تعديل بيانات: فيلم - لا تراجع ولا استسلام (القبضة الدامية) - 2010


    معلومات أساسية

    اسم العمل لا تراجع ولا استسلام (القبضة الدامية)
    الاسم بالإنجليزية No Retreat, No Surrender (Bloody Fist)
    نطق الاسم بالإنجليزية La Taragoa Wala Esteslam (El Kabda El Dameyya)
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2010
    مدة العرض بالدقائق 95
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    30 يونيو 2010 مصر false
    تصنيف العمل
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    ﺣﺮﻛﺔ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    المنطقة
    مواقع التصوير
    مصر القاهرة الغردقة
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد مكي أدهم / حزلقوم 1
    2) دنيا سمير غانم جيرمين 2
    3) ماجد الكدواني المقدم سراج 3
    4) دلال عبدالعزيز ميار 4
    5) عزت أبو عوف عزام 5
    6) محمد شاهين حسام 6
    7) عبدالله مشرف القبطان 34
    8) بدرية طلبة المترجمة 35
    9) معتز الدمرداش شخصيته الحقيقية 36
    10) غسان مطر شخصيته الحقيقية 37
    11) محمد سياحة راجل الفريسكة 38
    12) فاطمة كشري سيدة الشاطئ 39
    13) محمد الجوهري راجل الأعمال بالفندق 40
    14) طارق والي اللواء 41
    15) لوزة كامبا 42
    16) وليد يوسف الضابط 43
    17) عمرو ماكجيفر شخصيته الحقيقية 44
    18) خالد خليل الضابط ٣مساعد سراج 45
    19) سيد علي الضابط ١مساعد سراج 47
    20) حبيكة عزوز العصابة اللاتينية ٣ 48
    21) محمود عمر العصابة اللاتينية ٢ 49
    22) إسلام محمود العصابة اللاتينية ١ 50
    23) محمد مؤمن حرس عزام ١ 55
    24) رضا عبدالعزيز العصابة اللاتينية ٤ 56
    25) محمد عبدالعزيز مساعد الداخلية 57
    26) مدحت قاسم راجل الأعمال بالحفلة 58
    27) أحمد النمساوي الخبير النمساوي 59
    28) محمد سلام ضيف شرف 60

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد مكي منتج 6
    2) بيرد آي للإنتاج السينمائي منتج 6
    3) محمد الدياسطي منتج 7
    4) بيرد آي منتج 8
    5) محمود كرانشي مدير الإنتاج 9
    6) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) منتج 10

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شريف نجيب سيناريو وحوار 1
    2) أحمد مكي الفكرة 2
    3) أحمد الجندي الفكرة 3

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وائل فرج مصمم اﻹعلان 3
    2) يوسف عادل مصمم الأفيش 3
    3) عبدالجليل حسن مستشار إعلامي 4

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد جابر مكساج 4
    2) سامح جمال مهندس الصوت 5
    3) إسلام جودة مونتير الصوت 6

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) تيمور تيمور مصور 4
    2) أحمد جبر مدير التصوير 5
    3) محمد الجمل فوكس بولر 6

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد الجندي مخرج 1
    2) كريم الميهي مخرج سكريبت 3

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إسعاد يونس موزع 3
    2) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) موزع 4

