تعديل بيانات: مسلسل - الشهد والدموع ج1 - 1983


    معلومات أساسية

    اسم العمل الشهد والدموع ج1
    الاسم بالإنجليزية Honey and Tears S1
    نطق الاسم بالإنجليزية Al-Shahd wel Domouaa
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1983
    مدة العرض بالدقائق 45
    نوع العمل مسلسل
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    13 يونيو 1983 مصر true أول عرض على القناة الأولى في رمضان
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    الإمارات العربيّة المتّحدة عجمان ستديوهات عجمان الخاصة
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) يوسف شعبان حافظ رضوان 1
    2) عفاف شعيب زينب 2
    3) محمود الجندي شوقي رضوان 3
    4) نوال أبو الفتوح دولت 4
    5) رجاء حسين إحسان رضوان 5
    6) نبيل الدسوقي عبد البديع 6
    7) جليلة محمود سنية 7
    8) صبري عبدالمنعم مختار البرهامي 8
    9) سيد عبدالكريم عبودة 9
    10) محمد متولي حجازي عبدربه الشرقاوي 10
    11) ليلى يسري نجية 11
    12) هانم محمد الخالة أمونة 12
    13) فتحية طنطاوي سعدية 13
    14) رجاء سراج إيفون 14
    15) مصطفى هاشم ميلاد 15
    16) أحمد الجزيري جعفر 16
    17) إبراهيم الشامي الحاج برهامي 17
    18) عبدالعظيم عبدالحق المستكاوي 18
    19) حمدي غيث الحاج رضوان - ضيف الحلقات 19
    20) عبدالمعطي حسين 20
    21) نبيل الغول 21
    22) مصطفى فهمي مصطفى 22
    23) سامي زكي 23
    24) مصطفى حنفي 24
    25) سيد عبدالحي 25
    26) محمد عبدالواحد طفل 26
    27) حازم الخضري أحمد شوقي - طفل 27
    28) تامر القبيصي طفل 28
    29) عبدالحميد أنيس الدكتور 32

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصطفى فوزي مدير الإضاءة 1
    2) علي بهادر مصور 2
    3) نبيل نصر مصور 3
    4) محمود الأشقر مصور 4
    5) ماجدة دسوقي مراقب كاميرات 5

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ستديوهات عجمان الخاصة منتج 1
    2) علاء كامل الغيطاني إدارة الإنتاج 2
    3) محمد شعلان خدمات إنتاجية 3
    4) جلال عيد منتج منفذ 4
    5) هاشم الحلو منتج منفذ 5

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مظهر شنيور ماكيير 1
    2) علي إمام ماكيير 2
    3) ميمي شريف مصفف الشعر 3
    4) إبراهيم رمضان مصفف الشعر 4

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سيد أنور مهندس الديكور 1
    2) عبدالرحمن شريف منفذ الديكور 2
    3) مصطفى خوري إكسسوار 3
    4) صبري الشال إكسسوار 4

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) كريمة سعد مصمم الملابس 1
    2) إسماعيل عبدالحميد الملابس 2
    3) تفيدة عبدالرحمن الملابس 3

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إسماعيل عبدالحافظ مخرج 1
    2) سعد عبده مخرج منفذ 2
    3) سعيد الرشيدي مخرج منفذ 3

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عمار الشريعي ألحان وموسيقى تصويرية 2
    2) علي الحجار غناء 3
    3) محمود خيري إعداد الموسيقى 4

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أسامة أنور عكاشة مؤلف 1
    2) سيد حجاب أشعار 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمود خيري الصوت 1
    2) سعد صالح مساعد الصوت 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي دكروري مونتير إلكتروني 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصطفى شميس ريجيسير 2

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مسعد خضير خطوط 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi تدور أحداث المسلسل حول الشقيقين حافظ وشوقي أبناء الحاج رضوان، اللذين تختلف مساراتهما الحياتية تمام الاختلاف، فبينما ينغمس شوقي في حياة اللهو والترف، ينشغل شقيقه حافظ في العمل بالتجارة مع والده، وتبدأ بينهما بوادر صراع على عدة مستويات، وفي نفس الوقت يتزوج حافظ من دولت، وشوقي من زينب، لتشتعل أرضية صراع جديدة. 308

