الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | أمينة خليل | عالية طارق | 1 | |
2) | هالة صدقي | سهير | 2 | |
3) | شيرين رضا | هالة | 3 | |
4) | هاني عادل | شريف | 3 | |
5) | محمد الشرنوبي | حسين | 4 | |
6) | محسن محيي الدين | نبيل صدقي | 5 | |
7) | عمر السعيد | أحمد | 6 | |
8) | مريم الخشت | رضوى | 7 | |
9) | ناردين فرج | إنجي | 8 | |
10) | عمر الشناوي | علي | 9 | |
11) | عايدة الكاشف | فرح | 10 | |
12) | صدقي صخر | آدم | 11 | |
13) | أحمد حسنين | عبدالله | 13 | |
14) | شريف عواد | كامل | 15 | |
15) | تميم عبده | رشدي | 16 | |
16) | بسنت شوقي | نانسي | 17 | |
17) | لطيفة فهمي | سامية | 18 | |
18) | لبنى ونس | مديحة | 19 | |
19) | نهير أمين | علية | 20 | |
20) | حمدي ندا | هشام | 21 | |
21) | جاسيكا حسام الدين | ملك - طفلة | 23 | |
22) | جوري بكر | ريهام | 26 | |
23) | محمد عبدالقادر | سلطان | 28 | |
24) | داليا الخولي | سارة | 29 | |
25) | شهد كمال | عالية طارق (18 سنة) | 30 | |
26) | كريم رمضان | 31 | ||
27) | ميريت عمر الحريري | ناهد | 32 | |
28) | محمد بطاوي | عوض | 33 | |
29) | إسلام عماد | رفيق | 34 | |
30) | أحمد زينهم | 38 | ||
31) | سناء عمر | 39 | ||
32) | أمل أبو رجيلة | أم أيمن | 40 | |
33) | عادل ماضي | عبدالحفيظ (مدير المطعم) | 41 | |
34) | أحمد عوني | 42 | ||
35) | رحمة أحمد | دينا | 43 | |
36) | سامح كمال | ناصر | 45 | |
37) | يوسف البسيوني | شيف محمد | 47 | |
38) | هبة رحال | أماني | 48 | |
39) | علي الشال | 49 | ||
40) | أمير عجمي | عادل | 50 | |
41) | أحمد راضي | مدحت | 51 | |
42) | سالي شاهين | 52 | ||
43) | اميل وديع | 53 | ||
44) | رشا سعودي | 54 | ||
45) | محمود الدلجمونى | زبون يشتكي عاليا | 55 | |
46) | لبنى عبدالعزيز | أميرة | 56 | |
47) | سامر المنياوي | محمد | 57 | |
48) | عادل عزت | 58 | ||
49) | حمادة عبدالعزيز | 61 | ||
50) | محمد لطفي شاهين | خالد | 66 | |
51) | أحمد الشاعر | طارق | 68 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مريم أبو عوف | مخرج | 1 | |
2) | أحمد صالح | مخرج منفذ | 2 | |
3) | محمد شاهين | مساعد مخرج أول | 3 | |
4) | آية المليجي | مساعد مخرج ثان | 4 | |
5) | نور الملط | سكريبت اكسسوار | 5 | |
6) | روزانا قاسم | سكريبت ملابس | 6 | |
7) | يوسف أبو دان | سكريبت حركة | 7 | |
8) | نادين خان | مخرج الوحدة الثانية | 8 | |
9) | عمر عسر | سكريبت حركة | 9 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | سمير بهزان | مدير التصوير | 1 | |
2) | أحمد جبر | مدير التصوير | 2 | |
3) | شريف جلال | كاميرا مان | 3 | |
4) | أمجد دسوقي | كاميرا مان | 4 | |
5) | هاني مرسي | فوكس بولر | 5 | |
6) | محمود غسان | فوكس بولر | 6 | |
7) | أحمد السيد | فني إضاءة | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إي بروديوسر | منتج | 1 | |
2) | عبدالله أبو الفتوح | منتج | 2 | |
3) | محمد عبدالصمد | منتج | 3 | |
4) | محمد سيد / محمد السيد رعد | منتج فني | 4 | |
5) | عبدالله حشيش | مدير الإنتاج | 6 | |
6) | سيد سلام | مدير الإنتاج | 7 | |