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عطية أمين 2

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمرو ماكجيفر مطاردات السيارات 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمرو إسماعيل الألحان 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي حسام مهندس الديكور 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) وائل فرج مونتير 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبير الأنصاري ستايلست 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Usama Al Shazly تلجأ الشرطة إلى حزلقوم ليحل محل أدهم الذراع اليمنى لعزام أحد أكبر تجار المخدرات فى مصر للايقاع به، استغلالًا للتشابه الكبير بينهما، ويتابع المهمة المقدم سراج وتعاونه جيرمين سكرتيرة عزام، حتى يكتشف عزام الخطة وتتوالى الأحداث. 224
    Omar Wahba تدور الأحداث حول شخصين الأول أدهم (أحمد مكي)وهو ابن رئيس أكبر عصابة لتهريب المخدرات والمستهدفين لدى الشرطة (عزت أبوعوف) و تبدأ الأحداث بمطاردات بين هذه العصابة و الضابط المكلف بالقبض عليها(ماجد الكدواني) و تستمر المطاردات و الخطط للقبض على العصابة حتى يموت أدهم فيأتي الدور الثاني لـ(مكي) حزلقوم و هو شاب فقير يود السفر للخارج ليجد مهنة فيأخذه الأمن المصري ليقوم بمساعدته في القبض على العصابة مقابل مبلغ من المال وتتوالى الأحداث في إطار أكشن كوميدي 448

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Usama Al Shazly تلجأ الشرطة الى "حزلقوم" (أحمد مكى) ليحل محل "أدهم" الذراع اليمنى ل "عزام" (عزت ابو عوف) أحد أكبر تجار المخدرات فى مصر للايقاع به , استغلالا للتشابه الكبير بينهما. يتابع المهمة "المقدم سراج " (ماجد الكدوانى) , و تعاونه "جيرمين" (دنيا سمير غانم) سكرتيرة عزام , حتى يكتشف عزام الخطة و تتوالى الاحداث. 298

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem عزام أبوالفضل (عزت أبو عوف) يبيع ويشتري بطرق غير مشروعة، وتساعده فى عمليات النصب، الفتاة الحسناء چيرمين (دنيا سمير غانم)، كما أنه يتخذ من أعمال البيع والشراء ستاراً، يتخفى وراءه، ليتاجر فى المخدرات، والتى يساعده فيها ذراعه اليمين الشاب أدهم (أحمد مكي)،ولكن فى أحد العمليات، يقع أدهم فى شرك، نصبه له تاجر المخدرات سلام (محمد سلام)، وتقوم معركة بينهما، تنتهي بمصرعهما. يتكتم المقدم سراج (ماجد الكدواني) أمر مصرع أدهم، لأنه يريد العثور على شخص قريب الشبه من أدهم، ليجري له جراحة تجعله شبيها لأدهم، ليحل محله ويساعده على الإيقاع بعزام أبو الفضل، وإستقدم لذلك خبيراً نمساويا (أحمد النمساوي)، الذى طلب شخصاً بمواصفات معينه، جاري البحث عنه. حزلقوم (أحمد مكي) عاطل يأس من الحصول على عمل، فسعي لهجرة غير شرعية، وقامت والدته ميار (دلال عبدالعزيز)، ببيع شقتها وأمدته بالمال اللازم للهجرة، حيث إستقل مركب صيد للسفر إلى اليونان، وفى عرض البحر أخبره ريس المركب (عبدالله مشرف) أنه أمام سواحل اليونان، وعليه القفز فى الماء، وحينما وصل للشط، إكتشف أنه فى شاطيئ بلطيم. قام المذيع معتز الدمرداش بإستضافة حزلقوم فى التليفزيون، ليحكي عن مأساته، وشاهد البرنامج المقدم سراج ومساعده الضابط حسام (محمد شاهين)، ولاحظا شدة الشبه بين أدهم وحزلقوم، وأجريت العملية بنجاح، وإستعانوا بالحسناء چيرمين، لكي تلقن حزلقوم صفات وطباع ادهم، وذلك بعد أن أخبروها بطبيعة عمل عزام، والتى كانت تجهلها. وأثناء التدريبات وقع حزلقوم وچيرمين فى الحب، وبعد إنتهاء التدريبات قام حزلقوم بأداء دور أدهم، وإقترب كثيراً من عزام، ولأن حزلقوم غبي فقد تحدث تليفونياً مع أمه ميار وچيرمين، ووضح لهما مهمته، على مسمع من عزام، الذى تنبه للخدعة، وحاول إستغلال حزلقوم والبوليس فى إتمام صفقة المخدرات، فقام بخطف ميار وچيرمين، حتى يجبر حزلقوم على التعاون معه، ولكن البوليس تمكن من تحرير الرهائن، والقبض على عزام، وتزوج حزلقوم من الحسناء چيرمين. (لا تراجع ولا إستسلام) 1709