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    maram aboelnaga يتناول المسلسل قصة شقيقين، يختلفلان في كل شيء مما يسبب أزمة كبيرة لجميع من حولهم. 81

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Aloooshj صور المسلسل في ستديوهات عجمان الخاصة في الإمارات العربية المتحدة.
    Aloooshj شخصية (شوقي) والتي أداها الفنان محمود الجندي كان مرشحاً لها الفنان صلاح السعدني الا إنه اعتذر لارتباطه بأعمال أخرى، وشخصية (زينب) والتي أدتها الفنانة عفاف شعيب كانت مرشحة لها الفنانة فردوس عبدالحميد.
    Mahmoud Radi كان من المفترض أن يكون المسلسل بجزئيه عملًا واحدًا، ولكن بسبب حدوث عجز مالي بعد 20 يوم من بدء التصوير، توقف التصوير وعُرض ما تم تصويره ليكون الجزء الأول، وبعد نجاح المسلسل تم تصوير بقية الأحداث لاحقًا بالتعاون مع التلفزيون المصري الذي تولى عملية الإنتاج ليقدم كجزء ثاني.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    omar tawfik

    الشهد والدموع ... إنطلاقة الدراما الإجتماعية المصرية

    كانت الدراما التليفزيونية المصرية منذ بدايتها تعتمد بشكل أساسى على تقديم مواضيع اجتماعية نابعة من المجتمع المصرى بكل فئاته وطبقاته الإجتماعية مرتكزة على أن...اقرأ المزيد مايجمع الأسرة للإلتفاف أمام الشاشة لمتابعة عمل درامى هو العلاقة التبادلية التى تقوم على رؤية المشاهد لأحداث درامية تصور له الحياة التى يحياها بالفعل وليس تلك الحياة التى لاتهمه ولايستطيع أن يحياها مثلما نجد فى مسلسلات السنوات الأخيرة حيث رجال الأعمال والقصور والرفاهية التى تدغدغ خيال المشاهد الذى لايستطيع أن يحقق هذه الحياة بطريقة شريفة وسليمة قانونياً وفى نفس الوقت يريد إمتلاك كل هذه الرفاهية ، ومن هنا جاء إنصراف المشاهد عن هذه المسلسلات الأمر الذى أدى بصناعها الى زيادة نسبة جرعات الملابس القصيرة والإيحاءات الجنسية وسوقية الجمل الحوارية فى محاولة للحفاظ على نسبة المشاهدة وبالتالى نسبة الإعلانات التى أصبحت المتحكم الرئيسى فى الدراما منذ بداية الألفية الجديدة . كل ذلك أدى الى تغير مفهوم الدراما التليفزيونية وخاصة الموضوع الدرامى المقدم للمشاهد ، وبنظرة سريعة الى دراما الثمانينات نجد أن الموضوع هو أساس العمل بل يتفانى الكل فى تقديم مالديه فى سبيل الحفاظ على هذا الموضوع وإظهاره بالصورة الصحيحة ، فالكل فى سبيل الواحد وهو هنا الموضوع الدرامى ، لذلك برعت الدراما التليفزيونية المصرية فى فترة الثمانينات والتى تعتبر فترة الذروة لهذه الدراما . ومن أبرز المسلسلات التى قُدمت فى تلك الفترة مسلسل " الشهد والدموع " لرائد كتابة الدراما التليفزيونية " أسامة أنور عكاشة " واخراج الراحل القدير " إسماعيل عبد الحافظ " المسلسل تم تقديمه على جزءان بسبب ظروف إنتاجية حالت دون تقديمه فى جزء واحد قدم الجزء الأول فى عام 1983 م والثانى 1985 م . يتناول المؤلف خلال المسلسل حياة أسرة " رضوان " بداية من مرحلة العهد الملكى حتى السبعينات من القرن الماضى من خلال الطرح الدرامى لماحدث للمجتمع المصرى خلال تلك الفترة عبر شخصيتى ( حافظ – شوقى ) الشقيقان ومفهوم كلاً منهما للحياة خاصة بعد رحيل الأب وطمع حافظ فى ميراث شقيقه والصراع المترتب على ذلك بين العائلتان ، وتتأزم الأمور خاصة بعد وفاة شوقى الغامضة التى تؤكد أحداثها ضلوع حافظ فيها وهو ما