مدير التصوير | 1 | |
2) | حسن أحمد | مساعد مصور | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | الشحري | العناوين | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أفلام جمال التابعي | موزع | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | علي أيوب | ريجيسير | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | وليم إسكندر | مصور فوتوغرافيا | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | فاروق خورشيد | إكسسوار | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | حبيبة محمد | الملابس | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
أحمد الجندي | تدور الأحداث حول (منى) المتزوجة من المسئول الكبير (رشدي) ولكنها لا تحبه وتسعى إلى الطلاق منه للزواج من حبيبها وكيل النيابة (كمال)، قبل أن تصدم أسرة بسيارتها ليموت أفرادها على الفور، ويسعى زوجها لتلفيق التهمة لأحد أعدائه لتتصاعد الأحداث. 237 |
الاسم | نبذة عن القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
maram aboelnaga | تحاول (منى) الحصول على الطلاق من زوجها المسئول الكبير، قبل أن تحدث مفاجأة تغير مجرى الأحداث. 92 |
الاسم | القصة الكاملة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
maram aboelnaga | تتزوج منى من رشدي صاحب المركز الكبير والنفوذ وتعيش معه حياة تعيسة، قبل أن تلتقي بحبيبها السابق مفتش المباحث كمال ويتفقان على الزواج بعد محاولتها الحصول على الطلاق، تصدم سيارتها أسرة من أربعة أشخاص يموت منهم اثنان على الفور، يطلب رشدي من أعوانه تلفيق تهمة للدكتور فهمي لإختلافه في الرأي معه وتكون التهمة حادث زوجته، يعهد لكمال التحقيق في القضية ويقرر الإعتراف بالحقيقة رغم إعتراض منى، يلقى مصرعه بعد أن يكتشف رشدي علاقته بزوجته وبالجريمة، لتنهار منى وتعترف ولكن القاضي يعتبرها مجنونة ويفقد فهمي الأمل في براءته. 510 | ||
Mohamed Kassem | رفض القضاة الإنضمام للإتحاد الإشتراكى، لرغبتهم فى إستقلال القضاء، كما رفضوا كل المحاكم الاستثنائية، والمحاكم العسكرية بتدخلها فى القضايا المدنية، فكانت مذبحة القضاء، والتى تم فيها إقصاء ٢١٧ قاضى ووكيل نيابة، فى أغسطس ١٩٦٩، ليستفحل نفوذ مراكز القوى فى مصر، وقد تمت وقائع فيلم إمرأة من زجاج فى أكتوبر ١٩٦٩، عندما دعى رئيس النيابة مدحت (عمر الحريرى) وكيل النيابة الشاب كمال سالم (محمود ياسين) لحفل كبير ليقدمه لبعض الشخصيات الهامة، حيث كان كمال مجتهد فى عمله، ويوصف بأنه عقل بلا قلب، لأنه لا يهتم بغير الأوراق التى أمامه، وفى الحفل قدمه لرشدى عبد العال (صلاح نظمى)، أحد مراكز القوى، ليكتشف كمال أنه متزوج من زميلته بالكلية، وحبيبته السابقة منى (سهير رمزى) التى تركته، وخضعت لرغبة والديها بالزواج من صاحب النفوذ رشدى، وتجاهل كمال أمر حبيبته السابقة ولكن منى التى كانت ماتزال على حبها لكمال، وتتابع عن بعد نجاحاته فى عمله، أصرت أن تعيد علاقتها بكمال، حيث انها لم تحب رشدى، الذى تزوجها فقط من أجل الوجاهة الإجتماعية، وبالفعل نجحت منى فى جر رجل كمال لمقابلتها عدة مرات، ثم دعته لقضاء يوما بالشالية الذى تمتلكه على البحر، وهناك ضعفت منى أمام كمال، فإستسلمت له فى علاقة آثمة، وأمطرت السماء مطرا غزيرا، وجن الليل عليهما، فعادا لمنزليهما فى سيارة منى الصفراء وجلس بجوارها كمال، الذى طالبها بسرعة طلبها للطلاق من زوجها، ليتمكنوا من الزواج، لكن منى أخبرته بأنها سبق لها طلب الطلاق، ورفض رشدى طلبها، وإحتد النقاش بينهما، لتصدم منى أسرة