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Usama Al Shazly شهدت سينما رنيسانس نايل سيتي افتتاح الفيلم يوم الأربعاء 30 يونيو 2010 في حضور أبطال العمل الفنان احمد مكي ودنيا سمير غانم وماجد الكدوانى والمخرج احمد الجندي والمنتجة إسعاد يونس
    Usama Al Shazly تم تصوير المشاهد الخارجية فى مدينتى الغردقة و الاسكندرية

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    camelia taha

    كوميديا بلا حدود

    التعاون الثالث بين النجم احمد مكى و المخرج احمد الجندى بصحبة السيناريست الذى يكتب للمرة الاولى شريف نجيب , فيلم كوميدى من الدرجة الأولى يعتمد على السخرية من...اقرأ المزيد افلام المحركة و المخابرات . اجاد احمد الجندى فيه وان كانت مشاهد المطاردات هى اضعف مشاهد الفيلم , شريف نجيب قدم سيناريو مقبول لصاحب التجربة الاولى وان اختلف ايقاع الفيلم فى نصفه الاول عن نصفه الثانى و لكنه كتب حوارا عبقريا . احمد مكى يثبت يوما بعد يوم انه ملك الكوميديا القادم بلا منازع باداء متمكن و واثق دنيا سمير غانم اداء مبهر كالعادة و حضور رائع ماجد الكدوانى موهبة كوميدية مختفية تنتظر من يفجرها و قد أجمع الجمهور على ان الفيلم رغم انه لا يناقش قضية ما الا انه قادر على تفجير الضحك الى مالا نهاية و اشاد به الجميع اما عن النقاد فقد اجمعوا على الاشادة بالفيلم , فقد اشاد به اسامة الشاذلى فى موقع السينما ووصفه بأنه " ضحك للركب" و اشادت به ماجدة خير الله فى الوفد و اعتبرته افضل افلام مكى و اشاد به محمد بدر الدين فى الجريدة الكويتية و اعتبره قنبلة الفكاهة .
    Ahmed Risha

    لا تراجع ولا استسلام : (البارودي) على الطريقة المصرية.