يعيدنا الى قصة البداية على الأرض وماحدث بين الشقيقان قابيل وهابيل ، ويستمر ذلك الصراع عبر العائلتان مع خلفية التطورات التى تحدث داخل المجتمع المصرى وأثرها عليهما ، فنرى حافظ وزوجتة والإستفادة التامة من كافة ظروف المجتمع الإقتصادية والإجتماعية التى تحدث وتتغير ، بينما زينب زوجة شوقى وأبنائها مستمرون فى حالة الصمود أمام كل ما يطرأ من ظروف على المجتمع تدعوا الى التفكك وتغير الشخصية المصرية البسيطة التى ترتكز على القيم والأخلاق والتعليم لمواجهة الحياة . ولأن المال هو نقطة إنطلاق الصراع الدرامى للأحداث منذ البداية فقد إستطاع المؤلف أن يصيغ أثر هذا المال على العائلتان ، فهناك من يملك كل شئ وهناك من سرق منه حقه البسيط ويصر على إستعادته ، والمال هنا هو الصورة الدرامية التى يقدم المؤلف من خلاله مجموعة من الإسقاطات السياسية والرمزية عبر صراع شخصيات العمل مع مفهوم هذا المال وأثره على كلاً منهم على حدا ، فالأب رضوان " حمدى غيث " هو رمز لمصر التى تمر بمرحلة من عدم الإتزان نتيجة الإنتقال التاريخى من العهد الملكى الى الجمهورية وما صاحبه من غموض فى الحالة العامة للبلاد والتى استمرت عدد من السنوات حتى أتم عبد الناصر قبضته على كافة الأمور ، وهو ما ينعكس على الأب الذى يذهب للزواج بإمرأة تصغره كثيراً " جليلة محمود " وينجب منها ولد يسمى وحيد " عبد العزيز مخيون " ويصبح وحيداً بعد ذلك طيلة العمل وهو إسقاط أخر من أسامة بأن الجيل الذى ولد مع الثورة ظل تائهاً وحيداً بين شعارات تتردد فى جنبات الحياة يومياًَ وبين واقع يؤكد بأن كل ما قامت الثورة ضده مازال قائماً ويزداد مع مرور الوقت ، وتقف رأسمالية الأب الوطنية المرتكزة على الأصالة الإجتماعية فى إسم العائلة ومكانتها حائلاً بين زواج الإبن الأصغر شوقى " محمود الجندى " من الفتاة التى أحبها زينب " عفاف شعيب " لأنها فقيرة ووالدها جعفر " أحمد الجزايرلى – عبد المنعم ابراهيم " يعمل فى أحد محلات الحاج رضوان ولايليق به هذا النسب ، فالإبن شوقى هنا هو رمز للطبقة المتوسطة التى تبحث عن البساطة والأصالة بعيداً عن حسابات المال والجاة والثروة الزائفة لذلك فهو يصر على الزواج من زينب غير عابئ بمستواها المادى والإجتماعى طالما أحبها فهو يراها حبيبة وزوجة وأم مخلصة ولايعيبها تواضعها المادى والإجتماعى ، فهو هنا النظير العملى لتطبيق سياسة الإشتراكية والتى نادت بها يوليو 52 ولم تطبقها على نفسها . على النقيض نجد شخصية حافظ " يوسف شعبان " الإبن الأكبر رمزاً للإستغلال الطبقى والوصولية فهو يتزوج من دولت " نوال أبو الفتوح " إبنة أحد الباشوات رغبة منه فى أن يصبح أحد أفراد هذه الطبقة التى واصلت مغامراتها المالية حتى مع وجود نظام سياسى جديد بعد إنتهاء الملكية ، ويستمر صعود هذه الطبقة حتى تستنسخ صورة جديدة لها فى فترة الإنفتاح الإقتصادى وهو ما تمثل فى شخصية حجازى " محمد متولى " وزوجتة " ليلى يسرى " التى قامت بالإستيلاء على أبناء أختها " فتحية طنطاوى " ليصبحوا أبنائهم لأنهم غير قادرين على الإنجاب وكذلك إستيلائهم على ممتلكات حافظ فى نهاية الأمر ، فى إستمرارية درامية شديدة الذكاء من المؤلف كرمز على إستمرار المتاجرين بالبلاد والعباد المتماهين مع كافة الأنظمة حفاظاً على مصالحهم الخاصة . ولأن الجزاء يأتى دائماً من جنس العمل كانت الحلقة الأخيرة من الجزء الثانى تحمل معها مجموعة من أمتع