7) | أحمد يوسف | مشرف إنتاج | 8 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | مريم نعوم | إشراف عام على الكتابة | 1 | |
2) | دينا نجم | فكرة وسيناريو وحوار | 2 | |
3) | نادر عبدالله | كلمات الأغاني | 3 | |
4) | سارة لطفي | تطوير الشخصيات | 4 | |
5) | شادي عبدالله | تطوير الشخصيات | 5 | |
6) | مجدي أمين | سيناريو وحوار | 6 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إيهاب محروس | ماكيير | 1 | |
2) | عزيز إبراهيم | ماكيير هالة صدقي | 2 | |
3) | إيهاب المنسي | مصفف الشعر | 3 | |
4) | حسن جاد | كوافير هالة صدقي | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | معتز الكاتب | مونتير | 1 | |
2) | دارين حمدي | مونتير مساعد | 2 | |
3) | فارس عبدالكريم | مونتير التتر | 3 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | خالد عز | ألحان وموسيقى تصويرية | 2 | |
2) | آمال ماهر | غناء | 3 | |
3) | خالد الكمار | موسيقى تصويرية | 4 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | إسلام عبدالسلام | مهندس الصوت | 1 | |
2) | محمد فوزي | مكساج | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | عاصم علي | مهندس الديكور | 1 | |
2) | مجدي سيكو | إكسسوار | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمود التوني | مصحح الألوان | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | محمد شاهين | 2 |
الاسم | الدور/الوظيفة | ترتيب الظهور | خيارات | |
---|---|---|---|---|
1) | خالد عزام | مصمم الملابس | 2 |
الاسم | ملخص القصة | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|
أحمد هشام | تقرر عليا الفرار من حفل زفافها وسط دهشة الجميع، ثم تتخذ قرارًا أخر وهو الاستقلال بحياتها بعيدًا عن بيت أسرتها، فتخوض منذ ذلك الحين رحلتها الشخصية مع الحياة. 156 |
الاسم | نص الهامش | المعيار | خيارات |
---|---|---|---|
أحمد هشام | يسجل العمل عودة مريم أبو عوف للإخراج بعد غياب ثلاثة أعوام، بعد آخر عمل لها (واحة الغروب) في عام 2017. | ||
Aloooshj | كان المسلسل يحمل اسم (اتجاه عكسي)، إلا إن بعد ذلك تقرر تغيير الاسم ليصبح (ليه لأ). |
الاسم | نص النقد | به حرق للأحداث؟ | الرسمي؟ | خيارات |
---|---|---|---|---|
Ahmad Salahedin |
جميعنا اشراراً في روايه احدهمجميعنا اشرار في روايه احدهم ولكن ايضاً جميعنا ملائكه في روايه اخرون , من خصائص بناء الشخصيات في الاعمال الدراميه هو خلق حاله اقرب للواقع واظهار جوانب بشريه...اقرأ المزيد للابطال بغض النظر عن الانحياز للفكره المطروحه داخل العمل , وبالتالي تحويل الصراعات الاساسيه بين الشخصيات داخل العمل الي صراع صوابيه مطلقه وخطأ مطلق من خلال اظهار فقط عيوب الشخصيات المتصارعه مع اراده البطل لاجتذاب تعاطف اضافي مع البطل يعتبر اخلالاً في بنيه العمل الفنيه و يمكن اعتباره ايضاً خداعاً غير مفيداً لصالح الفكره المطروحه, وهذا مانراه واضحاً من خلال متابعه حلقات مسلسل ليه لأ للمخرجه مريم ابو عوف والمكتوب من خلال ورشه سرد الخاصه بالكاتبه مريم نعوم , من خلال المسلسل نري الخطوط الواضحه الفاصله بين بطلتنا الرئيسيه عاليا وفريقها في مقابل الام سهير و فريقها ولا نجد المساحات الرماديه التي تسمح لعقولنا بالتساؤل وطرح