    تنويه : قد تحتوي المقالة التالية على بعض تفاصيل الفلم. يطل علينا هذه المرة احد مكي "بنهفة" جديدة إن صح التعبير فهو بلا شك شخص يهوى التغيير على طريقته الخاصة بل...اقرأ المزيد وبطريقة ذكيه. يعرف مكي أن عليه الإتيان بشيء جديد على السينما المصرية و التي غصت بالعشرات من الافلام المصرية الكوميدية الرثة و السخيفة و التي تكررت فيها النكات السمجة الالاف من المرات و بطريق استخفت بعقل المشاهد العربي. يحاول مكي حظة هذه المرة بطريقة الباردوي Parody او ما يحب أن يسميه الأمريكيون spoof وهي السخرية من مشاهد او افلام مشهورة بعرض مسرحي او سينمائي ، الا ان الفلم على ما يبدوا لم يسر كما هو مخطط له. مختصر قصة الفلم : الفلم عن شاب ساذج ومحدود الذكاء يدعى "حزلقوم" (وهي اكيد وصف ممتازة للضحك بالطريقة المصرية) يجد نفسة امام تحدي كبير في قبول مهمة يحل فيها مكان رجل العصابات الدموي ادهم لايقاع بتاجر مخدرات معروف يلعب دورة عزت ابو عوف ، وعلى الرغكم من تكرار القصة لعشرات المرات وذكر ذلك في بداية المسلسل كنوع من السخرية الا ان ذلك (بوّخ) لحظة الباردوي والتي يترك الامر عادة فيها للمشاهد لاسقاط اللقطة على الفلم الذي يتم السخرية منه. الفلم باختصار : احمد مكي شخص بطبعة خفيف دم و ذكي ، عمد الى عدم تتكرار اخطاء غيرة والتي كرر شخصياته السابقة مثل اللمبي و غيرة او بطريقة محمد هنيدي السخيفه ، فحاول التأني بكتابه السيناريو على الرغم من عدم توفيقة كما نرى و لم يتكمن من الحفاظ على ايقاع الفلم الا ان الفلم - و الحق يقال - قد يرسم بعض البسمة على وجهك و قد يدفعك للضحك على (خفة الدم) المصرية ، على الرغم من مرور احمد مكي بتجربة إخراجية سيئة جداً وهي فلم احمد الفيشاوي الحاسة السابعة والذي هوى بعنف. فمشهد المترجمة اشجان دفعني للضحك بقوة وهي تترجم للرجل الاجنبي حول اختيار الشخص المناسب بطريقة مضحكة ، بالاضافة الى عده قفشات سوف تدفعك للضحك لا للقهقة عكس الفكرة من بقية افلام الباردوي لمن شاهد سلسلة ليزلي نيلسون السلاح العاري The Naked Gun و غيرها الكثير. اكثر ما كرهت بالفلم هي اقحام شخصية النينجا بشكل سخيف لم تضفي أي شيئ على الفلم سوى القليل من التهريج وكانت الفكرة مبتذله نوعاً ما. مكي ربما حاول أن يضيف جديداً الى السينما المصرية لكن برأينا المتواضع الفلم لم يكن على قدر التوقعات و فلم طير أنت كان افضل الا انها تجربه ممتازة تسجل لمكي و مجهوده على الرغم من انه قد طغى على شخصيات الفلم مثل ماجد الكدواني و دنيا سمير غانم و ظهروا بمظهر الكومبارس ، وتفاجئت بظهور بعض ضيوف الشرف مثل معتز الدمرداش و غسان مطر ، للاسف ظهورهم لم يضفي شيئ على الباردوي الذي المفروض أن يدخلك في جوه ، لكن والحق يقال أن هذا النوع من الاعمال هو الاصعب على الاطلاق اذ ليس من السهل أن تنتزع الضحكات من فم المشاهد هذه الايام. بالنهاية : الفلم ليس بهذه الدرجة من السوء و لاقدرة 6.5/10 كتجربة سينمائية مصرية جديدة و يمكن أن تكون فريده من نوعها ، لابأس من مشاهدته.
    Usama Al Shazly

    ''لا تراجع و لا استسلام'' عن الضحك للـ''الركب''