المشاهد الدرامية من بينها المشهد العبقرى الذى جمع حافظ " يوسف شعبان" بجعفر " عبد المنعم إبراهيم " داخل الجامع فى محاولة أخيرة من حافظ لإيجاد حل يزيح عن كاهلة هذه اللعنة التى أدت الى إنهيار عائلته فإبنه الأكبر سمير " يسرى مصطفى " يريد أن يحجر عليه من اجل المال وإبنتة الكبيرة ناهد " نسرين " أصبحت محطمة بعدما خذلها حبها لإبن عمها أحمد " خالد زكى " وإبنتة الصغرى " تحية الأنصارى " هاجرت الى أمريكا وتزوجت هناك بينما الوحيد الذى هرب من لعنة المال ورفضه هو الإبن الأصغر هانى " إبراهيم يسرى " الذى ترك كل هذا الزيف وإكتفى بحياة بسيطة فى طنطا مع من أحبها وتزوجها عفاف " عبلة كامل " فى إعادة ذكية لقصة شوقى وزينب فهى نفس الظروف العائلية ولكنها هذه المرة حياة يحميها الحب والإرادة فهى غير قابلة للكسر . وتأتى كلمات الكاتب الفلسفية عن لعنة المال والطمع وكيف أن الإنسان بأطماعه ونوازعه للشر تجعله لايرى الحقيقة الواضحة أمامه فنرى التتابع الحوارى البديع فى ذلك المشهد ليؤكد على رؤية أسامة فيما حدث وكيفية الخروج من ذلك ( حافظ وجعفر يجلسان فى المسجد يبدو حافظ مهموماً بينما جعفر شارداً ) حافظ : قولى أعمل إيه يا عم جعفر ؟ .. الطريق انقطع عليه .. العتمة نزلت مابقتش شايف .. رجليه ورمت من المشوار مابقتش قادر .. قلبى اتملى بالحزن مابقتش حاسس .. ورايا سكة قطعتها وجراب مليته .. واما جه الأوان لقيت الجراب فاضى .. أتاريه كان مخروم والزاد بيتسرسب منه وانا غفلان .. لما فوقت م الجوع والعطش مالقتش لقمة تشبع ولا شربة مية تروى .. اللى قدامى زى اللى ورايا .. الليل زى النهار .. الحب زى الكره .. الجوع زى الشبع .. طبقت إيدى على رمل إفتكرته تبر .. مليت جوفى بمية مالحة .. وصلت لخطوة على حرف حفرة .. معيش ولا دليل ولانسمة هوا ولا صوت يرن فى الودن يقول هات إيدك يابن رضوان .. مفيش دلوقتى غيرك يا عم جعفر .. انت الخير القديم .. انت الأب اللى كان جعفر : وتسمع يا حافظ ؟ حافظ : أسمع وأطيع جعفر : خفف حملك .. وإرمى لعنتك .. اللى فرق بينك وبين أخوك زمان .. اللى خسرك ولادك وولاد أخوك .. اللى زلك لمراتك ووطى راسك قدام إبنك .. المال يا حافظ المال اللى إتربى فى حضن الطمع .. بقيت حتة منه وجزء من شره .. والشر لفك وأكل عمرك .. ومالوش غير حاجة واحدة حافظ : إلحقنى بيها جعفر : خطوة للخير ماهياش بعيدة حافظ : دلنى جعفر : منه له .. منه له .. جاى رايح .. منه له حافظ : فسر لى .. إدينى أمارة جعفر : منه له .. منه له .. جاى رايح .. منه له ( صمت ) حافظ : فهمتك يا جعفر ... منه له .. منه له ( تداخل صوتى بينهما ) جعفر : جاى رايح .. منه له حافظ : جاى رايح .. منه له جعفر وحافظ : منه له .. منه له .. جاى رايح .. منه له ( يقوم حافظ خارجاً ) وهكذا تعطينا دراما الشهد والدموع تحليلاً لمصر عبر مراحلها الحرجة سواء من التحول الملكى للجمهورى ومن نهضة محدودة فى الستينات الى هزيمة يونيو المؤلمة ومن نصر أكتوبر التاريخى الى الإنفتاح الإقتصادى كل هذه المراحل التى عبرتها مصر متأرجحة بين الماضى العريق والحاضر المؤلم والمستقبل غير المتوقع ، كل ذلك قدمه أسامة أنور عكاشة مرتكزاً على تقديم صورة للعائلة المصرية المشابهة للكثير من العائلات فى الواقع ، الأمر الذى أحدث إرتباط وثيق بين العمل والمتلقى كلما تمت إعادته فيزداد بريقاً وعشقاً لدراما هذه الفترة . عـمـر تـوفـيـق