الافكار فالاجابه دائما تسبق السؤال داخل العمل هناك دائما جانب انحاز له الكتاب بكل التفاصيل ولم تظهر اي شوائب تسوءه طول الحلقات فهم المطالبين بالحريه والسعاده والمستعدين دائما لاتخاذ القرار الصا ئبدائما في كل الظروف وعلي العكس تماما يتم التعامل مع الشخصيات علي الجانب الاخر بانهم دائما من يتخذون قرارات انانيه رجعيه بدون اي قدر من التهاون حتي في خارج اطار الصراع الرئيسي بين عاليا واهلها يتم رسم تفاصيل اضافيه لافساد اي محاوله للتماس مع الجانب الانساني للشخصيات المواجهه لعاليا فتم بقصد او بدون قصد خلق فسطاطين الاخيار والاشرار فحسين علي سبيل المثال يقوم برعايه والده ويفكر في ترك دراسته في كندا للبقاء في القاهره بينما صديقته تقوم بمسح رساله الدكتوراه الخاصه به انتقاماً منه لشعوره بالحب تجاه عاليا وعلي هذا المثال يمكن رؤيه بقيه العمل من خلال فسطاطين فزوج الصديقه المعادي لعاليا المتسلط وزوج الاخت الخائن في فسطاط الشر وفرح وصديقتها فرح وابن عمها ادم وحسين في فسطاط الخير,ليس مطلوبا ان تكون الاعمال الدراميه مطابقه للواقع بنسبه كامله ولكن من اهم اسلحه العمل الفني هو غير المباشره وطرح الافكار من خلال صراعات بشريه تسمح للمشاهد باستقبال الفكره ومناقشتها ومن ثم قبلوها او رفضها اما المباشره الواضحه فهي اخر ما يمكن ان يتسم به العمل الدرامي والا اصبح كالخطب الرنانه التي تلقن المستمع ما يجب او ما لا يجب الايمان به. من خلال اهتمام المسلسل بقضيه الابوه وعلاقه الاباء و الابناء فلم نجد تنوع في صوره الاباء والامهات في العمل فوجدنا سهير ام عاليا شبيهه لام علي حبيب الخاله شبيهه للعم نبيل شبيه لابو علي جميعهم علي نفس الخط من الرجعيه ورفض اي مساحه للتحرك خارج نطاق تفكيرهم لم يمنحهم الكتاب اي قدر من جانب انساني بل صور مكرره لنفس الشخص ولكن باسماء مختلفه لوضعهم في نفس المعسكر واذا القينا نظره علي طرح المسلسل لفكره الاستقلال والصعوبات التي تواجهها الفتيات في سبيل عيش الحياه ملزمين باختياراتهم الشخصيه فقط فسنجد ان العمل قد ناقش الامر بسطحيه واضحه لم تتوغل في المشكلات الحقيقيه التي تواجهها من قررت اللجوء الي هذا الخيار فصنع الكتاب بطله المسلسل ابنه طبقه اجتماعيه مميزه لتتفادي بعض المشاكل الماديه والتي تعتبر اكبر عقبه تواجهه من يتخذن هذا الخيار وان حاول المسلسل عرض معاناه بسيطه للبطله لكنه لم يكن مقنعاً في ذلك الجانب فكانت الحلول اما طبقيه بقدرتها علي بيع بعض الممتلكات او غير واقعيه بقدرتها علي الحصول علي عمل في وقت سريع بل واحتراف التصوير والحصول علي عائد من ذلك رغم عدم خبرتها السابقه احسست وانا اشاهد العمل باني ادخل فقاعه اجتماعيه بدءاً من المستوي الاجتماعي للبطله ثم دوائر معارفها الي دوائر المعارف الجديده واي محاوله لدخول اي فرد لهذه الفقاعه يتم وصمه ووضعه في جانب الاشرار علي سبيل المثال عبدالحفيظ مدير المطعم و الفتاه والشاب الذي تسبب في اصابه البطله خلال عملها كسائقه ربما ظهر زملاء المطعم كاشخاص طيبيبن ولكن لا يمكن اعتبارهم كشخصيات مهمه في العمل في النهايه يمكن اعتبار ليه لا محاوله لطرح مشكلات حيويه يجب التصدي لها لكن غلبه روح الصوابيه لصناعه اثرت علي جودته الفنيه |