    احمد الجندى و احمد مكى ثنائى تخصص فى الاعوام الاخيرة فى صنع البهجة من خلال فيلمى اتش دبور و طير انت , يصنعان هذا العام ثالث اعمالهما سويا بمشاركة السيناريست...اقرأ المزيد شريف نجيب هذه المرة , لا تراجع و لا استسلام فيلم كوميدى من العيار الثقيل يحمل فى نصفه الاول كم هائل من البهجة و الضحك و يحمل فى نصفه الثانى ضحكات متفرقة و قليلا من الملل . احمد الجندى مخرج العمل كما عودنا دائما يهتم بكل تفاصيل العمل الصغيرة قبل الكبيرة , فتخرج صورته ممتلئة بالحياة فتصل الى المشاهد , اعتمد على زوايا تصويره المعتاده و حركته للكاميرا التى يستطيع بها تفجير الضحكات من خلال وجه مكى , يعيبه فقط عدم سيطرته على "رتم" الفيلم الذى سقط منه فى النصف الثانى . شريف نجيب فى اول سيناريوهاته , لم يقدم مكى بشكل جديد كما قال .. فقط اعتمد على افيهات طازجة تماما و مكتوبة جيدا , زادها اضحاكا براءة التجربة الأولى , عمل يحسب له و يجوز التغاضى عن اخطائه فيه لأنه عمله الأول و تبقى مسئولية ضبط "رتم الفيلم " معلقة فى رقبة مخرج العمل و ان كانت غلطة السيناريست فى الاساس أحمد مكى تلك القنبلة المتفجرة بالامكانيات و القادرة على الاضحاك الى مالا نهاية و ابدع فى تقمص الشخصية و اضفى عليها - كما اعتاد دائما - صبغته الشخصية و تفاصيلها الحميمة ليزيد من حجم الضحك , يضع نفسه فيلما بعد اخر فى مصاف نجوم الكوميديا العظام فى تاريخ مصر السينمائى . ماجد الكدوانى ابدع و تألق فى دور الضابط و كانت انفعالاته رغم حدتها نبعا اخر للضحك فى هذا الفيلم , الذى تأكد فيه ان ماجد يكون مع مكى ثنائى مدهش على الشاشة أحبه الجمهور . دنيا سمير غانم , حدث ولا حرج .. طلة متميزة على الشاشة , وجه مريح و اداء يتقدم بخطى واثقة , تصنع لنفسها حضورا قويا على الشاشة على الرغم من قوة مكى . دلال عبدالعزيز وعزت ابو عوف و عبدالله مشرف و محمد شاهين , ادوا ادوارا صغيرة خفيفة مقبولة لم يكن فيها استظرافا ولا استخفاف . ملابس عبير الانصارى تستحق الشكر لأن ملابس مكى معبرة تماما عن الطبقة التى يمثلها و كانت فى حد ذاتها فى بعض المشاهد سببا لتفجير الضحكات . مونتاج وائل فرج متميز و ان يعاب عليه بعض مشاهد المطاردة النهائية فى الفيلم . فيلم لا تراجع ولا استسلام الذى يسمى بطله "حذلئوم " فيلم كوميدى بحت , لم يفكر صانعوه فى اى ابعاد اخرى عند صناعته , و نجحوا فيما ارادوا , حتى وان رآه البعض اقل من فيلم " طير انت " , فحين تستعد للقفز على القمة قد ترجع نصف خطوة للوراء
    Fady Baha'i Seleem

    قين الكوميديا الـ"فحيتة" بتاعة مكى؟ ماشى..ماشى!

    رغم فشل إحمد مكى فى تكرار نجاحة بتاع "طير انت" فى هذا الفيلم..الا انه لا يقل كثيرا عن "اتش دبور"..هو بشكل عام كوميدى..كوميدى كوميديا بيضاء..ربما ليس فيها الكثير...اقرأ المزيد من التفكير و التأمل..لكنها ليست تافهة او "حمضانة" حمضية افلام هنيدى او محمد سعد او احمد عيد الأخيرة.. دنيا سمير غانم ممثلة ذات إمكانيات كبيرة جدا و لكنها تحتاج من يفجرها لها..اما ماجد الكدوانى فهو منطلق بشكل قوى جدا الا انه ليس مؤهلا للبطولات المطلقة..على الأقل حتى عامين او ثلاث آخرين! مشكلتنا فى سينما الأكشن هو ضعف الامكانات البشرية و التقنية الشديد..لاننا لا نتقن عمل "الاستناتس" جيدا..فلا يوجد لدينا من يجيد مطاردات السيارات مثلا سوى استاذ عمرو ماكجيفر مثلا!..الاستانت مين لدينا ضعفاء..الخدع بالفيلم ضعيفة..دور دلال هامشى و غير مؤثر..شخصية النينجا المجهول مقحمة و مستوحاة من افلام سمير غانم و فؤاد المهندس القديمة.. الاغنية النهائية جميلة الا انها اضعف من اغانى مكى السابقة.. الديكورات متميزة..كذلك الازياء..الافيهات جديدة و مبتكرة..العنوان سخيف بالفعل..محمد شاهين نضج فنيا إلى حد ما..عزت ابو عوف يدور فى نفس الفلك اياه (لقمة العيش دوت كوم).. المونتاج ليس عبقريا.. الميك آب متوسط المستوى.. القصة قديمة للغاية..و معالجة الـ"بارودى" الوهمية..كوميديا المفارقة الفرنسية..لا احد اجادها فى مصر سوى مجموعة "ورقة شفرة" فى اول افلامهم (كان فان ميد موفى – احد افلام الهواة المصنوعة على نطاق ضيق جدا)..كما اجادوها فى مسلسلات كوم.. احمد مكى حتى الأن هو الكوميديان الكلاس الذى يجيد الوصول للطبقات التى لا يصل اليها غيره..فهو يصل لمستويات عديدة جدا..لان تركيبته جديدة و مميزة..الا ان هذا الفيلم قدم اقل من الحد الادنى المنتظر منه..الا انه بشكل عام..مقبول..و لكن بعد درجات الرأفة! النتيجة الاجمالية: 5 من 10
    محمد فوزي