    حلقات المسلسل

    رقم الجزء رقم الحلقة مدة العرض بالدقائق عنوان الحلقة نبذة عن القصة فيديو الحلقة خيارات
    1 1 42 الحلقة اﻷولى تضع سنية زوجة الحاج رضوان مولود جديد أطلقت عليه اسم وحيد،...اقرأ المزيد تتشاجر إحسان مع زينب ويتدخل شوقي الذي يرتبط بقصة حب مع زينب وينصف زينب، يتقدم شوقي لخطبة زينب ويرفض والده. 164
    1 2 43 الحلقة الثانية ينفعل الحاج رضوان على نجله شوقي بعدما يوسوس له نجله حافظ ضد...اقرأ المزيد شقيقه ويطرد الحاج رضوان نجله شوقي من المنزل. 104
    1 3 43 الحلقة الثالثة يتزوج شوقي من زينب وتتهم إحسان زينب بسرقة المجوهرات ويبرئها...اقرأ المزيد الحاج رضوان وينفعل على إحسان بسبب فعلتها، يعلم الحاج رضوان أن نجله يعمل في كار العوالم ويغضب عليه بشدة. 163
    1 4 43 الحلقة الرابعة يمرض الحاج رضوان ويعلم شوقي أن والده مريض ويذهب لزيارته ولكن...اقرأ المزيد الحاج رضوان يرفض مصالحته، تلد دولت وتنجب سمير، يطلب الحاج برهامي من شوقي أن يعمل معه ويوسوس حافظ لوالده بالأمر. 172
    1 5 43 الحلقة الخامسة يصالح الحاج رضوان نجله شوقي ويطلب منه أن يأتي بزوجته ليعيشوا...اقرأ المزيد معه في المنزل الكبير ويطلب من نجله أن يعود للعمل رفقة شقيقه حافظ، يُقرر الحاج رضوان أن يوزع أملاكه فيغضب حافظ من توزيع تركة أبيه. 190
    1 6 42 الحلقة السادسة يتقدم عبودة لخطبة إحسان ولكن يرفض الحاج رضوان ونجله حافظ...اقرأ المزيد الرجل، يكتشف شوقي أن شقيقه حافظ يسرق السكر ليبيعه في السوق السوداء ويخبر والده بالأمر ويتشاجر والده مع حافظ. 165
    1 7 42 الحلقة السابعة يتوفى الحاج رضوان، تتزوج إحسان من عبدالبديع، يكتشف شوقي...اقرأ المزيد للمرة الثانية أن شقيقه يسرقه ويُقرران أن يقسمان التركة بينهما. 118
    1 8 42 الحلقة الثامنة يحرق حافظ مخزن والده حتى لا يحصل شقيقه على ورثه من البضاعة...اقرأ المزيد ويتفق مع مختار صديقه أن يؤجر بلطجي لسرقة البضاعة من المخزن وإيداعها في مخزن أخر حتى يعتقد الجميع أن المخزن احترق بالبضاعة، ولكن يكتشف شوقي خطة شقيقه ويواجهه. 216