رقم الجزء | رقم الحلقة | مدة العرض بالدقائق | عنوان الحلقة | نبذة عن القصة | فيديو الحلقة | خيارات |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 1 | 40 | الحلقة اﻷولى | تهرب عليا ليلة عقد قرآنها رفضًا للزواج من شريف، وترفض سهير...اقرأ المزيد الاستماع لعليا وتحبسها في المنزل. 92 | ||
1 | 2 | 46 | الحلقة الثانية | يمر أسبوعين، فتعود عليا للعمل وسط انتقادات من حولها، وتعثر...اقرأ المزيد على مسابقة هامة، فتقرر الاستقلال وترك بيت والدتها للتفرغ واستيفاء شروط المسابقة. 139 | ||
1 | 3 | 47 | الحلقة الثالثة | تصاب سهير بصدمة بعد ترك عليا للمنزل، ويذهب شريف لعليا...اقرأ المزيد فيلومها على ما فعلته معه. 79 | ||
1 | 4 | 41 | الحلقة الرابعة | يمنع نبيل - عليا من دخول الشركة وأداء وظيفتها، ويتقدم علي...اقرأ المزيد للزواج من هالة فتوافق، ويتعرض رشدي لوعكة صحية ويدخل المستشفى. 119 | ||
1 | 5 | 41 | الحلقة الخامسة | تبدأ عليا عملها في مجال توصيل الزبائن بسيارتها لتوفير...اقرأ المزيد النفقات، وترفض والدة علي زواجه من هالة، وتدبر سهير خطة لإعادة عليا للمنزل. 128 | ||
1 | 6 | 48 | الحلقة السادسة | تفشل خطة سهير في إعادة عليا، وتطلب عليا من حسين توفير فرصة...اقرأ المزيد عمل لها في المطعم، ويقرر حسين الانفصال عن نانسي. 107 | ||
1 | 7 | 40 | الحلقة السابعة | تبدأ عليا عملها في المطعم، وتطلب سهير العمل في المصنع محل...اقرأ المزيد عليا، وتكتشف عمل عليا في مطعم فتلومها وتطلب منها العودة لبيت العائلة فترفض عليا. 138 | ||
1 | 8 | 38 | الحلقة الثامنة | تكتشف عليا سرقة أعمالها الفوتوغرافية من قبل مدربتها، ويذهب...اقرأ المزيد علي للتقدم لهالة فتعترض سهير على فارق السن، وتذهب والدة علي لهالة في العمل فتطلب منها الابتعاد عن ابنها. 163 | ||
1 | 9 | 42 | الحلقة التاسعة | تشعر عليا بالغيرة على حسين من نانسي، ويقود عبدالحفيظ ثورة...اقرأ المزيد بموظفين المطعم ضد حسين فتنقذ عليا الموقف. 99 | ||
1 | 10 | 51 | الحلقة العاشرة | ناصر يورط أحمد في علاقة مع امرأة مشبوهة لابتزازه بالتنازل عن...اقرأ المزيد حقوقه المادية لديه، وتقرر هالة الإنفصال عن علي بسبب رفض أهلهما لزواجهما، ويطلب نبيل من إنجي إقناع سهير بالزواج منه. 176 | ||
1 | 11 | 51 | الحلقة الحادية عشر | تدخل عليا وآدم في صدام مع نبيل بسبب رغبتهما في تنفيذ مشروع...اقرأ المزيد الملابس في المصنع، وتنجح عملية رشدي، بينما تلاحظ نانسي إنجذاب حسين لعليا. 132 | ||
1 | 12 | 51 | الحلقة الثانية عشر | يوافق نبيل على مشروع عليا وآدم، وترفض عليا العودة للعمل وترك...اقرأ المزيد المسابقة، وترفض سهير الزواج من نبيل، ويقرر حسين الانفصال عن نانسي. 127 | ||
1 | 13 | 42 | الحلقة الثالثة عشر | يعترف أحمد لإنجي بخيانته وعرضه للابتزاز من ناصر، وتذهب عليا...اقرأ المزيد للاعتذار لشريف عن ما فعلته في حقه فيرفض اعتذارها. 109 | ||
1 | 14 | 51 | الحلقة الرابعة عشر | يتزوج علي من هالة متحديًا والديه، وتتطور العلاقة بين حسين...اقرأ المزيد وعليا، ويذهب شريف لعليا ويقبل اعتذارها. 97 | ||
1 | 15 | 51 | الأخيرة | يتصالح أحمد وإنجي، وتحكي عليا تجربتها في بث مباشر، وتكتشف...اقرأ المزيد اختلاق هالة لقصة المسابقة والشركة الوهمية لمساعدتها على الخروج من بيت سهير، ويقرر حسين وعليا الزواج. 158 |