    "البارودي" كما يجب ان يكون

    لا اتذكر الكثير من المحاولات لصناعة فيلم بارودي في السينما المصرية، فذاكرتي لم تسعفني الى بتذكر فيلم "ورقة شفرة" الذي لم اشاهده حتى يومنا هذا، و ربما فيلم...اقرأ المزيد ليلة القبض على باكيزة و زغلول. البارودي هو الفيلم الساخر الذي يصنع في نفس قالب نوعية معينة من الأفلام و لكن بطريقة ساخرة من حيث المواقف، و السخرية من ثغرات القصص و الكليشيهات، و من أشهر هذه النوعية من الأفلام في السينما الأمريكية سلسلة افلام Naked Gun للنجم الكوميدي Leslie Nielsen، و سلسة افلام Hot Shots للنجم Charlie Sheen، و مؤخرا سلسلة أفلام Scary Movie و بعض المحاولات السخيفة مثل Epic Movie و Date Movie و Disaster Movie فيلم لا تراجع و لا استسلام (القبضة الدامية) للنجم أحمد مكي ينتمي الى تلك النوعية من الأفلام، و قد وضع في قالب افلام المخابرات، و بعبقرية كاتبه شريف نجيب الذي أحييه بشدة على هذا العمل، و عبقرية أحمد مكي التمثيلية، استطاع ان يتسلق هذا الفيلم ليكون واحدا من أفضل أفلام البارودي التي رأيتها في حياتي احيي أحمد جبر، مدير التصوير، فقد استطاع ان يصنع صورة جميلة، و اختياره للسوفت لايت في كلوسات المشاهد الناعمة كان موفقا للغاية مكي متألقا أكثر من ذي قبل، فقد كرهت فيلم اتش دبور بشدة، و لكنني اعجبت بطير انت، و لكن هذا الفيلم هو افضل افلامه على الاطلاق، و هذا يعني انه يسير على الطريق السليم، و اتمنى له المزيد من التوفيق، فهو يستحق النجاح، عكس غيره من الكوميديانات عديمي الموهبة، او ممتليكيها و لكن لا يسحنوا استغلالها دنيا سمير غانم و اختها ايمي ممثلتان قديرتان و ليدهما طاقة تمثيلية جبارة، اعتقد اننا لم نرى الا اقل القليل منها اما عبقرية الفيلم تكمن في السيناريو، فقد وضع شريف نجيب العديد من الايفيهات الذكية، كما انه رسم شخصية حزلقوم بحوارها بعناية شديدة، كما ان المواقف الساخرة كانت شديدة السخرية و الكوميدية في نفس الوقت، مما جعلني اضحك بشدة، رغم انني لست من الضاحكين عامة، كما ان شخصية "أين أشيائي" كانت لمسة رائعة عامة هذا الفيلم لا يمكن تقييمه مثلما تقيم الأفلام الدرامية، فعندما يفعل النقاد هذا يظلمون الفيلم، لأنه يقيم على ما لا يحتويه، الفيلم هدفه الرئيسي هو الاضحاك، و قد فعل ذلك بذكاء تام، لذا يستحق التصفيق و الاشادة