    1 9 42 الحلقة التاسعة يرفع مختار قضية حجر على والده برهامي ويكسبها، يدبر حافظ خدة...اقرأ المزيد جديدة لشوقي بعدما أتفق مع عماله أن يضعوا مادة تلوث الأكل والحلويات لطلبية شقيقه شوقي، وبالفعل ينجح في خطته ويمرض الأشخاص الذين يأكلون من الحلويات ويشمعون محلات شوقي، ويطلب شوقي من شقيقه حافظ أن يشتري المحلات خاصته. 274
    1 10 42 الحلقة العاشرة يُدبر مختار خطة لسرقة الأموال التي دفعها حافظ لشقيقه شوقي...اقرأ المزيد بعد شراء المحلات الخاص به انتقامًا من شوقي، ويشعر شوقي بالقهر نتيجة ما حدث ويتوفى. 140
    1 11 42 الحلقة الحادية عشر ترفع زينب قضية على حافظ ولكن محامي حافظ يُخبره أن يُراضي...اقرأ المزيد زينب بالتفاوض معها حتى تتنازل عن القضية وبالفعل تتنازل زينب على القضية ولكن حافظ يغدر بها ولم يعطيها الشهرية التي اتفق عليها معها. 187
    1 12 42 الحلقة الثانية عشر يطلب والد زينب من حافظ أن يُعيد الشهرية مرة أخرى لزوجة شقيقه...اقرأ المزيد الراحل شوقي ولكن يرفض حافظ، ويُدبر حافظ قضية لوالد زينب فيجن جنون الرجل ويمرض. 139
    1 13 42 الحلقة الثالثة عشر تُعطي سنية نجلها وحيد لشقيقته إحسان حيث تذهب للزواج من رجل...اقرأ المزيد نصاب، وتطلب من إحسان أن تذهب لحافظ لتقنعه بالزواج من الرجل ويستغل حافظ الموقف ويطلب من سنية أن تبيع حصتها ونصيبها من تركة زوجها الحاج رضوان له. 202
    1 14 42 الحلقة الرابعة عشر يطلب عبودة الزواج من زينب ويرفض أبناءها زواج والدتهم، يهرب...اقرأ المزيد أبناء زينب من والدتهم لكي يعلنوا موقف مقاطع لزواج والدتهم من عبودة، وتُقرر زينب في النهاية ألا تتزوج من عبودة. 169
    1 15 42 الحلقة الخامسة عشر تتشاجر إحسان مع حافظ وتطلب منه الوصايا على شقيقها وحيد...اقرأ المزيد ويوافق حافظ لأنه يخاف من شقيقته إحسان. 93
    1 16 42 الحلقة السادسة عشر يطلب والد زينب من حافظ أن يعمل معه ويوافق حافظ ويطلب منه أن...اقرأ المزيد يُراقب حجازي الذي يعمل مع زوجة حافظ دولت، تذهب دولت وتطرق الباب على زينب وتجد زوجها حافظ جالس على مائدة الطعام ويأكل مع أبناء شقيقه شوقي ليجن جنونها وتنفعل عليه، وتنشأ معركة ومشاجرة كبيرة بين دولت وزينب. 263