تعبر الطريق، ويموت إثنان ويصاب إثنان، وتسرع منى بالهرب خوفا من الفضيحة، وإنكشاف علاقتها الآثمة بكمال، الذى يفشل فى إقناعها بالتوقف لإنقاذ الضحايا، فى الوقت الذى كان زوجها بالخارج يحضر أحد المؤتمرات، وتولى مساعده عصام (ابراهيم عبدالرازق) إستغلال الموقف للإيقاع بالدكتور فهمى عبداللطيف (عبد الرحيم الزرقانى)، المعارض للنظام، والذى كلفه رشدى، بتلفيق تهمة مخلة بالشرف، للإطاحة به، وبالفعل تم إتهام الدكتور فهمى بإرتكاب الحادث، وتم التأثير على الشهود، ليشهدوا بأن السيارة التى ارتكبت الحادث لونها رمادي، وذكروا ارقام لوحاتها، وهى سيارة الدكتور فهمى، كما شهد الشهود بأنهم رأوا فهمى يقود السيارة المسرعة، والهرب بعد ارتكاب الحادث، كما تعرفوا عليه شخصيا، وتم التأثير على الصحف، لإثارة الرأى العام، ضد الدكتور فهمى الذى تجرد من الانسانية، ولم يتوقف لإنقاذ المصابين الذين نزفوا دمائهم حتى الموت، ونجحوا فى مسعاهم، وثار الرأى العام لتصبح جنحة القتل الخطأ، قضية رأى عام، والمصيبة أن رئيس النيابة مدحت، قد عهد الى كمال وكيل النيابة بالتحقيق فى تلك القضية، وشعر كمال بأن يديه مكبلتين، امام متهم يعلم انه برئ، كما انه أستاذه الذى علمه القانون، فطالب منى بالاعتراف بإرتكابها للحادث، وهددها بأنه سيعترف على نفسه، بعد ان رأى ان حبهما جعله يدوس على كل القيم والمبادئ، ولكن منى بذلت معه محاولات لإثناءه عن عزمه، مما إضطره للتنحى عن القضية، ولكن رئيس النيابة ورطه بالعودة لإستئناف التحقيقات، واكتشف كمال ان المصاب فى الحادث حافظ امين (حافظ امين)، الذى سقط تحت عجلات السيارة، فى الليلة الممطرة وبالليل، شهد بأنه رأى الدكتور يقود السيارة وذكر لونها وأرقام لوحاتها، أيقن ان الشهود ملقنون بالاجابات، وعندما ذكر أحد الشهود انه كان بجوار الدكتور سيدة، قام ضابط المباحث عبد الرحمن (رشاد عثمان) بالتعاون مع عصام بإحضار العاهرة شريف شرف الدين شريف، لتعترف امام القاضى (محمد عبد المجيد) بأنها خرجت مع الدكتور الذى اخذها لصحراء الهرم، وبعد ان نال بغيته منها، وأثناء العودة كان يقود السيارة بسرعة حتى لا يتأخر على زوجته (عزيزه حلمى)، مما كان سببا فى ارتكاب الحادث، والهروب بعدها، وهنا لم يتحمل كمال كذب الشاهدة، فثار ونعتها بالكذب، فإضطر القاضى لرفع الجلسة، وتقدم كمال بإستقالته، وأخبر منى انه سيعترف فى الغد امام المحكمة، فقررت منى البوح بإرتكابها الحادث لزوجها، ولكنها اكتشفت ان زوجها هو الذى لفق الحادث للدكتور، وعندما لاحظ عصام مساعد رشدى، ان منى تحضر الجلسات، اخبر رشدى بالامر، فطلب منه سرعة جمع التحريات عن وكيل النيابة كمال، فلما اثبتت التحريات مقابلات كمال ومنى، قرر رشدى التخلص من كمال، والذى تم صدمه بسيارة قبل وصوله للمحكمة، وإضطرت منى للتوجه الى المحكمة للإعتراف بإرتكابها للحادث، فإعتبرها القاضى مخبولة، وأصدر حكمه على فهمى عبداللطيف بالسجن ثلاث سنوات. (إمرأة من زجاج) 3777 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
محمود محجوب | الموسيقى التصويرية للفيلم من المختارات الغربية. | ||
Mohamed Kassem | جرت وقائع الفيلم فى أكتوبر من عام ١٩٦٩ عقب مذبحة القضاء التى تمت فى عهد وزير العدل محمد ابو نصير فى اغسطس من عام ١٩٦٩. | ||
Mohamed Kassem | عرض فيلم إمرأة من زجاج لنادر جلال عام ١٩٧٧ الذى كثرت فيه الأفلام التى تتحدث عن مراكز القوى، حيث عرض فى نفس العام فيلم آه ياليل يا زمن لعلى رضا و فيلم طائر الليل الحزين ليحيى العلمى. |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|